أبرز عناوين الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الجمعة 12 غشت2022

حجم الخط

 

صوت الصحافة

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 12 غشت 2022:

تطوان : توقيف عنصر يشتبه في موالاته لداعش (المساء)

تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، من توقيف عنصر متطرف موالي لتنظيم “داعش” الإرهابي، يبلغ من العمر 36 سنة، وذلك للاشتباه في انخراطه في التخطيط والإعداد لتنفيذ مشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أنه تم توقيف هذا العنصر المتطرف بمدينة تطوان، في عملية أمنية شاركت في تنفيذها مجموعة من عناصر “القوة الخاصة” التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق وتعاون ميداني من ضباط الشرطة القضائية العاملين بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية. وحسب المعلومات الأولية للبحث، يضيف البلاغ، فإن المشتبه فيه الموقوف الموالي لتنظيم “داعش” الإرهابي متشبع بأفكار متطرفة تحرض على تكفير المجتمع وممثلي السلطات والقوات العمومية، فضلا عن نشاطه المكثف ضمن الأوساط الافتراضية وقنوات التواصل المعلوماتي التي تتبنى الإشادة بالفكر التخريبي المتطرف والتحريض على التخطيط لتنفيذ مشاريع إجرامية تستهدف الأشخاص والمنشآت العمومية والخاصة.

المغرب يتموقع كـ”قطب للأعمال” نحو إفريقيا (العلم)

أكد مركز السياسات الدولية (غلوبال بوليسي إنستيتيوت) أن المغرب يتموقع، بفضل بنى تحتية متطورة ورؤية واضحة المعالم، كـ”قطب للأعمال” نحو إفريقيا. وفي مقال بعنوان “طريق المغرب نحو التنمية”، من توقيع رئيسه باولو فون شيراك، أشار مركز التفكير الأمريكي، الذي يوجد مقره بواشنطن، إلى أن المغرب لا يدخر أي جهد لتوفير الوسائل الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تعزيز استراتيجيته الاستثمارية في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح المعهد، في هذا السياق، أن المملكة أكدت مكانتها بين الدول التي تولي اهتماما خاصا للاستثمار الأجنبي، مذكرا بأن المغرب تمكن، خلال السنوات الأخيرة، من تحسين موقعه، بشكل ملحوظ، في ترتيب البنك الدولي “ممارسة أنشطة الأعمال” الذي يعتبر “جد مهم” (المركز 53).وأشار إلى أن هذا التقدم الهام يعزى بالأساس إلى جهود “حقيقية” تروم تحديد العقبات ذات الطابع القانوني والتنظيمي وتذليلها بشكل تدريجي، بهدف الرفع من تحسين مناخ الأعمال في المملكة.

مشروع قانون المالية 2023 : تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أولوية حكومية (العلم)

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي.وأوضحت المذكرة أن “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، في مختلف مناحي الحياة العمومية، يندرج ضمن أولويات العمل الحكومي، وذلك تفعيلا للمقتضيات الدستورية، وهو ما يفرض على الحكومة، ومعها مختلف المتدخلين، تعبئة الجهود والموارد البشرية واللوجيستيكية والمالية الكفيلة بتنزيل مقتضيات القانون التنظيمي للأمازيغية”.ومن هذا المنطلق، يضيف المصدر ذاته ، فقد أعدت الحكومة خارطة طريق تتضمن 25 إجراء تشمل إدماج الأمازيغية في الإدارات والخدمات العمومية، وفي التعليم، والصحة، والعدل، والإعلام السمعي البصري، والتواصل، والثقافة، والفن.

أرباب ومحطات الوقود يشتكون من التلاعب في أسعار المحروقات (رسالة الأمة)

اشتكى أربـاب ومـسـيـري مـحـطـات الـوقـود من “تلاعبات” إحدى الشركات الوطنية الكبرى الفاعلة في قطاع المحروقات، قائلين: “إن الشركة المعنية قامت بإجراء تمييزي، تمثل في بيع المحروقات بأسعار مرتفعة للمحطات التي تحمل علامتها ولكنها خاضعة للتسيير الحر، مقارنة مع المحطات التابعة للشركة والخاضعة لتسييرها المباشر”. وسجلت الجامعة الجهوية لأرباب ومسيري محطات الوقود بجهة الشمال، أن هذه الشركة خفضت ثمن البيع بالمحطات التابعة لها، واستثنت الأخرى المملوكة لأصحابها، حيث فرضت عليها ثمنا تحكميا أعـلـى، وهـو مـا يعد إخلالا بينا بالمنافسة الشريفة في ثمن البيع للعموم، مضيفة أن انخفاض أسعار البنزين والغازوال تم تطبيقه من طرف المحطات التابعة للشركات ورفضه من طرف المحطات ذات التدبير الحر باللجوء لعدم تشغيل اللوحات الكهربائية للإشعار بالأسعار، بشكل يخالف مقتضيات قانون المنافسة.

دبلوماسي: المغرب يعمل بشكل متواصل للحفاظ على السلام في إفريقيا (رسالة الأمة)

أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، مؤخرا بنيويورك، أن المغرب يعمل، وتنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشكل متواصل من أجل الحفاظ على السلام وتعزيزه واستدامته في القارة الإفريقية. وشدد القادري، خلال جلسة نقاش مفتوح لمجلس الأمن تحت عنوان “السلام والأمن في إفريقيا.. تعزيز القدرات من أجل استدامة السلام”، على أن المغرب، بصفته عضوا في مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، يبذل قصارى جهده لمنع النزاعات في إفريقيا وحلها. وأشار الدبلوماسي أيضا إلى أن المغرب، بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة الأمم المتحدة لتعزيز السلام وفاعلا نشيطا داخل هذه اللجنة، جعل من استدامة السلام أولوية مطلقة لعمله الدبلوماسي. وأكد أن جنود حفظ السلام التابعين للقوات المسلحة الملكية، يعملون، ومن خلال المساهمة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة على الأراضي الإفريقية منذ الستينيات، بشرف ونكران للذات، وأحيانا على حساب حياتهم، على تعزيز السلام في العديد من الدول الإفريقية وتوطيد الاستقرار في القارة.

أطفال القدس في المغرب ابتداء من يومه الجمعة في إطار الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي (الاتحاد الاشتراكي)

تنطلق اليوم الجمعة الدورة الثالثة عشرة للمخيم الصيفي في المغرب لفائدة أطفال القدس، الذي تنظمه وكالة بيت مال القدس الشريف بشراكة وتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس.وذكرت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ لها، أن دورة هذه السنة التي تحمل اسم “دورة الانبعاث”، وستستمر على مدى أسبوعين، تعرف مشاركة 50 طفلا وطفلة من القدس تتراوح أعمارهم ما بين 11 و15 سنة، مع خمسة مؤطرين مقدسيين، وذلك تزامنا مع فعاليات البرنامج الوطني للتخييم. وأضاف البلاغ أنه على غرار الدورات السابقة، وضعت الوكالة برنامجا غنيا للدورة، يشتمل على عدد من الأنشطة والفعاليات بالتعاون مع عدد من القطاعات، وذلك في إطار الاحترام التام للتدابير الاحترازية الخاصة المرتبطة بوباء كوفيد – 19.

دعم الأسر المعوزة في يناير المقبل (الأحداث المغربية)

وفق مقاربة جديدة تقوم على الدعم المباشر، عبر استهداف الفئات المعوزة والمستحقة لهذه التعويضات، ستعمل الحكومة ابتداء من يناير القادم على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، وذلـك حـسـب مـا جـاء فـي المـذكـرة التأطيرية لمشروع قانون المالية لسنة 2023 التي وجهها رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية. وأوضـحـت المـذكـرة أنـه تفعيلا لـلـتـوجـيـهـات الـسـامـيـة لـصـاحـب الـجـلالـة المـلـك مـحمـد السـادس في خطابه بمناسبة عيد العرش المجيد، ستعمل الحكومة على تنزيل تعميم التعويضات العائلية، وفق برنامجها المحدد، والتي سيستفيد منها حوالي 7 مـلايـيـن طـفـل مـن الـعـائـلات الهشة والـفـقـيـرة عـلـى الـخـصـوص، وثلاثة ملايين أسـرة بـدون طـفـل فـي سـن التمدرس، حيث تم التأكيد في هذا الإطار على ضرورة إخراج السجل الاجتماعي فـي أسـرع وقـت لـلـشـروع فـي الـدعـم المباشر. وأعـلـن عـبـد الـوافـي لفتيت، وزير الداخلية، أن وزارته شرعت في تسجيل المواطنيـن فـي الـسـجـل الاجـتـمـاعـي المـوحـد، الذي سيشكل قاعدة بيانات للأسر التي تحتاج للدعم، مشيرا إلى أنه جرى البدء بعمل تسجيل نموذجي على مستوى العاصمة الرباط، ومدينة القنيطرة قبل الشروع في تعميمها فيما بعد على مستوى باقي مناطق البلاد.

غواتيمالا “حليف موثوق به” للمغرب في منطقة أمريكا الوسطى (الأحداث المغربية)

أكد وزير العلاقات الخارجية الغواتيمالي، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، أن غواتيمالا “حليف موثوق به” للمغرب في منطقة أمريكا الوسطى، داعيا إلى تعزيز سبل التعاون الاقتصادي بين البلدين، اللذين يحتفلان بمرور 50 عاما على علاقاتهما الدبلوماسية. كما أكد بوكارو فلوريس الدعم الثابت لبلاده بخصوص الوحدة الترابية للمملكة وسيادتها على الصحراء، مسلطا الضوء على الأشياء الكثيرة التي تربط المغرب بغواتيمالا، وعلى وجه الخصوص روابط الصداقة التاريخية. وفي تصريح للقناة الإخبارية M2 التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، كشف بوكارو فلوريس أن المغرب منذ عام 2014 يعتبر عضوا ملاحظا ضمن نظام تكامل أمريكا الوسطى “SICA”، وفي برلمان أمريكا الوسطى “البارلاسين”، وهو ما يقرب المملكة أكثر من المنطقة.

مكوار يجدد التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة (بيان اليوم)

جدد سفير المغرب في الصين عزيز مكوار، أمس الخميس، التأكيد على انخراط المملكة المغربية في سياسة الصين الواحدة، كأساس للعلاقات بين البلدين الصديقين. وأكد السفير ، في تصريح صحفي، أن هذا الانخراط يقوم على المواقف المبدئية للمملكة والتي يطبعها الثبات والمسؤولية والمصداقية والوثوق بشأن احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة. وأضاف أن “المغرب يواصل تقديم دعمه لجمهورية الصين الشعبية بخصوص هذه القضية ويجدد مواقفه التي عبر عنها مرارا على مختلف المستويات، سواء على الصعيد الثنائي أو في إطار المنظمات الدولية”.

عضو اللجنة العلمية للتلقيح: الموجة الحالية أقل شدة بفضل التلقيح والمناعة الطبيعية المكتسبة (بيان اليوم)

 

أكد مصطفى الـنـاجـي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضـد كـوفـيـد، أن المـوجــة الـحـالـيـة لهذا الفيروس بالمملكة، أقل شدة بفضل التلقيح وكسب المواطنات والمواطنين مناعة طبيعية ضد الحالات الخطيرة والحرجة. وأضاف في تصريح إعلامي، أن معدل الإماتة أو مؤشر الفتك انخفض، مبرزا أنه تم تسجيل 182 حالة وفاة خلال هذه الموجة، مقابل 1182 حالة وفاة خلال الموجة الأولى لأمكرون، أي بانخفاض يعادل 85 في المئة بين الموجتين، وهو ما يعني حسب الناجي، العودة إلى الحياة الطبيعية بالمملكة بدون قيود صحية وإجراءات احترازية. وتابع المتحدث، أن عودة مغاربة العالم خلال هذا الصيف لم يؤثر في تطور الحالة الوبائية بالمملكة، بفضل نجاعة التدابير الاستباقية التي تم اتخاذها. وأكد الناجي على أهمية التلقيح في الحماية من العدوى وتداعياتها الخطيرة على المصاب، مشيرا فـي هـذا الـصـدد إلى أن 76 في المائة ممن فقدوا حياتهم بسبب كورونا لم يكونوا ملقحين، فيما 26 في المائة من الفئات الضعيفة والهشة كانت فقط ملقحة بالجرعة الثالثة ولم تحترم المدة الزمنية الفاصلة توفت من جراء الفيروس.

دار السلام.. افتتاح معرض للمصاحف القرآنية يبرز التقاليد الراسخة للمغرب في صناعة المصحف الشريف (الصحراء المغربية)

جرى، أمس الخميس بدار السلام، افتتاح معرض المصاحف القرآنية، وذلك قصد إبراز التقاليد الراسخة للمملكة المغربية في صناعة المصحف الشريف والإسهام في تعظيم وتشريف كتاب الله العزيز. وحضر حفل افتتاح المعرض، الذي تنظمه مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بمرافق مسجد محمد السادس بدار السلام بجمهورية تنزانيا الاتحادية، تحت الرئاسة السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس المؤسسة، كل من نائب رئيس البرلمان التنزاني، موسى حسن زونكو، ورئيس فرع المؤسسة بتنزانيا، مفتي البلاد، الشيخ أبو بكر الزبير بن علي امبو انا، والأمين العام للمؤسسة، محمد رفقي، إلى جانب عدد من الشخصيات الدينية والسياسية والدبلوماسية. وساهم في إثراء هذا المعرض، المنظم ضمن فعاليات الدورة الثالثة لمسابقة حفظ القرآن الكريم وترتيله وتجويده (من 11 إلى 14 غشت الجاري)، عدد من المؤسسات الوطنية، لا سيما المكتبة الحسنية والمكتبة الوطنية وجامعة القرويين ومؤسسة محمد السادس لنشر المصحف الشريف، وكذا مكتبة ابن يوسف بمراكش.

الحكومة ملتزمة بتكريس العدالة المجالية (اليوم المغربي)

أفادت المذكرة التأطيرية لمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023 التي وجهها رئيس الحكومة الى القطاعات الوزارية أن الحكومة ملتزمة بالعمل على تكريس العدالة المجالية . وأوضحت المذكرة أن الحكومة ستعمل بالتالي على توطيد الجهوية، لا كخيار دستوري وديمقراطي فقط، بل باعتمادها كبديل تنموي أيضا، وذلك للرفع من نجاعة السياسات العمومية والتقائيتها على المستوى الترابي، و التقليص من التفاوتات المجالية فيما يخص الاستثمارات، والولوج للخدمات العمومية الأساسية، وبالتالي انعكاس ذلك على التوزيع العادل للثروة بين الجهات. وأشارت المذكرة التأطيرية إلى أن الحكومة “واعية بأن النجاح في تحقيق الأولويات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية المسطرة في البرنامج الحكومي رهين بمدى فعالية التدبير العمومي والتقائية السياسات العمومية، على المستويين القطاعي والمجالي ، وذلك للمضي قدما في مسار تنزيل الإصلاحات اللازمة لتحقيق هذه الأولويات”.

تقديم فرص الاستثمار لمغاربة العالم (اليوم المغربي)

نظم المركز الجهوي للاستثمار لمراكش- آسفي، أول أمس، بالمدينة الحمراء، يوما موجها بشكل حصري لمغاربة العالم، حاملي مشاريع استثمارية، وذلك بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر.وتمكن المشاركون خلال هذا اليوم، المنظم بشراكة مع مؤسسات مالية وبنكية، طبقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الهادفة إلى إيلاء عناية خاصة لمغاربة العالم، من اكتشاف الخدمات التي يقدمها المركز الجهوي للاستثمار وشركاؤه الذين تمت تعبئتهم، مثل تمويل كوم، وبنك المغرب، وكافة البنوك الحاضرة بالجهة، في مجال مواكبة المستثمرين، من فكرة المشروع إلى غاية إنجازه.كما شكلت هذه التظاهرة، التي نظمت حضوريا وعن بعد، تحت شعار “مشاركة مغاربة العالم في التنمية الاقتصادية المحلية”، مناسبة لخلق فضاء للتبادل والنقاش بين مختلف مكونات المنظومة، وإبراز مساهمة كفاءات مغاربة العالم في تفعيل النموذج التنموي الجديد.

الكتب المدرسية: احتمال تسجيل نقص كبير في بداية الموسم الدراسي (ليزانسبيراسيون إيكو)

قبل أيام قليلة فقط من هذا الموعد، تم الإعلان عن نقص محتمل في الكتب المدرسية من قبل المهنيين الذين يتحملون وطأة ارتفاع أسعار المدخلات. في ظل عدم وجود مراجعة تصاعدية لأسعار البيع، يطالب الناشرون بالدعم الذي وعدت به الدولة. وحسب بعض الناشرين، فإن الكرة اليوم في ملعب الوزارة، التي يمكنها إما دعم، أو تعديل أسعار البيع للعموم بالرفع منها أو تحرير الأسعار بشكل صريح، هناك يقين واحد فقط، في حالة “عدم الاتفاق”: قد يكون هناك نقص في الكتب في المغرب، مما قد يؤدي إلى تسجيل اضطراب في بداية الموسم الدراسي.

في انتظار مشروع قانون المالية، الدولة تحمي ظهرها (ليكونوميست)

الحكومة عازمة على التنفيذ السريع للقانون الإطار المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية. وعلى نفس المنوال، فإن الأمر يتعلق أيضا بتفعيل مهام الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. تم اتخاذ الخطوة الأولى في هذا المشروع بتعيين عبد اللطيف زغنون مديرا عاما لهذه الوكالة. ومن المقرر اتخاذ إجراءات أخرى في الأسابيع المقبلة. على أي حال، فإن الأمر يتعلق بتعزيز دور الدولة كمساهم وبعقلنة تدبير المحفظة العمومية من خلال التأكيد على أدائها. يلعب هذا القطاع دورا مركزيا من خلال مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، في تحقيق هيكلة استثمارات الاقتصاد الوطني، وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى مساهمته في ميزانية الدولة.

القنيطرة: حفل استقبال على شرف مغاربة العالم (لوبينيون)

أقيم بمقر عمالة إقليم القنيطرة، أول أمس الأربعاء، حفل استقبال على شرف مغاربة مقيمين بالمهجر، احتفاء باليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف 10 غشت من كل سنة. وشكل هذا اللقاء الذي أقيم تحت شعار “مساهمة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج في التنمية المحلية”، مناسبة لتعزيز الروابط بين مغاربة العالم وبلدهم الأم، وإبراز أهم إنجازات وتطلعات هذه الفئة من المواطنين، لاسيما في ضوء التغيرات والتحديات المرتبطة بالسياق الحالي، وفق المنظمين.وأكدوا أن هذا الموعد السنوي يهدف إلى بحث آليات تعزيز مساهمة أفراد الجالية في تحقيق التنمية المحلية، مشيرين إلى الجهود في هذا المجال والفرص المتاحة لتحقيق هذه التنمية بالنظر إلى الإمكانيات التي تتوفر عليها كل جهة من جهات المملكة.

رؤية جديدة للشرطة المغربية والإسبانية (أوجوردوي لوماروك)

قرر المغرب وإسبانيا تعزيز تعاونهما الأمني. هذا ما ظهر من زيارة وفد إسباني رفيع المستوى إلى المغرب. في هذا السياق، استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني عبد اللطيف حموشي، أول أمس بالرباط، المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية فرانسيسكو باردو بيكيراس . وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى عقد هذا اللقاء في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى المملكة المغربية المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية على رأس وفد أمني رفيع المستوى، يتكون من كل من أوخينيو بيريرو بلانكو المفوض العام للاستعلامات ،و رافاييل بيريز بيريز المفوض العام للشرطة القضائية، و خوان إنريكي تابوردا ألفاريس المفوض العام للأجانب والحدود، بالإضافة إلى آليسيا مالو سانشيز المسؤولة عن قسم التعاون الأمني الدولي، و فرانسيسكو خيسوس راميريز جارا مستشار المدير العام للشرطة الوطنية الإسبانية.

شركات التأمين: أزيد من 210 مليار درهم من التوظيفات في سنة 2021 (البيان)

أفاد التقرير السنوي التاسع حول الاستقرار المالي، الصادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بأن توظيفات شركات التأمين ارتفعت بنسبة 7,7 في المائة لتصل إلى 210,3 مليار درهم في سنة 2021. وأوضح التقرير أن هذه التوظيفات بلغت، بإدراج معيدي التأمين الحصريين، 221,3 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 7,5 في المائة مقارنة مع سنة 2020. وفي التفاصيل، ارتفعت التوظيفات المخصصة لعمليات التأمين بنسبة 7,1 في المائة إلى 185,7 مليار درهم، في حين ارتفعت التوظيفات الحرة بنسبة 12,4 في المائة إلى 24,6 مليار درهم.ويتضح من خلال تحليل بنية محفظة الأصول استمرار العرضة القوية لجيب الأسهم الذي ارتفعت حصته بنسبة 45,8 في المائة من الجاري الإجمالي.

طنجة : تعبئة 63 مليون درهم لإعادة توظيف سوق الجملة القديم كفضاء جهوي للعروض والفنون (ماروك لوجور)

تجري تعبئة 63 مليون درهم لتمويل مشروع لتأهيل وإعادة توظيف سوق الجملة القديم للخضر والفواكه بمدينة طنجة وتحويله إلى فضاء جهوي للعروض والفنون.وتنص اتفاقية الشراكة لإنجاز المشروع على تعبئة هذه الاعتمادات المالية بتعاون بين الأطراف الموقعة على الاتفاقية، ويتعلق الأمر بمساهمة بقيمة 30 مليون درهم لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، و 30 مليون درهم كمساهمة من جماعة طنجة، و3 ملايين درهم كمساهمة من وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، وذلك تحت إشراف ولاية الجهة.ويروم هذا المشروع الثقافي، الرامي إلى خلق دينامية سوسيو-ثقافية محلية، إلى مواكبة التنمية الاجتماعية والعمرانية والثقافية لمدينة طنجة، وتطوير وتحسين جودة البنية التحتية المخصصة لاستضافة الأحداث الكبرى بمدينة طنجة، وكذا إعطاء دفعة جديدة للتنمية الفنية والثقافية وإحداث فضاء لعرض وترويج المنتوجات المجالية لعمالات وأقاليم الجهة.

الطرق السيارة: السير والتوقف على شريط التوقف الاستعجالي ممنوعان إلا في حالات الضرورة القصوى (ليبيراسيون)

ذكرت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن السير والتوقف على شريط التوقف الاستعجالي ممنوعان إلا في حالات الضرورة القصوى. وأوضحت الشركة في بلاغ لها أنه “نظرا لحركة السير المهمة التي تعرفها شبكة الطرق السيارة الوطنية في الموسم الصيفي الحالي، تذكر الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب مستعملي الطريق السيار أن السير والتوقف على شريط التوقف الاستعجالي ممنوعان إلا في حالات الضرورة القصوى”. وأشارت إلى أن شريط التوقف الاستعجالي يستعمل من طرف فرق التدخل التابعة للشركة الوطنية للطرق السيار، الدرك الملكي، الوقاية المدنية، فرق الإغاثة، وجميع الأطراف المعنية الأخرى على الطريق السيار، للتدخل في حالة وقوع أي حدث طارئ. حيث أن كل استعمال غير مبرر لشريط التوقف الاستعجالي من شأنه تأخير وصول المساعدات في الوقت المناسب لمستعملي الطريق السيار في حالة خطر و يشكل خرقا لقانون السير.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *