وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم السبت 29 يوليوز 2023

صوت الصحافة

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 29 يوليوز 2023:

المغرب يدين تمادي بعض المسؤولين الإسرائيليين في اقتحامات المسجد الأقصى (المساء)
أعرب مصدر في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية، التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجنة القدس، تدين تمادي بعض المسؤولين الإسرائيليين في اقتحامات المسجد الأقصى المبارك وباحاته بمشاركة بعض المتطرفين من اتباعهم. وأكد نفس المصدر أن المملكة المغربية، من منطلق المواقف الثابتة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، تجدد رفضها الكامل لكل التصرفات الأحادية الهادفة الى تقويض جهود التهدئة، وتدعو إلى الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في مدينة القدس والمسجد الأقصى، وتفادي كل أشكال التصعيد والاستفزاز.

الصناعات التحويلية.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج بنسبة 0,2 في المائة (المساء)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول”، سجل ارتفاعا بنسبة 0,2 في المائة خلال شهر يونيو 2023 قياسا بالشهر المنصرم. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية الأخيرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، أن هذا الارتفاع نتج عن زيادة الأسعار بنسبة 1,2 في المائة في قطاع “التعدين” وبنسبة 0,4 بالمائة في “صنع الأجهزة الكهربائية”، وبنسبة 0,3 في المائة في “صناعة الملابس”، وبنسبة 0,1 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك” وفي “صنع الآلات والتجهيزات”، وكذا عن انخفاض الأسعار بنسبة 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية”.

المملكة تخلد غدا الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة عرش أسلافه الميامين (الصحراء المغربية)
تحتفل المملكة المغربية، غدا الأحد، بالذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين. ويشكل عيد العرش المجيد متجددة لتجسيد مناسبة العروة الوثقى، التي تربط المغاربة بالعرش العلوي المجيد، وفرصة للتوقف عند أهم الإنجازات، التي حققتها المملكة تحت القيادة المستنيرة لجلالة الملك. ويعد يوم 30 يوليوز من كل عام موعدا راسخا في قلوب المغاربة، الذين يرون فيه لحظة للتعبير عن التعلق والارتباط الوثيق بشخص جلالة الملك وعن أواصر الولاء الدائم، والبيعة الوثقى التي تربط على الدوام بين العرش والشعب. ويعكس العرش المجيد الرباط المتين القائم بين الشعب المغربي والأسرة العلوية المجيدة، وهي علاقة أوصالها بفعل تعززت النضال المشترك من أجل نيل الحرية والاستقلال، وتذكر بشكل لا لبس فيه بعظمة الأمة المغربية ومتانة مؤسساتها وثقة شعبها في مستقبل مزدهر بفضل ملكية تضمن استدامة واستمرارية الدولة.

المكتب الوطني للسياحة وشركة الطيران “أركيا” يربطان الصويرة بتل أبيب اعتبارا من شتنبر (الصحراء المغربية)
وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “أركيا”، بسلا، على اتفاقية تهم تطوير وتعزيز الربط الجوي بين المغرب وإسرائيل، وكذا الترويج للنشاط السياحي بين البلدين. وتعد هذه الاتفاقية ثمرة جديدة للجهود الهامة المبذولة للترويج للمغرب كوجهة في السوق الإسرائيلية، التي باشرها المكتب الوطني المغربي للسياحة منذ إعادة فتح الحدود الجوية المغربية في فبراير 2022. وهكذا، التزمت ثاني أكبر شركة طيران إسرائيلية بإحداث خط مباشر بين تل أبيب والصويرة، ابتداء من شهر شتنبر، يوفر 11 ألف مقعدا. كما يهم الاتفاق مضاعفة الطاقة الاستيعابية لخطوط “أركيا” الجوية بمراكش عبر الرحلات القادمة من مطار دافيد بن غوريون الدولي بتل أبيب، لتصل إلى 22 ألف مقعد.

علاقات المغرب بدول مجلس التعاون الخليجي نموذج لشراكة متجددة ذات بعد استراتيجي (الصحراء المغربية)
اكتسبت علاقات المغرب بدول مجلس التعاون الخليجي، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، زخما كبيرا، ارتقى بها الى مستوى شراكة شاملة، متجددة وذات بعد استراتيجي. ولاشك أن المسار التاريخي، والروابط الحضارية والثقافية، التي تستند اليها علاقات الجانبين ، رغم بعدهما الجغرافي، تشكل صمام أمان لرسوخ هذه العلاقات ،وضمان مناعتها خدمة للمصالح المشتركة. فعلى الرغم من الإكراهات الجغرافية، فان نمو وتطور العلاقات المغربية الخليجية، تغذيها وحدة التصور، التي تعكسها مواقف الدعم والتآزر المتبادل.

انطلاق التشغيل الكامل للرحبة الريحية ببوجدور بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاواط (الاتحاد الاشتراكي)
أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أنه تم إطلاق التشغيل الكامل للرحبة الريحية ببوجدور بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاواط، والتشغيل النهائي لمركز التحويل 400/200 كيلو فولط لشبكة نقل وتوزيع الكهرباء بالأقاليم الجنوبية. وحسب بلاغ للمكتب، فإن هذا المشروع الثامن الذي تم إنجازه بالأقاليم الجنوبية، والسابع عشر على المستوى الوطني، يعتبر خطوة مهمة أخرى يخطوها المغرب في التزامه بتسريع الانتقال الطاقي من خلال تشغيل جميع العنفات الريحية للرحبة الريحية ببوجدور، والذي يأتي بالتزامن مع تشغيل أكبر مركز تحويلي بوجدور 2 بقدرة “400/225 كيلو فولط”.

توقع بلوغ حاجيات التمويل الخام للخزينة 94 مليار درهم عند متم 2023 (الاتحاد الاشتراكي)
أفادت توقعات مركز التجاري للأبحاث (AGR) بأن حاجيات التمويل الخام للخزينة عند متم سنة 2023 ستبلغ 94 مليار درهم. وأبرز مركز الأبحاث في مذكرته الشهرية (Budget focus – Fixed income) برسم شهر يونيو، أن هذه الحاجيات تشمل رصيد تمويل عجز الميزانية، وكذا متأخرات الخزينة المقدرة من طرف قانون المالية لسنة 2023 بما يعادل 37,9 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الحاجيات تأخذ بعين الاعتبار أيضا الرصيد التراكمي لإيرادات الخزينة المتبقية في متم سنة 2023 البالغ 56 مليار درهم، منها 53,9 مليار درهم في السوق الداخلية و2,1 مليار درهم في السوق الخارجية.

إصلاحات جوهرية عميقة تمكن المغرب من فرض نفسه كقوة إقليمية وازنة وتضعه في مصاف الدول المتقدمة (رسالة الأمة)
منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين، أخذ صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عاتقه الارتقاء بالمغرب إلى مصاف الدول المتقدمة، وكذا بناء مجتمع حداثي وديمقراطي، حيث قاد المملكة بكفاءة ونجاح إلى أن تحولت إلى دولة ذات تأثير في محيطها الإقليمي والقاري والعربي والدولي. وتميزت السنة الـ24 من حكم جلالته، كباقي السنوات الأخرى، بصدور مجموعة من التقارير الدولية، رصدت التطور الاستثنائي الذي يعرفه المغرب نتيجة الرؤية المتبصرة لجلالة الملك والاختيارات الاستراتيجية والإصلاحات الجوهرية والهيكلية العميقة، التي أقدم عليها في المجالات المؤسساتية والسياسية والدستورية والتشريعية والإدارية والاجتماعية، وغيرها من المجالات الحيوية، وهي الإصلاحات التي مكنت المغرب من تحقيق إنجازات تنموية، والحصول على مكتسبات عدة على جميع الأصعدة، ما جعله يعزز ريادته لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول القارة الإفريقية في مجموعة من المؤشرات، ويحتل مكانة مرموقة بين صفوف الأمم.

ترحيل مهاجرين غير شرعيين سنغاليين.. السنغال تشكر المغرب لـ”تعاونه وتكفله بالجرحى” (رسالة الأمة)
أعربت حكومة السنغال عن تشكراتها للمملكة المغربية لـ”تعاونها” في عملية ترحيل مجموعة من خمسين مهاجرا سينغاليا غير شرعي، وأيضا من أجل “التكفل بالجرحى”. وتم الإعراب عن هذه التشكرات عقب زيارة قامت بها للداخلة، الوزيرة المكلفة بالسنغاليين بالخارج، أنيت سيك، وذلك بتعليمات من رئيس الجمهورية، ماكي سال. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية السنغالية أن المهمة استهدفت دعم السنغاليين في انتظار ترحيلهم إلى بلدهم عقب محاولات للهجرة. وأضاف البلاغ ان خمسين مواطنا مصابين بجروح تم ترحيلهم مساء الأربعاء عبر رحلة خاصة للقوات الجوية السنغالية.

المغرب عازم على النهوض بالتعاون مع البلدان الإفريقية في المجال السياحي (رسالة الأمة)
أكد سفير المغرب في مدغشقر، محمد بنجلاني، في بوانت أو بيمون بضواحي بورت لويس، أن المملكة المغربية عازمة على تطوير وتعزيز تعاونها السياحي مع البلدان الافريقية الشقيقة، على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف، وفقا للتوجيهات السامية والرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى جعل التعاون جنوب-جنوب أولوية مطلقة. وترأس بنجلاني وفدا مغربيا كبيرا إلى أشغال الاجتماع السادس والستون للجنة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية لإفريقيا، التي انعقدت في جزر موريس تحت شعار “إعادة التفكير في السياحة لأفريقيا: رفع التحديات العالمية وتعزيز الاستثمار والشراكات “. وأوضح السفير، في كلمة في خلال المناقشات التي أعقبت تقديم تقرير أنشطة منظمة السياحة العالمية 2022-2023، أن السياحة المغربية في طريقها للتعافي واستعادة أدائها لعام 2019، مشيدا في هذا الصدد بجهود البلدان الافريقية التي أظهرت قدرتها على التكيف والقدرة على الاستجابة في سياق صعب بالنسبة لمتانة قطاع السياحة.

المغرب تمكن من إنشاء ترسانة قانونية حديثة ومنظمة لتطوير عالم المال والأعمال وتشجيع الاستثمار (ليبراسيون)
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، عبد النباوي، بأبيدجان، أن المغرب تمكن من إنشاء ترسانة قانونية حديثة ومنظمة من أجل تطوير عالم المال والأعمال وتشجيع الاستثمار. وقال عبد النباوي، في كلمة بصفته ضيف شرف في اللقاء الثاني للأيام الافريقية للتحكيم والوساطة الذي ينظم في موضوع “تسوية المنازعات التجارية والاستثمارات عن طريق التحكيم والوساطة في إطار منظمة مواءمة قانون الأعمال بإفريقيا ومنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية”، أن العالم يشهد تطورا كبيرا وسريعا في مجال المبادلات التجارية التي تتضاعف أكثر فأكثر، مما يجعل التحكيم في طليعة الطرق البديلة والناجعة لمواجهة تحديات حل النزاعات المختلفة التي تنشأ أثناء المبادلات، مشيرا إلى أن أن ميناء طنجة المتوسط وقريبا ميناء الداخلة الذي يوجد قيد الإنجاز، على سبيل المثال، سيعرفان طلبا متزايدا في إطار منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية.

رفع اللواء الأزرق على شاطئ بوزنيقة للسنة الـ17 على التوالي (ليبراسيون)
نظم حفل رسمي جرى خلاله رفع اللواء الأزرق على شاطئ بوزنيقة للسنة ال17 على التوالي. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن الحفل جرى بحضور عامل إقليم بن سليمان سمير اليزيدي، وممثلي المجلس البلدي لبوزنيقة، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والمجتمع المدني، وكذا مسؤولين من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وحسب البلاغ، فقد حصل شاطئ بوزنيقة على هذه العلامة البيئية للسنة السابعة عشر على التوالي منذ سنة 2007 بفضل المشاركة المواطنة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في برنامج “شواطئ نظيفة ” الذي تديره مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، والذي يتمحور هذه السنة حول مكافحة النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى