وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم السبت 24 يونيو 2023

صوت الصحافة

اخبار الصحف الوطنية الصادرة يومه السبت 24 يونيو 2023

أعضاء مجلس الشيوخ الكولومبي يطالبون بـ”تفسيرات” بشأن إعادة العلاقات مع البوليساريو
قام أعضاء بمجلس الشيوخ الكولومبي، مرة أخرى، بمساءلة وزير خارجية كولومبيا، ألفارو ليفا، بشأن الحجج القانونية التي تم التأسيس عليها لاتخاذ قرار إعادة بلاده “العلاقات الدبلوماسية” مع “البوليساريو”، معتبرين أن اتفاقية فيينا لعام 1961 “واضحة” حول المعايير التي تسمح بإقامة العلاقات الدبلوماسية والتمثيل الدبلوماسي. وفي “حق تقديم الملتمس” الموجه إلى ألفارو ليفا، طالب أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة الذين وقعوا الرسالة ، خيرمان بلانكو وخوسي لويس بيريز أوويلا وباولا هولغوين مورينو ، برد من الوزير “في غضون خمسة أيام” كما تنص على ذلك أحكام الدستور وقوانين كولومبيا. وطلب أعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة من الوزير “تقديم إجابة بشأن الحجج القانونية، المتعلقة بالقانون المحلي والدولي، والتي اعتمدت عليها وزارة العلاقات الخارجية لإقامة علاقات دبلوماسية” مع البوليساريو.

ارتفاع ملموس في درجات الحرارة بالمملكة قد يتجاوز المعدل الشهري بـ 5 إلى 8 درجات

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أمس الجمعة، بأن درجات الحرارة ستعرف ارتفاعا ملموسا قد يتجاوز المعدل الشهري بـ5 إلى 8 درجات، نتيجة لصعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أن هذه الموجة الحرارية، التي بدأت أمس الجمعة وستستمر إلى غاية يوم الثلاثاء المقبل، ستهم معظم أنحاء المملكة، خاصة مناطق السايس، اللوكوس، الغرب، الريف، هضاب الفوسفاط ووالماس، سهول تادلة، الحوز، الرحامنة، تانسيفت، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية الشرقية، سوس، والمناطق الجنوبية. وستمتد هذه الموجة الحرارية ابتداء من نهاية الأسبوع إلى السهول والسواحل الأطلسية الشمالية والوسطى.

خبير: سداد تكاليف الأدوية “لن يكون صحيحا من الناحية السياسية أو مقبولا اجتماعيا”
تسلط التغطية الصحية الشاملة الضوء على القضايا المتعلقة بتمويل الأدوية بشكل عام، وخاصة الأغلى منها. وقد بدأ الجدل في الظهور بشأن شطب الأدوية منخفضة التكلفة لصالح ما يسمى الأدوية المبتكرة. وحذر عبد المجيد بلعيش، الخبير في صناعة الأدوية، في حوار مع الصحيفة، إن “المشكلة هي أن الأدوية التي يشملها التعويض تلبي الاحتياجات اليومية لملايين المغاربة”. وقال: “إن الدعوة إلى شطب التعويض عن الأدوية الضرورية أو المهمة لصحة المواطنين تتعارض مع التوجيهات الملكية لمنظومة صحية قوية وفعالة في المستقبل، وكذلك ضد توقعات وآمال السكان”.

الشطيبي: “استيراد الأغنام لن يؤثر على الأرجح على القطيع الوطني”
اتخذت الدولة عددا من الإجراءات لتسهيل استيراد الأغنام من الخارج. وتهدف هذه العملية إلى دعم السوق الوطنية وتزويد المستهلكين ذوي القوة الشرائية المنخفضة بمنتج بسعر مناسب. لكن “استيراد الأغنام لن يؤثر على الأرجح على الثروة الحيوانية المغربية المحلية”، حسب تقدير سعيد الشطيبي، المدير العام للجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز. سببان يفسران هذه النتيجة: “من ناحية، لأن الكمية المستوردة ضئيلة مقارنة بالرقم المحلي المخصص للتضحية (أقل من 1 في المئة حسب التقديرات)، ومن ناحية أخرى، يختلف المنتج المستورد عن مجموعة المنتجات من القطيع الوطني سواء من حيث الوزن أو الشكل أو السلالة أو المظهر الخارجي”، حسب المصدر ذاته.

إحالة الرئيس السابق لمدرسة خيالة الأمن و7 آخرين على النيابة العامة
أحال المكتب الوطني لمكافحة الجريمة المالية والاقتصادية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، ثمانية أشخاص، من بينهم ثلاثة موظفين للشرطة، وذلك للاشتباه في تورطهم في تبديد واختلاس أموال عمومية والتزوير وصنع إقرارات تتضمن معطيات زائفة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المديرية كانت قد باشرت، في وقت سابق، عملية افتحاص داخلي للتدبير المالي لمدرسة الخيالة، رصدت على إثرها شبهة التلاعب في صفقات عمومية، وهو ما استدعى اتخاذ قرار التوقيف المؤقت عن العمل في حق المدير السابق للمدرسة، وهو برتبة مراقب عام، مع إخضاعه لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة. وأضاف أن الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية شملت سبعة مشتبه فيهم آخرين، من بينهم خمسة مسيري شركات متعاقدة، وموظفين آخرين للشرطة مودعين بالسجن على ذمة التحقيق في قضية منفصلة.

ترشيح المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم محور لقاء بين بنيعيش ومسؤول إسباني
شكل الترشح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 محور لقاء، انعقد في مدريد، بين سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، ورئيس المجلس الأعلى الإسباني للرياضة، فيكتور فرانكوس. وخلال هذا الاجتماع، أكد فيكتور فرانكوس وكريمة بنيعيش على العلاقات الجيدة بين البلدين وبحثا الجوانب المتعلقة بهذا الترشح المشترك الذي يجمع قارتين. وأشار المسؤولان، بهذه المناسبة، إلى أن “اتحاد الدول الثلاث يضاعف إمكانات الترشح عشر مرات”. ولفت الجانبان إلى أن هذا الترشيح سيسمح لأول مرة بتنظيم بطولة كأس العالم للرجال بشكل مشترك في قارتين.

الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا: المغرب “شريك أساسي” لسياسة الجوار لمجلس أوروبا

أكد الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا، بيورن بيرج، في ستراسبورغ، أن المغرب هو “شريك أساسي” في سياسة الجوار التابعة لمجلس أوروبا. وأوضح المسؤول، في كلمة له بمناسبة حفل تسليم هبة مغربية لمجلس أوروبا على شكل نافورة تقليدية، أن العلاقات المؤسساتية بين الجانبين تعززت بشكل خاص بفضل الجمعية البرلمانية والمؤتمر الذي يضم السلطات المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى اللجنة الوزارية، وذلك خلال شراكة “قوية” للجوار. وقال الأمين العام المساعد لمجلس أوروبا، أمام المشاركين في هذا الحفل، والذي ضم القنصل العام للمغرب في ستراسبورغ، إدريس القيسي، وأعضاء الوفد البرلماني المغربي لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ومسؤولين من مجلس أوروبا، ودبلوماسيين وسفراء ممثلين دائمين لدى المجلس المذكور، بالإضافة إلى مسؤولين محليين منتخبين والعديد من الشخصيات الأخرى وفاعلين جمعويين يمثلون الجالية المغربية في منطقة ألزاس، “أود أن أشيد بشكل خاص بالتعاون البرلماني بين الجانبين”.

مارك روت: العلاقات بين المغرب وهولندا أقوى من أي وقت مضى
قال رئيس وزراء هولندا، مارك روت، إنه “من المؤكد أن العلاقات بين المغرب وهولندا قوية، وربما أقوى من أي وقت مضى”، مضيفا في حوار مع الصحيفة أن “المملكتين منخرطتان بنشاط في ذلك”. وفي يوليوز 2021، شهدت العلاقات “زخما جديدا” من خلال التوقيع على خطة العمل الثنائية، حسب قوله. وأضاف أنه “كجزء من هذه الخطة، تم الاتفاق على أن البلدين سيعملان معا بروح الصداقة ولكن أيضا في احترام لمصالح بعضهما البعض”. وأشار رئيس وزراء هولندا إلى أن هناك العديد من المجالات التي يتعاون فيها البلدان، حيث يجتمع الخبراء بانتظام في مجالات الشرطة، وكذلك الأنظمة القضائية بانتظام، وفي مجال الهجرة قمنا بتشكيل لجنة مشتركة يتم من خلالها مناقشة كافة القضايا المتعلقة بالهجرة.

القنب الهندي: سنتان من المصادقة

بينما سيكون الإنتاج الأول للقنب القانوني جاهزا في أكتوبر، تواصل الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي إنشاء نظام لاستدامة تطبيق القانون 13-12 المتعلق باستخدام القنب الهندي المخصص للأغراض العلاجية والصناعية. وصرح مصدر مطلع: “نحن نفكر في الآليات التي من شأنها أن تجعل من الممكن الحفاظ على الثقة التي تم إنشاؤها. حاليا، أطلقنا دراسة استراتيجية حول التنافسية والسوق الدولي. لا نريد جذب المستثمرين لمجرد أنهم يرون أنها مربحة على المدى القصير، ولكن لضمان أن تظل مربحة خلال خمس أو عشر سنوات، أو حتى أكثر”.

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالقنيطرة حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان
ذكر بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، أنه وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة، حفل تخرج الفوج الـ23 للسلك العالي للدفاع والفوج الـ57 لسلك الأركان. وبهذه المناسبة، قدم اللواء مدير الكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا، أمام صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، الحصيلة السنوية لأنشطة الكلية الملكية، وسلم لسموه أفضل الأبحاث التي أنجزها فوج السلك العالي للدفاع ودرع الكلية، قبل أن يعلن عن النتائج المحصل عليها من قبل الضباط المتدربين. إثر ذلك، أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، على تسليم شهادات التعليم العسكري العالي بدرجة ماستر متخصص في الدفاع الوطني، وشهادات سلك الأركان، على التوالي، لكل من الضباط المتدربين بالسلك العالي للدفاع وبسلك الأركان.

الحافظي يدعو إلى اعتماد حلول مبتكرة لترشيد استغلال موارد المياه غير التقليدية

دعا المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، بالرباط، إلى مراجعة النموذج المغربي لتدبير المياه القائم على الاعتماد على المياه السطحية والجوفية، وذلك وفقا لمقاربة تدمج مزيج الطاقة في تعزيز ترشيد استخدام المياه. وأكد الحافظي، في كلمة خلال افتتاح ورشة عمل دولية حول “مصادر المياه غير التقليدية والطاقات المتجددة المرتبطة بها”، أن المغرب ،الذي يواجه مشكلة ندرة المياه، على غرار العديد من بلدان العالم لاسيما بحوض المتوسط، مدعو لوضع حلول مبتكرة لمعالجة المياه باستخدام الطاقات المتجددة.

مطالب برلمانية للرفع من نسبة استغلال مطار الرباط – سلا
دعا برلمانيون عن مدينتي الرباط وسلا، في اجتماع مع وزير النقل واللوجستيك، بمقر الوزارة، إلى الرفع من نسبة الاستغلال التجاري لمطار الرباط-سلا. وأكد الوفد على ضرورة تطوير خدمات النقل الجوي عبر توسعة المطار، التي أصبحت ضرورة ملحة وتفرض نفسها بجهة تحتضن عاصمة المملكة، وتتميز بجاذبية سياحية وبتطور صناعي متنام. من جهته، ذكر وزير النقل بالمجهودات التي تبذلها الحكومة لتطوير النقل الجوي بالمغرب، والإستراتيجية التي تتبعها وزارته لتعزيز الدور الاقتصادي والتنموي الذي يلعبه النقل الجوي، مضيفا أن مطار الرباط- سلا يعرف حاليا عملية للتوسعة في احترام تام للمعايير الدولية ومبادئ التنمية المستدامة، و”سيمكنه ذلك من الرفع من طاقته الاستيعابية لاستقبال مزيد من الخطوط والرحلات الجوية وعدد أكبر من المسافرين”.

انتخاب المغرب لأول مرة في لجنة القضاء على التمييز العنصري التابعة للأمم المتحدة
أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج بأن المملكة المغربية انتخبت، في شخص عبد الرحمن التلمساني، لمنصب عضو بلجنة القضاء على التمييز العنصري للفترة 2024-2027. وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم انتخاب المغرب بأغلبية 153 صوتا من أصل 181 من الدول الأعضاء الحاضرة والمصوتة، بمناسبة الاجتماع الـ30 للدول الأطراف في اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، بنيويورك. وأبرز أن “هذا الانتخاب، وهو الأول من نوعه للمملكة، يجسد مرة أخرى المصداقية والثقة اللتين تتمتع بهما الجهود التي يبذلها المغرب، انسجاما مع الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها، ولا سيما في مجال مكافحة التمييز”.

التوقيع على مذكرة تفاهم متعددة الأطراف في مجالات التطوير الصيدلاني والتجارب السريرية
جرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الصناعة والتجارة، وشركة سوطيما، وشركة داسو سيستمز، وكلية الطب ببايلور، وشركة ريجينلاب، وذلك من أجل شراكة بين القطاعين العام والخاص تهدف إلى تعزيز السياسة الصيدلانية الوطنية. وبموجب هذا الاتفاق، تلتزم الأطراف الموقعة على هذه المذكرة بتعزيز إنجازات المغرب في التأهب والاستجابة لطوارئ الصحة العامة في حالات الأوبئة ومختلف القضايا الصحية الأخرى، بالإضافة إلى توفير التقنيات التي تمكن من تطوير الأدوية والتجارب السريرية، وتقديم المشورة بشأن الممارسات الفضلى في ما يخص المعايير الدولية لعلاجات السرطان والتجارب السريرية، فضلا عن المساهمة في تطوير وتصنيع الأجهزة الطبية لعدة مجالات.

المغرب مستعد لاستضافة النسخة الثانية من منتدى النقب خلال الدخول المقبل إذا كان السياق مواتيا
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن المغرب مستعد لاستضافة النسخة الثانية من “منتدى النقب” خلال الدخول المقبل، ويأمل في أن يكون السياق السياسي مواتيا. وقال بوريطة، في لقاء صحفي عقب مباحثاته مع المستشار الفيدرالي السويسري، وزير الشؤون الخارجية الفيدرالي، إغناسيو كاسيس، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، “نأمل في أن يكون السياق ملائما لعقد هذا الحدث الهام من جهة، وأن يفضي إلى نتائج من جهة أخرى”.

مسؤول: “المغرب تأخر كثيرا في تبني العقوبات البديلة”
قال هشام ملاتي، مدير الشؤون الجنائية بوزارة العدل، إن أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى تمرير مشروع قانون العقوبات البديلة هو إيجاد بديل للحبس من خلال إجراءات مبسطة ووفق مقاربة إعادة التأهيل والاندماج، مع تلقين المدان روح المواطنة والواجب والالتزام. وقال إن الأحكام البديلة “تحتل مكانة بارزة” في اتجاهات السياسة الجنائية المعاصرة، وقد سارعت العديد من الدول إلى تبني هذه الإجراءات للحد من مخاطر عقوبات السجن على الجرائم البسيطة”. وأوضح في حوار مع الصحيفة: “هذا مرتبط بشكل خاص بحقيقة أنهم فشلوا في ثني الجناة بشكل فعال عن التصرف بشكل غير قانوني، بسبب اكتظاظ السجون والصعوبات التي يواجهها المدانون في السجن” مضيفا أن “المغرب تأخر كثيرا في تبني العقوبات البديلة رغم الدعوات العديدة للشروع في ذلك”.

المجلس الأعلى للقضاء يعكف على تقويم مدونة الأسرة
بدأ المجلس الأعلى للقضاء، الخميس، بالشراكة مع محكمة النقض، دورة اجتماعات إقليمية حول قانون الأسرة لبحث الإشكاليات المتعلقة بتطبيق هذا القانون بعد تسعة عشر عاما من إقراره. يضم هذا الاجتماع الأول الذي يستمر على مدى يومين قضاة محاكم الأسرة من محاكم الاستئناف بالرباط والدار البيضاء والجديدة وسطات وخريبكة لمعالجة قضايا مختلفة مثل الخطوبة وزواج المغاربة المقيمين بالخارج وشهادة الزواج وزواج القاصرين وتعدد الزوجات، وفسخ عقد الزواج… في إطار الخطة الإستراتيجية للمجلس للفترة 2021-2026. ولا يقتصر هذا النوع من المبادرات على بناء قدرات القضاة في هذا المجال، بل يعني المشاركة المسؤولة للسلطة القضائية في جميع مشاريع الإصلاح التشريعي في المغرب، على أساس مقاربة تشاركية.

البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والمغرب مستعدان لاجتماعات أكتوبر
تستعد مدينة مراكش لاستضافة نسخة 2023 من الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في الفترة من 9 إلى 15 أكتوبر. وسواء بالنسبة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، من المؤكد أن المدينة الحمراء في وضع جيد لاستقبال هؤلاء النخبة. وصرح المتحدث باسم البنك الدولي ديفيد ثيس الخميس بالرباط أن “حدث مراكش منتظر بشكل كبير، وسيكون منصة فريدة حقا للنقاش حول القضايا الرئيسية لليوم”. نفس التقييم بالنسبة لبيار مجلاك، رئيس التواصل مع وسائل الإعلام في صندوق النقد الدولي، الذي يفسر اختيار المغرب لتنظيم الاجتماعات السنوية من خلال حقيقة أن المملكة لديها، بالإضافة إلى البنى التحتية اللازمة للاستقبال، الدراية اللازمة والخبرة التي من شأنهما ضمان نجاح حدث بهذا الحجم.

بنك المغرب: إيقاف مؤقت في مسار التشديد النقدي

في الوقت الذي انقسم فيه المحللون بشدة حول مقاربة المجلس الثاني لبنك المغرب لهذا العام، مع توقع غالب بزيادة جديدة في المعدل الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، إلا أن اختيار ترك الوضع على ما هو عليه هو الذي ساد في النهاية، مع الحفاظ على المعدل عند مستواه البالغ 3 في المئة. ومع ذلك، اختار بنك المغرب في بيانه الصحفي استخدام عبارة “إيقاف دورة التشديد النقدي مؤقتا بإبقاء”، ملمحا إلى احتمالية حدوث زيادات مستقبلية في سعر الفائدة الرئيسي. بعد التأكيد على استقلالية البنك المركزي، أشار الوالي إلى أن مجلس الإدارة يتخذ قراراته بهدف أساسي هو تجنب إلغاء تأثيرات التضخم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى