حجم الخط

صوت الصحافة // عبد الواحد أسخر
احتضنت اليوم الجمعة 13 نونبر 2020 قاعة غرفة الصناعة التقليدية بمكناس لقاء دراسيا حول برنامج تاهيل المدينة العتيقة بمكناس تحت شعار (جميا من اجل اندماج برنامج تاهيل وتثمين المدينة العتيقة).
تعريف المنتدى.
المنتدى المدني لدعم ومواكبة برنامج تثمين المدينة العتيقة بمكناس. عبارة عن ائتلاف مدني للعديد من الجمعيات والشبكات والفعاليات من مختلف التخصصات تشتغل بالمدينة العتيقة ومحيطهابهدف دعم ومواكبة
برنامج تثمين المدينة العتيقة بمكناس. وكل البرامج التنموية والتاهيلية الاخرى التي تستهدف المدينة التيقة بمكناس بكل احيائها تاسسست بتاريخ 21/01//2020 وهو مفتوح في وجه جميع الجمعيات والفعاليات المهتمة.
الاهداف…
_ المساهمة في دعم برنامج تثمين المدينة العتيقة بمكناس.
_ مواكبة التنزيل السليم للبرنامج وانجاحه.
_ التطلع والدعوة الى مزيد من البرامج التاهيلية والتنموية للمدينة العتيقة بمكناس. والرفع من جادبيتها السياحية والثقافية والاقتصادية.
_ العناية بالموروث الثقافي التاريخي للمدينة العتيقة بمكناس والعمل على مزيد من التعريف به واستثماره.
_ تسليط الضوء على القيمة التاريخية والحضارية للمدينة العتيقة بمكناس عبر تنظيم فعاليات وشراكات محلية وجهوية ووطنية لتقوية جادبيتهاالثقافية والسياحية والروحية والاقتصادية لنستحضر بامتياز ان اعادة تاهيل وتثمين المدن العتيقة انه( ورش ملكي مفتوح للحفاظ على الثرات الوطني لبلدنا الغالي)
ونقف جميعابالتصفيق على عناية الخطوة الملكية التي نالته مكناس من طرف السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.
ان هذا اليوم الدراسي هو اشراك المواطنين المكناسيين في دعم جهود تثمين هذه الفضاءات العتيقة بمكناس ذات القيمة الثراتية العالمية.
والمحافظة على الطراز المعماري للمدينة العتيقة لمكناس والتي تم تنصيفها كثرات انساني عالمي من طرف منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو). وكذلك تعزيز اشعاع مكناس الثقافي والسياحي على الصعيد الجهوي والوطني والعالمي. وتحسين ظروف عيش وعمل ساكنة مكناس. بالتنويع وكذلك البحث عن حلول لتدبير تثمين المدينة العتيقة بمكناس بجودة تاريخية.
والاستماع لافكار كل المتدخلين وتوحيهات الخبراء من عمليات التثمين والمحافظة على الماثور التاريخي الانساني بهذا الخصوص. ولاسيما تبادل الاراء بين مختلف الفاعلين من اعضاء المنتدى والاساتذة الباحثين لدعم ومواكبة برنامج التثمين للمدينة العتيقة بمكناس.
ولاننسو تدخل كل جمعيات المجتمع المدني بهدف تجويد رؤية الوثائق التي تاطر عمليات التثمين والتصويب التاهيلي الموضعي.
هذا اللقاء كان بحضور وازن من رئيس المنتدى ذ. محمد النجدي.. والاساتذة الكرام.
_ الاستاذ. ادريس العلوي. مفتش الجهوي للمباني التاريخية والمواقع فاس مكناس.
_ الاستاذ. مولاي اسماعيل العلوي. نائب مدير وكالة التنمية ورد الاعتبار بفاس.
_ الاستاذ. الجليلي عبد الرحيم. مهتم بتاريخ المدينة.
_ الاستاذ. عبد العالي بوزيان. عضو الجمعية المغربية للمجلس العالمي للمباني والمواقع( ايكوموس).
كما تمت مداخلة الدكتور. محمد البركة ومداخلة كل من.
_ رئيس غرفة الصناعة التقليدية مكناس.
_ رئيس جماعة مكناس.
_جماعة المشور الستينية.
_ رئيس المجلس الاقليمي للسياحة بمكناس.
كما اقيم حفل شاي على شرف الحضور الكريم.
وحضور مكثف لوسائل الاعلام الرقمية والمكتوبة.

تعليقات الزوار ( 0 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *