أبرز عناونين الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم السبت 6 غشت 2022

حجم الخط

 

صوت الصحافة

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 6 غشت 2022:

مجلس المنافسة يفرض على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية بقيمة 3 ملايين درهم (المساء)

أصدر مجلس المنافسة قرارا فرض بموجبه على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية بقيمة 3 ملايين درهم بسبب لجوئها إلى ممارسات منافية للمنافسة. وذكر بلاغ للمجلس أنه “تطبيقا لأحكام المادة 33 من القانون رقم 12- 104 المتعلقة بحرية الأسعار والمنافسة، عقد مجلس المنافسة جلستين بتاريخ 7 و28 يوليوز 2022، خصصتا لدراسة الإحالة المتعلقة بالخبراء المحاسبين والتداول بشأنها، وتنفيذا لمقتضيات المادة 39 من هذا القانون، أصدر المجلس قرارا تحت عدد 80/ق/2022 فرض بموجبه على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية قدرها ثلاثة ملايين درهم (3.000.000 درهم)”. وأبرز البلاغ أن هذا القرار تم إصداره بسبب خرق الهيئة “لمقتضيات المادة السادسة من القانون رقم 12 -104 التي تحظر على الخصوص كل الاتفاقات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها ، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولاسيما عندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها وكذا الحد من ولوج السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة”.

سوق الشغل: 5 جهات تضم 72,6 في المائة من النشيطين البالغين 15 سنة فما فوق خلال الفصل الثاني من 2022 (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن 5 جهات تضم 72,6 في المائة من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق خلال الفصل الثاني من سنة 2022. وأشارت المندوبية في مذكرتها الإخبارية المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022، إلى أن جهة الدارالبيضاء-سطات تأتي في المرتبة الأولى بنسبة 22,2 في المائة من مجموع النشيطين، تليها الرباط-سلا-القنيطرة (13,8 في المائة)، ومراكش-آسفي (13,3 في المائة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (12 في المائة) وفاس-مكناس (11,3 في المائة). وسجلت أربع جهات معدلات نشاط أعلى من المتوسط الوطني (45,2 في المائة)، ويتعلق الأمر بكل من طنجة-تطوان-الحسيمة (51,2 في المائة)، والدار البيضاء-سطات (47,5 في المائة)، ومراكش-آسفي (46,5 في المائة) والرباط-سلا-القنيطرة (45,7 في المائة). بالمقابل تم تسجيل أدنى المعدلات في جهات سوس-ماسة (39,9 في المائة)، وبني-ملال-خنيفرة (41,7 في المائة)، وفاس-مكناس (42 في المائة).

عبد اللطيف حموشي يستقبل المفوض العام للشرطة الإسرائيلية (رسالة الأمة)

استقبل المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، مؤخرا بالرباط، المفوض العام للشرطة الإسرائيلية يعقوب شبتاي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذا الاستقبال يأتي في إطار زيارة العمل التي يقوم بها المفوض العام للشرطة الإسرائيلية على رأس وفد أمني هام إلى المملكة المغربية، وذلك بهدف تعزيز علاقات التعاون الثنائي في المجال الأمني، ووضع أسس شراكة أمنية تخدم المصالح المشتركة للمملكة المغربية ودولة إسرائيل، فضلا عن تقاسم التجارب والخبرات في سائر المجالات الأمنية، خصوصا في ميادين مكافحة الإرهاب ومختلف صور الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية. وأضاف المصدر ذاته أن هذا اللقاء شكل فرصة سانحة للجانبين من أجل التأكيد على الإرادة الراسخة والعزم المشترك في فتح آفاق جديدة لتطوير التعاون الأمني الثنائي بين البلدين، بما يضمن توطيد الأمن والاستقرار الإقليميين، وتحقيق التصدي الحازم لمختلف التهديدات والمخاطر الإجرامية التي تحدق بمواطني كلا البلدين.

تعيين أمينة بوعياش سفيرة للسلام العالمي (رسالة الأمة)

تم تعيين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، سفيرة للسلام العالمي، من قبل مؤسسة وسام السلام الإسبانية، وذلك اعترافا بدفاعها عن حقوق الإنسان، سواء في المغرب أو على الصعيد الدولي. وأبرزت المؤسسة، التي تتخذ من ملقة مقرا لها، في بلاغ بهذا الخصوص، الجهود التي تبذلها بوعياش لصالح حقوق الإنسان، و”توجهها الراسخ وجهودها من أجل الاندماج، السلام والتسامح، وعزمها الشخصي على النهوض بقيم حقوق الإنسان”. ومن خلال هذا التعيين، ترغب مؤسسة وسام السلام الاعتراف بـ”المسار المتألق للسيدة بوعياش وتقديمه لبقية العالم، مع مرافقة شخصيات دولية أخرى تشكل هذه العائلة العالمية الرفيعة”.

المغرب: إحداث 48.001 مقاولة عند متم يونيو 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

كشفت لوحة القيادة العامة للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ48.001 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2022. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين ب 33 ألفا و529 وحدة والأشخاص الذاتيين (14 ألفا و472). وحسب القطاعات، أشارت لوحة القيادة العامة إلى أن التجارة استحوذت على 36,28 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,23 في المائة)، والخدمات المختلفة (17,29 في المائة)، والنقل (9,12 في المائة)، والصناعات (6,81 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,37 في المائة) وقطاع التكنولوجيات والمعلومات والتواصل (2,54 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (2,27 في المائة)، والأنشطة المالية (1,09 في المائة).

المكتب الوطني للسكك الحديدية: أزيد من 4,5 مليون مسافر في يوليوز 2022 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن أزيد من 4,5 مليون مسافر اختاروا القطار من أجل تنقلاتهم في يوليوز 2022، أي بارتفاع نسبته 30 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأشار بلاغ للمكتب إلى أن الأخير أنهى شهر يوليوز بمنحى تصاعدي استثنائي من حيث نشاط المسافرين، بأزيد من 4,5 مليون مسافر، أي بتطور إجمالي نسبته 30 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021 و20 في المائة مقارنة مع 2019، السنة المرجعية قبل “كوفيد-19”. وأوضح المكتب أن هذا النمو تم تسجيله بشكل أكبر على قطارات “البراق” التي تجاوزت زيادتها 55 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021 و 40 في المائة مقارنة مع 2019. وأكد أن هذه النتائج تؤكد نجاح هذه الأيقونة الجديدة للنقل في صفوف المسافرين، بفضل مؤهلاتها البارزة من حيث المدة الزمنية المقلصة للسفر، والراحة المعززة على متن القطار، والالتزام بالمواعيد والأسعار الجذابة.

مكافحة الإرهاب.. المغرب “شريك قوي” للولايات المتحدة (لوماتان)

أكد الخبير الأمريكي ريتشارد ويتز، مدير مركز التحليل السياسي العسكري التابع لمركز التفكير الأمريكي المرموق “معهد هدسون”، أن المغرب “شريك قوي” للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب. وقال ويتز، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بمناسبة الذكرى ال 23 لعيد العرش المجيد، “إن خبراء وضباط الأمن الأمريكيون يشيدون بانتظام بسياسات المغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف”. وأشار، في هذا السياق، إلى أن المغرب والولايات المتحدة يتقاسمان هدف الحفاظ على الاستقرار في منطقة شمال غرب إفريقيا، في مواجهة تنامي التهديدات الإرهابية في أجزاء أخرى من إفريقيا والشرق الأوسط، لاسيما خطر امتداد الصراع في منطقة الساحل. وأضاف أن التعاون المغربي الأمريكي يشمل المستوى الثنائي، بفضل الاتفاقية العسكرية المبرمة في أكتوبر 2020، والمتعدد الأطراف من خلال انتظام مناورات الأسد الإفريقي ، والتي تعد أكبر عملية تمرين عسكري في القارة، بالإضافة إلى المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، والتحالف الدولي ضد داعش، مشيرا إلى أن هذه الشراكة مكنت من حماية ملايين الأشخاص من الإرهاب العابر للحدود.

مناخ الأعمال خلال الفصل الثاني من سنة 2022: “عادي” بالنسبة ل 58 في المائة من المقاولات (لوماتان)

أفاد بنك المغرب بأن 58 في المائة من المقاولات اعتبرت أن مناخ الأعمال العام في الصناعة “عادي” بينما اعتبرته 34 في المائة منها “غير ملائم” برسم الفصل الثاني من سنة 2022.وأوضح بنك المغرب في النسخة الفصلية لاستقصاء الظرفية أن معدل المقاولات غير الراضية يتراوح بين 23 في المائة في قطاع “الصناعات الغذائية” وحوالي النصف في قطاعي “النسيج والجلد” و”الميكانيك والتعدين”.وأضاف التقرير أنه في ما يتعلق بظروف التموين، فقد كانت خلال الفصل الثاني من سنة 2022 “صعبة” بالنسبة ل 54 في المائة من المصنعين و”عادية” بالنسبة ل 42 في المائة منهم، مبرزا أن مخزون المواد الأولية والمواد نصف الجاهزة كان في مستوى عادي في مجمل فروع النشاط.

إيرادات السفر تتجاوز 27,29 مليار درهم في النصف الأول من عام 2022 (ليبيراسيون)

أفاد مكتب الصرف بأن إيرادات السفر ارتفعت إلى أكثر من 27,29 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2022، مقابل 8,91 مليار درهم خلال الفترة نفسها من عام 2021.وأوضح مكتب الصرف في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه الإيرادات سجلت زيادة بنسبة 29.6 في المائة، مشيرا إلى أن هذه الإيرادات سجلت انخفاضا بنسبة 18.6 في المائة مقارنة بنهاية يونيو 2019.وأشار المصدر نفسه إلى أن النفقات بلغت 7,178 مليار درهم متم يونيو الماضي، أي أقل من مستواها في السنوات التي سبقت الأزمة الصحية (9,441 مليار درهم في 2019).وبذلك سجل فائض ميزان السفر، المكون الرئيسي للمبادلات في قطاع الخدمات، زيادة قدرها 20,12 مليار درهم في متم يونيو 2022 مقابل زائد 4.83 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي.

اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش-آسفي.. استثمارات بأكثر من 6،5 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022 ( ليبيراسيون)

وافقت اللجنة الجهوية الموحدة للاستثمار لجهة مراكش-آسفي على 156 مشروعا، بغلاف إجمالي قدره 6،543 مليار درهم خلال النصف الأول من عام 2022 ، أي بزيادة بنسبة 23 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.وأوضح المركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، في بلاغ، أن هذه المشاريع أحدثت 6624 فرصة عمل خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، بزيادة نسبتها 55 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، مبرزا أن هذه الأرقام “تؤكد دينامية الانتعاش المسجلة منذ مطلع السنة”.وأضاف المصدر ذاته، أن طبيعة القطاعات المعنية بهذه المشاريع تظهر أيضا تنوع النسيج الاجتماعي والاقتصادي الجهوي، مما يعزز الاستراتيجية الثلاثية التي أطلقها والي جهة مراكش – آسفي، السيد كريم قسي لحلو، منذ بداية الوباء: صمود- انتعاش- إعادة الابتكار.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *