أبرز عناونين الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الجمعة 5 غشت 2022

حجم الخط

 

صوت الصحافة

 

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 05 غشت 2022:

أسعار المحروقات تنزل في السوق الدولية، وانخفاض غير مقنع في السوق الوطنية (العلم)

بلغ السعر المتوسط للبنزين عالميا في فاتح الشهر الجاري 1.41 دولارا أمريكيا للتر، بالرغم من وجود فروق ملحوظة ما بين الدول، حيث تكون الأسعار في دول معينة مرتفعة بالمقارنة مع دول أخرى، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية حالة استثنائية حيث تتميز بالتقدم الاقـتـصـادي المتفوق ولكن في الوقت ذاته تكون أسعار البنزين فيها منخفضة. وبحسب مصادر اقتصادية موثوقة، فإن فروق أسعار البنزين في الدول المختلفة تعود إلى الدعم الحكومي وحجم الضرائب. فتشتري جميع الدول في العالم النفط بذات الأسعار ولكنها فيما بعد تفرض ضرائب مختلفة مما يؤدي إلى اختلاف أسعار التجزئة للبنزين. وبالرغم من الانخفاض في أسعار المحروقات عالميا ما زالت أسعارها في المغرب بمثابة كابوس يقض مضجع المواطنين خاصة مستعملي السيارات والدراجات النارية بالنظر إلى الارتفاع الصاروخي لأسعارهذه الـمـحـروقـات. وسجلت شاشات محطات الوقود بمختلف المدن المغربية أن سعر الكازوال ما زال لم ينزل كثيرا عن 15 درهما، للتر الواحد فيما يفوق سعر البنزين 16 درهما للتر الواحد.

البيضاء تعلن ” الطوارئ المائية” (الأحداث المغربية)

دعت جماعة الدارالبيضاء الساكنة البيضاوية إلى ترشيد استهلاك الموارد المائية المتوفرة واعتماد جميع الوسائل لعدم تبذيرها، وذلك لمواجهة الندرة والـخـصـاص الـذي يـعـرفـه المـغـرب نتيجة ضعف التساقطات المطرية التي أدت إلى نقص مخزون السدود والفرشة المائية الـجـوفـيـة المزودة لمدينة الدار البيضاء، في بلاغ عممته أمس الخميس. وقررت الجماعة منع القيام بكل السلوكيات المسببة في تبذير المياه والمتمثلة خصوصا في سقي المجالات الخضراء العامة والخاصة نهارا وغسل العربات والآليات بالماء الصالح للشرب وباستعمال الخراطيم وقـرب مـجـاري المياه العذبة المتواجدة بـتـراب الـجـمـاعـة وكـذا تـنـظـيـف الـشـوارع والأزقة والمساحات العمومية ومقرات السكنى ومختلف المحلات التجارية باحترام خراطيم المياه، بالإضافة إلى منع استعمال فـواهـات الإطفاء للتزود بالماء والتراشق بالمياه في الشارع العام و تبذير المياه عند استعمال نقط الماء المعدة للعموم، مشددة على أنه في حالة إتيان أي فعل مخالف للاقتصاد في استعمال الماء سيعرض صاحبه إلى تطبيق المقتضيات والإجراءات المسطرية والقانونية الجاري بها العمل في هذا الشأن.

قطاع السيارات: ارتفاع الصادرات بنسبة 30,1 في المائة خلال النصف الأول من السنة (العلم)

أفاد مكتب الصرف بأن صادرات قطاع السيارات بلغت 52,84 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، بارتفاع بنسبة 30,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح المكتب في مذكرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم يونيو الماضي، أن هذه الصادرات بلغت في متم يونيو 2022 أعلى مستوياتها في نفس الفترة خلال السنوات الخمس الماضية. وأضاف المصدر ذاته أنه مع ذلك، فقد تراجعت حصة مبيعات هذا القطاع من إجمالي الصادرات بـ2,1 نقطة.

مجلس المنافسة يفرض على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية بقيمة 3 ملايين درهم (رسالة الأمة)

أصدر مجلس المنافسة قرارا فرض بموجبه على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية بقيمة 3 ملايين درهم بسبب لجوئها إلى ممارسات منافية للمنافسة. وذكر بلاغ للمجلس أنه “تطبيقا لأحكام المادة 33 من القانون رقم 12- 104 المتعلقة بحرية الأسعار والمنافسة، عقد مجلس المنافسة جلستين بتاريخ 7 و28 يوليوز 2022، خصصتا لدراسة الإحالة المتعلقة بالخبراء المحاسبين والتداول بشأنها، وتنفيذا لمقتضيات المادة 39 من هذا القانون، أصدر المجلس قرارا تحت عدد 80/ق/2022 فرض بموجبه على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية قدرها ثلاثة ملايين درهم (3.000.000 درهم)”. وأبرز البلاغ أن هذا القرار تم إصداره بسبب خرق الهيئة “لمقتضيات المادة السادسة من القانون رقم 12 -104 التي تحظر على الخصوص كل الاتفاقات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها ، عندما يكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما، ولاسيما عندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها وكذا الحد من ولوج السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة”.

حريق يلتهم 200 هكتار من الغابات بالقباب (المساء)

أتى حريـق اندلع أول أمس بغابة “اوجكالت” التابعة لجماعة القباب، على مساحات شاسعة من الغطاء الغابوي، قدرت بحوالي مائتي هكتار من أشجار البلوط الأخضر والعرعار، دون أن يخلف خسائر في الأرواح، حسب ما أكدته السلطات المحلية من عين المكان. وتـابـعـت الـمـصـادر ذاتها أن الحريق الذي اندلع بالغطاء الغابوي بكل من غابة “جبل عمار تسكارت” بجماعة لهري، وغابة “يويدار” بالقباب سخرت له فرق مكافحة النيران، المكونة من مختلف السلطات والمصالح المعنية، حيث أفلحت في تحويط الحرائق الغابوية المسجلة.

16 قتيلا حصيلة حوادث السير داخل المناطق الحضرية خلال أسبوع (المساء)

لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2279 بجروح، إصابات 85 منهم بليغة، في 1667 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 31 يوليوز 2022. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، وعدم انتباه الراجلين، والسرعة المفرطة، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسياقة في حالة سكر، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب، وكذا السير في الاتجاه الممنوع.

الحشرة القرمزية تسبب في تراجع واضح لمنتوج التين الشوكي (العلم)

تسببت الحشرة القرمزية في تراجع واضح في وفرة منتوج التين الشوكي أو ما يعرف بـ”الهندية” بالأسواق، وهو الأمر الذي سبب ارتفاع سعرها الذي بلغ أقصى مستوياته هذا الموسم. وقال تجار بسوق الجملة بإنزكان؛ “إن الكرموص الهندي أصبح مهددا بالانقراض بالمغرب، بعد تسجيل ندرته بشكل واضح بالقرى والمداشر التي كانت إلى عهد قريب تنتج موسميا آلاف الأطنان وتوفر مدخولا مهما للعائلات بالقرى، غير أنها تأثرت منذ حوالي سنتين بموجة خطيرة للحشرة القرمزية، والتي أتت بالكامل على ملايين الهكتارات من أشجار الصبار”.

موقع إخباري إثيوبي: المغرب يساهم في تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا (رسالة الأمة)

قال الموقع الإخباري الإثيوبي (أفريكا نيوز شانيل) إن المغرب ” المرجع الإفريقي ” في القطاع الفلاحي ، يساهم في تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا. وأبرز الموقع الإخباري في مقال نشره بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال23 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين ، أن المملكة تحت القيادة النيرة لجلالة الملك ، تساهم أكثر في تحقيق الأمن الغذائي في إفريقيا من خلال تقاسم الخبرات والمعرفة والتجارب مع العديد من البلدان الإفريقية ، وأيضا من خلال دعم الإنتاج الفلاحي المستدام لفائدة الفلاحين المحليين. وقال كاتب المقال إن المغرب ،باعتباره قوة إفريقية صاعدة ، أولى مزيدا من الاهتمام لشراكته مع إفريقيا ، و بالأساس من خلال مبادرات للتعاون جنوب – جنوب ، مضيفا أن المملكة تبنت مقاربة جديدة وبراغماتية في شراكتها مع البلدان الإفريقية.

“فوربيس”: المغرب نموذج للانتقال الطاقي (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت مجلة “فوربيس” المرموقة أن المغرب يطمح إلى أن يصبح “وجهة” للطاقات المتجددة، مبرزة أن المملكة تسعى إلى أن تكون مصدر إلهام في مجال ضمان الانتقال من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة. وسجلت المجلة الأمريكية، في مقال للكاتب لويلين كينغ، أن منطقة الصحراء المغربية تزخر بـأراض شاسعة ومشمسة على مدار السنة، مما يجعلها وجهة جذابة لتركيب محطات عملاقة للطاقة الشمسية، وهي الاستراتيجية التي تنهجها المملكة. وتنضاف إلى هذه الإمكانات، حسب كاتب المقال، موارد هامة للطاقة الريحية في المناطق الداخلية والساحلية للبلاد، مشيرا إلى أن المغرب مستعد لتحقيق طموحه المتمثل ليس فقط في تلبية احتياجاته الخاصة، ولكن أيضا في أن يصبح م صد را إقليميا نحو شمال إفريقيا وأوروبا. وأوضح أن المملكة تتوفر على طاقة انتاجية إجمالية تناهز 11 ألف ميغاواط، منها 4030 ميغاواط من الطاقات المتجددة، مضيفا أن 4516 ميغاواط إضافية من الطاقات المتجددة توجد قيد الإنشاء أو التخطيط.

إشادة فلسطينية بالدعم المقدم من قبل المغرب لفائدة القطاع الصحي في القدس (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت إدارة مستشفى جمعية المقاصد الخيرية بالقدس، وهو أكبر مستشفيات فلسطين ، بالدعم الذي تقدمه المملكة المغربية للقطاع الصحي في المدينة المقدسة. وأعربت إدارة المستشفى في بيان ، عن “شكرها وامتنانها للمملكة المغربية على دعمها الكريم والموصول لمستشفى المقاصد ، من خلال وكالة بيت مال القدس الشريف ، التابعة للجنة القدس ، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وأثنى البيان على الجهات والهيئات المانحة ، التي ساعدت هذه المؤسسة على الاستمرار في أداء واجبها في القدس رغم كل الصعوبات والمعيقات ، ” التزاما من المستشفى على مواصلة القيام بواجبه الوطني والإنساني وتقديم خدمات طبية مميزة لأهلنا في كافة ربوع الوطن “.

جاك لانغ: جلالة الملك محمد السادس نجح في صون تراث المملكة وجعلها منفتحة على الحداثة (الأحداث المغربية)

أكد مدير معهد العالم العربي بباريس، جاك لانغ، أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك عظيم، حيث نجح جلالته، منذ اعتلائه عرش أسلافه الميامين، في الوقت نفسه، في صون تراث المملكة، وتاريخها، وتقاليدها، وأن يجعل هذا البلد الرائع منفتحا على الحداثة، والتنمية الاقتصادية والإشعاع الثقافي”. وأضاف لانغ، في حديث لقناة (إم 24) الإخبارية، أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس حمل روحا جديدة، وقوة، وشبابا، وطموحا جديدا”. ورأى أن جلالة الملك يقوم بعمل “كبير جدا”، يشمل كافة المواضيع، من قبيل تعميق الديمقراطية، من خلال الدستور الجديد. وقال إن “عمل جلالة الملك يتضمن العديد من النجاحات، بدءا ب ‘ثورة ثقافية’ حقيقية في جميع أنحاء المملكة، وخاصة من خلال تأهيل التراث والنهوض به، وإحداث متاحف كبرى”، والتي تتولى تدبيرها المؤسسة الوطنية للمتاحف، التي يوجد على رأسها المهدي قطبي.

المكتب الوطني للسكك الحديدية: أزيد من 4,5 مليون مسافر في يوليوز 2022 (الأحداث المغربية)

أفاد المكتب الوطني للسكك الحديدية بأن أزيد من 4,5 مليون مسافر اختاروا القطار من أجل تنقلاتهم في يوليوز 2022، أي بارتفاع نسبته 30 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021. وأشار بلاغ للمكتب إلى أن الأخير أنهى شهر يوليوز بمنحى تصاعدي استثنائي من حيث نشاط المسافرين، بأزيد من 4,5 مليون مسافر، أي بتطور إجمالي نسبته 30 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2021 و20 في المائة مقارنة مع 2019، السنة المرجعية قبل “كوفيد-19”. وأوضح المكتب أن هذا النمو تم تسجيله بشكل أكبر على قطارات “البراق” التي تجاوزت زيادتها 55 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021 و 40 في المائة مقارنة مع 2019. وأكد أن هذه النتائج تؤكد نجاح هذه الأيقونة الجديدة للنقل في صفوف المسافرين، بفضل مؤهلاتها البارزة من حيث المدة الزمنية المقلصة للسفر، والراحة المعززة على متن القطار، والالتزام بالمواعيد والأسعار الجذابة.

الفوسفاط ومشتقاته: ارتفاع الصادرات بأزيد من 84 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022 (بيان اليوم)

أفاد مكتب الصرف بأن مبيعات الفوسفاط ومشتقاته ارتفعت بنسبة 84,3 في المائة لتبلغ أكثر من 57,46 مليار درهم عند متم يونيو 2022. وأوضح المكتب ضمن مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يونيو الماضي، أن هذا التطور يأتي أساسا على إثر ارتفاع مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (زائد 19,72 مليار درهم) نتيجة تأثير السعر الذي زاد بأكثر من الضعف (8.656 درهم/للطن عند متم يونيو 2022 مقابل 3.671 درهم/للطن عند متم يونيو 2021)، مبرزا أنه في المقابل انخفضت الكميات المصدرة بنسبة 5,1 في المائة.

مهنيو النقل يشتكون وجود ممارسات منافية للمنافسة في سوق المحروقات (بيان اليوم)

راسلت الـنـقـابـة الـوطـنـيـة لمهنيي النقل الطرقي التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل مـجـلـس المنافسة بخصوص مآل شكاية سابقة وجهتها حول وجـود محتمل لممارسات منافية للمنافسة في سوق توزيع المحروقات. وتساءلت النقابة المذكورة عن شكايتها الموضـوعـة منذ 2016 لـدى الـمـجـلـس والـذي استمع لها في 2018، ثم بعد ذلـك فـي 2020 خلال الجلسات المخصصة للبث، مشيرة إلى أنـهـا لـم تـتـلـق أي جـواب في الموضوع. وقـالـت الـنـقـابـة إن طرح السؤال حول الشكاية يأتي في سياق الضرر الذي لحق بعموم المستهلكين منذ تحرير الأسعار والـذي يـزداد ويـتـراكـم مـن يـوم لآخر، خصوصا التأثير والضرر الـذي يـحـدثـه عـلـى المـقـاولات الـتــابـعـة لـلـنـقـل الـتـي أشارت النقابة المذكورة إلى أنها تواجه الإفلاس والصعوبات المالية من جراء ارتفاع تكاليف الاستغلال الناجمة عن فاتورة الغازوال.

“الأهرام” : جلالة الملك قاد إصلاحات كبرى شملت مختلف مناحي الحياة (اليوم المغربي)

كتبت جريدة “الأهرام ” القومية المصرية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قاد منذ توليه العرش سنة 1999 إصلاحات كبرى أحدثت تحولات عميقة وهيكلية شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية، والاجتماعية والدينية والحقوقية في المغرب. وأوضحت “الأهرام” في مقال حمل عنوان “عيد العرش: مسيرة إصلاح وتغيير” أن هذه الإصلاحات أفضت إلى خطط شاملة ومشاريع كبرى تهدف للتطوير الشامل، مضيفة أن “جميع الإصلاحات السياسية التي باشرها ملك المغرب ترمي إلى دعم المسلسل الديمقراطي وبناء دولة القانون والحداثة وتعزيز حقوق الإنسان”. وتابعت أنه منذ وصوله للحكم كان جلالته حريصا على جعل مشروع بناء مجتمع ديمقراطي وحداثي أولوية تتصدر اهتماماته، إذ جعل من دعم الممارسة الديمقراطية وإرساء قواعدها ودعم آليات اشتغالها، في إطار دولة الحق والقانون، خيارا استراتيجيا يندرج في إطار مشروع إصلاحي شامل يرتكز بالأساس على تحديث المؤسسات والهيئات السياسية ودمقرطتها وإصلاح المشهد السياسي الوطني وتأهيله”.

انخفاض معدل البطالة إلى 11,2 في المائة خلال الفصل الثاني من سنة 2022 (اليوم المغربي)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة بالمغرب انتقل من 12,8 في المائة إلى 11,2 في المائة (ناقص 1,6 نقطة) ما بين الفصل الثاني من سنة 2021 ونفس الفصل من سنة 2022. وأوضحت المندوبية في مذكرتها الإخبارية المتعلقة بوضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2022، أن هذا المعدل انتقل من 18,2 في المائة إلى 15,5 في المائة (ناقص 2,7 نقطة) بالوسط الحضري ومن 4,8 إلى 4,2 في المائة (ناقص 0,6 نقطة) بالوسط القروي. وأبرز المصدر ذاته أن انخفاض معدل البطالة هم جميع فئات السكان، حيث انخفض بنقطتين بالنسبة للرجال، منتقلا من 11,9 في المائة إلى 9,9 في المائة، وبـ0,8 نقطة في صفوف النساء، منتقلا من 15,9 في المائة إلى 15,1 في المائة. وسجل هذا المعدل كذلك انخفاضا بـ2,4 نقطة لدى حاملي الشهادات منتقلا من 20,4 في المائة إلى 18 في المائة، و بـ1,4 نقطة بالنسبة للأشخاص بدون شهادة، منتقلا من 5 في المائة إلى 3,6 في المائة.

ميارة يؤكد استعداد المغرب لدعم كل المبادرات الجادة الرامية إلى خدمة قضايا القارة الإفريقية (لوماتان)

قال رئيس المستشارين النعم ميارة إن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، على استعداد لدعم جميع المبادرات الجادة وذات المصداقية الرامية إلى خدمة قضايا القارة الإفريقية. وأكد ميارة يوم الأربعاء في كلمة خلال الجلسة الختامية للجمعية العامة السنوية السابعة لشبكة البرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية، التي استضافها مجلس المستشارين على مدى ثلاثة أيام، عزم المملكة على دعم هذه الشبكة لتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية ،مسجلا أن مختلف البرلمانات الإفريقية تتقاسم نفس القيم والرغبة في خدمة الشعوب التي تمثلها. واعتبر أن “السنوات القليلة القادمة ستكون حاسمة في ضمان انتقال عميق على المستويين الاقتصادي والاجتماعي في إفريقيا” ، مشيرا إلى الثروة الطبيعية والبشرية التي تزخر بها القارة ، والقادرة على ضمان الازدهار والاستقرار لشعوبها.

المغرب: إحداث 48.001 مقاولة عند متم يونيو 2022 (أوجوردوي لوماروك)

كشفت لوحة القيادة العامة للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ48.001 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2022. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين ب 33 ألفا و529 وحدة والأشخاص الذاتيين (14 ألفا و472). وحسب القطاعات، أشارت لوحة القيادة العامة إلى أن التجارة استحوذت على 36,28 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,23 في المائة)، والخدمات المختلفة (17,29 في المائة)، والنقل (9,12 في المائة)، والصناعات (6,81 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,37 في المائة) وقطاع التكنولوجيات والمعلومات والتواصل (2,54 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (2,27 في المائة)، والأنشطة المالية (1,09 في المائة).

أوسرد.. اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تصادق على مشاريع سوسيو-اقتصادية برسم 2022 (ماروك لوجور)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بأوسرد، يوم الأربعاء بمقر ملحقة الإقليم بالداخلة، بالإجماع، على سلسلة من المشاريع السوسيو-اقتصادية المقترحة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2022. وخلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري، بحضور رئيس المجلس الإقليمي الشيخ بنان، تم تسليط الضوء على أهمية البرامج التنموية المقترحة في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بهدف تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب وضمان تعزيز الرأسمال البشري للأجيال الصاعدة.وفي هذا الإطار، صادق أعضاء اللجنة على مساهمة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة 1.8 مليون درهم تهم اقتناء آلات ومعدات طبية وتجهيزات وأدوية خاصة بمرضى القصور الكلوي لفائدة جمعية وادي الذهب للأعمال الخيرية والاجتماعية، في إطار برنامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

تعيين أمينة بوعياش سفيرة للسلام العالمي (ليزانسبيراسيون إيكو)

تم تعيين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، سفيرة للسلام العالمي، من قبل مؤسسة وسام السلام الإسبانية، وذلك اعترافا بدفاعها عن حقوق الإنسان، سواء في المغرب أو على الصعيد الدولي. وأبرزت المؤسسة، التي تتخذ من ملقة مقرا لها، في بلاغ بهذا الخصوص، الجهود التي تبذلها بوعياش لصالح حقوق الإنسان، و”توجهها الراسخ وجهودها من أجل الاندماج، السلام والتسامح، وعزمها الشخصي على النهوض بقيم حقوق الإنسان”. ومن خلال هذا التعيين، ترغب مؤسسة وسام السلام الاعتراف بـ “المسار المتألق للسيدة بوعياش وتقديمه لبقية العالم، مع مرافقة شخصيات دولية أخرى تشكل هذه العائلة العالمية الرفيعة”.

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تتخطى 47 مليار درهم في النصف الأول من سنة 2022 (لوبينيون)

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج تجاوزت 47,04 مليار درهم برسم النصف الأول من سنة 2022، مقابل 44,33 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضح مكتب الصرف، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر يونيو الماضي، أن هذه التحويلات سجلت بذلك ارتفاعا بنسبة 6,1 في المائة (+2,71 مليار درهم) مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه التحويلات ارتفعت بأكثر من 15,18 مليار درهم مقارنة بمستواها سنة 2018.

إدارة مستشفى جمعية “المقاصد” تشيد بالدعم المقدم من قبل المغرب لفائدة القطاع الصحي في القدس (البيان)

أشادت إدارة مستشفى جمعية المقاصد الخيرية بالقدس، وهو أكبر مستشفيات فلسطين ، بالدعم الذي تقدمه المملكة المغربية للقطاع الصحي في المدينة المقدسة. وأعربت إدارة المستشفى في بيان يوم الأربعاء ، عن “شكرها وامتنانها للمملكة المغربية على دعمها الكريم والموصول لمستشفى المقاصد ، من خلال وكالة بيت مال القدس الشريف ، التابعة للجنة القدس ، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وأثنى البيان على الجهات والهيئات المانحة ، التي ساعدت هذه المؤسسة على الاستمرار في أداء واجبها في القدس رغم كل الصعوبات والمعيقات ، ” التزاما من المستشفى على مواصلة القيام بواجبه الوطني والإنساني وتقديم خدمات طبية مميزة لأهلنا في كافة ربوع الوطن “. المغرب.. الدين الخارجي العمومي بلغ 388,1 مليار درهم في الربع الأول من 2022 (ليبيراسيون) أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 388,1 مليار درهم متم مارس 2022، منها 209,7 ملايير درهم للخزينة و178,4 مليار درهم لباقي الدائنين العموميين. وأوضحت المديرية، في نشرتها الإحصائية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي متم مارس 2022، أن حجم عمليات السحب من القروض الخارجية، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2022، بلغ ما مجموعه 3,9 ملايير درهم، مشيرة الى أن 2,6 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة، منها 2,1 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و0,5 مليار درهم لمشاريع الميزانية، و1,3 مليار درهم لفائدة مشاريع المؤسسات والمقاولات العمومية.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *