وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الثلاثاء 9 ماي 2023

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 9 ماي 2023

أسطول الظل يهدد المغرب وإسبانيا (الأحداث المغربية)
“البيجيدي” يحاول إزاحة أخنوش (الأحداث المغربية)
عيد الأضحى.. توجس من الغلاء (الأحداث المغربية)
المغرب يدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لدعم عملية السلام والاستقرار في السودان (الأحداث المغربية)
أخنوش يحمل الجفاف والتضخم المستورد مسؤولية ارتفاع الأسعار (المساء)
عسل مشبوه يستنفر النحالين في الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس (المساء)
مرض فطري يهاجم زراعة الطماطم ويزيد من التهاب أسعارها في السوق (العلم)
المغرب يدعو لإطلاق مسار سياسي لحل شامل ودائم للأزمة السورية (العلم)
وزير النقل يؤكد الاهتمام المتزايد بسلامة العمال الزراعيين (العلم)
مجلس الجامعة العربية يؤكد على دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في الحفاظ على القدس (الصحراء المغربية)
تعزيز التعاون في مجال العدالة محور مباحثات عبد النباوي مع الرئيس الأول لمجلس الدولة بجمهورية بوركينافاسو (الصحراء المغربية)
خالد بنجلون: المغرب والسعودية يدرسان إطلاق صندوق لدعم الاستثمار والصادرات (اليوم المغربي)
الدورة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة.. توقيع 19 عقد-برنامج بمبلغ يفوق 110 مليار درهم (اليوم المغربي)
المغرب ضيع اكتفاءه الذاتي في قطاع اللحوم الحمراء (الاتحاد الاشتراكي)
المغرب والأمم المتحدة يحتفلان باليوم العالمي لشجرة الأركان يوم 10 ماي بنيويورك (الاتحاد الاشتراكي)
التوقيع على اتفاقية للاستشارة العلمية والتقنية بين شركة”بيوفارما” و”الشركة الملكية لتشجيع الفرس” (الاتحاد الاشتراكي)
المغرب مقبل على حرارة استثنائية (بيان اليوم)
النسخة الأولى من المؤتمر الدولي للتشغيل يومي 09 و10 ماي بالجديدة (بيان اليوم)
اليوم العالمي لحرية الصحافة.. طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال يصدرون “La relève” (بيان اليوم)
مراكش.. ترصيد المكتسبات الكبيرة التي حققتها بلادنا في مجال الاستثمار تتطلب المزيد من التعبئة والحس الجماعي المشترك (رسالة الأمة)
كوت ديفوار تسعى إلى الاستفادة من تجربة المغرب في مجال تعزيز السيادة الغذائية (رسالة الأمة)
الرقمنة الكاملة للتأمين الإجباري عن المرض في غضون ثلاث سنوات (ليكونوميست)
العقارات المدرجة في البورصة: آفاق بطيئة (ليكونوميست)
البرنامج الوطني “مدن ولوجة” يروم إرساء نماذج مرجعية للولوجيات وفق الضوابط والمعايير اللازمة (لوماتان)
قانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة على طاولة المجلس الحكومي المقبل (لوماتان)
آزرو.. باحثون ومثقفون وفاعلون مدنيون يشاركون في إحياء ذاكرة “تومليلين” (لوبينيون)
حيار تزور عددا من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي ببوجدور (لوبينيون)
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.. الدورة الـ 15 حطمت جميع الأرقام القياسية (ليزانسبيراسيون إيكو)
أكادير.. تقديم خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026 (ليزانسبيراسيون إيكو)
الفلاحة قطاع جوهري للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي (البيان)
الدورة الـ23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، دورة مليئة بالمستجدات والابتكارات (البيان)
لحليمي يتوقف عند الوضع الهيكلي لسوق الشغل (ماروك لوجور)
الرباط: انطلاق أشغال اللقاء التمهيدي لقادة الشباب الأفارقة في المؤتمر الوزاري الإفريقي للشباب (ماروك لوجور)
النسخة الثانية من “ميت ميد ويك” من 9 إلى 11 ماي الجاري بمراكش (ليبراسيون)
الهلال الأحمر المغربي: شريك متميز للجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال العمل الإنساني (ليبراسيون)
أسطول الظل يهدد المغرب وإسبانيا (الأحداث المغربية)
كشف تحقيق لمحامين وفاعلين بيئيين وحقوقيين في هيئات لحماية البيئة عن الخطر الذي يحيط بسواحل المغرب وإسبانيا بسبب ما وصفه بـ”أسطول الظل” الذي ينقل النفط الروسي بشكل أساسي خارج العقوبات الدولية، عبر ممر جبل طارق (البوغاز). التحقيق، الذي أنجزه ثلاثة محامين، تشارلز أندرسون (نيويورك)، كولين دي لارو (لندن) وجونثان هير (أوسلو)، حذر من كارثة بيئية بالمنطقة، تهدد المغرب وإسبانيا، بصفتهما الدولتين المجاورتين للممر. ويضيف أصحاب التحقيق أن الخطورة تكمن، أيضا، في كون أنه من غير المرجح أن تدفع شركات التأمين تعويضات عن الأضرار التي قد تلحق بتلك الدول في حال حدوث أي ثلوث. المحامون الثلاثة نشروا حديثا الإصدار الثالث في مجلد مكون من 1500 صفحة، وقالوا إن “التجارة الخاضعة للعقوبات تعني مخاطر أكبر على نطاق واسع في حال أي حادث بحري”، إذ يشير هذا الادعاء إلى أن المغرب وإسبانيا ضحيتان محتملتان.

“البيجيدي” يحاول إزاحة أخنوش (الأحداث المغربية)
لو سلك مقترح قانون وضعه نواب العدالة والتنمية مسلك المصادقة فلن تعاد تجربة عزيز أخنوش في رئاسة الحكومة، بحكم وضعه كرجل أعمال. فقد وضعت مجموعة نواب العدالة والتنمية بمجلس النواب، أمام من يفكر في عضوية الحكومة، خيار التخلي خلال أجل لا يتعدى شهرا واحدا عن كل حصصه في الشركات والمقاولات التي يمتلكها. وقدمت المجموعة مقترح قانون تنظيمي يروم تغيير ثلاث مواد من القانون التنظيمي المتعلق بتنظيم وتسيير أشغال الحكومة والوضع القانوني لأعضائها، دعت فيه لإقرار حالات تنافي جديدة للعضوية في الحكومة. وأوجب النص القانوني المقترح على أعضاء الحكومة أن يبادروا إلى بيع جميع الأسهم التي يملكونها في شركات ومقاولات ومنشآت خاصة بجميع أصنافها ويتوقفوا، طوال مدة مزاولة مهامهم، عن ممارسة أي نشاط مهني أو تجاري في القطاع الخاص، ولاسيما مشاركتهم في أجهزة تسيير أو تدبير أو إدارة المنشآت الخاصة الهادفة إلى الحصول على ربح، وبصفة عامة كل نشاط قد يؤدي إلى تنازع المصالح.

عيد الأضحى.. توجس من الغلاء (الأحداث المغربية)
ينتظر المغرب هاته الأيام وصول حوالي مليون رأس من الأغنام إضافية من إسبانيا ورومانيا على شكل دفعات في الوقت الذي تستمر فيه عملية ترقيم 60 ألف رأس من الأغنام بصفة يومية، في أفق ترقیم 4 ملايين رأس من الأغنام والماعز قبل حلول عيد الأضحى المقبل، كما صرح محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. ويعتبر استيراد المواشي في هذه الظرفية إجراء استثنائيا، حيث لم يكن المغرب في يوم من الأيام يستورد الأغنام أو الأبقار، لكن يأتي هذا الاستيراد حفاظا على القطيع الوطني وإعادة تشكيل سلاسل الإنتاج، عبر جلب ما سيتم ذبحه من الخارج. ورغم الإجراءات الحكومية المعلن عنها فمن المنتظر أن يصل لهيب غلاء الأسعار إلى سوق الأضاحي هذا العام نتيجة ارتفاع تكاليف الإنتاج التي زادت بنسب قياسية في الأشهر الأخيرة، إذ من الصعب على المنتجين توفير الأضاحي بأثمنة معقولة في ظل توالي سنوات الجفاف وغلاء الأعلاف وتكلفة الإنتاج، حسب ما صرح به مهنيون ومتدخلون.

المغرب يدعو المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لدعم عملية السلام والاستقرار في السودان (الأحداث المغربية)
دعا وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لدعم عملية السلام والاستقرار في السودان وحفظ وحدته الترابية وسيادته الوطنية ولتفادي أية قلاقل أمنية في المنطقة. وعبر بوريطة، في الجلسة المخصصة للسودان خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، بالقاهرة، عن أسف المملكة المغربية وقلقها لما آلت إليه الأوضاع الامنية في السودان وما خلفته من خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات والبنيات التحتية. وتابع أن المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعبر عن تضامنه المطلق مع السودان الشقيق في هذه الظروف الصعبة ويظل على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم والممكن لمساعدته على تجاوز الأزمة.

أخنوش يحمل الجفاف والتضخم المستورد مسؤولية ارتفاع الأسعار (المساء)
قال رئیس الحكومة، عزيز أخنوش، إن الاھتمام بالأمن الاستراتیجي الغذائي في السیاق الدولي الحالي، أصبح يشكل أحد أھم الرھانات الحكومية، وذلك وعيا منھا بالتھدیدات التي أصبحت تھدد سلامة المنظومات الغذائية العالمیة. وأوضح رئیس الحكومة، خلال جلسة المساءلة الشھریة التي ناقشت “الرؤیة الحكومیة لإرساء منظومة وطنية للسيادة الغذائية”، مجموعة من العوامل التي أثرت بشكل مباشر على إنتاجية المحاصيل الزراعية، وعلى منظومة أسعار المنتجات الفلاحية، مشيرا إلى أن التراكم النوعي الذي حققه القطاع الفلاحي، لا يمكنه أن يخلو من بعض الفترات الاستثنائية والعابرة. وحصر أخنوش ھذه التحدیات في ثلاثة عوامل أساسية؛ أولھا انعكاسات الأزمة الصحية التي أثرت بشكل مباشر على التوازن في القطاع الحيواني، والعامل الثاني يكمن، وفق رئیس الحكومة، في الجفاف والتقلبات المناخية؛ فيما يتجلى التحدي الثالث الذي واجھته المملكة في التضخم المستورد.

عسل مشبوه يستنفر النحالين في الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس (المساء)
تسبب اكتساح بعض أروقة الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس مجموعة من أنواع العسل الذي وصف بالمشبوه، في ضجة كبرى وسط مجموعة من النحالین المھنیین المشاركین في الملتقى، بحكم أنه لا تتوفر فیه المواصفات النوعیة التي یجب أن تتوفر في عسل النحل “الحر”. وأورد بلاغ في الموضوع بأن مجموعة من محترفي تربیة النحل المشاركین في أروقة الملتقى، هددوا بالاحتجاج والتخلي بصفة نهائیة عن أروقتهم والانسحاب من المشاركة. وأضاف ذات البلاغ، بأنه تم إقناع النحالین من طرف السلطات بالعدول عن تنظیم وقفتهم الاحتجاجیة ورجوعهم لأروقتهم، في الوقت الذي فتح باب الحوار والاستماع لشكواهم. وأضاف البلاغ نفسه أنه بعد نقاش مستفيض، أسفر الاجتماع عن التزام الجهة المحاورة بقیام الجهات المختصة بالمتعین من خلال تشدید المراقبة داخل المعرض، وحجز كل “عسل” لا یستجیب لشروط العرض والتسویق المعمول بها.

مرض فطري يهاجم زراعة الطماطم ويزيد من التهاب أسعارها في السوق (العلم)
يعيش القطاع الفلاحي بمنطقة ولجة أولاد غانم في شقه الزراعي على إيقاع خسائر كبيرة طالت منتوج عدد من أنواع الخضر أبرزها الطماطم بفعل المرض الفطري (الميليديو)، إذ أن أضراره قد تؤدي إلى إتلاف المحصول كليا. وتعتبر زراعة الطماطم بهذه المنطقة من أهم الزراعات التي تشكل مورد دخل لفلاحيها، كما أن ذات المنطقة كانت إلى عهد قريب إحدى أهم مناطق إنتاج الخضروات المعدة للتصدير نحو أوروبا لاسيما الطماطم عبر مكتب التسويق والتصدير قبل أن تتراجع حركة التصدير ويوجه المنتوج في غالبيته نحو السوق الداخلية. ولعل استمرار هذا المرض في الزحف على حقول الطماطم بالمنطقة وعدم وجود تدخلات حازمة وفعالة من لدن الجهات المعنية بالقطاع، أن يقلص العرض منها في الأسواق المحلية وأسواق الأقاليم المجاورة ويزيد من التهاب أسعارها المرتفعة أصلا.

المغرب يدعو لإطلاق مسار سياسي لحل شامل ودائم للأزمة السورية (العلم)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن قرار الجامعة العربية بشأن عودة سوريا إلى أسرتها العربية، يجب أن يمثل شحنة لإطلاق مسار سياسي يفضي إلى حل شامل ودائم للأزمة في هذا البلد، مذكرا في هذا الصدد برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس بضرورة احتواء الأزمات ومعالجتها في إطارها المناسب. وقال ناصر بوريطة في كلمة في الجلسة الخاصة بالملف السوري خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب اليوم الأحد بالقاهرة، “إن الجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية في هذا الاتجاه، من منطلق أن الخير لا يأتي بالفرقة والانقسام بل بالوحدة والتكامل، سيجعل من قمة جدة المقبلة قمة حقيقية للم الشمل العربي”.

وزير النقل يؤكد الاهتمام المتزايد بسلامة العمال الزراعيين (العلم)
دعا وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، بمجلس المستشارين، أصحاب الضيعات والتعاونيات الفلاحية إلى إيجاد حلول نقل مناسبة تحترم القوانين المعمول بها في مجال النقل من أجل صيانة سلامة وصحة مستخدميهم، وذلك بتنسيق مع المصالح الإقليمية للوزارات المعنية. وأوضح عبد الجليل في معرض رده على سؤال شفوي حول “ظروف نقل العمال الزراعيين”، تقدم به فريق الاتحاد المغربي للشغل بمجلس المستشارين، أنه لابد من تشديد المراقبة الطرقية من خلال إدراج هذه التنقلات الخاصة داخل برامج المراقبة التي تصادق عليها اللجان الإقليمية للسلامة الطرقية، وذلك بهدف تحسين ظروف السلامة.

مجلس الجامعة العربية يؤكد على دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك في الحفاظ على القدس (الصحراء المغربية)
أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية في ختام اجتماعه الطارئ، بالقاهرة، على الدور الذي تضطلع به لجنة القدس، التي يرأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ووكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة، في الحفاظ على الوضع القانوني للقدس وكذا الحفاظ على هويتها ودعم سكانها. كما أكد المجلس على أهمية حماية المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بكامل مساحته باعتباره مكان عبادة خالص للمسلمين فقط حسب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ورفض وإدانة كافة الانتهاكات التي تقوم بها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وخاصة المحاولات الرامية إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وتقويض حرية صلاة المسلمين فيه وإبعادهم عنه، وتقويض أساساته من خلال الحفريات أسفله.

تعزيز التعاون في مجال العدالة محور مباحثات عبد النباوي مع الرئيس الأول لمجلس الدولة بجمهورية بوركينافاسو (الصحراء المغربية)
أجرى الرئيس الأول لمحكمة النقض، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، بالرباط، مباحثات مع الرئيس الأول لمجلس الدولة بجمهورية بوركينافاسو، غنيسينواغا جان باتيست وادراوغو، تمحورت حول تعزيز التعاون في مجال العدالة. وشكلت هذه المباحثات مناسبة للرئيس الأول لمجلس الدولة بجمهورية بوركينافاسو والوفد المرافق له، للتعرف على الأدوار التي يضطلع بها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وسياق تأسيسه وهياكله. وفي هذا السياق، قال جان باتيست وادراوغو، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، أن هذه الأخيرة كانت “مثمرة”، مضيفا أنها شكلت فرصة لمناقشة العديد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجال العدالة.

خالد بنجلون: المغرب والسعودية يدرسان إطلاق صندوق لدعم الاستثمار والصادرات (اليوم المغربي)
أكد خالد بنجلون، رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي أن المغرب والسعودية يدرسان إطلاق صندوق مشترك لدعم الشركات المتوسطة والصغيرة للتصدير والاستثمار في البلدين بهدف رفع حجم التجارة البينية. وأوضح بنجلون في تصريح لـ”اقتصاد الشرق”، أنه ي رتقب أن يشارك في تأسيس الصندوق القطاعان العام والخاص من البلدين، بما في ذلك البنوك المغربية “التجاري وفا بنك”، و”البنك الشعبي”، و”القرض الفلاحي للمغرب”، و”بنك أفريقيا”، إلى جانب البنك السعودي للاستثمار، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وأضاف، عقب اجتماع مجلس الأعمال في مدينة الدار البيضاء، أن الصندوق سيكون “بمثابة شباك موحد لتسهيل الإجراءات التمويلية واللوجستية لدعم توجه الشركات للتصدير والاستثمار بين البلدين”.

الدورة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة.. توقيع 19 عقد-برنامج بمبلغ يفوق 110 مليار درهم (اليوم المغربي)
تم، بمكناس، التوقيع على 19 عقد برنامج من الجيل الجديد لتنمية وتحديث سلاسل الإنتاج الفلاحي، بمبلغ إجمالي قدره 110.698 مليار درهم على مدى 10 سنوات، منها 42.477 مليار درهم مساهمة من الدولة في إطار صندوق التنمية الفلاحية. وتستند عقود البرامج هذه، التي تم التوقيع عليها من طرف الدولة ومهنيي أهم سلاسل الإنتاج النباتي والحيواني، على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، إلى ثلاثة مبادئ تتمثل في تنزيل مختلف محاور استراتيجية الجيل الأخضر، خاصة ما يتعلق بالعنصر البشري، وجعل منح المساعدات للمنظمات المهنية مشروطا بتحقيق الأهداف المتعاقد عليها، والتزام المنظمات المهنية بإعادة الهيكلة لتحسين حكامتها ومستوى تمثيلها الوطني والجهوي.

المغرب ضيع اكتفاءه الذاتي في قطاع اللحوم الحمراء (الاتحاد الاشتراكي)
عرفت سلسلة اللحوم الحمراء خلال السنوات الثلاث الأخيرة تدهورا مقلقا، بفعل توالي سنوات الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف، وهو ما كانت له انعكاسات سلبية سواء على القطيع الوطني الذي تراجع بشكل كبير، أو على تلبية الطلب الداخلي. وبعد أن كان المغرب سنة 2019 يؤمن 98 في المائة من حاجيات الاستهلاك الوطني، أصبحت الحكومة اليوم تعول بشكل كبير على الاستيراد لسد الخصاص المهول الذي أصبحت تعاني منه الأسواق الداخلية، وهو ما تسبب خلال العام الجاري في ارتفاع غير مسبوق لأسعار اللحوم الحمراء التي باتت تحلق فوق 100 درهم للكيلوغرام. الكاتب الجهوي لتجار اللحوم الحمراء بالجملة في الدار البيضاء، هشام الجوابري، أكد لليومية، أن على الحكومة أن تدعم أسعار الأعلاف في المصدر لدى المصانع و نقط البيع، حتى يكون هذا العلف متوفرا للجميع بأثمان مناسبة، إن هي أرادت فعلا أن تخفف العبء المادي عن المربين والكسابة وتشجعهم على تنمية القطيع ، وبدون هذا الحل، لن نحقق الاكتفاء الذاتي لا اليوم ولا في أفق 2030″.

المغرب والأمم المتحدة يحتفلان باليوم العالمي لشجرة الأركان يوم 10 ماي بنيويورك (الاتحاد الاشتراكي)
يحتفل المغرب والأمم المتحدة باليوم العالمي لشجرة الأركان، يوم 10 ماي الجاري بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، تحت شعار “التنمية السوسيو اقتصادية واستدامة المجال الحيوي للأركان”. وذكر بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأحد، أنه منذ الإعلان الأممي عن 10 ماي يوما عالميا لشجرة الأركان في مارس 2021، يتم الاحتفال بهذا الحدث الدولي كل سنة، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بمناسبة لتسليط الضوء على مجهودات المملكة المغربية في المحافظة على هذه الشجرة المتوطنة وتثمين مجالها كمحمية للمحيط الحيوي وتصنيفها كتراث لامادي للإنسانية، واعتبارها مصدرا للتنمية المستدامة ورمزا للتأقلم مع التغيرات المناخية.

التوقيع على اتفاقية للاستشارة العلمية والتقنية بين شركة”بيوفارما” و”الشركة الملكية لتشجيع الفرس” (الاتحاد الاشتراكي)
تم التوقيع على اتفاقية للاستشارة العلمية والتقنية بين شركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية (بيوفارما) والشركة الملكية لتشجيع الفرس، على هامش النسخة الخامسة عشر للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي احتضنه مدينة مكناس. وأفاد بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن هذه الاتفاقية التي تم إبرامها بحضور الوزير الوصي على القطاع، محمد صديقي، تهدف إلى دعم قطاع الخيول، والرقابة الصحية خلال موسم التكاثر من خلال التشخيص المخبري لمجموعة من الأمراض ذات الأولوية والتي تؤثر بشكل ملحوظ على تطوير قطاع الخيول.

المغرب مقبل على حرارة استثنائية (بيان اليوم)
تشهد عدد من أقاليم المملكة مع اقتراب فصل الصيف، طقسا حارا تتراوح درجاته حاليا ما بين 38 و43 درجة. ويوجد المغرب ضمن قائمة بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ترتفع حرارتها بسرعة توازي ضعف ارتفاع متوسط الحرارة العالمية. وتسببت درجات الحرارة المرتفعة المتوقعة، في مخاوف من خطر اندلاع حرائق الغابات، في المغرب الذي تغطي الغابات نحو 12 بالمائة من مساحته الإجمالية. ودفع هذا الوضع المناخي، السلطات إلى تعبئة إمكانياتها لمواجهة حرائق غابوية محتملة، لاسيما، مع ارتفاع درجات الحرارة والجفاف. وبحسب مصدر مطلع، فإن المركز الوطني لتدبير المخاطر المناخية التابع للوكالة الوطنية للمياه والغابات، عادة ما يبادر باتخاذ عدة تدابير عملية استباقية في مثل هذا الوضع المناخي الاستثنائي.

النسخة الأولى من المؤتمر الدولي للتشغيل يومي 09 و10 ماي بالجديدة (بيان اليوم)
ينظم مختبر البحث في الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالجديدة، يومي 9 و10 ماي الجاري برحاب الكلية، المؤتمر الدولي الأول للتشغيل حول موضوع “الإدماج والدمج في سوق الشغل بالمغرب: أوضاع ورهانات وآفاق”. وذكر المنظمون في بلاغ، أن هذا المؤتمر الدولي، المنظم بالتعاون مع فريق بحث ” المجتمع وقضايا التغيير”، يعتبر فرصة للباحثين والأكاديميين والمهنيين وصناع القرار لتبادل الآراء والنقاش حول القضايا المختلفة المتعلقة بالتوظيف في المغرب. وأضاف المصدر ذاته أن المؤتمر يهدف إلى إبراز المبادرات والاستراتيجيات المختلفة الرامية إلى تحسين الإدماج والدمج في سوق الشغل بالمغرب.

اليوم العالمي لحرية الصحافة.. طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال يصدرون “La relève” (بيان اليوم)
أصدر طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يصادف (03 ماي)، صحيفة خاصة حول حرية الصحافة في المغرب. واختار طلبة السنة الثالثة بالشعبة الفرنسية بالمعهد لهذه الجريدة الصادرة في 37 صفحة عنوان “La relève” (الخلف). ويأتي هذا الإصدار، الذي يتناول موضوع حرية الصحافة بالمغرب والخارج من زوايا مختلفة، تتويجا لأعمال محترف الصحافة الذي تشرف عليه الصحافية والكاتبة نرجس الرغاي.

مراكش.. ترصيد المكتسبات الكبيرة التي حققتها بلادنا في مجال الاستثمار تتطلب المزيد من التعبئة والحس الجماعي المشترك (رسالة الأمة)
قال الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة الحسن الداكي، بمراكش، إن ترصيد المكتسبات الكبيرة التي حققتها المملكة في مجال الاستثمار، يتطلب المزيد من التعبئة والحس الجماعي المشترك من أجل الإسهام في تحقيق التنمية التي يسعى المغرب إلى تحقيقها. وأضاف، في كلمة ألقاها بالنيابة عنه الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة هشام بلاوي بمناسبة افتتاح أشغال الندوة الدولية التي نظمها الاتحاد الدولي للمحامين حول موضوع “القانون والمحامي دعامة للاستثمارات”، أن مجال الاستثمار يشكل أحد أبرز مواضيع النقاش العمومي، باعتباره يرتبط بتحقيق التنمية المستدامة بمختلف أبعادها مع ما يتطلبه ذلك من وضع سياسات تصبو إلى تحسين جاذبية مناخ الأعمال ووضع استراتيجيات تعتمد على تبسيط ورقمنة المساطر وتسهيل الولوج إلى الوعاء العقاري وتحقيق الأمن القانوني والقضائي وتطوير المنظومة القانونية الداعمة للاستثمار.

كوت ديفوار تسعى إلى الاستفادة من تجربة المغرب في مجال تعزيز السيادة الغذائية (رسالة الأمة)
أكد وزير الفلاحة والتنمية القروية الإيفواري، كوبينان كواسي أدجوماني، بمكناس، أن كوت ديفوار ترغب في استلهام النموذج المغربي في مجال تعزيز السيادة الغذائية. وفي تصريح للصحافة، عقب لقاء مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على هامش الدورة الـ15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، قال كواسي أدجوماني إن هذا الاجتماع شكل فرصة لمناقشة موضوع السيادة الغذائية و”لمعرفة إلى أي مدى يمكننا استلهام النموذج المغربي، الذي تجاوز مخطط المغرب الأخضر، من خلال إرساء استراتيجية الجيل الأخضر الطموحة”. وأضاف أن هذا الاجتماع كان، كذلك، فرصة لاستعراض مختلف تدابير التعاون التي تجمع بين البلدين، مرحبا، في هذا الصدد، بمختلف مبادرات الدعم والمساندة التي يقدمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة كوت ديفوار.

الرقمنة الكاملة للتأمين الإجباري عن المرض في غضون ثلاث سنوات (ليكونوميست)
خلال حديثه في اجتماع للجنة المالية بمجلس المستشارين حول حالة التقدم في ورش تعميم الحماية الاجتماعية، أكد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، حسن بوبريك، أن “هناك دعما قويا من وزارة الاقتصاد و المالية والحكومة، فجميع الوسائل المطلوبة ممنوحة لنا لدرجة أننا ضاعفنا الميزانية الاستثمارية بمقدار 8 مرات، لا سيما في أنظمة المعلومات”. في جميع الأحوال، فإن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في طور تعزيز قدراته، لا سيما في فرق التأمين الإجباري عن المرض من خلال إنشاء مركز عمليات شباك التذاكر. يضاف إلى ذلك توسيع الشبكات المحلية من خلال توفير المزيد من الفرص للمستفيدين لعرض ملفات السداد التي تخصهم وذلك من خلال المكاتب المحلية والوكالات المتنقلة وتلك التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ينضاف إلى ذلك العمل بنظام المعلومات الذي سيتيح رقمنة كاملة للتأمين الإجباري عن المرض في غضون 3 سنوات.

العقارات المدرجة في البورصة: آفاق بطيئة (ليكونوميست)
في مواجهة مشكلات سلسلة التموين وارتفاع تكاليف البناء وكلفة التمويل، من المتوقع أن يواجه قطاع العقارات رياحا معاكسة، وبالتالي الدخول في نمو بطيء خلال 2023. وعلى الرغم من الانتعاش الطفيف في النشاط، وتداعيات الحرب في أوكرانيا، تخلق المستويات المرتفعة للتضخم، جنبا إلى جنب مع انتعاش أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي، تحديات هائلة لقطاع العقارات في المغرب. ففي سنة 2022، أغلقت العقارات المدرجة السنة المالية بتغير سلبي بنسبة 24 في المئة، مقابل 19.59 في المئة سجلها مؤشر مازي. ووفقا لتقرير صادر عن (CDG Capital Insight)، يمكن أن يتدهور العرض والطلب أكثر. كما يمكن أن يؤدي المستوى المرتفع بشكل كبير لتمويل تكاليف البناء إلى كبح جماح إنشاء الوحدات السكنية. وتؤثر الزيادة في أسعار الفائدة بشكل كبير على المنعشين والمشترين على حد سواء.

البرنامج الوطني “مدن ولوجة” يروم إرساء نماذج مرجعية للولوجيات وفق الضوابط والمعايير اللازمة (لوماتان)
أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ببوجدور، أن رؤية وفلسفة البرنامج الوطني “مدن ولوجة”، الذي يتم تنفيذه مع الجماعات الترابية الشريكة، تروم إرساء نماذج مرجعية للولوجيات، وفق الضوابط والمعايير التقنية والفنية اللازمة. وأضافت حيار، في كلمة خلال لقاء حول البرنامج الوطني “مدن ولوجة”، أنه سيتم تعميم هذا البرنامج على باقي تراب المدن الشريكة وكذا تقاسمه مع الجماعات الترابية الأخرى، الحضرية منها والقروية، تجسيدا للحق في الولوجيات وتكريسا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وتخفيفا لأعباء الإعاقة.

قانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة على طاولة المجلس الحكومي المقبل (لوماتان)
ينعقد يوم الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس أربعة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمجلس المنافسة، والثالث بتحديد اختصاصات وتنظيم قطاع إصلاح الإدارة، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بإحداث مديرية عامة للانتقال الرقمي وبتحديد اختصاصاتها وتنظيمها.

آزرو.. باحثون ومثقفون وفاعلون مدنيون يشاركون في إحياء ذاكرة “تومليلين” (لوبينيون)
شارك باحثون ومثقفون وفاعلون مدنيون ومهتمون بالتراث والذاكرة، بمدينة آزرو (إقليم إفران)، في إحياء ذاكرة “تومليلين”، وهي منطقة تقع بجوار مدينة آزرو كانت تضم ديرا يحمل نفس الإسم. وتسعى هذه التظاهرة، المنظمة بمبادرة من مؤسسة ذاكرات من أجل المستقبل بشراكة مع المركز الثقافي لآزرو، ومختبر الترجمة والتواصل والآداب بالجديدة (جامعة شعيب الدكالي) وجمعية أصدقاء ابن زيدون للثقافة والفن والتنمية)، إلى إحياء اللقاءات الدولية التي كانت تحتضنها هذه منطقة تومليلين في خمسينيات وستينيات القرن الماضي بحضور فعاليات تنتمي إلى عالم الفكر والأدب والسياسة والاقتصاد والثقافة وغيرها من مختلف بقاع المعمور.

حيار تزور عددا من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي ببوجدور (لوبينيون)
قامت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، ببوجدور، بزيارة ميدانية لعدد من المشاريع ذات الطابع الاجتماعي. وهكذا، قامت الوزيرة، التي كانت مرفوقة على الخصوص بعامل إقليم بوجدور إبراهيم بن إبراهيم ومدير التعاون الوطني خطار المجاهدي وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، بزيارة لعدد من المشاريع التي تهدف بشكل خاص إلى تحسين جودة الخدمات الموجهة للنساء والأطفال والأشخاص في وضعية إعاقة.

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.. الدورة الـ 15 حطمت جميع الأرقام القياسية (ليزانسبيراسيون إيكو)
أكد المندوب العام للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، جواد الشامي، أول أمس بمكناس، أن الدورة الـ 15 للملتقى حطمت جميع الأرقام القياسية. وقال الشامي، في تصريح للصحافة بمناسبة اختتام فعاليات الدورة الحالية، المنعقدة تحت شعار “الجيل الأخضر.. من أجل سيادة غذائية مستدامة”: “لقد تخطينا خلال هذه الدورة جميع الأرقام والأهداف المسطرة”. وأوضح أن الدورة الـ 15 حققت رقما قياسيا بواقع 923 ألف زائر، وهو رقم يعكس “اهتمام المغاربة بشكل عام بهذا الملتقى”، مشيرا إلى أن الدورة الحالية للملتقى نظمت على مساحة 18 هكتار، منها 11 هكتار مغطاة، أي بزيادة قدرها 2 في المائة مقارنة بسنة 2019.

أكادير.. تقديم خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026 (ليزانسبيراسيون إيكو)
انعقد بأكادير، اجتماع عمل خصص لتقديم محاور خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والامكانيات المعبئة لتنزيلها بشكل فعال، وذلك بحضور ثلة من الفاعلين والمسؤولين والمنتخبين والمهنيين والشركاء المعنيين. وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، فرصة للتبادل بين مختلف الفاعلين حول الإطار العام ومختلف محاور وأهداف هذه الخارطة الوطنية للسياحة. وبهذه المناسبة، قدمت عمور، تصورا عاما حول الخطوط العريضة لهذه الخارطة، والروافع الخاصة بجهة سوس ماسة، مشيرة إلى تموقع الجهة على ست سلاسل سياحية مهمة، تهم السياحة الشاطئية، التي تعد المنتوج الأول للجهة، وسياحة الطبيعة، وسياحة الأعمال، والتي تعتبر أساسية في تنمية السياحة الداخلية.

الفلاحة قطاع جوهري للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي (البيان)
أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريشيا يومبارت كوساك، أن الفلاحة تعتبر قطاعا جوهريا في الشراكة الأوروبية المغربية للازدهار المشترك، وذلك على هامش النسخة 15 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب. ونقل بلاغ حول مشاركة الاتحاد الأوروبي بالملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، عن يومبارت كوساك قولها إنه “سواء أن تعلق الأمر بحجم المبادلات التجارية، أو بجودة المنتجات أو خلق مناصب شغل أو حتى الحفاظ على الأتربة والمياه، فإنها كلها دوافع تدعونا للعمل سويا في هذا المجال. ودافعنا الرئيسي للمشاركة في الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2023 هو تعريف الفاعلين والمواطنين المغاربة على الأعمال والفرص والتطلعات المستقبلية التي تقوم عليها شراكتنا”.

الدورة الـ23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، دورة مليئة بالمستجدات والابتكارات (البيان)
بعد النسخة الغنية والمتميزة جدا، والتي خصصت لذكرى الرئيس السابق لمؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية في خريبكة نور الدين صايل، يعود المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة هذه السنة ببرنامج حافل بالنجوم واللقاءات الجميلة والمليئة بالمستجدات والابتكارات. وتعد هذه الدورة الثالثة والعشرين، المنقحة والمحسنة، والتي ستستمر على مدى ثمانية أيام (من 06 إلى 13 ماي)، برحلة سينمائية رائعة وجذابة عبر إفريقيا، مع خلال مسابقة رسمية ستعرض 27 فيلما بجودة عالية جدا تمثل 15 دولة في القارة. من بين المستجدات المهمة لهذه الدورة، والتي تكرم السينما الكاميرونية، تنظيم مسابقة رسمية للفيلم القصير حيث يتنافس 15 فيلما قصيرا تمثل 13 بلدا، وذلك لأول مرة في تاريخ المهرجان.

Advertisements

لحليمي يتوقف عند الوضع الهيكلي لسوق الشغل (ماروك لوجور)
أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد لحليمي العلمي، أن الارتفاع القياسي لمعدل البطالة خلال الفصل الأول من سنة 2023 يعود إلى عدة أسباب، من بينها الوضع الهيكلي لسوق الشغل. وأفاد لحليمي، في حديث خص به الصحيفة الإلكترونية المغربية “ميديا 24″، بأن هذا الوضع الهيكلي تفاقم بسبب الظرفية الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وكذا سنوات الجفاف العديدة والمتتالية، إلى جانب سياسة التشغيل التي شجعت ولوج الأشخاص الباحثين عن شغل إلى السوق، لافتا إلى أن ارتفاع معدل البطالة بنسبة 12,9 في المئة كان “متوقعا”.

الرباط: انطلاق أشغال اللقاء التمهيدي لقادة الشباب الأفارقة في المؤتمر الوزاري الإفريقي للشباب (ماروك لوجور)
انطلقت بالرباط أشغال اللقاء التمهيدي للقادة الأفارقة الشباب في المؤتمر الوزاري الإفريقي للشباب، بهدف تسليط الضوء على التزام إفريقيا لفائدة الشباب، بعد 17 سنة من اعتماد ميثاق الشباب الإفريقي والاعلانات الخاصة به. ويعرف هذا المؤتمر مشاركة حوالي 100 من قادة قطاع الشباب، خصوصا ممثلو مجالس الشباب الوطنية والهيئات المماثلة ومنظمات المجتمع المدني الإقليمية ومنصات الشباب. وأوضح رئيس الاتحاد الافريقي للشباب، موموني ديالة، أن هذا الاجتماع يمثل فرصة لتدارس مقتضيات الميثاق الافريقي للشباب المعتمد سنة 2006 ، والذي يدعو مختلف الدول إلى إقامة منصات تهم تمثيليات وطنية داخلها، من أجل لعب دور الوسيط بين المسؤولين الحكوميين والشباب.

النسخة الثانية من “ميت ميد ويك” من 9 إلى 11 ماي الجاري بمراكش (ليبراسيون)
تنعقد النسخة الثانية من “ميت ميد ويك”، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 11 ماي الجاري بمراكش، من أجل مناقشة الانتقال الطاقي والبيئي في منطقة البحر الأبيض المتوسط، وتعزيز التعاون الإقليمي، إضافة إلى تشجيع اعتماد الممارسات المستدامة في قطاعات الطاقة. وذكر بلاغ للوكالة المغربية للنجاعة الطاقية أن هذا اللقاء، الذي سيعرف مشاركة صناع القرار السياسي ومتدخلين آخرين، سيمنح الفرصة لتبادل التجارب، ومناقشة الخطوات المقبلة لإزالة الكربون في منطقة البحر الأبيض المتوسط. وأضاف البلاغ أن “ميت ميد ويك” سيساهم في إحداث سياقات سوسيو-اقتصادية أكثر استقرارا ونجاعة وتنافسية وصمودا أمام المناخ في البلدان المستهدفة، كما سيمثل فرصة حقيقية لإبراز المؤهلات التي يختزنها المغرب، والتي من شأنها تعزيز جاذبية وتنافسية المنظومات العامة والخاصة.

الهلال الأحمر المغربي: شريك متميز للجنة الدولية للصليب الأحمر في مجال العمل الإنساني (ليبراسيون)
يبرز الهلال الأحمر المغربي كرافعة في مجال العمل الإنساني ولا سيما في مجال الخدمات الصحية والتبرع بالدم والإسعافات الأولية والتدخل عند حلول الكوارث. ولا يقتصر نشاط هذه المؤسسة على المكون الطبي، لكنه يشمل كذلك مبادرات وأنشطة إنسانية أخرى لفائدة السكان، خاصة النساء والأطفال منهم، بهدف تيسير اندماجهم في المجتمع، من قبيل محو الأمية، والتكوين المهني والنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة. ويعمل الهلال الأحمر المغربي، الذي يعد شريكا متميزا للجنة الدولية للصليب الأحمر، من أجل إعادة التواصل بين أفراد العائلات المشتتة، وتنظيم حملات تحسيسية حول مخاطر الألغام في المناطق المتضررة وتعزيز القانون الدولي الإنساني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى