أخبار الصحف الوطنية

اخبار الصحف الوطنية ليوم السبت 9 دجنبر 2023

صوت الصحافة

صوت الصحافة

 

 

 

أخبار الصحف الوطنية  ليوم السبت 9 دجنبر 2023:

الحكومة تعرض مقترحها لرفع دخل الموظفين والأجراء (الأخبار)

وعد الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالشروع في مراجعة الضريبة على الدخل ابتداء من السنة المقبلة، وذلك بعدما كان الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، قد صرح بأن الحكومة أخذت التزاما واضحا على أنه خلال السنة المقبلة بتشاور مع البرلمان وعبر الحوار الاجتماعي ستعيد النظر جملة وتفصيلا في الجدول الحالي للضريبة على الدخل حتى يكون أكثر إنصافا لذوي الدخول المحدودة. وفي السياق ذاته، تتجه الحكومة نحو تخفيف عبء الضريبة على الدخل يستهدف الموظفين الأجراء من الطبقة المتوسطة الذين تتراوح أجورهم الصافية ما بين 4،500 و30،000 درهم شهريا، والتي يمكن أن تتراوح ما بين 500 إلى 600 درهم شهريا، حيث سيتضمن مشروع قانون المالية برسم 2024 إجراءات تهدف لتحسين دخل موظفي القطاع العام، وذلك وفاء بسائر التزامات الحكومة بموجب اتفاق 30 أبريل، حسب مصادر الجريدة.

شبح الإفلاس يحوم حول عشرات المقاهي والمطاعم (الأخبار)
دعت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، الحكومة إلى سن مسطرة قانونية تسمح بتغيير أو إنهاء النشاط دون تبعات قانونية، وتضمن حماية أجراء القطاع من البطالة، بعد التصفية الكلية للمقاولات. وأشارت الجامعة إلى أن التشخيص الميداني الذي أنجزته مكاتب فروعها في عدد من مدن المملكة، اتضح من خلاله الارتفاع المهول لعدد الوحدات التي أفلست وأغلقت أبوابها نهائيا، في الآونة الأخيرة، حيث أكد التشخيص في مدينة فاس وحدها إغلاق أكثر من 320 مقهى ومطعما في أقل من أربعة أشهر، بمعدل 80 وحدة في كل شهر. واعتبر أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن ما وصل إليه قطاع المقاهي والمطاعم ببلادنا، كان “نتيجة حتمية للقرارات التعسفية التي اتخذتها عدد من الإدارات والمؤسسات والجماعات”، مشيرين إلى إقدام عدد من رؤساء مجالس الجماعات على المصادقة على قرارات تنظيمية وجبائية، أربكت القطاع في عدد من الأقاليم.

رئيس “الأنتربول” وقادة أجهزة الأمن العرب يزورون طنجة المتوسط (الأخبار)
أفادت المديرية العامة للأمن الوطني بأن رئيس منظمة الأنتربول وقادة الشرطة والأمن العرب قاموا، بزيارة ميدانية إلى ميناء طنجة المتوسط، وذلك في أعقاب مشاركتهم في الدورة السابعة والأربعين لقادة الشرطة والأمن العرب، الذي احتضنته مدينة طنجة. وحسب المديرية، فإن هذه الزيارة، التي عرفت مشاركة المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، مصحوبا برئيس المنظمة الدولية للشرطة الجنائية-أنتربول وعدد من المدراء العامين ورؤساء أجهزة الأمن في الدول العربية والمنظمات الدولية، تأتي في إطار التعريف بالتطور الكبير الذي يشهده المغرب على مستوى البنيات التحتية الأمنية والاقتصادية والتجارية والبحرية.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تؤكد على أهمية الاستثمار في علم التربية لتحويل الأجيال الشابة إلى مواطنين ينشطون في حماية كوكبهم (الصحراء المغربية)
أكدت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بدبي، على أهمية الاستثمار في علم التربية، في عصر التكنولوجيات الجديدة والذكاء الاصطناعي، لتحويل الأجيال الشابة إلى مواطنين عالميين ينشطون في حماية كوكبهم، مذكرة سموها بالحاجة إلى كل النوايا الحسنة لمواجهة التحديات الراهنة. وفي كلمة بمناسبة الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة شراكة التعليم الأخضر، الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، ووزارة التربية والتعليم الإماراتية ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف كوب 28، دعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء إلى مزيد من التضامن الدولي، لا سيما من لدن البلدان المتقدمة تجاه دول الجنوب، خصوصا في عصر الاستخدام المتزايد للتكنولوجيات الجديدة، مما يزيد من اتساع الفجوة بين بلدان الشمال والجنوب، بالخصوص ما يتعلق بالحصول على المعطيات والبيانات واستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى إجراء تقييم مرحلي لورش الجهوية المتقدمة (الصحراء المغربية)
أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بإجراء تقييم مرحلي لورش الجهوية المتقدمة وإطلاق نقاش في ضوء نتائج هذا التقييم، يأخذ بالاعتبار حاجيات الجهات في تنوعها وخصوصياتها، من أجل التفكير مجددا في مهام الدولة على المستوى الترابي وما يستتبع ذلك من مراجعة شاملة للسياسات العمومية، وإيجاد التمفصل الناجع والفعال بين آليات اللامركزية واللاتمركز. وأكد المجلس أنه بعد ثمان سنوات من تنزيل الورش الملكي المتعلق بالجهوية المتقدمة، والتي جرى خلالها تحقيق تقدم في مجال تحديث هياكل الدولة وإرساء مسلسل اللامركزية، إلا أن “نموذج الحكامة الترابية المعتمد حاليا، لم يمكن بعد من تحقيق الطموح المتمثل في جعل المجالات الترابية الفضاء الأمثل لإرساء وتكريس التنمية”.

قطاع الطيران: اقتناء قطعة أرضية وبناء المصنع الجديد لشركة “برات أند ويتني” المغرب (الصحراء المغربية)
وقعت شركة “برات أند ويتني” عقد اقتناء قطعة أرضية وبناء المصنع الجديد بمنطقة “ميد بارك”. وعرفت مراسيم التوقيع حضور ریاض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وإيزابيل قالوا، سفيرة كندا بالمغرب. وذكرت وزارة الصناعة والتجارة أن هذا الاستثمار تطلب غلافا ماليا تصل قيمته إلى 715 مليون درهم. ومن المقرر أن تستقر شركة “برات آند ويتني” المغرب في منطقة ميد بارك بالدار البيضاء، حيث ستنتج أجزاء مصنعة ثابتة وهيكلية تفصيلية لمختلف نماذج محركات الطائرات، مما سيسمح بإحداث 200 إلى 250 منصب شغل عندما يبلغ المصنع طاقته القصوى في أفق سنة 2030.

رشاوي “بارون” تسقط 40 دركيا (الصباح)
أجرى قاضي التحقيق بقسم جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالبيضاء أخيرا، مواجهة بين بارون مخدرات ببني ملال و40 دركيا يعملون بعدد من المراكز والمصالح بالمدينة نفسها، متابعين في حالة اعتقال، بعد اعتراف البارون أنه كان يسلمهم رشاوي لتفادي اعتقاله، وترويج ممنوعاته بكل حرية، رغم صدور العشرات من مذكرات البحث الوطنية في حقه. وحسب مصادر “الصباح” ، فإن المواجهة امتدت لأيام، حيث كان يحضر كل يوم فوج من الدركيين المعتقلين بسجن عكاشة إلى محكمة الاستئناف للقاء البارون بمكتب قاضي التحقيق مبرزة أن البآرون اعترف بتسليم دركيين أموالا بشكل مباشر، وآخرين قال إنه سلمها لهم عن طريق وسطاء، في حين لم يتعرف على بعض الدركيين الموقوفين، لكن لم يستبعد تسلمهم رشاوي منه، بحكم العدد الكبير من الوسطاء الذين كانوا يتواصلون معه.

آيت الطالب: الموعظة لا تحد من الإدمان (الصباح)
رسم خالد أيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، صورة قاتمة عن وضعية المراهقين والشباب في تعاطيهم للمخدرات، ما يسائل دور الأسرة التي تخلت عن وظيفتها الأولية في تربية أطفالها لمنحهم مناعة في مواجهة الأزمات وكيفية تخطيها. وسجل الوزير في جوابه الكتابي، عن سؤال للبرلماني خالد السطي، من نقابة الاتحاد الوطني للشغل بمجلس المستشارين، ارتفاعا في عدد المتعاطين والمدمنين على المخدرات بالمغرب في العقود الأخيرة خصوصا في صفوف المراهقين والشباب، واستعمال الحقن، وانتشار أنواع جديدة من المخدرات. ووصف المسؤول الحكومي الوضع بـ”الحالة الوبائية” لاستعمال المخدرات عند المراهقين في المغرب، مؤكدا أن الوقاية منها تتم وفق المعايير المعتمدة دوليا، والمبنية على الأسس العلمية، لأن التدخلات القائمة على الموعظة ثبت أنها غير فعالة.

ما يقارب 90 في المائة مع تعويض الإنجليزية بالفرنسية (الصباح)
كشف استطلاع حديث للرأي أجراه المركز المغربي للمواطنة، حول التعليم العمومي في ظل الأزمة الحالية، معطيات ومؤشرات مهمة حول نظرة المغاربة للقطاع، أبرزها تأكيد 89.6 في المائة من المشاركين، على أن الإنجليزية يجب أن تكون اللغة الأجنبية الأولى عوض هي الفرنسية. وأوضح الاستطلاع الذي تضمن مساهمات من جميع جهات المملكة ومن مغاربة العالم، وشاركت فيه عينة مهمة، مكونة من 12 ألفا و138 شخصا، بينهم 9 آلاف و553 أستاذا، أن 6.2 في المائة فقط أيدوا الحفاظ على الفرنسية باعتبارها اللغة الأجنبية الأولى، في حين اختار 1.6 في المائة اختاروا الإسبانية.

دراسة رسمية: 70 بالمائة من المقاولات توجد بالقطاع غير المهيكل (المساء)
کشفت دراسة حديثة أعدتها وزارة الاقتصاد والمالية المغربية والبنك الإفريقي للتنمية أن نسبة المقاولات في القطاع غير المهيكل، على المستوى الوطني، تبلغ أزيد من 70 بالمائة، وأن 80 بالمائة من المقاولين، الذين شملتهم هاته الدراسة، أعربوا عن حاجتهم إلى التمويل، لم يقدم منهم إلا 6.7 بالمائة فقط طلب تمويل إلى البنوك، مشيرة إلى أن هاته المفارقة يمكن تفسيرها بأهمية القطاع غير المهيكل وحصة المشاريع غير القابلة للإنجاز. وأبرزت الدراسة، التي تحمل عنوان “مشهد المبادرة المقاولاتية بالمغرب”، أن 25 بالمائة من المغاربة، الذين تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق (يمثلون 7,4 ملايين شخص) لديهم مقاولات، مشيرة إلى أن هاته النسبة تتوزع بين 9 بالمائة من أصحاب المشاريع القائمة و16 بالمائة من المقاولين المحتملين، الذين شرعوا إما في بلورة تصور للمشروع أو في إجراءات ملموسة لإنشائه.

مجلس النواب يصادق في قراءة ثانية على مشروع قانون المالية (المساء)
صادق مجلس النواب، في قراءة ثانية، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية رقم 55.23 برسم السنة المالية 2024. وحظي مشروع قانون المالية، خلال جلسة عمومية، ترأسها راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، بتأييد 87 نائبا برلمانيا، ومعارضة 31 آخرا، دون تسجيل أي امتناع عن التصويت. وهم ت أبرز التعديلات البرلمانية، أساسا، إصلاح الضريبة على القيمة المضافة بشكل تدريجي على مدى ثلاث سنوات 2024-2026، والضريبة على الدخل وعلى الشركات، والتدابير الجمركية، بالإضافة إلى تدابير أخرى متعلقة بمراجعة مقتضيات المادة 6 من مشروع قانون المالية تخص إعانة الدولة لدعم السكن، وتعزيز الموارد المالية الموجهة لصندوق “دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي”.

المغرب يتولى رئاسة الفيدرالية العالمية لجراحة المخ والأعصاب (الاتحاد الاشتراكي)
انتخب المغرب، على رأس الفيدرالية العالمية لجراحة المخ والأعصاب، في شخص البروفيسور ناجية العبادي، وذلك على هامش المؤتمر العالمي الـ18 لجراحة المخ والأعصاب الذي نظم في مدينة كيب تاون، بجنوب إفريقيا. وتعد العبادي أول امرأة في العالم، وأول امرأة إفريقية وعربية تتولى هذه المسؤولية الهامة. وتسلمت العبادي ميدالية الرئاسة خلال مراسم التنصيب من رئيس الفيدرالية المنتهية ولايته البروفيسور الأمريكي نيلسون أويشيكو. وأكدت العبادي، التي انتخبت سنة 2021 رئيسة للاتحاد العالمي لجمعيات جراحة المخ والأعصاب، في تصريح صحفي، التزامها خلال ولايتها بتحسين ممارسة جراحة الأعصاب في العالم، خاصة في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

الفيدرالية الديمقراطية للشغل تقدم تصورها ومقترحاتها لمراجعة مدونة الأسرة (الاتحاد الاشتراكي)
قدمت الفيدرالية الديمقراطية للشغل، ملاحظاتها ومقترحاتها أمام الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، بالرباط، مسجلة اختلالات ومعيقات المدونة، بعد 20 عاما من الممارسة العملية، أبانت عن عدة أبعاد سواء على مستوى المدونة كإطار قانوني مرجعي أو على مستوى تطبيقها على أرض الواقع. واستمعت الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة إلى وفد الفيدرالية الديمقراطية للشغل برئاسة كاتبها العام يوسف إيذي، إلى مقترحاتها المنقسمة إلى أربعة فروع وهي الزواج، الطلاق، الولادة ونتائجها، الإرث. وأكد الكاتب العام أمام الهيئة أن الإشكالات التي تعترض مسطرة النزاعات الأسرية أمام القضاء وتمتد على طول المسطرة، بدء بالدفاع مرورا بالخبرة القضائية والتبليغ والنيابة العامة وقضاء الحكم، وانتهاء بالتنفيذ، كلها مليئة بحلقات ضعف من شأنها أن تتسبب في هدر حقوق أحد أطراف القضية.

تقرير.. 53 بالمائة من المغربيات المعنفات متزوجات (رسالة الأمة)
تشكل النساء المتزوجات 53 في المائة من مجموع الوافدات على شبكة مراكز النجدة، وفق تقرير وطني قدمته خلال ندوة صحفية نظمتها إلى جانب اتحاد العمل النسائي، موضحا أن المطلقات تشكلن نسبة 25 في المائة والعازبات نسبة 10 في المائة والأرامل نسبة 6 في المائة، من إجمالي ضحايا العنف الوافدات على الشبكة. وأشارت إلى أن هناك 10 أشكال من العنف ضد العنصر النسوي، في مقدمتها العنف النفسي بنسبة 25 في المائة، ويأتي العنف القانوني في المرتبة الثانية بنسبة 22 في المائة، ثم العنف الاقتصادي والاجتماعي بنسبة 21 في المائة. وأكد التقرير السنوي المذكور على الحاجة لتغيير جذري وشامل لمدونة الأسرة، باعتباره شرطا جوهريا للديمقراطية لرفع الدونية على النساء وتمتيعهن بحقوقهن الإنسانية.

شركة “شاريوت” البريطانية توقع اتفاقيات جديدة لتطوير استغلال غاز حقل “أنشوا”(رسالة الأمة)
وقعت مجموعة “شاريوت”، المتخصصة في مجال الطاقة الانتقالية، على اتفاقيات شراكة جديدة مع مجموعة (Energean)، تهم تراخيص الأوفشور بالمغرب. وأوضحت مجموعة شاريوت في بلاغ، أن الأمر يتعلق برخصة ليكسوس أوفشور (ليكسوس) حيث يقع مشروع تطوير الغاز (أنشوا)، ورخصة (ريسانا) أوفشور في المغرب. وتهم الشراكة توفير التمويل لكل من شركة “شاريوت” وللمشروع من خلال الدفع المسبق، والدفعات اللاحقة، مع إمكانية تحمل كامل للتكاليف حتى مرحلة ضخ أول كمية من الغاز، وضمان الاشتغال مع فاعل ذي خبرة لتطوير مشروع (أنشوا)، بالإضافة إلى تسريع نمو الأعمال، ومحفظة استثمارات الشركة، مع إمكانية توسيع نطاق التطوير بشكل كبير واستهداف المزيد من آفاق الاستكشاف والتنقيب في مناطق تراخيص ليكسوس وريسانا.

أحكام متباينة بحق ثلاثة متهمين توبعوا بقضايا الإرهاب (رسالة الأمة)
أدانت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، ثلاثة متهمين بعقوبات تراوحت بين ستة أشهر موقوفة التنفيذ وخمس سنوات سجنا نافذا، وذلك بعدما تمت متابعتهم بتهم تتعلق بأفعال إرهابية. وهكذا، قضت المحكمة بخمس سنوات سجنا نافذا بحق المتهم الرئيسي (ي، ط) وبأربع سنوات نافذة بحق المتهم (ي، ب) بعد مؤاخذتهما من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية والاشادة بتنظيم إرهابي وبأفعال تكون جريمة إرهابية”. كما قضت بستة أشهر موقوفة التنفيذ بحق المتهم الثالث (ف، ح)، الذي كان يتابع في حالة سراح مؤقت، بعد إدانته من أجل “الإشادة بفعل يكون جريمة إرهابية”.

كوب 28.. صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء تشارك بدبي في الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة “شراكة التعليم الأخضر” (لوماتان)
شاركت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بدبي، في الاجتماع السنوي الأول رفيع المستوى لمبادرة شراكة التعليم الأخضر، الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، ووزارة التربية والتعليم الاماراتية، ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف كوب 28. إثر ذلك، أجرت صاحبة السمو الملكي مباحثات مع شامة المزروعي، بحضور أحمد بالهول الفلاسي عن الجانب الإماراتي، وشكيب بنموسى والكاتبة العامة لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة السيدة نزهة العلوي عن الجانب المغربي. ثم حضرت سموها افتتاح الجلسة الخاصة رفيعة المستوى “شراكة التعليم الأخضر”، والتي استهلت بتصريحات لممثلين اثنين عن الحركة العالمية للكشفية، ومنظمة اليونيسيف.

فيينا .. انتخاب المغرب رئيسا للجنة الوقاية من الجريمة والعدالة الجنائية (لوماتان)
انتخب المغرب، رئيسا للدورة الثانية والثلاثين للجنة الأمم المتحدة للوقاية من الجريمة والعدالة الجنائية، على إثر قرار المجموعة الإفريقية، بالإجماع، تقديم ترشيح السفير الممثل الدائم للمملكة بفيينا عز الدين فرحان، لهذا المنصب. ويشكل هذا الانتخاب اعترافا جديدا بالمساهمة الهامة للمملكة في النقاش الدولي حول الوقاية من الجريمة والعدالة الجنائية، وبمصداقية التدابير التي اتخذها المغرب في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة عبر الوطنية، حسب بلاغ البعثة الدائمة للمغرب بفيينا.

إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بليبيا مسار أساسي للتجاوب مع انتظارات الشعب الليبي (ليبراسيون)
قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، إن إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية بليبيا مسار أساسي من أجل التجاوب مع انتظارات وطموحات الشعب الليبي. وأكد بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، محمد مفتاح تكالة، عقب مباحثات بينهما، أن المغرب وانطلاقا من ثوابته من الوضع في ليبيا، كما حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، كان دائما يعتبر بأنه بإمكان ليبيا في السياق الدولي والإقليمي الحالي التقدم نحو عملية سياسية ليبية للوصول إلى انتخابات، لافتا إلى أن “هناك فرصة اليوم، وعلى المؤسسات الليبية والفرقاء الليبيين استغلالها لإيجاد حل”.

الرباط .. تقديم قطعة نقدية وطابع بريدي بمناسبة الذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان (ليبراسيون)
نظم، بالرباط، حفل لتقديم قطعة نقدية وطابع بريدي بمناسبة الذكرى الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وجرى هذا الحفل، الذي نظمه المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وبنك المغرب، وبريد المغرب، ومركز الأمم المتحدة للإعلام، بحضور شخصيات بارزة في مجالات السياسة والعدل والاقتصاد والإعلام والثقافة وحقوق الإنسان. وفي كلمة بالمناسبة، قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، إن هذا الحفل يعكس التزاما مؤسساتيا ومجتمعيا لترسيخ حقوق الإنسان، مضيفة “أن هذا الحفل يمثل تلك الالتقائية التي نريدها كمؤسسات وطنية للمملكة، من أجل النهوض بحقوق الإنسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى