وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم السبت 5 غشت 2023

صوت الصحافة

اخبارالصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 5 غشت 2023:

عبد الرحيم شهيد: الحكومة تفضل الانزياح للسياسات القائمة على مبدأ الموازنات المالية بدل التماسك الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)
أكد عبد الرحيم شهيد، رئيس الفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية بمجلس النواب، أن “الحكومة تفضل الانزياح للسياسات القائمة على مبدأ الموازنات المالية، عوض الانتصار لسياسات تمكن من تحقيق التوازن والتماسك الاجتماعيين”. وسجل شهيد، في مقابلة مع اليومية، “عدم قدرة” الحكومة على الرفع من إيقاع العمل الحكومي ليكون مواكبا لمجموع التحولات التي يشهدها المغرب. وحذر رئيس الفريق الاشتراكي من “استمرار الحكومة بالعمل على نفس النهج، خاصة وأن أهم الأوراش تحتاج من أجل حسن تنفيذها إلى منطق آخر غايته تحقيق التوازن الاجتماعي، كما تحتاج إلى المعارضة بقدر حاجتها إلى حكومة تؤمن بالعمل التشاركي، خدمة لقضايا الوطن الحيوية”.

الاقتصاد المغربي يفقد حوالي 86 ألف منصب شغل (الاتحاد الاشتراكي)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني فقد حوالي 86 ألف منصب شغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، مما يمثل انخفاضا بنسبة 1 في المائة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أن ذلك يأتي نتيجة فقدان 198 ألف منصب شغل غير مؤدى عنه، وإحداث 112 ألف منصب شغل مؤدى عنه. وأبرزت أن هذا التراجع يشمل إحداث 121 ألف منصب شغل في الوسط الحضري، مقابل فقدان 206 ألف منصب في الوسط القروي.

مالاوي عازمة على تعزيز التعاون مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)
قالت وزيرة الشؤون الخارجية بمالاوي، نانسي تمبو، على هامش حفل استقبال نظمته السفارة المغربية بالعاصمة ليلونغوي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، إن حكومة بلادها عازمة على تعزيز علاقات التعاون مع المملكة المغربية، لا سيما في المجال التجاري. وأضافت تمبو، في كلمة بهذه المناسبة، أن “مالاوي ستواصل التعاون مع المغرب على المستويات الثنائية والإقليمية والدولية من أجل المصلحة المتبادلة لكلا البلدين”، مشيرة إلى أن “التعاون والتنسيق بين مالاوي والمغرب يزداد نموا”.

65 بالمائة من أطفال المغرب لم يستفيدوا من الرضاعة الطبيعية (رسالة الأمة)
يخلد المغرب، على غرار دول العالم، الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، من فاتح إلى 7 غشت من كل سنة، وسط تحذيرات من منظمات أممية من خطر الموت المحدق بالرضع بسبب عدم تلقيهم الرضاعة الطبيعية. وتفيد الأرقام والإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، بأن نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية الخالصة للأطفال الرضع بالمغرب، الذين تقل أعمارهم عن خمسة أشهر، بلغت 35 بالمائة سنة 2022، مما يعني أن أكثر من 65 بالمائة من الأطفال المغاربة لم يتم إرضاعهم حليب أمهاتهم. وتعتبر نسبة انتشار الرضاعة الطبيعية بالمغرب جد منخفضة بالمقارنة مع المعدلات المسجلة في دول عربية أخرى كمصر (39.5 بالمائة)، والسودان (54.6 بالمائة)، والمعدل المسجل على مستوى القارة الإفريقية (44.4 بالمائة)، في حين تعتبر مرتفعة بالمقارنة مع النسبة المسجلة في كل من تونس (13.5 بالمائة)، وعمان (23.2 بالمائة)، والأردن (25.4 بالمائة)، والعراق (25.8 بالمائة)، وسوريا (28.5 بالمائة)، والجزائر(28.6 بالمائة).

معدل البطالة في المغرب يقفز إلى 12,4 بالمائة و156 ألف شخص ينضمون إلى طوابير العاطلين (رسالة الأمة)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن معدل البطالة ارتفع، خلال الفصل الثاني من سنة 2023، بـ1,2 نقطة، ليصل إلى 12,4 في المائة. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الثاني من سنة 2023، أن معدل البطالة انتقل من 15,5 في المائة إلى 16,3 في المائة بالوسط الحضري (زائد 0,8 نقطة) ومن 4,2 في المائة إلى 5,7 في المائة بالوسط القروي (زائد 1,5 نقطة). وأبرز المصدر ذاته أن عدد العاطلين قد ارتفع بين الفصل الثاني من سنة 2022 ونفس الفصل من سنة 2023، بـ 156 ألف عاطل، حيث انتقل من 1.387.000 إلى 1.543.000 عاطل، مما يمثل ارتفاعا بنسبة 11 في المائة، نتيجة ارتفاع عدد العاطلين ب92 ألف عاطل بالوسط الحضري و64 ألف عاطل بالوسط القروي.

إطلاق منصة ثقافية للتعريف بالتراث المغربي والكتب والمهرجانات الثقافية (رسالة الأمة)
أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، اليوم الخميس، عن إطلاق منصة ثقافية للتعريف بالتراث المغربي والكتب والمهرجانات الثقافية (www.culture.ma)، تتضمن محتويات ثقافية مغربية في مجالات الكتاب والتراث والموسيقى. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن هذه المنصة ستسهم في عملية جرد التراث المادي واللامادي المغربي وتقديمه عبر صور وكبسولات وفيديو ونبذة عن كل عنصر منه، إضافة إلى التعريف بالمهرجانات الثقافية الوطنية، وحتى الكتب المتاحة. وأضاف المصدر ذاته أن هذه المنصة، الموجهة للثقافة بالمغرب، تكتسي أهمية بالغة لدورها كمحفز على الولوج إلى الثقافة ونشر المضامين متعددة الوسائط في ميادين الفنون والكتاب والتراث من خلال عدة فيديوهات توثق المهرجانات الثقافية ومعارض الكتاب والتراث الثقافي المادي وغير المادي.

توحيد الأنظمة المعلوماتية المتعلقة بتبادل المعطيات لتسريع تنزيل الحماية الاجتماعية (الصحراء المغربية)
عقد بالرباط، اجتماع تنسيقي بين كل من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والوزارة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وذلك في إطار تنزيل الورش الملكي المتعلق بتسريع تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية. وذكر بلاغ صحفي لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا اللقاء توخى مناقشة سبل تعزيز المنصة الرقمية الخاصة بتدبير التأمين الإجباري الأساسي عن المرض AMO “تضامن” وتحديثها عبر ربطها بقواعد بيانات النظام المعلوماتي المتعلق بتدبير الملفات الصحية للمواطنين على مستوى المراكز الصحية والمستشفيات العمومية التابعة للوزارة، وكذا قاعدة بيانات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وأشار إلى أنه من أجل تسريع أجرأة هذا النظام وتفعيله، تعهدت مختلف الأطراف بوضع مخطط عمل مشترك يرتكز على تنسيق الجهود وتسهيل تبادل المعطيات بين المؤسسات المعنية.

مجلس المنافسة يبلغ تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية لتموين وتخزين وتوزيع المحروقات بممارسات منافية للمنافسة (الصحراء المغربية)
أعلن مجلس المنافسة عن تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتها المهنية. وأفاد مجلس المنافسة، في بلاغ، بأن “المقرر العام لمجلس المنافسة أشار إلى أنه، تطبيقا لأحكام المادة 29 من القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة كما تم تتميمه وتغييره، تم تبليغ مؤاخذات متعلقة بممارسات منافية للمنافسة إلى تسع شركات تنشط في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال، وكذا إلى جمعيتها المهنية”. وأبرز المصدر ذاته أن مصالح التحقيق خلصت إلى وجود حجج وقرائن كافية تفيد “ارتكاب الشركات المعنية بالمؤاخذات لأفعال منافية لقواعد المنافسة في الأسواق الوطنية للتموين والتخزين وتوزيع البنزين والغازوال”

خطاب العرش قدم رؤية ثاقبة لترسيخ المكتسبات وتحقيق المزيد من التقدم (لوماتان)
كتبت صحيفة الأهرام المصرية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قدم في الخطاب الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، رؤية ثاقبة لترسيخ المكتسبات وتحقيق المزيد من التقدم بالمملكة. وأوضحت الصحيفة في مقال نشرته تحت عنوان “خطاب العرش: خريطة طريق نحو مستقبل واعد”، أن جلالة الملك رسم في خطابه “خريطة طريق” جدية، تضم أهم مفاتيح وأسس النجاح لأي برنامج تنموي، كما تضمن توجيهات استراتيجية تقوم على تثمين المنجزات، والتنبيه للإكراهات والتحديات بكل واقعية وجدية، من خلال التركيز على الاحتياجات الحالية وتحسين الأداء مستقبلا من أجل تحقيق الإنصاف والكرامة والشمول.

رئيس الحكومة يحدد الأولويات الكبرى لمشروع قانون المالية 2024 (لوماتان)
أفادت المذكرة التوجيهية المتعلقة بمشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2024، بأن مواصلة تنزيل الإصلاحات الهيكلية تعد من الأولويات الكبرى التي حددتها الحكومة في إطار المشروع المذكور. وأكدت المذكرة، التي وجهها رئيس الحكومة إلى باقي المصالح الوزارية، بأن الحكومة ستواصل تحديث وتطوير المنظومة القانونية مع استكمال ورش إصلاح منظومة العدالة، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، الرامية إلى تعزيز دولة الحق والقانون، وضمان الأمن القانوني والقضائي اللازم لتحقيق التنمية الشاملة. وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق، كذلك، بمواصلة التنزيل التدريجي لمشروع التحول الرقمي للإدارة القضائية وتحديثها، والأوراش المتعلقة بتأهيل البنية التحتية للمحاكم والرفع من مؤهلات وكفاءات الموارد البشرية.

عملية مرحبا 2023 .. عبور ما يزيد عن 1,2 مليون مسافر عبر موانئ المملكة إلى غاية 31 يوليوز 2023 (ليبراسيون)
أفادت وزارة النقل واللوجيستيك أن عملية مرحبا 2023 تمر في ظروف جيدة عبر الموانئ المغربية التي سجلت منذ 05 يونيو 2023 إلى غاية 31 يوليوز 2023، عبور ما يزيد عن 1,2 مليون مسافر و280 ألف سيارة، وذلك بزيادة قدرها 21 في المائة بالنسبة للركاب و14 في المائة بالنسبة للسيارات مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية. وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أن موانئ المملكة شهدت خلال أيام 29 و30 و31 يوليوز 2023 رواجا استثنائيا خلال مرحلة الدخول، حيث تم تسجيل 117.042 مسافر و29.078 سيارة. وأشارت إلى أنه في إطار تتبع ومواصلة التدابير الرامية إلى إنجاح عملية “مرحبا 2023″، تعمل مصالح الوزارة على توفير جميع الظروف التقنية و اللوجيستيكية الكفيلة بإنجاح هذه العملية عبر تعبئة سعة النقل الكافية لنقل المغاربة القاطنين بالخارج، بالإضافة إلى تنويع الخطوط البحرية مع الحرص على مراقبة جودة الخدمات المقدمة على متن السفن، وكذا تتبع أسعار الرحلات.

القدس.. إنطلاق مهرجان “المسيرة الخضراء” الترفيهي ضمن فعاليات “المدارس الصيفية” (ليبراسيون)
انطلقت في القدس، فعاليات مهرجان “المسيرة الخضراء”، ضمن برنامج “المدارس الصيفية”، الذي يستمر إلى غاية 20 غشت الجاري. وتنظم هذا المهرجان جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس بالتعاون مع الجمعيات والأندية المستفيدة هذا العام من برنامج “المدارس الصيفية”، التي ترعاها وكالة بيت مال القدس الشريف، وتشمل أربعة مؤسسات و تسعة مراكز للتخييم، موزعة على كافة أحياء المدينة. ويتوزع البرنامج على حيز مهم للترفيه والاستجمام، وحيز آخر م هم للتربية والتكوين يشمل تنظيم 90 ورشة موضوعاتية ومتخصصة في مجالات الفن والموسيقى والمسرح والرياضة وورشات متخصصة في لغات التواصل، والتربية البيئية، والتدريب على تقنيات الترافع، وأوجه استعمال الذكاء في التواصل من خلال التقنيات الحديثة للإعلام والتواصل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى