وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم السبت 22 يوليوز 2023

صوت الصحافة

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 22 يوليوز 2023 :

الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين يشيد بالريادة الدولية لجلالة الملك (الصحراء المغربية)
أشاد الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين، رالف غونسالفيس، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إفريقيا وعلى الصعيد الدولي، لفائدة الدبلوماسية الإقليمية والتنمية الاجتماعية والاقتصادية والتعاون جنوب-جنوب. وجاء في بيان مشترك، صدر عقب المباحثات التي أجراها، بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، أن الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين سلط الضوء، أيضا، على أدوار جلالة الملك، أمير المؤمنين، في تعزيز قيم السلم والتعايش والاحترام المتبادل بين كافة الأفراد، بغض النظر عن معتقداتهم الدينية.

المغرب يؤكد أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على الحاجة إلى استجابة إقليمية متسقة ومستدامة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بمنطقة الساحل (الصحراء المغربية)
أكد المغرب، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، على الحاجة إلى استجابة إقليمية متسقة ومستدامة لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بمنطقة الساحل. وأبرز الوفد المغربي، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن حول الوضع بمنطقة الساحل، أن وضع استجابة إقليمية متسقة ومستدامة أمر ضروري من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بمنطقة الساحل، مشددا على أهمية الاستفادة من الدور التكميلي للآليات الإقليمية من قبيل مبادرة أكرا وعملية نواكشوط ومجموعة التفكير حول إفريقيا. ودعا المغرب مفوضية الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي إلى تقديم الدعم والمساعدة اللازمين لكافة البلدان التي تمر بمرحلة انتقالية، وذلك من أجل دعم جهودها لتحقيق السلم والاستقرار.

عواطف حيار تستعرض بمجلس المستشارين المبادرات الرامية إلى النهوض بأوضاع النساء وذوي الإعاقة (الصحراء المغربية)
استعرضت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بمجلس المستشارين، البرامج والمبادرات التي أطلقتها الوزارة من أجل إشراك المرأة في عملية التنمية، والتضامن مع الأشخاص في وضعية إعاقة وإدماجهم اجتماعيا واقتصاديا. وأكدت حيار، في كلمة خلال مائدة مستديرة حول “إدماج قضايا النساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة في البرامج التنموية الترابية مدخل للعدالة المجالية”، نظمها فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، أنه لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون نهج مقاربة تقوم على المساواة والمناصفة بين الرجال والنساء وإشراك المرأة في عملية التنمية، وعلى إدماج الفئات الهشة اجتماعيا واقتصاديا، وتحفيز الابتكار.

تقرير: أزيد من 30 في المائة من التلاميذ المغاربة تعرضوا لعقوبات بدنية (الاتحاد الاشتراكي)
كشف تقرير موضوعاتي أعده المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حول العنف في الوسط المدرسي، أن العقوبات البدنية مازالت تمارس في بعض المؤسسات المدرسية، إذ صرح 30.6 في المائة من التلامذة أنهم تعرضوا للضرب بأداة، فيما أكد 17.3 في المائة أنهم تعرضوا للصفع أو الضرب. وأوضح التقرير الذي أعده المجلس من خلال الهيئة الوطنية للتقييم، بشراكة مع اليونيسيف، والذي هم جميع أسلاك التعليم الأساسي، أن العقوبات البدنية تمارس على الخصوص في صفوف التلامذة الذكور الذين يتعرضون أكثر من الإناث للعقوبات والضرب، مشيرا إلى أن المؤسسات المدرسية الخاصة تلجأ، بشكل أكبر، إلى أنواع متعددة من العقوبات مقارنة مع المدارس العمومية، ورغم تقلص نسبة حدوثها، مازالت العقوبة الجسدية حاضرة في سلك الثانوي التأهيلي.

قرار مشترك يحدد الآجال اللازمة للقرارات المتعلقة بالتعمير التي تسلمها الجماعات (الاتحاد الاشتراكي)
أصدر وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، ووزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، قرارا مشتركا رقم 1839.23 يقضي بتحديد الآجال اللازمة لكل متدخل بالنسبة لبعض القرارات الإدارية المتعلقة بالتعمير التي تسلمها الجماعات، والذي صدر بالجريدة الرسمية عدد 7212 بتاريخ 13 يوليوز الجاري. ويرمي هذا القرار إلى تحديد الآجال اللازمة لكل متدخل في ما يخص معالجة ملفات طلبات الحصول على بعض رخص التعمير وتسليمها، ويتعلق الأمر بالإذن بإحداث تجزئة عقارية، الإذن بإحداث مجموعة سكنية، الإذن بتقسيم عقار، وكذا رخصة البناء.

وفد من المستثمرين البريطانيين يستكشف فرص الاستثمار بجهة الداخلة وادي الذهب (الاتحاد الاشتراكي)
زار وفد هام يمثل عددا من المستثمرين البريطانيين مدينة الداخلة، لاستكشاف فرص الاستثمار المتاحة بجهة الداخلة وادي الذهب. وشكلت زيارة الوفد البريطاني، الذي يقوده الرئيس المدير العام لمجموعة “أوبلن” برانان تيمبيست (شركة متخصصة في الهندسة، وتموين إنجاز أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتوربينات الطاقة الريحية)، فرصة للوقوف عن قرب على مستوى المشاريع المهيكلة الرئيسية بجهة الداخلة- وادي الذهب، وعلى التطور الذي تعرفه هذه المنطقة على كافة المستويات. واستهل الوفد البريطاني زيارته لمدينة الداخلة بعقد لقاء مع والي جهة الداخلة وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، تم خلاله التركيز على التنمية التي تعيشها المنطقة في مختلف المجالات في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية.

تقرير برلماني يدعو إلى مراجعة الترسانة القانونية المؤطرة لموضوع الماء (رسالة الأمة)
دعا تقرير لمجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بتقييم السياسة المائية بمجلس النواب إلى مراجعة الترسانة القانونية المؤطرة لموضوع الماء بشكل مباشر أو التي لها علاقة غير مباشرة بقطاع الماء. وتضمن التقرير، الذي تمت مناقشته خلال الجلسة السنوية لتقييم السياسات العمومية بمجلس النواب، التي انعقدت بحضور وزير التجهيز والماء، نزار بركة، مجموعة من التوصيات التي همت الجوانب القانونية والرقابية والحكاماتية، أو تلك المتعلقة بتعزيز الموارد المائية والبعد الاستشرافي للسياسات العمومية والتقائيتها. وفي معرض تفاعلها مع مضمون التقرير، أشادت الفرق والمجموعة النيابية بأوجه النجاعة والتراكمات التي حققتها الاستراتيجية الوطنية للماء وبرامج التزود بالماء، مبرزة أهمية السياسة المعتمدة في مجال ترشيد استعمال المياه في القطاع الفلاحي، وكذا مشاريع الربط بين الأحواض المائية، ودعت في نفس الوقت إلى تطوير وتحديث هذه الاستراتيجية وتجاوز العديد من النواقص التي تقف حجر عثرة أمام تدبير أكثر نجاعة للموارد المائية.

الحاخام الأكبر للدار البيضاء: اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء قرار يكرس حقيقة تاريخية ساطعة (رسالة الأمة)
اعتبر الحاخام الأكبر للدار البيضاء جوزيف إسرائيل، أن قرار دولة إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه يعد موقفا يكرس حقيقة ساطعة تتمثل في أن التاريخ يشهد على أن الصحراء كانت دوما مغربية. وقال جوزيف إسرائيل، وهو أيضا رئيس الغرفة العبرية في المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء، في تصريح صحفي، إنه “مع استئناف العلاقات بين المغرب ودولة إسرائيل، من الطبيعي جدا أن يعترف بنيامين نتنياهو أن الصحراء مغربية، إذ يتعلق الأمر بحقيقة وشيء واضح”. وأكد على حكمة وتبصر الدبلوماسية المغربية التي يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمستمدة من الخصال الحميدة لجلالة الملك، مذكرا في الوقت نفسه بعبقرية جلالة المغفور له الحسن الثاني الذي تمكن بفضل المسيرة الخضراء من استعادة الأقاليم الجنوبية للمغرب من دون إراقة قطرة دم.

سان فانسون وغرونادين تجدد التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة وتعتبر مخطط الحكم الذاتي كـ”حل وحيد” لقضية الصحراء المغربية (لوماتان)
جددت سان فانسون وغرونادين التأكيد على دعمها للوحدة الترابية للمملكة، مشددة على أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يعد “الحل الوحيد” لوضع حد نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وتم التعبير عن هذا الموقف في بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجراها، بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مع الوزير الأول لسان فانسون وغرونادين، رالف غونسالفيس، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة. وفي هذا السياق، أشاد غونسالفيس بتشبث المغرب بالعملية السياسية التي تجري تحت رعاية الأمم المتحدة، وكذا بتعاون المملكة الكامل مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا.

اللجنة الوطنية للاستثمارات تصادق على 19 مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 31,5 مليار درهم (لوماتان)
ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، الدورة الثانية للجنة الوطنية للاستثمارات، التي أحدثت بموجب ميثاق الاستثمار الجديد. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أنه تم خلال هذه الدورة تدارس 17 مشروع اتفاقية وملحقي (2) اتفاقية، كما تمت المصادقة على المشاريع ال19 المقترحة من طرف القطاع الخاص، التي تدخل سواء في إطار نظام الدعم الأساسي (15 اتفاقية وملحقا)، أو في إطار نظام الدعم الخاص المطبق على المشاريع الاستثمار ذات الطابع الاستراتيجي ( 4 مشاريع )، بقيمة إجمالية تصل إلى 31,5 مليار درهم، حيث ستمكن هذه المشاريع من إحداث 11742 منصب شغل مباشر، و9280 منصب شغل غير مباشر.

تسليط الضوء خلال ندوة دولية بدكار على الاهتمام الذي يوليه المغرب للوضع الأمني في منطقة الساحل (ليبراسيون)
قال رئيس الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية، منير ليموري، بدكار، إن المغرب، تحت القيادة النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يولي أهمية بالغة للوضعية الأمنية لبلدان منطقة الساحل. وأوضح ليموري، في كلمة خلال افتتاح ندوة دولية حول التضامن مع البلديات ورؤساء البلديات المتأثرة بالأزمة الأمنية بكل من بوركينا فاصو ومالي والنيجر، وذلك بمشاركة المغرب كضيف شرف، أن المغرب تحت قيادة جلالة الملك، ظل يولي أهمية بالغة للوضعية الأمنية في منطقة الساحل. وتابع أنه في ظل الوضعية الملحة وما تقتضيه من تحرك، اتخذ جلالة الملك مبادرات ملموسة لدعم هذه الدول الصديقة التي تواجه تحديات أمنية كبيرة.

عجز الميزانية يصل إلى 27,8 مليار درهم إلى غاية متم يونيو 2023 (ليبراسيون)
أفادت وزارة الاقتصاد والمالية بأن وضعية التحملات وموارد الخزينة إلى غاية متم يونيو الماضي، كشفت عن عجز في الميزانية بقيمة 27,8 مليار درهم، مقابل عجز بلغ نحو 18,2 مليار درهم قبل سنة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول وضعية التحملات وموارد الخزينة برسم شهر يونيو 2023، أن هذا التطور يغطي ارتفاع إجمالي النفقات (زائد 13,8 مليار درهم) التي فاقت المداخيل (زائد 4,2 مليار درهم).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى