وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الإثنين 3 يوليوز 2023

صوت الصحافة

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 3 يوليوز 2023:

المغرب وإسبانيا .. جسر المستقبل (الأحداث المغربية)
شكل المنتدى الاقتصادي الإسباني والمغربي المنظم من طرف المجموعة الإعلامية “غلوبال ميديا هولدينغ” بشراكة مع مجموعة “لاراثون” الإسبانية، بمدريد، مناسبة سمحت للمسؤولين والفاعلين المغاربة والإسبان بتبادل وجهات النظر في العديد من القضايا الاقتصادية والسياسية والإنسانية التي تجمع البلدين، والتي تفتح آفاقا واعدة لجيل جديد من الشراكات. وأثمرت العلاقات بين المغرب وإسبانيا العديد من المشاريع. ويعد ترشح البلدين لتنظيم كأس العالم مع البرتغال فرصة عظيمة للترويج لفائدة حسن الجوار. وعلى المدى الطويل، يكشف الجانبان اليوم عن مشروع ذي أهمية بارزة يتعلق بالربط الثابت الضخم عبر مضيق جبل طارق. ملفات الطاقات المتجددة والاستثمار والشراكات الاقتصادية والتجارية والسياحية والتبادل الثقافي والقضايا الإنسانية التي تجمع البلدين كانت محط نقاش عميق تم خلاله التطرق إلى العديد من المبادرات التي من شأن تطويرها إغناء الرصيد المشترك للجارين الأوروبي والإفريقي ولتقوية جسر المستقبل.

نفقات الأسر في العيد .. 18 مليارا (الأحداث المغربية)
أفاد العدد الأخير من منشورات “مختصرات المندوبية السامية للتخطيط” بأن إجمالي نفقات الأسر بالمغرب بمناسبة عيد الأضحى تقدر بأكثر من 18 مليار درهم. وأكدت المندوبية أنه وفق وتيرة ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الممتدة من 2019 إلى 2023 فإن متوسط سعر الماشية المخصصة للنحر يقدر بمبلغ 2,400 درهم في سنة 2023، مما يرفع من إجمالي نفقات الأسر بهذه المناسبة إلى أكثر من 18 مليار درهم. وأوردت المندوبية في هذه المذكرة المتعلقة بنفقات الاستهلاك خلال عيد الأضحى، أن السنتين الأخيرتين اتسمتا بالتضخم، ولاسيما بالنسبة للمنتجات الغذائية، مضيفة أنه بين سنتي 2019 و2023، سجل سعر اللحم ارتفاعا سنويا متوسطا نسبته 5 في المائة (7,2 في المائة بين سنتي 2021 و2023).

دراسة .. نحو نصف المغاربة يعتزمون السفر خلال هذا الصيف (العلم)
كشفت دراسة أجرتها مجموعة “سنيرجيا” (Sunergia) حول العطلة الصيفية لدى المغاربة في سنة 2023، أن نحو نصف المغاربة (49 في المائة) يعتزمون السفر خلال هذا الصيف، بزيادة بلغت نسبتها 3 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وبحسب الفئة العمرية، أفادت الدراسة بأن الشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و 24 سنة يرغبون في السفر خلال العطلة الصيفية، بنسبة بلغت 55 في المائة، مضيفة أن المستجوبين الذين ينتمون إلى الفئتين الميسورتين (أ) و(ب) هم الأكثر رغبة في السفر خلال هذا الصيف (59 في المائة). وبخصوص الوجهات، فقد أظهر الاستطلاع أن 83 في المائة من الراغبين في السفر يفضلون الوجهات الوطنية مقابل 16 في المائة اختاروا عبور الحدود.

استدعاء مجندين جدد للخدمة العسكرية لسنة 2023 (العلم)
انطلقت عملية توجيه الاستدعاءات للمجندين الجدد للخدمة العسكرية ضمن الفوج 38 برسم سنة 2023، بغية إرسالها إلى المجندين عبر مختلف أنحاء التراب الوطني. وقد تم إطلاق هذه العملية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، المتعلقة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإدماج الفوج الم قبل من المجندين للخدمة العسكرية من الجنسين، برسم سنة 2023. وتحقيقا لهذه الغاية، اتخذت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية كافة الإجراءات التنظيمية و اللوجستيكية، وعبأت جميع الموارد البشرية والمادية اللازمة لإنجاح هذه العملية على الصعيد الوطني.

الأزهر الشريف يشيد بموقف المغرب بقيادة جلالة الملك من ترخيص السويد لمظاهرة تم خلالها إحراق نسخة من المصحف الشريف (الصحراء المغربية)
أشادت مشيخة الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية، بالتعلميات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، باستدعاء القائم بالاعمال بسفارة السويد بالرباط إلى مقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، واستدعاء سفير جلالة الملك بالسويد إلى المملكة للتشاور لأجل غير مسمى، وذلك بعدما رخصت الحكومة السويدية، لتنظيم مظاهرة تم خلالها إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مسجد في ستوكهولم. وكتب الأزهر على حسابه الرسمي على موقعي التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و “تويتر” أنه “إذ يشجع على اتخاذ مثل هذه المواقف المشرفة، فإنه يدعو الدول الإسلامية والعربية لاتخاذ مواقف إيجابية مماثلة للتعبير عن رفضها لهذه الانتهاكات المتكررة، والاستفزازات الدائمة لجموع المسلمين حول العالم”.

أعضاء بالبرلمان الأوروبي وخبراء دوليون: الاتحاد الأوروبي مدعو إلى مخطط الحكم الذاتي لحل النزاع حول الصحراء المغربية وضمان استقرار المنطقة المغاربية (الصحراء المغربية)
قال أعضاء بالبرلمان الأوروبي وخبراء دوليون، بمدريد، إن جميع بلدان الاتحاد الأوروبي مدعوة، أكثر من أي وقت مضى، إلى دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل النزاع حول الصحراء المغربية وضمان استقرار المنطقة المغاربية. وأكد المتدخلون خلال ندوة نظمت، بمدريد، بمبادرة من معهد كورديناداس Coordenadas الإسباني للحكامة والاقتصاد التطبيقي، أن مخطط الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب سنة 2007 من أجل الطي النهائي للنزاع حول الصحراء المغربية، هو “حل واقعي وفعال لتحقيق الاستقرار في المنطقة”.

بريطانيا عازمة على تعزيز مبادلاتها مع المغرب (بيان اليوم)
قال وزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة، نايجل هدلستون، إن المملكة المتحدة “عازمة” على تعزيز مبادلاتها التجارية مع المغرب التي تضاعفت تقريبا العام الماضي. وأبرز المسؤول البريطاني أنه في العام 2022، “أنجزنا مبادلات ثنائية بقيمة 3.1 مليار جنيه إسترليني، بزيادة تقارب 50 في المائة عن العام 2021″، مؤكدا أن لندن تعتمد على اتفاق الشراكة مع المغرب “لتحفيز هذه المبادلات بشكل أكبر”. وفي مداخلة أمام البرلمان البريطاني، أشار هدلستون إلى أنه خلال زيارته للمملكة في فبراير، ناقش مع نظيره سبل الرفع من المبادلات، لا سيما من خلال إزالة العقبات في المجالات ذات الأولوية مثل التعليم والطاقة المتجددة والبنية التحتية.

بنك المغرب يعلن عن فتح 3,1 مليون حساب بنكي جديد في سنة 2022 (بيان اليوم)
أفاد بنك المغرب بأنه تم فتح ما مجموعه 3,1 مليون حساب بنكي جديد خلال سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 6 في المئة مقارنة بالسنة الفارطة. وأوضح بنك المغرب في إحصائياته حول الحسابات البنكية برسم متم دجنبر 2022، أنه من بين الأشخاص الذين فتحوا حسابا بنكيا للمرة الأولى في سنة 2022 يوجد 645.412 شخصا ذاتيا، مقابل 578.617 قبل سنة. وأورد بنك المغرب أن النساء يمثلن 43 في المئة من بين الوافدين الجدد على الحسابات البنكية، و30 في المئة من الأشخاص البالغين بين 20 و25 سنة و14 في المئة ما بين 18 سنة وأقل من 20 سنة، و91 في المئة من المغاربة المقيمين بالمغرب، و5 في المئة من المغاربة المقيمين بالخارج.

أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف .. منظمة التنمية الاقتصادية تحذر من خطورة أوضاع نساء تندوف (الاتحاد الاشتراكي)
حذرت منظمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، غير الحكومية، بجنيف، من خطورة أوضاع النساء في مناطق النزاع، على غرار مخيمات تندوف، جنوب- غرب الجزائر، حيث يعانين من انهيار سيادة القانون والعنف الجنساني. وأبزرت المنظمة المعتمدة لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي، في مداخلتها ضمن المناقشة السنوية حول حقوق النساء، في إطار الدورة 53 لمجلس حقوق الإنسان، خطورة الوضع القائم في العديد من مناطق النزاع التي تعيش غيابا حقيقيا للأمن، بسبب الانهيار العام لسيادة القانون والهياكل الاجتماعية والعائلية والتطبيع مع العنف الجنساني، وتفاقم الاتجار بالبشر، وانعكاساتها الخطيرة على النساء والفتيات في كل من سوريا والعراق وأفغانستان والسودان ومالي والكونغو الديمقراطية ومخيمات تندوف “حيث تدفعن الثمن غاليا”.

7.9 في المائة من الأسر لم تنحر أضحية العيد (المساء)
كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في نشرة إخبارية لھا، حول عید الأضحى بالمغرب، بأن وزن النفقات بھذه المناسبة، في 2019 – 2020، في المیزانیة الشھریة، وصل إلى 42 في المائة بالنسبة لـ10 من الأسر الأكثر ھشاشة، مقابل 13.3 في المائة بالنسبة للأسر الأكثر یسرا. وأوردت المندوبية أن ما يعادل 7,9 في المائة من الأسر لم ت قم شعيرة الذبح بين سنتي 2019 و2020، توزعت على 9,6 في المائة في الوسط الحضري و4,1 في المائة في الوسط القروي. وكانت هذه النسبة بين سنتي 2013 و2014 هي 4,7 في المائة، أما بين سنتي 2000 و2001 فقد بلغت ما يعادل 5,2 في المائة.

عقوبات لأطر بالمعهد الملكي للشرطة بسبب تجاوزات (المساء)
أصدرت المديرية العامة للأمن الوطني، مجموعة من العقوبات التأديبية وإجراءات التقويم الوظيفي في حق عدد من موظفي الشرطة العاملين بالمعهد الملكي للشرطة، وذلك بناء على نتائج عملية افتحاص دقيق باشرتها مصالح المفتشية العامة التابعة للأمن الوطني. وكان المدير العام للأمن الوطني قد كلف المفتشية العامة بإجراء بحث دقيق حول تدبير المعهد الملكي للشرطة والمدارس التابعة له، وهو البحث الذي أسفرت نتائجه عن تسجيل مجموعة من الاختلالات والتجاوزات الوظيفية والسلوكيات الفردية التي تخرج عن إطار الحكامة الأمنية وأخلاقيات المهنة الشرطية.

المغرب يستضيف المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ (الاتحاد الاشتراكي)
تستضيف المملكة المغربية بفاس، المؤتمر الدولي الثالث للماء والمناخ تحت شعار “تدبير الأحواض المائية: مفتاح التكيف وتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسينظم هذا الحدث الهام، المزمع انعقاده يومي 06 و07 يوليوز 2023، بشراكة بين وزارة التجهيز والماء بالمملكة المغربية، والشبكة الدولية لمنظمات الأحواض، والمجلس العالمي للماء. ويتوخى هذا اللقاء الدولي التباحث حول سبل تفعيل التدبير المندمج للموارد المائية، وكذا تسليط الضوء على مختلف التجارب الدولية في هذا المجال وتبادلها، من أجل مواجهة التحديات التي يفرضها التغير المناخي. وسيشكل هذا اللقاء أيضا فرصة سانحة لإبراز أدوار منظمات الأحواض المائية باعتبارها فاعلا رئيسيا في جميع مجالات تدبير الموارد المائية.

الاحتفال بذكرى ثورة 20 غشت دون توجيه خطاب ملكي سامي للأمة (لوماتان)
أفاد بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي بـ”أنه اعتبارا لكون ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة تأتي مباشرة بعد خطاب العرش بأيام معدودة، وقبل الخطاب الملكي لافتتاح البرلمان، ونظرا لما أبانت عنه التجربة في هذا الشأن، فقد تقرر استمرار الاحتفال بذكرى ثورة 20 غشت الخالدة، دون توجيه خطاب ملكي سامي للأمة بهذه المناسبة”. وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته أمير المؤمنين وملك البلاد، “يحتفظ بقراره السامي بالتوجه إلى شعبه الوفي في أي وقت وفي أي مناسبة يرتئيها جلالته. وسيظل استمرار تخليد هذه الذكرى الغالية كعيد وطني، منارة مشعة في تاريخ المغرب، بكل ما تستوجبه رمزيتها من تظاهرات واحتفالات أكاديمية وثقافية وفنية ورياضية وغيرها، بجميع مناطق المملكة”.

صادرات المنتجات الفلاحية المغربية إلى أمريكا تسجل ارتفاعا ملحوظا (رسالة الأمة)
سجلت صادرات المنتجات الفلاحية من المغرب إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ارتفاعا قياسيا. وأوضحت إحصائيات هيئات مهنية، أن عائدات صادرات الفلاحة المغربية إلى أمريكا، بلغت ما يقرب عن نصف مليون دولار خلال سنة 2022، ليصبح بذلك القطاع الفلاحي بالمملكة أحد ركائز صادرات المغرب نحو أمريكا بعد قطاعي التعدين والصناعة. وأشارت معطيات المهنيين، إلى أنه خلال 2022، تم تسجيل رقم قياسي جديد نحو أمريكا، حيث بلغ حجم المنتجات الفلاحية المصدرة 439 مليون دولار، وفق ما كشفت عنه المديرة العامة لـ”موروكو فوديكس”. وتشمل المنتجات الفلاحية المغربية الموجهة إلى الأسواق الأمريكية، الحمضيات ب 172 مليون دولار، ثم المنتجات السمكية المعلبة (93 مليون دولار) والمنتجات الزراعية المصنعة (69 مليون دولار).

البرلمان ينهي مسطرة قانون شركات “الكهرماء” (رسالة الأمة)
صادق مجلس المستشارين بالأغلبية، في إطار قراءة ثانية، على مشروع القانون 83.21 المتعلق بالشركات الجهوية متعددة الخدمات. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن التعديلات التي تم إدخالها على هذا المشروع، بمجلسي النواب والمستشارين، مكنت من إدراج مجموعة من المقتضيات التي ساهمت في ترسيخ الأهداف والمبادئ التي يستند إليها، وخاصة ما يتعلق منها بالالتزام بمبدأ التدبير الحر للجماعات، وترسيخ قواعد حكامة التعاقد بين صاحب المرفق والشركات الجهوية متعددة الخدمات، والتدبير الأفضل لانتقال المرفق إلى الشركات في حال إبرام عقد التدبير معها، علاوة على حماية حقوق ومكتسبات مستخدمي المرفق المنقولين إلى الشركة وتوفير الضمانات اللازمة لهم.

“العربية المغرب” تعزز رحلاتها الجوية مع الجهة الشرقية (ليكونوميست)
أعلنت “العربية المغرب”، الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة، عن تسيير أولى رحلاتها المباشرة الجديدة بين وجدة وكل من مونبلييه وليون وليل. وحسب بلاغ للشركة، فقد جاءت إضافة الوجهات الجديدة لتعزز مكانة ” العربية المغرب” في فرنسا، ولمنح الزبناء خيارات سفر أوسع وخدمات استثنائية بين المغرب وفرنسا، مشيرا إلى أنه إضافة إلى ذلك، تواصل الناقلة تنفيذ سياساتها السخية والمرنة في مجال الحجز من أجل ضمان تجربة سفر مثالية للمسافرين.

مراكش تعزز ربطها الجوي من الرحلات الطويلة عبر مطار الدوحة (لوبينيون)
ذكر بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش-آسفي أن الخطوط الجوية القطرية، إحدى شركات الطيران الرائدة في العالم، فخورة بالإعلان عن إطلاق رحلتها المباشرة الجديدة التي تربط الدوحة، عاصمة قطر، ومراكش، إحدى الوجهات التي تحظى بإقبال كبير في المغرب، مبرزا أن هذه الرحلة الجوية سيتم تسييرها أربع مرات في الأسبوع، متيحة بذلك للمسافرين مزيدا من المرونة والربط الأمثل بين المدينتين. وخصص المجلس الجهوي للسياحة بجهة مراكش-آسفي، بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، والمكتب الوطني للمطارات، استقبالا لركاب الرحلة الافتتاحية، إيذانا بمرحلة جديدة لوجهة مراكش عبر هذا الطريق المباشر إلى أسواق ذات إمكانات كبيرة من قبيل دول الخليج، والصين، واليابان، وكوريا الجنوبية، وأستراليا.

إعادة انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين (البيان)
أعيد انتخاب المغرب في شخص محمد الشارف، بنيويورك، عضوا في لجنة الأمم المتحدة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين، للفترة 2024-2027، وذلك خلال الانتخابات التي أجريت بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ 11 للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية حول حماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم. وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ، أن المغرب تصدر، بأغلبية 47 صوتا، قائمة المرشحين المتنافسين، مضيفة أن الأمر يعد بمثابة “إجماع حقيقي حول المرشح المغربي أمام منافسيه المنتمين لبلدان تنتهج سياسة عدوانية وغير إنسانية في مجال الهجرة”.

إحداث “مجموعة الصداقة البرلمانية” مع المغرب بمجلس النواب الكولومبي (ليبراسيون)
تم إحداث “مجموعة الصداقة البرلمانية” مع المغرب بمجلس النواب الكولومبي بهدف تعزيز العلاقات الثنائية لمصلحة الطرفين. وتسعى مجموعة الصداقة هذه، المكونة من سبعة أعضاء يمثلون القوى السياسية الرئيسية بالبلاد، إلى أن تكون هيئة “تسهر على تعزيز العلاقات بين مجلس النواب الموقر لجمهورية كولومبيا والمملكة المغربية من خلال تبادل المعلومات والتجارب المشتركة “. ووفقا للقرار المحدث لهذه المجموعة والذي تم اعتماده من قبل مكتب الغرفة، فإن مهمتها تشمل أيضا “تعزيز المشاركة الأكثر دينامية للطرفين” في إطار الجهود الرامية للتقريب بين الأمتين” في المجال السياسي، والتجاري والاقتصادي والثقافي والعلمي والتكنولوجي وذلك وفق أحدث المعايير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى