وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الجمعة 7 يوليوز 2023

صوت الصحافة

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 7 يوليوز 2023:

تظلمات.. المحافظ العام لوكالة المحافظة العقارية يدعو إلى الدقة (الأحداث المغربية)
أمام ارتفاع عدد الشكايات والتظلمات بخصوص طلبات الإيداع التقييد في السجلات العقارية من لدن مرتفقي مصالح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية حول المساطر وجودة خدمات الوكالة، وجه إدريس لزرق، المحافظ العام للوكالة، مذكرة جديدة للمحافظين على الأملاك العقارية، حث من خلالها المسؤولين على ضرورة الحرص وبذل المزيد من العناية في معالجة طلبات الإيداع أو التقييد بالسجلات العقارية وتوخي الدقة في صياغة أسباب رفض تلك الطلبات. وتابع المصدر نفسه أن مثل هذه الممارسات لا تساير التوجهات الاستراتيجية للوكالة خاصة في شقها المتعلق بتبسيط مختلف المساطر والإجراءات والرفع من جودة الخدمات التي تقدمها، كما يترتب عنها ارتفاع في عدد الشكايات والتظلمات الأمر الذي من شأنه التأثير بشكل سلبي على منسوب ثقة المرتفقين.

الحكومة تلزم الإدارات العمومية بالعربية أو الأمازيغية (الأحداث المغربية)
قالت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، إن جميع الإدارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والخاصة ملزمة باستعمال اللغة العربية أو اللغة الأمازيغية، كلغة رسمية، وذلك في جميع مراسلاتها وعقودها وتصرفاتها وأعمالها وسائر الوثائق الصادرة عنها. وأوضحت الوزيرة، في جواب كتابي عن سؤال برلماني، أن وجوب استعمال اللغة العربية كلغة رسمية من قبل الإدارة وغيرها من المؤسسات العمومية والخاصة، لم يعد يجد أساسه فقط في مقتضيات الفصل الخامس من الدستور، وإنما في الحكم القضائي الذي صدر عن إدارية الرباط، والقاضي بعدم مشروعية استعمال اللغة الفرنسية من قبل الإدارة المغربية، والذي قضت محكمة الاستئناف بتأييده. واستعرضت مزور منشورا لرئيس الحكومة، صادر في أكتوبر 2018، يلزم من خلاله الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية بجميع مرافقها باستعمال اللغة العربية، أو اللغة الأمازيغية، أو هما معا في جميع معاملاتها سواء كانت داخلية أو موجهة إلى العموم.

مليون ونصف مغربي سافروا في العيد (الأحداث المغربية)
قدر عدد المغاربة الذين سافروا خلال أسبوع العيد بمليون ونصف مغربي، عبر وسائل النقل العمومية الجماعية، ضمنهم 600 ألف سافروا عبر الحافلات و900 ألف عبر القطارات خلال فترة العيد. وأكد وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن وزارته قامت بتعزيز العرض خلال فترة عيد الأضحى من خلال 2800 رخصة استثنائية، والتي وفرت 150 ألف مقعد إضافي أغلبها في الأسبوع الذي سبق عيد الأضحى، بمعدل يومي يناهز 28 ألف مقعد إضافي، وهو ما يمثل، حسب المسؤول الحكومي، 30 بالمائة من عرض النقل اليومي بين المدن الذي توفره حوالي 700 حافلة خلال السنة. وبلغ عدد المسافرين، الذين تنقلوا بواسطة القطارات خلال فترة عيد الأضحى (ما بين 26 يونيو و2 يوليوز) حوالي 900 ألف، حيث أكد الوزير أن الحجز الإجباري للمقاعد ساعد في نقل المسافرين ظروف جيدة.

أمن إفريقيا الغذائي.. ريادة مغربية (الأحداث المغربية)
سلط عدد الوزراء الأفارقة، خلال الدورة 43 لمؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، بروما، الضوء على جهود المغرب من أجل تعزيز الأمن الغذائي في القارة الإفريقية. وأكد وزير الفلاحة الإيفواري، كوبينان كواسي أدجوماني، أن المغرب يبذل جهودا ملحوظة في مجال الأمن الغذائي، مشيدا بالتزام المملكة الدائم بالقضايا الإفريقية. وسلط الوزير الإيفواري الضوء على الدور الريادي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، المنتج الرائد في العالم للأسمدة الفوسفاتية، والتي تزود إفريقيا بـ 70 في المائة من احتياجاتها للأسمدة، مشيرا إلى أن إمكانات المجموعة هي أكبر في الظرفية الحالية. من جهته، أكد وزير الفلاحة والثروة الحيوانية في بوركينا فاسو، إسماعيل سومبي، في تصريح مماثل، أن “المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملتزم بالتعاون ودعم البلدان الإفريقية الشقيقة، لاسيما في مجال الفلاحة”.

آيت الطالب يقف على اختلالات مستشفى الدريوش (المساء)
وقف خالد آیت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، على اختلالات المنظومة الصحية، في زيارة مفاجئة للمستشفى الإقليمي بالدريوش، حيث تفقد من خلالها مختلف الأقسام والمصالح رفقة وفد رسمي، قبل أن یعاین حجم التجاوزات والاختلالات التي تشوب الخدمات الصحية والعلاجية داخل هذا المرفق الصحي. وقد أبدى آیت الطالب غضبه “الشديد” على بعض الأطر الصحية التي قام باستفسارها حول الأسباب التي كانت وراء وقوع ما یشبه الشلل في مختلف الخدمات الصحية على مستوى أغلب الأقسام والمصالح، دون أن یجد لأسئلته أجوبة مقنعة، في الوقت الذي عجزت حتى المسؤولة على استقبال المرتفقين عن الكشف للوزير عن عدد المرتفقین الذين تم استقبالهم للاستفادة من الخدمات الصحیة في ذلك الیوم.

اعتقال 13 شخصا سرقوا منقولات باخرة جانحة (المساء)
تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن عين السبع، بمدينة الدار البيضاء، من توقيف 13 شخصا، من بينهم قاصر واحد، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالسرقة الموصوفة. وأوضح مصدر أمني أن المشتبه فيهم كانوا قد أقدموا على تسلق باخرة أجنبية جنحت على الشريط الساحلي بمنطقة “عين السبع” بمدينة الدار البيضاء، حيث عرضوا محتوياتها ومعداتها لعملية سرقة مكنت من الاستيلاء على مجموعة من المنقولات التي كانت على متنها. وأضاف المصدر ذاته أن التدخل الفوري لعناصر الشرطة أسفر عن توقيف 13 شخصا من بين المشتبه فيهم، بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فيما مكنت عمليات التفتيش المنجزة من حجز واستعادة عدد كبير من الأشياء المتحصلة من عملية السرقة.

بركة: المغرب اتخذ إجراءات آنية لمواجهة الخصاص المائي (المساء)
أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، بفاس، أن المملكة اتخذت بشكل استباقي إجراءات آنية لمواجهة الخصاص المائي، من خلال مشاريع مهيكلة في إطار تشاركي. وأبرز بركة، في كلمة في افتتاح أشغال الندوة الدولية الثالثة حول الماء والمناخ أن هذه الإجراءات تتمثل في “برمجة وتفعيل مشاريع مهيكلة في إطار تشاركي بين كل القطاعات والمؤسسات المعنية بالماء، وكذلك القطاع الخاص لما له من تجربة في إنجاز المشاريع الكبرى”. وسجل الوزير أن المغرب يواجه على غرار أغلب دول العالم، لاسيما المتوسطية، إكراهات تتعلق بندرة الموارد المائية وعدم انتظام توزيعها في الزمان والمكان، مشيرا إلى أنه يتوقع أن يتفاقم هذا الوضع في المستقبل نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وانخفاض كميات الموارد المائية.

توقيع شراكة بين الحكومة والمكتب الشريف للفوسفاط لإنتاج الماء الشروب بآسفي والجديدة (الصحراء المغربية)
رفعت الحكومة مستوى التعبئة والتأهب مواجهة آثار ندرة المياه وجفاف استثنائي، حيث سارعت إلى بلورة مخطط استعجالي إنتاج الماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر. وترأس عزيز أخنوش، رئيس الحكومة بشأنه، بالرباط، مراسم التوقيع على مذكرة تفاهم وعقد امتیاز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. وتتوخى اتفاقية الشراكة أساسا إنتاج الماء الصالح للشرب عبر تحلية مياه البحر لفائدة وكالتي توزيع الماء والكهرباء بكل من آسفي الجديدة. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، تندرج هذه الخطوة في إطار تسريع تنزيل البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020، الذي تم تقديمه أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، سيما في الشق المتعلق ببرنامج تعبئة الموارد المائية غير الاعتيادية، عبر برمجة محطات تحلية مياه البحر.

عمر هلال يفند تناقضات وزير الشؤون الخارجية الجزائري أمام حركة عدم الانحياز (الصحراء المغربية)
فند السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بباكو، تناقضات وزير الشؤون الخارجية الجزائري أمام حركة عدم الانحياز، مؤكدا أن الجزائر تستغل مبادئ الحركة لتسويقها في المنتديات الدولية في الوقت الذي تتمادى في خرقها منذ عقود. وقال هلال، في كلمة له ردا على مداخلة لوزير خارجية الجزائر، أحمد عطاف، في اجتماع وزاري لمكتب التنسيق لحركة عدم الانحياز، المنعقد بباكو في أذربيدجان، والذي نادى فيه بتشبث بلاده بمبادئ الأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز، وربط كالعادة القضية الفلسطينية بقضية الصحراء المغربية، إنه بعكس ما يدعيه الوزير الجزائري، “فإن بلاده تستغل هذه المبادئ لاجترارها وتسويقها في المنتديات الدولية، في الوقت الذي تتمادى فيه، وللأسف، في خرقها بمنهجية منذ عقود”.

الحكومة مازالت عاجزة عن تحقيق وعدها برفع معدل النمو إلى 4 في المئة (الاتحاد الاشتراكي)
مازالت الحكومة عاجزة حتى الآن عن الوفاء بواحد من أهم الالتزامات العشر التي قطعتها على نفسها منذ بداية ولايتها، لاسيما تعهدها بالرفع من وتيرة النمو إلى معدل 4 في المئة خلال الولاية الحكومية، حيث لم يتعد معدل النمو 1.2 في المئة خلال العام الماضي (عوض 7.9 في المئة في 2021). ولا يبدو أن معدل النمو سيتجاوز عتبة 3 في المئة هذا العام، سيما بعد انقضاء الفصل الثاني من العام الجاري على وتيرة التباطؤ حيث تراجع معدل النمو من 3.5 إلى 3.2 في المئة، حسبما أكدته المعطيات التي تم جمعها حتى نهاية يونيو 2023، من طرف مهندسي الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط.

رئيس الجمعية الوطنية لجيبوتي يجدد التأكيد على دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)
جدد رئيس الجمعية الوطنية لجيبوتي، ديليتا محمد ديليتا، بالرباط، التأكيد على دعم بلاده الثابت لمغربية الصحراء. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن ديليتا عبر خلال مباحثات أجراها مع رئيس المجلس، النعم ميارة، عن التزام جمهورية جيبوتي بالدفاع عن هذا الموقف في كل المحافل الإقليمية والدولية. وأضاف البلاغ أن المسؤول الجيبوتي نوه بعلاقات الصداقة التي تجمع بلده والمغرب، إذ “شهدت دينامية متواصلة خلال السنوات الأخيرة”، مشيرا إلى أن زيارته للمملكة على رأس وفد برلماني هام تهدف بالأساس إلى الاطلاع على التجربة البرلمانية المغربية “المتميزة”.

التقدم والاشتراكية بمجلس النواب يدعو الحكومة لتسريع وتيرة الإنجاز الكامل لبرنامج مدن المهن والكفاءات والرفع من عدد مؤسسات التكوين المهني (بيان اليوم)
طالب فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب الحكومة بتسريع وتيرة الإنجاز الكامل لبرنامج مدن المهن والكفاءات والرفع من عدد مؤسسات التكوين المهني ومن طاقتها الاستيعابية بكل الأقاليم . وحسب الحزب فإن “عددا كبيرا من الشباب يوجد في وضعية لا تعليم ولا تكوين، إضافة إلى النسب المرتفعة للبطالة، وكذلك مؤشرات ضعف العدالة الترابية”، داعيا الوزارة الوصية، بضمان العدد الكافي من المكونين وتنويع العرض التكويني وتجويده، بما يتلاءم ومتطلبات الإستثمار، وحاجيات المقاولة الوطنية، لاسيما من حيث المهن الجديدة ومهن المستقبل. كما طالب بإطلاع الرأي العام على الإجراءات المتخذة من أجل تجاوز التعثرات التي كانت تواجه أشغال إحداث مدن المهن والكفاءات، بكل من جهة فاس- مكناس، درعة – تافيلالت، ومراكش- آسفي، حيث توقفت الأشغال وألغيت الصفقات، خلال السنة الماضية.

المظلات الشمسية تحرم المصطافين من الملك البحري (بيان اليوم)
أصبحت المظلات الشمسية “الباراسولات” تحرم المصطافين من الملك البحري، بحيث أصبح هذا الفضاء ملاذا لابتزاز المصطافين من خلال نصب مظلات شمسية وإكسسوارات تتمثل في كرسيين وأحيانا طاولة صغيرة من البلاستيك، ومنع كل من لم يؤد الإتاوة المطلوبة وفق المزاج من الاستمتاع برؤية تدفق الأمواج. واكتسحت هذه الظاهرة كل الشواطئ المغربية، وباتت عناوين لشكايات بل لمشادات تعكر صفو الفضاء المعد سلفا لكل المواطنات والمواطنين. وفي المقابل، أفادت السلطات بأن هناك إقرارا بعدم الترخيص لأصحاب “الباراسولات”، وبأن التعامل لا يتم إلا مع الشركات المحترمة لدفتر التحملات الذي يقضي بضرورة تحديد مواقع الشمسيات على تصميم القطعة الرملية، وتوحيد ألوانها لإعطاء جمالية للشاطئ، وتجهيز أنشطة اقتصادية وتجارية على غرار المقاهي والمطاعم والأكشاك.

شروط جديدة للاستفادة من المنح الدراسية للطلبة (بيان اليوم)
صادق مجلس الحكومة، على مشروع مرسوم بتحديد شروط وكيفية صرف المنح الدراسية للطلبة. ويتضمن هذا المشروع مجموعة من المقتضيات تهم: إسناد البت في طلبات الاستفادة من المنح التعليمية من فئة السلم الأول إلى لجنة وطنية تترأسها السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي وتتألف من ممثلين عن السلطات الحكومية المعنية، بدل اللجان الإقليمية المعمول بها حاليا؛ وتحديد عتبة الاستفادة من المنح التعليمية استنادا إلى لائحة الطلبة المستوفين للشروط المطلوبة والتي سيتم استخراجها من قاعدة بيانات السجل الاجتماعي الموحد؛ وإحداث منحة خاصة للطلبة في إطار الحركية وتحديد أهدافها وشروط تخويلها، مع الإحالة إلى قرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالتعليم العالي والمالية لتحديد عدد المنح الخاصة وقيمتها وكيفيات صرفها.

تحذيرات رسمية من إفلاس صناديق التقاعد (رسالة الأمة)
دقت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، ناقوس الخطر، محذرة من شبح الإفلاس الذي يتهدد صناديق التقاعد. لجنة التنسيق، المكونة من ممثلي بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ومديرية الخزينة والمالية الخارجية، قالت في تقريرها الذي أعقب اجتماعها الـ17، المنعقد بمقر بنك المغرب بالرباط، إن “الأنظمة الأساسية الرئيسية للتقاعد لا تزال في وضعية مالية صعبة تتميز عموما بارتفاع ديونها الضمنية وبنفاذ احتياطاتها على عدة آفاق”. وأوضحت اللجنة، أن الإصلاح المعياري لهذا القطاع، الذي يقضي بإرساء قطبين (عام وخاص)، والذي يتم حاليا مناقشته بين الحكومة والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين، يهدف إلى وضع تسعيرة متوازنة لأنظمة التقاعد وامتصاص جزء كبير من التزاماتها الماضية غير المغطاة.

أونكتاد.. المغرب يستقطب استثمارات أجنبية مباشرة تجاوزت ملياري دولار (رسالة الأمة)
کشف تقرير “الاستثمار العالمي لسنة 2023″، عن تراجع تدفقات الاستثمارات الأجنبية الموجهة نحو المغرب، خلال السنة الماضية، بنسبة 6 بالمائة، مقارنة مع سنة 2021. وأفاد التقرير، الذي صدر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، بأن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب بلغ مليارين و141 مليون دولار سنة 2022، مقابل مليارين و266 مليون دولار سنة 2021، ومليارا و419 مليون دولار سنة 2020، ومليارا و720 مليون دولار سنة 2019، وثلاثة ملايير و559 مليون دولار سنة 2018، ومليارين و686 ألف دولار سنة 2017. وأظهر التقرير ذاته، أن تراجع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو المغرب كان لها تأثير على مستوى القارة الإفريقية، حيث لم تستطع جذب سوى 44 مليارا و929 مليون دولار فقط، مقارنة مع 79 مليارا و583 مليون دولار سنة 2021، أي بانخفاض بنسبة 44 بالمائة.

مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.. إطلاق الدورة الرابعة من عملية “بحر بلا بلاستيك” (رسالة الأمة)
تطلق مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، التي تترأسها صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، الدورة الرابعة من عمليتها “بحر بلا بلاستيك” برسم فصل صيف 2023، والتي ستستمر إلى غاية 15 شتنبر القادم. وذكر بلاغ لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن هذه الحملة التحسيسية حول تلوث المحيطات تندرج في إطار الموسم الرابع والعشرين من برنامج شواطئ نظيفة، وهو البرنامج الرئيسي للمؤسسة، الذي يشمل هذه السنة 109 شاطئا، 27 منها تحمل اللواء الأزرق. وأضاف البلاغ أنه لتوفير فضاء نظيف ومجهز وآمن وحيوي للمصطافين، ستتم مواكبة هذه الشواطئ من لدن المؤسسة والمديرية العامة للجماعات الترابية، وبالنسبة ل 67 منها، ستستفيد من مساهمة ومواكبة 26 شريكا اقتصاديا يوفرون موارد مادية وبشرية إضافية.

التأمين: المعركة المزدوجة للوسطاء (ليكونوميست)
تحصيل الأقساط وضريبة القيمة المضافة على العمولات. هذان هما الموضوعان الرئيسيان اللذان اختارت الجامعة الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب تناولهما خلال اجتماعها السنوي السابع الذي عقد يوم الخميس 6 يوليوز. قضيتان تتعلقان بالمهنة، والتي كانت تعاني وتندد منذ عدة سنوات بـ”الظلم” المتمثل في ضريبة القيمة المضافة على العمولات الممنوحة من قبل شركات التأمين. منذ عدة سنوات ، قمنا بشرح هذه المسألة للبرلمانيين. الجميع مقتنع بطلبنا ولكن المفارقة أننا غير قادرين على الحصول على نتائج “، يؤكد فريد بن سعيد، رئيس الجامعة.

السياحة: التركيز على الأسواق الناشئة (ليكونوميست)
تم تثبيت عرض جوي جيد للرحلات الطويلة في مراكش والدار البيضاء. حيث تم تشغيله منذ 30 يونيو من قبل الخطوط الجوية القطرية، التي أعادت جدولة وجهة المغرب. ويتم تنفيذ هذه الرحلات بمعدل أربع مرات في الأسبوع، وسيتم توفير هذه الرحلات بواسطة طائرتين من طراز بوينغ 787-8 تتوفر على 22 مقعدا في درجة الأعمال و 232 مقعدا في الدرجة الاقتصادية. هذا العرض ينضاف إلى الرحلات الأسبوعية السبعة التي تربط تل أبيب مباشرة بمراكش والرحلة اليومية التي تديرها الخطوط التركية التي تربط اسطنبول ومراكش. وقد اختارت الخطوط الجوية القطرية جدولة مرنة، بهدف توفير أقصى قدر من الفعالية لمستخدميها.

المغرب يحصل على قرض بـ149 مليون أورو من البنك الأفريقي للتنمية لدعم تعميم التغطية الاجتماعية (لوماتان)
وافق المجلس الإداري لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تمويل قدره 149 مليون أورو لتنفيذ برنامج لدعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل تشغيل أفضل “المرحلة الثانية”. ويأتي هذا المشروع في إطار ترسيخ أسس الدولة الاجتماعية التي بدأها المغرب حسب تصريح البنك الأفريقي للتنمية في بلاغ صادر عنه للمناسبة. ويهدف هذا البرنامج، الذي سيستفيد منه العمال غير الأجراء والمقاولون الذاتيون، والمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، والهياكل التعاونية في جميع أنحاء المملكة، إلى تسهيل الانتقال من القطاع غير المهيكل إلى الاقتصاد المهيكل وتعزيز إحداث مناصب شغل مستدامة.

تأمينات “جميع مخاطر الورش” و”المسؤولية المدنية العشرية”.. توقع دخول حيز التنفيذ في 2024 (لوماتان)
أعلن رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالنيابة، عثمان خليل العلمي، بالدار البيضاء، أن النصوص التطبيقية لتأمينات “جميع مخاطر الورش” و”المسؤولية المدنية العشرية” ستصدر عند متم السنة الجارية، ومن المقرر دخولها حيز التنفيذ في 2024. وقال العلمي، خلال اللقاء السنوي السابع للجامعة الوطنية لوكلاء ووسطاء التأمين بالمغرب، إنه “بعد إطلاق نظام التغطية ضد عواقب الوقائع الكارثية في سنة 2020، ونظام (تكافل) والتأمين الأصغر في سنة 2022، فإننا نعمل جاهدين على النصوص التطبيقية لتأمينات جميع مخاطر الورش والمسؤولية المدنية العشرية). أود اغتنام هذه المناسبة لأعلن أنه سيتم نشر النصوص عند متم السنة الجارية، وأدعو المهنيين، والمؤمنين والوسطاء، إلى التحضير لبدء دخولها حيز التنفيذ في سنة 2024”.

المغرب وإيطاليا يتقاسمان الإرادة والالتزام لتعزيز شراكتهما متعددة الأبعاد (لوبينيون)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بروما، حيث قام بزيارة عمل إلى إيطاليا، أن المغرب وإيطاليا يتقاسمان الإرادة والالتزام لتعزيز شراكتهما متعددة الأبعاد. وأوضح ابوريطة، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي للجمهورية الإيطالية، أنطونيو تاجاني، أن اللقاء مع رئيس الدبلوماسية الإيطالية شكل مناسبة للتوقيع على خطة عمل لتنفيذ الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد، الموقعة في العام 2019، مسجلا أن خطة العمل هذه تحدد أربع أولويات للعلاقات المغربية-الإيطالية للسنوات المقبلة، وهي تعزيز الحوار السياسي حول القضايا الإقليمية في إفريقيا والشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط ، وترسيخ التعاون الاقتصادي والثقافي، وتعزيز التنسيق الأمني، وإنشاء آلية استشارية حول الهجرة والشؤون القنصلية.

المغرب: من المتوقع أن يرتفع النشاط الاقتصادي بنسبة 3,4 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023 (لوبينيون)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المتوقع أن يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 3,4 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، حسب التغير السنوي، عوض ارتفاع بنسبة 1,9 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من سنة 2023 وتوقعات الفصل الثالث، أنه من المتوقع أن تسجل القيمة المضافة للأنشطة الفلاحية زيادة قدرها 6,8 في المائة خلال الفصل الثالث من سنة 2023، مدفوعة باستمرار الانتعاش المسجل في وتيرة إنتاج المحاصيل.

تراجع معدل نمو التضخم لأول مرة بعد ارتفاع استمر لستة فصول (البيان)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المنتظر أن يتراجع معدل نمو أسعار الاستهلاك، على الرغم من كونه ما يزال مرتفعا، خلال الفصل الثاني من 2023 للمرة الأولى منذ ستة فصول متتالية من الارتفاع المستمر، حيث سيبلغ 7,1 في المائة، حسب التغير السنوي، مقابل 9,1 في المائة برسم الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في موجز حول الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من سنة 2023 وتوقعات الفصل الثالث، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض أسعار المنتجات غير الغذائية بأكثر من النصف (زائد 1,4 في المائة) مقابل زائد 3,5 في المائة برسم الفصل السابق، وإلى تقلص طفيف في وتيرة نمو أسعار المنتجات الغذائية من زائد 17,6 في المائة إلى زائد 15,5 في المائة.

شركة “بينتر” الإسبانية تطلق خطا جويا مباشرا بين طنجة وجزر الكناري (البيان)
أطلقت شركة النقل الجوي الإسبانية “بينتر”، التي يوجد مقرها بجزر الكناري، خطا جويا مباشرا يربط مدينة طنجة بلاس بالماس بجزيرة غران كاناريا. بعد رحلة قاربت الأربع ساعات، حطت طائرة تابعة للشركة من طراز “ATR72” بالمطار الدولي طنجة ابن بطوطة، حوالي الساعة الواحدة زوالا، وعلى متنها الركاب الأوائل الذين سافروا عبر هذا الخط الذي يعزز حضور الشركة الإسبانية في الأجواء المغربية. وتم استقبال الطائرة، كما جرت العادة، لدى وصولها بتقليد رش الماء “واتر سالوت”، كما أقيم حفل على شرف المسافرين وطاقم الطائرة.

الصحراء المغربية.. إيطاليا ترحب بـ”الجهود الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب (ليبراسيون)
رحبت إيطاليا بـ “الجهود الجادة وذات المصداقية” التي يبذلها المغرب من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء، وذلك في خطة العمل من أجل تنفيذ الشراكة الإستراتيجية متعددة الأبعاد بين المملكة المغربية والجمهورية الإيطالية، الموقعة بروما. وجاء في خطة العمل هذه، التي وقعها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ونظيره الإيطالي، أنطونيو تاجاني، أن “إيطاليا ترحب بالجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة من طرف المغرب”، كما أكد على ذلك قرار مجلس الأمن رقم 2654 لـ 27 أكتوبر 2022. وحسب الوثيقة، وفي إشارة إلى مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب، جددت إيطاليا التأكيد أيضا، على “دعمها لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من أجل مواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي، عادل، واقعي، براغماتي، مستدام، ومقبول من الأطراف لقضية الصحراء، يقوم على التوافق طبقا للقرارات 2654”.

ألبرتو خوسيه أوسيلاي: مدريد والرباط يتقاسمان “الرؤية نفسها” في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك (ليبراسيون)
قال المدير العام لشؤون المغرب العربي وإفريقيا والبحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط بوزارة الشؤون الخارجية الإسبانية، ألبرتو خوسيه أوسيلاي أوريتش، بمدريد، إن إسبانيا والمغرب يتقاسمان “الرؤية نفسها” في جميع القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. وأبرز أوسيلاي، في كلمة له خلال حفل تقديم كرسي المغرب لجامعة سالامانكا بالبيت العربي، “لدينا الكثير من القواسم المشتركة مع المغرب، لدينا رؤية مشتركة للقضايا التي تهم شعوبنا ومنطقتنا وجوارنا الأوروبي والمتوسطي والأطلسي”. وأضاف المسؤول الإسباني أن “إسبانيا والمغرب لديهما مصالح مشتركة واضحة بشكل متزايد في المجالين الاقتصادي والإنساني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى