اقتصاد

الفيدرالية الوطنية للمطاحن تشارك في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس في حلته الجديدة لسنة 2024

كادم بوطيب

بقلم :كاظم بوطيب

 

 

من المنتظر أن تشارك الفيدرالية الوطنية للمطاحن في الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المقرر تنظيمه في الفترة ما بين 22 و28 أبريل الجاري بمكناس، والدي يتوخى استقبال أزيد من 930 ألف زائر.

وقال السيد مولاي عبد القادر العلوي رئيس الفيدرالية الوطنية للمطاحن ، أن الفيدرالية ستكون حاضرة في هدا الملتقى الدولي المهم برواق” stand n°P13, pôle Produits” وستكون يضيف مولاي عبد القادر العلوي بكل أعضاءها والمنتسبين لها ؛ وبرفقة عدد من الطلبة المتخصصين في صناعة المخابز والحلويات ؛ ودلك من أجل الاستشارة والمساعدة التقنية؛ كي يتمكن الزائرون من الإطلاع على مستجدات القطاع ؛ ومعرفة متطلبات السوق المالية في هدا القطاع الحيوي المهم ببلادنا؛ حيث تعمل الفيدرالية جاهدة في التحرك للرفع من القدرة الاقتصادية للقطاع من خلال جعله يتماشى مع النظام الحالي وذلك عبر تحسين تحرير القطاع؛ و التركيز من الوزارة الوصية على ضمان تأهيل النصوص التنظيمية أو التشريعية.مع تطوير سياسة تواصل في صالح وحدات القطاع وكدا تقوية المركز الوطني والدولي للمهنة.بالإضافة إلى تطوير وتبني تكوينات تماشيا مع المتطلبات التقنية و التسييرية للقطاع.

وقال مولاي عبد الله العلوي أن هذه الدورة، التي ستنعقد تحت شعار: “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، ستتميز بحضور الفيدرالية الوطنية للمطاحن في حفل الافتتاح ؛ حيث من المنتظر أن تجمعه محادثات ثنائية مع عدد من الفاعلين والشركاء ؛ كما ستكون فرصة لتوقيع اتفاقيات مهمة مع عدد من المسؤولين وخاصة في وزارة الفلاحة وداك في إطار تطوير سبل التعاون المشترك.

وأكد مولاي عبد القادر العلوي على أهمية هذا الموعد السنوي البارز في المجال الفلاحي، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المقاولات وفي كل سنة تشارك في هدا المعرض؛ حيث أعرب عن طموح بلاده في تحسين المردودية الفلاحية وخاصة في القطاع الزراعي.

يشار إلى أن الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، المنظم تحت الرعاية الملكية، أضحى من بين أكبر التظاهرات المخصصة للفلاحة على الصعيد القاري.

ومن خلال أقطابه الموضوعاتية الاثني عشر، سيسلط الملتقى الضوء على المنظومة الفلاحية، والإستراتيجية الفلاحية، والابتكارات في القطاع، والتكنولوجيات، والممارسات الفضلى، من أجل فلاحة أكثر استدامة وقدرة على الصمود واحتراما للبيئة.

ويلتزم الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب لسنة 2024، من خلال العارضين والندوات ومختلف الفعاليات، بالتحسيس بإشكالية التغير المناخي. كما يطمح إلى توفير منصة للمؤسسات العاملة على تطوير التكنولوجيات والحلول الفلاحية المتكيفة والقادرة على الصمود، من خلال ربطها مباشرة مع كافة الفاعلين في القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى