وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الثلاثاء 22 غشت 2023

صوت الصحافة

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 22 غشت 2023:

محمد بنحمو: جنوب إفريقيا تسعى لاستغلال اجتماع “البريكس/ إفريقيا” لتحقيق أهداف سياسية تخدم مصالحها (الصحراء المغربية)
أكد الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، محمد بنحمو، أن جنوب إفريقيا تسعى لاستغلال اجتماع البريكس/إفريقيا المرتقب في جوهانسبورغ يوم 24 غشت الجاري، لتحقيق أهداف سياسية تخدم مصالحها. وقال السيد بنحمو إن جنوب إفريقيا تسعى لاستغلال اجتماع البريكس/إفريقيا وتغيير طبيعة منصة العمل المتعدد الأطراف هذه لتحقق أهدافا سياسية تخدم مصالحها وقضاياها الداخلية، معتبرا أن هذا المسعى يتضح من خلال الدعوات الموجهة والكيانات التي تسعى لفرض مشاركتها في هذا الاجتماع.

وزير خارجية البيرو السابق: يجب على البيرو ألا تدير ظهرها للواقعية السياسية الدولية (الصحراء المغربية)
قال وزير خارجية البيرو السابق، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، إنه بخصوص قضية الصحراء المغربية، يجب على البيرو ألا تدير ظهرها للواقعية السياسية الدولية، وفي المقام الأول، يجب ألا تستمر في تبني موقف خاطئ ومسيء إلى القانون الدولي. وفي مقال رأي ن شر في صحيفة “إكبيريسو” البيروفية، أشار رودريغيز ماكاي إلى أن بلاده يجب أن تتبع بشكل منسجم مسار الحس السليم لبلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وإسرائيل، التي تشكل مركز ثقل بالنسبة لمصالحنا عبر العالم، وهو أمر لا يحتاج إلى مزيد من التوضيح، مشيرا إلى أنها بلدان اعترفت في الآونة الأخيرة، على غرار الأغلبية الساحقة من بلدان المعمور بسيادة المغرب على صحرائه.

وسائل إعلام أردنية: المملكة في ظل قيادة الملك محمد السادس منخرطة في تحول عميق (العلم)
سلطت وسائل إعلام أردنية الضوء على احتفال المغرب بالذكرى السبعين لثورة الملك والشعب، مؤكدة أن المملكة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منخرطة في تحول عميق نحو الازدهار الاقتصادي والاجتماعي. في هذا الصدد، كتبت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) أنه “إذا كانت هذه الملحمة قد شكلت بالأمس محطة حاسمة في مسيرة النضال الوطني، الذي خاضه المغاربة عبر عقود وأجيال لصد التحرشات والاعتداءات الاستعمارية، فإن المغرب يشهد اليوم، تحت القيادة النيرة والمتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ثورة هادئة على درب الازدهار الاقتصادي والرقي الاجتماعي وترسيخ قيم الحداثة والديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان.

49 في المائة من المغاربة يقبلون على السياحة الوطنية مرة واحدة على الأقل في السنة (العلم)
كشف استقصاء أجرته مجموعة “سنيرجيا” (Sunergia) أن نصف المغاربة تقريبا (49 في المائة) ي قبلون على السياحة الوطنية مرة واحدة على الأقل في السنة، دون احتساب الزيارات العائلية ودعوات الأصدقاء. وأوضح الاستقصاء الذي يحمل عنوان “المغاربة، السفر والسياحة الوطنية”، أن أغلب المستجوبين (99 في المائة) سيسافرون مع العائلة أو الأصدقاء، وستضم الرحلة، إلى جانب المسافر المستجوب، ما بين شخص إلى 8 أشخاص، مضيفا أن 33 في المائة من الأشخاص المستجوبين يعتزمون السفر لمدة 7 أيام، ويخطط 19 في المائة للسفر لمدة تقل عن 7 أيام، في حين سيسافر 17 في المائة لمدة 10 أيام.

تقرير دولي يحذر.. المغرب يعاني من الإجهاد المائي بدرجة مرتفعة (رسالة الأمة)
صنف تقرير لمعهد الموارد العالمية (World Resources Institute)، وهي منظمة بحثية غير ربحية عالمية، المغرب في المركز 27 ضمن قائمة الدول التي تعاني من الإجهاد المائي. وحذر التقرير من أن هناك 25 دولة، تضم ربع سكان العالم، مهددة بشح في المياه بسبب الإجهاد العالي لمواردها المائية المتاحة، و22 دولة أخرى، من بينها المغرب، تواجه ضغوطا مائية مرتفعة، حيث تتراوح فيها نسبة سحب المياه من إجمالي الكمية المتاحة طبيعيا (معدل الإجهاد المائي) ما بين 40 و80 بالمائة. ويقيس الإجهاد المائي نسبة الطلب على المياه إلى العرض المتجدد، وكلما كانت الفجوة بين العرض والطلب أصغر كانت الدولة أكثر عرضة لنقص المياه.

يوسف التازي.. طفل مغربي شغوف يخوض مغامرة تسلق أعلى قمة جبلية في تركيا (رسالة الأمة)
استطاع الطفل المغربي يوسف التازي، الذي يبلغ من العمر 12 عاما، أول أمس الأحد، تسلق أعلى قمة جبلية في تركيا، وهي قمة “أرارات” التي يفوق ارتفاعها 5000 متر، وفقا لما أعلنه والده ومرافقه في الرحلة، عمر التازي. وبعد رحلة دامت خمسة أيام وانطلقت من مدينة دوغبايزيد التركية، بلغ يوسف التازي قمة جبل “أرارات”، الواقع على الحدود بين تركيا وأرمينيا، ليصبح بذلك أول طفل مغربي يتسلق جبلا تفوق قمته خمسة آلاف متر.

الاتجار بالبشر والتغيرات المناخية.. المغرب يستعرض تجربته بالقاهرة (الأحداث المغربية)
يشارك المغرب بما راكمه من خبرة وتجربة في مجالات مكافحة الاتجار بالبشر والتغيرات المناخية في أشغال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان (اللجنة الأم في منظومة حقوق الإنسان العربية)، وذلك ضمن أعمال دورتها العادية (52) بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة. ويمثل المغرب في أشغال هـذه الـلـجـنـة، الـتـي تـتـواصـل فعالياتها على مدى ثلاثة أيام، ابتداء من أول أمس الأحد، وفد يرأسه عبـد الـكـريـم بـوجـرادي، الكاتب العام للمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان. وقال بوجرادي، في تصريح صحفي، إن هـذه الـدورة ستعرف تقديم ثـلاثـة بـنـود اشتـغـلـت عليـها المملكة المغربية، وتتعلق بتقديـم ورقة منهجية حول إطلاق الخطة العربية في مجال التثقيف والنهوض بحقـوق الإنسان، وكذا بند أثر التغيرات المناخية على حقوق الإنسان، إضافة الى بند اقترحت المملكة ادراجه ضمن هذه الدورة ويتعلق بمناقشة سبل تفعيل إعلان مراكش الخاص المتعلق بالآليات الوطنية لإعداد التقارير وتتبع التنفيذ في مجال حقوق الإنسان.

البرلمان العربي: إنجازات المغرب عززت حضوره (الأحداث المغربية)
أكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، أن ذكرى ثورة الملك والشعب التي يخلدها الشعب المغربي في 20 غشت من كل سنة تعتبر محطة تاريخية بارزة وحاسمة في مسيرة النضال الوطني التي خاضها الشعب المغربي. وأعرب رئيس البرلمان العربي، في بيان الأحد، عن تهانئه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وللحكومة والبرلمان والشعب المغربي، بهذه المناسبة الوطنية. كما أعرب عن تقدير واعتزاز البرلمان العربي لما حققته المملكة المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من إنجازات تنموية ونهضة شاملة في كافة المجالات. وقال إن هذه الانجازات عززت من مكانة المغرب وحضوره الفاعل على الساحة العربية والإقليمية والدولية.

بوريطة ونظيره الهندي يشيدان بتميز العلاقات الثنائية (لوماتان)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات هاتفية أول أمس مع وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين نوها بالمستوى الرفيع الذي بلغته الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والتي تم إرساؤها بمناسبة الزيارة التاريخية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، للهند في نونبر 2015، كما استعرضا الفرص والآليات الرامية إلى الإرتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى أكثر طموحا. وأضاف البلاغ أن الوزيرين تباحثا أيضا بشكل معمق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما علاقات المملكة مع مجموعة “البريكس”.

ليلى بنعلي: المؤتمر الوزاري الإفريقي ال19 حول البيئة يفتح العديد من الفرص أمام إفريقيا (لوماتان)
أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أن الدورة ال19 للمؤتمر الوزاري الإفريقي حول البيئة، الذي اختتمت أشغاله الجمعة بأديس أبابا، تفتح العديد من الفرص أمام القارة حول القضايا البيئية وتمكن من تقريب المواقف الإفريقية المشتركة في هذا المجال. وقالت السيدة بنعلي، التي شاركت في هذا المنتدى القاري، إن “هذا المؤتمر الوزاري مكن من تقريب المواقف الإفريقية المشتركة حول العديد من القضايا البيئية، لاسيما تغير المناخ، وفقدان التنوع البيولوجي، والتلوث”.

الوقود: زيادات تفسد العطل (ليكونوميست)
ارتفاع آخر في أسعار المنتجات البترولية. هذه هي الزيادة الثانية في محطات الوقود منذ بداية شهر غشت الجاري. وأمام هذا الوضع، حذرت النقابة الوطنية للبترول والغاز (التابع للكونفدرالية الديموقراطية للشغل) الحكومة من العواقب التضخمية الناجمة عن الزيادات المتتالية في المواد البترولية عشية بداية السنة الدراسية. ومن أجل تخفيف الضغط على القدرة الشرائية، تقترح المركزية النقابية سلسلة من التدابير على السلطة التنفيذية، لا سيما تحديد سقف للأرباح، وتخفيض أو إلغاء بعض الضرائب، وإعادة إطلاق التكرير بمصفاة لاسامير…

الإجهاد المائي: فلاحو الجهة الشرقية يختبرون البحث والتطوير (ليكونوميست)
يتقدم الابتكار التكنولوجي والعلمي في مجال الزراعة بسرعة. فالعديد من تقنيات وإجراءات التنمية الزراعية التي يجري اختبارها حاليا بدأت تؤتي ثمارها وتسجل نتائج مقنعة على مستوى منصات وأراضي التجارب بالدائرة السقوية بإقليمي الناظور والدريوش بهدف تحسين المحاصيل (كميا ونوعيا)، والاقتصاد في الماء باللجوء إلى تقنيات جديدة للبذر والغرس وحماية التربة وتقنيات الري الجديدة وما إلى ذلك. يتم إجراء العديد من التجارب بمنتهى الجدية تحت أعين الباحثين الجامعيين.

بنخضرة: “من المهم تكثيف نشاط الحفر” (ليكونوميست)
إن قطاع النفط والغاز محفوف بالمخاطر، ويعتمد على كثافة رأس المال، كما أنه تنافسي للغاية، ويتطلب استثمارات ضخمة ومتكررة. إن الإجراءات الترويجية التي قام بها المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، بالإضافة إلى المزايا الضريبية لقانون المحروقات، المعدل في مارس 2000، مكنت من جذب العديد من شركات النفط وتشجيعها على القيام بأعمال التنقيب. ومع ذلك، لا تزال الأحواض الرسوبية في المغرب غير مستكشفة. “كل بئر يتم حفرها يوفر فرصة للاكتشاف. وإذا كان عدد الآبار محدودا، تقل فرصة العثور على احتياطيات هيدروكربونية”، حسب المديرة العامة للمكتب، أمينة بنخضرة، في حوار مع الصحيفة، مشيرة إلى أنه من المهم تكثيف نشاط الحفر بالمغرب لتعظيم فرص العثور على النفط والغاز وجذب الاستثمارات في الصناعة النفطية.

باب سبتة: إحباط محاولة تهريب كمية من مخدر الشيرا (لوبينون)
تمكنت عناصر الجمارك والشرطة، أمس الاثنين بمعبر باب سبتة، من إحباط محاولة تهريب كمية من مخدر الشيرا. وأفاد مصدر جمركي أنه تم خلال عملية مشتركة بين عناصر الجمارك والأمن، في الساعات الأولى من صباح الاثنين على مستوى معبر باب سبتة ، ضبط و حجز 16 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وأوضح المصدر أنه جرى خلال عملية مراقبة روتينية مشتركة بين عناصر الجمارك ورجال الأمن ، ضبط وحجز كمية من المخدرات على شكل أقراص كانت مخبأة بعناية داخل لوحة القيادة لسيارة مسجلة في إسبانيا ، يقودها مغربي مقيم بالخارج ،كان يستعد لمغادرة التراب الوطني.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. المنتجات المجالية في بوعرفة، قطاع تجاري واعد (لوبينون)
تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في بوعرفة دعم الشباب حاملي المشاريع، وذلك بهدف تشجيع التشغيل الذاتي والإدماج المهني لهذه الفئة. وتندرج هذه المشاريع، وهي ثمرة دعم مالي وتقني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، والذي يعد آلية مهمة للنهوض بالتنمية السوسيو-اقتصادية في جميع أنحاء الإقليم. وفي هذا السياق، قامت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بدعم وحدة لتثمين وتسويق المنتجات المجالية بشكل تضامني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى