أخبار الصحف الوطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الخميس 28 شتنبر 2023

صوت الصحافة

صوت الصحافة

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 28 شتنبر 2023:

ظفر المغرب بتنظيم “الكان”.. الرؤية الملكية كلمة السر (الأحداث المغربية)
بفضل الرؤية الملكية المتبصرة، حقق المغرب فوزا كاسحا في السباق نحو تنظيم نهائيات كأس الأمم الإفريقية لسنة 2025، فمن أصل 24 عضوا في المكتب التنفيذي للكاف حصل ملف الترشيح المغربي على 22 صوتا، دون وجود أي صوت معارض من بين أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف). وحتى قبل انطلاق عملية التصويت في مقر الكاف بالعاصمة المصرية القاهرة، كان واضحا أن الجميع متفقون على أن الملف المغربي هو الأفضل والأجدر بالحصول على شرف تنظيم الكان بفضل البنيات التحتية المتميزة التي تضمنها، بما فيها 6 ملاعب لاحتضان المباريات بمواصفات عالمية، و25 ملعبا للتداريب وفنادق رفيعة، وغيرها من البنيات التحتية المتطورة. وكان لسياسة الانفتاح على الاتحادات الكروية الإفريقية، التي جاءت تنفيذا للتعليمات الملكية، دورا كبيرا في الفوز المغربي الكاسح بشرف احتضان كأس إفريقيا.

مدونة الأسرة.. إصلاح ملكي لبناء ركائز المساواة (الأحداث المغربية)
في ظرف جد حساس والكل ما زال تحت وطأة صدمة زلزال الـ8 من شتنبر الجاري، الذي ضرب إقليم الحوز، وبشكل حاسم أصدر الديوان الملكي بلاغا يعلن فيه عن دعوة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس الحكومة إلى مباشرة ورش إصلاح مدونة الأسرة. رسالة وجهها جلالة الملك، محددا بذلك الجهة، التي تم تكليفها وتحميلها مسؤولية الإشراف العملي على هذا الورش الحيوي والحساس، وذلك بعد أن انقضى ما يزيد عن السنة عن دعوة جلالته لمراجعة مدونة الأسرة في خطاب العرش بتاريخ 30 يوليوز 2022. هذه الرسالة، وفي هذه الظرفية تحديدا، تعكس بجلاء ووضوح الإيقاع المرتفع، الذي يريد جلالته لتنمية البلاد، على كافة المستويات، بدء وأساسا بإحداث الإصلاح القانوني الذي يخدم مكونات المجتمع، وفي مقدمتها الأسرة المغربية من خلال تمكين أفرادها وتمتيعهم بحقوقهم كاملة من منظور مساواتي يتلاءم ومضمون الفصل الـ19 من دستور يوليوز 2011.

رحيل المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان (الأحداث المغربية)
توفي أحمد شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان، عن عمر ناهز 66 سنة، بعد صراع مع المرض، وذلك حسبما علم لدى أسرته. وكان الراحل، المزداد بمراكش سنة 1957، قد عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دجنبر 2018، في منصب المندوب الوزاري المكلف بحقوق الإنسان. وشغل الراحل عضوية هيئة الإنصاف والمصالحة، والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حيث ترأس مجموعة العمل المكلفة بالحماية والتصدي للانتهاكات، ثم مجموعة العمل المكلفة بدراسة التشريعات والسياسات العمومية. كما شغل منصب نائب سابق لرئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ومنصب مستشار لدى المرصد الوطني لحقوق الطفل، حيث تولى على الخصوص تأطير جلسات برلمان الطفل. واشتغل الفقيد، كخبير ومكون في مجال آليات حماية حقوق الإنسان والنهوض بها، مستشارا لدى هيئات إقليمية ودولية في هذا المجال.

مراجعة مدونة الأسرة: التنظيمات النسائية الحزبية تدعو للتعبئة والترفع عن التجاذبات السياسية (الأحداث المغربية)
تلقت التنظيمات النسائية داخل مختلف الأحزاب السياسية بالارتياح الدعوة الملكية السامية لإطلاق ورش إصلاح مدونة الأسرة، معتبرة هذه الدعوة لحظة تؤرخ لمكسب وطني أكثر منه لمكسب يهم النساء المغربيات فقط. ودعت التنظيمات النسائية الموازية الفعاليات والقوى الحية إلى الترفع عن السجال السياسوي والإيديولوجي الضيق، والانتقال نحو نقاش هادئ وحوار وطني مسؤول الهادئ ومسؤول لإنتاج اقتراحات تتجاوز اختلالات وسلبيات مدونة الأسرة الحالية.

سيناريوهات متفائلة لبنك المغرب والبنك الأوروبي بانتعاش الاقتصاد الوطني وانخفاض معدلات التضخم (العلم)
توازيا مع السيناريوهات المتفائلة التي رسمها البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية للاقتصاد المغربي، بتوقعه تسجيل هذا الأخير معدل نمو بنسبة 3.7 في المائة خلال العام الجاري، وتأكيده عودة الانتعاش إليه إلى ما قبل جائحة كورونا، سار بنك المغرب على نفس الخط متوقعا مواصلة الاقتصاد الوطني تحسنه التدريجي ليصل إلى 2.9 في المائة مع نهاية السنة، على أن يتصاعد هذا الرقم إلى 3،2 في المائة في العام الذي يليه. وكشف بنك المغرب، في أعقاب اجتماعه الفصلي الثالث، عن احتمالية أن يكون هذا التطور ناجما عن ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 5 بالمائة سنة 2023، وبواقع 5,9 بالمائة سنة 2024 مع فرضية تحقيق متوسط إنتاج حبوب قدره 70 مليون قنطار. كما توقع البنك الأوروبي تباطؤا في التضخم خلال سنة 2023 وهو ما أكده أيضا بنك المغرب، الذي توقع انخفاض معدله إلى 6 في المئة في المتوسط خلال السنة الجارية.

المغرب يتوج بجائزة “كوفي عنان” الفخرية للسلامة الطرقية (العلم)
حازت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا) الجائزة الفخرية للسلامة الطرقية التي تمنحها مؤسسة جائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية. وتسلم الجائزة الفخرية وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، خلال حفل توزيع جوائز كوفي عنان للسلامة الطرقية في فئاتها المختلفة الذي نظم بمراكش، في ختام أشغال الدورة الثانية للجائزة التي أقيمت تحت شعار “التحولات الرقمية والابتكارات من أجل طرق أكثر أمانا”. وأشاد المشاركون بالنجاح الكبير الذي حققته هذه الدورة، التي شكلت فرصة مهمة لتبادل الخبرات في مجال السلامة الطرقية والاسترشاد بأنجع التجارب، بما فيها التجربة المغربية الرائدة، من أجل الحد من ظاهرة حوادث السير والحفاظ على حياة البشر.

الفريق الاشتراكي يدعو الحكومة إلى إقرار مشروع قانون مالية يأخذ بعين الاعتبار تداعيات زلزال الحوز (الاتحاد الاشتراكي)
دعا الفريق الاشتراكي بمجلسي البرلمان، الحكومة إلى تبني منهجية تشاركية في إقرار مشروع قانون المالية لسنة 2024، مع الأخذ بعين الاعتبار المعطيات الوطنية الراهنة لتداعيات زلزال الحوز، وإعادة ترتيب الأولويات التي تجعل شعار الدولة الاجتماعية متمحورا حول مبدأ العدالة المجالية. كما طالب الفريق الاشتراكي، في بيان صدر عقب زيارة ميدانية تفقدية لوفد عن برلمانيي الحزب لبعض المناطق المتضررة من الزلزال، بتفعيل محاور النموذج التنموي الجديد المتعلقة بالتنمية القروية الشاملة، واعتماد نموذج تنموي بديل يمكن من تجديد النمط العمراني القروي، والنهوض الاقتصادي والاجتماعي بالمناطق الجبلية، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية. وأكد “الانخراط التام، من موقع المؤسسة التشريعية والرقابية، في كل الخطوات الهادفة إلى مساعدة وتأهيل المناطق المتضررة وإنصافها تنمويا من خلال القضاء على الاختلالات الاجتماعية والترابية التي عانت منها لسنوات طوال”.

عمر هلال يؤكد أن مبادرة الحكم الذاتي هي “الحل الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (الاتحاد الاشتراكي)
أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، أن مبادرة الحكم الذاتي، في إطار الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية، تظل “الحل الوحيد والأوحد” للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية. وأبرز هلال، في كلمة ألقاها باسم المغرب، خلال النقاش العام للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحظى بدعم أكثر من مائة دولة من كل جهات العالم، كما افتتحت قرابة 30 دولة ومنظمة إقليمية قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة، مؤكدة بذلك دعمها التام لمغربية الصحراء. وأشار، من جانب آخر، إلى أن المملكة تظل متشبثة بحل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، مما سيمك ن من تعزيز التنمية والاستقرار في المنطقة والقارة الإفريقية.

وسيلة إعلام إسبانية: المغرب يفرض نفسه كقاطرة لإفريقيا في مجال اللوجيستيك الدولي (الاتحاد الاشتراكي)
قالت وسيلة الإعلام الإسبانية المتخصصة (ديارو ديل بويرتو) إن المغرب، لاسيما من خلال مركبه المينائي طنجة المتوسط، فرض نفسه كقاطرة لإفريقيا في مجال الخدمات اللوجستية العالمية. وكتبت البوابة الإسبانية أن ميناء طنجة المتوسط، باعتباره جسرا بين أوروبا وإفريقيا، يجسد رؤية المغرب لقارة حيث الخدمات اللوجستية تعزز مكانتها في سلاسل التوريد العالمية”، مؤكدة أن نجاح هذا المركب المينائي يعكس التجربة المغربية غير المسبوقة في هذا المجال. وأشارت (ديارو ديل بويرتو) إلى أن مشروع طنجة المتوسط، بعد 20 عاما من إطلاقه، أضحى “أداة أساسية” لإقامة شراكات متينة بين البلدان الإفريقية والأوروبية في مجال الخدمات اللوجستية والربط المينائي، وذلك في إطار “التعاون جنوب-جنوب”.

شرفات أفيلال: الحكومة مطالبة بخلق شروط التوافق المجتمعي حول إصلاح مدونة الأسرة مع كافة مكونات المجتمع المغربي بمختلف مشاربه (بيان اليوم)
أكدت شرفات أفيلال، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، أن الحكومة مطالبة بخلق شروط التوافق المجتمعي وخلق نقاش رزين مع كافة مكونات المجتمع المغربي بمختلف مشاربه وانتماءاته الفكرية والسياسية والمؤسساتية، وذلك حتى يتم إنضاج توافق مجتمعي حول إصلاح مدونة الأسرة. ودعت الوزيرة السابقة، رئيسة منتدى المناصفة والمساواة، في اتصال مع اليومية، الحكومة إلى “الدفع بهذا الإصلاح عبر إقرار قانون يقر الحقوق الكونية للنساء ويتجاوز بعض الاختلالات التي أبان عنها تطبيق النص الحالي لمدونة الاسرة، ويعمل على تكريس المساواة التي جاء بها الدستور، وينتصر للفكر الحقوقي والفكر الحداثي والمساواتي، ليكون الرابح هو المجتمع المغربي”. وكان منتدى المناصفة والمساواة قد أكد في بيان أصدره بهذا الخصوص، عن اعتزازه الكبير بالرسالة الملكية بخصوص إعادة النظر في مدونة الأسرة، معبرا عن جاهزيته للانخراط القوي في مسار المشاورات واستعداده المنفتح للتنسيق مع كافة مكونات الحركة الديمقراطية والحقوقية.

انطلاق عملية التكوين للخدمة العسكرية للمجندين برسم الفوج 38 (بيان اليوم)
نظم بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية بمراكش، حفل انطلاق عملية التكوين للخدمة العسكرية للمجندين برسم الفوج 38. ويبلغ عدد المجندين على مستوى هذه القاعدة 201 من الذكور ضمنهم 60 مهندسا تابعا للمكتب الوطني للمطارات وطبيبين. وسيستفيد المجندون من برنامج تكويني شامل يضم مجموعة من المواد والأنشطة يسهر عليها طاقم من المكونين والمؤطرين، والتي من شأنها تنمية القيم والمبادئ الفكرية للمجندين وتطوير مهاراتهم المعرفية وقدراتهم البدنية وترسيخ روح الانضباط والالتزام لديهم وكذا تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس، مما سيساعدهم في حياتهم الشخصية والعملية بعد انتهاء الخدمة العسكرية.

المغرب يجدد التزامه “الدائم” بدعم الدور “المركزي” للوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال المساعدة التقنية (بيان اليوم)
أكد السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، عز الدين فرحان، أن المغرب يجدد التزامه “الدائم” بدعم الدور “المركزي” الذي تضطلع به الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقديم المساعدة التقنية للدول الأعضاء. وأضاف فرحان، في مداخلة باسم المغرب خلال الدورة الـ67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي تنعقد في مقر الأمم المتحدة بفيينا، أن المغرب طور بنية تحتية موثوقة في مجال التطبيقات السلمية للتكنولوجيا النووية، وذلك بفضل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأعضاء الشريكة. وأكد السفير أن المملكة المغربية، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تتمسك بمبادئ التعاون جنوب-جنوب والتضامن الإفريقي، وتلتزم بمواصلة أعمالها لدعم الجهود متعددة الأطراف وتعزيز المبادرات التي تجسد شعارنا الجماعي: “تسخير الذرة من أجل السلام والتنمية”.

هذه أبرز المقترحات المنتظر طرحها بـ”لجنة إصلاح مدونة الأسرة” (رسالة الأمة)
لحسم النقاش الدائر حول مدونة الأسرة وما تحمله من ثغرات، صدرت تعليمات ملكية إلى رئيس الحكومة، من أجل فتح مشاورات مع القطاعات المعنية، وفق مقاربة تشاركية، على أساس رفع الاقتراحات إلى الديوان الملكي في أجل لا يتعدى ستة أشهر. وتتمثل أبرز المقترحات المطروحة من لدن الجمعيات النسائية والحقوقية وعلماء الدين، والتي من المرتقب أن توضع لدى “لجنة تعديل مدونة الأسرة” قبل انتهاء الأجل المحدد، “اعتماد آلية الوساطة الأسرية” كبديل عن الصلح القضائي، و”منح النيابة الشرعية للأم” الحاضنة والراعية دون أن يتوقف ذلك على موافقة الطليق، و”اعتماد الخبرة الجينية لإثبات البنوة” للأبناء المزدادين خارج إطار الزواج. كما تتضمن المقترحات “تعديل المادة 49″ من المدونة عبر مزيد من التدقيق في مسألة الأموال المكتسبة بين الزوجين، و”منع تزويج القاصرات وتعدد الزوجات” عبر وقف التحايل الممارس بهذا الشأن، و”مراجعة منظومة الإرث” تماشيا مع التحولات المجتمعية وصونا لحقوق النساء.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس الإيطالي على إثر وفاة الرئيس السابق جورجيو نابوليتانو (رسالة الأمة)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى سيرجيو ماتاريلا، رئيس الجمهورية الإيطالية، وذلك على إثر وفاة الرئيس السابق للجمهورية جورجيو نابوليتانو. ومما جاء في برقية جلالة الملك “لقد تلقيت ببالغ الأثر، نبأ وفاة الرئيس السابق للجمهورية الإيطالية، جورجيو نابوليتانو”. وبهذه المناسبة المحزنة، أعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، لماتاريلا، ومن خلاله لأسرة الفقيد وللشعب الإيطالي الصديق، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، في وفاة رجل دولة ساهم بتفان وإخلاص في مسيرة تقدم وتطور بلاده.

بولعجول.. المغرب أصبح قبلة للدول الإفريقية للاستئناس بتجربته الناجحة في مجال السلامة الطرقية (رسالة الأمة)
أكد المدير العام للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، بناصر بولعجول، بمراكش، أن المغرب أصبح قبلة للدول الإفريقية للاستئناس بتجربته الناجحة في مجال السلامة الطرقية. وأوضح بولعجول، في تصريح صحفي، بمناسبة انعقاد الدورة الثانية لجائزة كوفي عنان للسلامة الطرقية، أن المغرب وقع مجموعة من اتفاقيات الشراكة مع الدول الإفريقية تتعلق بتعزيز القدرات وتكوين الأطر في مختلف المجالات المرتبطة بالسلامة الطرقية. وأبرز أن هذه الريادة المغربية كانت محط تقدير، من قبل وزراء النقل بمختلف الدول الإفريقية، خلال المباحثات الثنائية التي جمعتهم بوزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية (المساء)
صادق مجلس الحكومة، المنعقد بالرباط، على مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية. وقال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، إن هذا المشروع الذي قدمه شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يندرج في إطار تنفيذ أحكام القانون-الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتفعيل التوجهات الواردة في النموذج التنموي الجديد، وانسجاما والبرنامج الحكومي (2021-2026) الذي يولي أهمية كبرى للتعليم باعتباره ركيزة من ركائز الدولة الاجتماعية. وأضاف أن الحكومة تسعى إلى رد الاعتبار لمهنة التدريس بإشراك النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وهو ما تجسد في توقيع اتفاق 14 يناير 2023، تحت إشراف رئيس الحكومة، والذي تم بموجبه تحديد المبادئ الكبرى للنظام الأساسي الجديد الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية.

توقيف مشجع طعن مشجع فريق منافس (المساء)
تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمنطقة أمن سلا الجديدة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 22 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا الشغب المرتبط بالرياضة، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالضرب والجرح البليغين باستعمال السلاح الأبيض. وكانت مصالح الشرطة بمدينة سلا قد توصلت بإشعار حول تورط ثلاثة أشخاص محسوبين على أحد فصائل مشجعي أندية كرة القدم، في تعريض مشجع ينتمي لفصيل آخر للضرب والجرح البليغين باستعمال السلاح الأبيض، مما تسبب في إصابته بجروح خطيرة لازال يخضع بشأنها للعلاج بالمستشفى. ومكنت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية من تحديد هويات المشتبه فيهم، قبل أن يتم توقيف واحد منهم

صديقي يتفقد الخسائر بالمناطق المتضررة من الزلزال بإقليمي الحوز وشيشاوة (لوبينيون)
قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية إلى إقليمي الحوز وشيشاوة المتضررين من الزلزال الذي ضرب مختلف مناطق المملكة. وتهدف هذه الزيارة، التي كان فيها الوزير مرفوقا برئيس الغرفة الفلاحية لجهة مراكش آسفي ووفد مهم من مسؤولي الوزارة، إلى الوقوف على الأضرار التي خلفتها هذه الكارثة الطبيعية على مستوى مختلف وحدات التثمين الفلاحي والسواقي والطرق القروية.

الداخلة.. فتح بحث قضائي لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظف شرطة يشتبه تورطه في قضية تتعلق بالرشوة (لوبينيون)
فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الداخلة بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لموظف شرطة، برتبة ضابط أمن، يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالرشوة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن كانت قد باشرت تحرياتها في هذه القضية بإشراف من النيابة العامة، بعد تلقيها شكاية من سيدة تتهم فيها موظف الشرطة المشتبه فيه بمطالبتها بمبلغ مالي على سبيل الرشوة بدعوى التدخل لفائدتها في قضية زجرية.

بالجمعية العامة للأمم المتحدة .. هلال يبرز عناية جلالة الملك بحقوق المرأة والأسرة (البيان)
سلط السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، الضوء بنيويورك، على العناية الكريمة التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للنهوض بقضايا المرأة وللأسرة، كما تشهد على ذلك الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك إلى رئيس الحكومة، تتعلق بإعادة النظر في مدونة الأسرة. وفي كلمة باسم المغرب خلال النقاش العام للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، ذكر هلال بأن التعليمات الملكية السامية تقضي برفع مقترحات التعديلات التي ستنبثق عن هذه المشاورات التشاركية الواسعة، إلى النظر السامي لجلالة الملك، في أجل أقصاه ستة أشهر.

بالنسبة للمغرب، القضية الفلسطينية أولوية وطنية (البيان)
قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، إن المملكة المغربية تعتبر القضية الفلسطينية أولوية وطنية وإحدى ثوابت سياستها الخارجية. وذكر هلال، في كلمة ألقاها باسم المغرب، خلال النقاش العام للدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، عبر عن الأهمية التي يوليها المغرب للقضية الفلسطينية، مؤكدا جلالته “وبنفس الجدية والحزم، نؤكد موقف المغرب الراسخ، بخصوص عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية، بما يضمن الأمن والاستقرار لجميع شعوب المنطقة”.

بنك المغرب يقرر الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 بالمائة (ليبراسيون)
قرر مجلس بنك المغرب، المنعقد بالرباط، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 بالمائة. وأفاد بنك المغرب، في بلاغ صدر عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلسه برسم سنة 2023، بأنه “بالنظر إلى مستوى اللايقين العالي المرتبط بتطورات الظرفية الدولية وبالسياق الوطني بعد الزلزال، قرر المجلس الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير في 3 بالمائة”.

قرض أوروبي بقيمة 34,5 مليون يورو لدعم قطاع الأدوية بالمغرب (ليبراسيون)
أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أنه سيدعم قطاع الأدوية الخاص في المغرب بقرض قيمته 380 مليون درهم (34,5 مليون يورو) لمجموعة Dislog الرائدة في مجال تصنيع وتوزيع السلع الاستهلاكية المتنوعة. ويتكون هذا التسهيل المالي، حسب بلاغ للبنك، من شريحتين، إذ سيتم استخدام 270 مليون درهم مغربي (24,5 مليون يورو) للاستحواذ على شركة “ستيريفارما”، وهي شركة تصنيع أدوية محلية توفر أدوية عامة متخصصة بأسعار معقولة كبديل للمنتجات الأصلية باهظة الثمن في علاج الأمراض المهددة للحياة. أما بقية المبلغ، أي 10 ملايين يورو، فسوف تستخدم في تمويل تشييد مبنى صناعي جديد ومنصة لوجستية معتمدين بيئيا، بالإضافة إلى تركيب ألواح كهروضوئية. ومن المتوقع أن تولد الألواح الكهروضوئية الجديدة الطاقة لتشغيل المبنى، وستساعد في تقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى