وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الاثنين 8 ماي2023

صوت الصحافة

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 8 ماي 2023:

خسائر المغرب قد تناهز 94 مليار درهم في حال عدم إنقاذ شركة “سامير” (المساء)
تفكيك شبكة لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بالرباط (المساء)
مجلس الرباط.. دورة صاخبة (الأحداث المغربية)
الحرارة.. وفاة 250 مغربيا سنويا (الأحداث المغربية)
الداخلية ومراكز الاستثمار.. نهاية الوصاية (الأحداث المغربية)
الجيل الأخضر.. 110 ملايير درهم (الأحداث المغربية)
إعطاء الضوء الأخضر لبناء مصنعين بقيمة 26 مليار درهم برأس مال صيني (العلم)
لقاءات حزبية مكثفة ومباحثات هامة تجمع قيادتي حزب الاستقلال والجمهوريين الفرنسيين (العلم)
مشاركة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في الاجتماع السنوي للمنصات الطاقية ببرشلونة (العلم)
إضراب عام لأرباب المقاهي والمطاعم بالرباط احتجاجا على قرارات العمدة (الصحراء المغربية)
نادية فتاح: الحكومة تحملت مسؤوليتها الحد من المضاربات والتلاعب بالأسعار (الصحراء المغربية)
الذكرى الـ20 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن (الصحراء المغربية)
ناصر بوريطة: قرار عودة سوريا للجامعة العربية يجب أن يشكل شحنة لإطلاق مسار سياسي يفضي لحل شامل ودائم للأزمة في هذا البلد (الصحراء المغربية)
إشادة بجهود المغرب في مكافحة ظاهرة تغير المناخ (اليوم المغربي)
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدعم التعاونيات الفلاحية (اليوم المغربي)
ادريس لشكر: الحكومة مدعوة إلى محاربة الفساد في جميع المؤسسات بدون استثناء (الاتحاد الاشتراكي)
جلالة الملك يهنئ الملك تشارلز الثالث (الاتحاد الاشتراكي)
سانتو دومينغو.. تأسيس الجمعية الدومينيكية للصداقة مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)
وهبي: الاستثمار أحد المحاور الاستراتيجية لإعطاء الدينامية اللازمة للاقتصاد الوطني (بيان اليوم)
المندوبية العامة لإدارة السجون تفند ما ورد في تقرير لمنظمة “أمنستي” (بيان اليوم)
سوق السفر العربي بدبي: المكتب الوطني المغربي للسياحة يوقع اتفاقيات شراكة مع مجموعات فاعلة في المجال السياحي (رسالة الأمة)
اسطنبول.. الداكي يشارك في مؤتمر إقليمي-أوروبي للمدعين العامين (رسالة الأمة)
الحبوب، البذور الزيتية، اللحوم… التحديات الجديدة (ليكونوميست)
العمل عن بعد: أرباب العمل ينتظرون إطارا قانونيا (ليكونوميست)
صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تمثل جلالة الملك في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث (لوماتان)
السكرتير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية يشيد بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك بشأن إفريقيا (لوماتان)
أكادير.. تقديم خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026 (لوبينيون)
المنتدى الدولي للابتكارات التكنولوجية في 22 ماي بخريبكة (لوبينيون)
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار (ليزانسبيراسيون إيكو)
مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعزز استثماراتها في غانا (ليزانسبيراسيون إيكو)
تركيا تنوه بالاستقرار وبالتطور الذي تشهده المملكة المغربية (البيان)
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب: إقبال كبير للزوار (البيان)
الدار البيضاء.. استفادة حوالي 200 نزيلا من حملة طبية للكشف عن الأمراض التنفسية بالسجن المحلي عين السبع (ماروك لوجور)
طنجة.. إطلاق برنامج “القانون من خلال الفن” (ماروك لوجور)
سوق الصرف.. الدرهم يرتفع مقابل الدولار الأمريكي (ليبراسيون)
افتتاح فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (ليبراسيون)
خسائر المغرب قد تناهز 94 مليار درهم في حال عدم إنقاذ شركة “سامير” (المساء)
قال الحسن الیماني، الكاتب العام للنقابة الوطنیة للبترول والغاز، إن حجم الخسائر التي یمكن أن یتكبدھا المغرب في حال عدم إنقاذ شركة “سامیر”، وعدم عودتھا إلى الاشتغال قریبا، قد یناھز 94 ملیار درھم. وأوضح الیماني، في تصریح صحافي، أن “عداد الأرقام الخیالیة من الخسائر ما زال في تزاید مستمر”، دون “احتساب الخسائر الاقتصادیة والاجتماعیة والمالیة التي تكبدھا المغرب بسبب تعطیل تكریر البترول بالمصفاة المغربیة للبترول، بعد مواجھتھا بالتصفیة القضائیة”. وأضاف أنه في حال عدم إنقاذ شركة “سامیر” وعودتھا إلى الاشتغال في أقرب الآجال، سیخسر المغرب والدائنون من القطاعین العام والخاص، وكذا من داخل البلاد وخارجھا، ما یفوق 45 ملیار درھم من الدیون، دون احتساب الأحكام في مواجھة الجمارك والمكتب الصرف في الجنحي.

Advertisements

تفكيك شبكة لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية بالرباط (المساء)
تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات بولایة أمن الرباط، بناء على معلومات دقیقة وفرتھا مصالح المدیریة العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقیف 5 أشخاص تتراوح أعمارھم ما بین 25 و53 سنة، أحدھم من ذوي السوابق القضائیة، وذلك للاشتباه في ارتباطھم بشبكة إجرامیة تنشط في ترویج المخدرات والمؤثرات العقلیة. وأفادت المصادر بأنه جرى توقیف المشتبه فیھم خلال ھذه العملیة الأمنیة التي جرى تنفیذھا بمدن الرباط وأكادیر ومراكش وشیشاوة وتمارة، فیما أسفرت عملیات الضبط والتفتیش المنجزة خلالھا عن حجز كیلوغرامین و240 غرام من مخدر الكوكایین و840 غرام من المخدر الصناعي المعروف اختصار بـ”MDMA”، فضلا عن حجز 10 كلغ من مخدر الشیرا و987 قرصا مھلوسا من نوع إكستازي.

مجلس الرباط.. دورة صاخبة (الأحداث المغربية)
دورة ماي لمجلس جماعة الرباط كانت صاخبة بكل المقاييس. وعادت أجواء الصخب إلى قاعة الاجتماعات كما كان الأمر عليه في الولايات السابقة. الرئيسة التجمعية، أسماء اغلالو، فشلت في أن تجمع شتات أغلبيتها لعقد الدورة العادية للمجلس، ولما يناهز الساعتين، وهي تسعى، من خلال اتصالات هاتفية، لحث المستشارين من بين مكونات الأغلبية، لأجل الحضور واستكمال النصاب القانوني لعقد الدورة. وأوضحت أسماء غلالو، عمدة مدينة الرباط، في تصريح إعلامي، أنه بالرغم من أعمال “البلطجة” التي قامت بها فئة محسوبة على المستشارين الجماعيين والتي حاولت التأثير على باقي الأعضاء بهدف عدم استكمال النصاب القانوني، إلا أن الأغلبية كانت متماسكة واستطاعت المصادقة على جميع النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة العادية لشهر ماي.

الحرارة.. وفاة 250 مغربيا سنويا (الأحداث المغربية)
كشفت دراسة حديثة حول الاتجاهات الحالية والمستقبلية للوفيات المرتبطة بالحرارة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أن 250 مغربيا يتوفون سنويا بسبب أمراض مرتبطة بارتفاع درجة حرارة الأرض. وحسب الدراسة، يبلغ إجمالي الوفيات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط المرتبطة بالطقس الحار 8904 أشخاص على أساس سنوي، حيث تعد مصر هي الأعلى من حيث عدد وفيات الطقس الحار بمعدل 2591 سنويا. وأشارت الدراسة إلى أن معدلات الوفيات المرتبطة بالحرارة هي الأدنى في المغرب وليبيا والدول العربية الصغرى في الخليج، بما في ذلك قطر والإمارات وسلطنة عمان (19 و78 و17 على التوالي).

Advertisements

الداخلية ومراكز الاستثمار.. نهاية الوصاية (الأحداث المغربية)
أنهى مرسوم حكومي جديد رسميا وصاية الولاة على المراكز الجهوية لصالح رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بناء على مقتضيات قانون المراكز الجهوية للاستثمار الذي صدر سنة 2019، والذي أثرت الجائحة في عملية تنزيله. وينص مشروع هذا المرسوم في المادة الأولى منه على أن المراكز الجهوية للاستثمار تخضع لوصاية رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من لدنه لهذا الغرض. ويسعى هذا المرسوم، لاعتماد نظام موحد للصفقات العمومية يشمل جميع مصالح الدولة والجماعات الترابية والهيئات التابعة لها وكذا المؤسسات العمومية والأشخاص الاعتبارية الخاضعة للقانون العام، وذلك لتوفير رؤية أكثر وضوحا للفاعلين الاقتصاديين. وأعلن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في وقت سابق عن إنهاء وصاية الولاة على المراكز الجهوية للاستثمار، موضحا أن “القانون جاء بمقتضيات مهمة لتسهيل عملية للاستثمار” علما أن “الاستثمار أولوية على الكل أن ينخرط فيها لإنجاحها”.

الجيل الأخضر.. 110 ملايير درهم (الأحداث المغربية)
بإبرام 19 عقد-برنامج، يكون “الجيل الأخضر” قد دخل مرحلة التنزيل الفعلي من أجل الانتقال بالفلاحة المغربية إلى مرحلة تنموية جديدة، بهدف تحقيق السيادة الغذائية وكذلك انبثاق طبقة فلاحية وسطى، تنفيذا للتعليمات الملكية. هذه العقود تهدف “إلى ضمان استدامة السيادة الغذائية، وذلك من خلال تنظيم سلاسل الإنتاج وتأهيلها وعصرنتها وتحسين الإنتاجية والجودة، وذلك في إطار تشاركي يتيح تعميم التشاور بين الفاعلين في القطاع”، يقول رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الذي أشرف على مراسم التوقيع بمكناس، على هامش النسخة 15 للملتقى الدولي الفلاحي للمغرب، مشددا على أن الغاية تتمثل في توحيد الرؤية حول مقاربة تطوير كل سلاسل الإنتاج. ولتنزيل هذه الاستراتيجية التنموية غير المسبوقة بالمغرب، ستتم تعبئة 110 ملايير درهم على مدى 10 سنوات.

إعطاء الضوء الأخضر لبناء مصنعين بقيمة 26 مليار درهم برأس مال صيني (العلم)
قالت مصادر عليمة إنه من المقرر أن تقوم لجنة استثمارية بإعطاء الضوء الأخضر في الأسبوع المقبل لبناء مصنعين لإنتاج البطاريات الكهربائية للمركبات، بميزانية إجمالية 26 مليار درهم. وأضافت المصادر ذاتها أنه تمت الإشارة إلى هذين المشروعين منذ الصيف الماضي من قبل وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، وسيتم تقديم هذين المشروعين خلال لجنة الاستثمار الأسبوع المقبل. واختارت هاتان الوحدتان الإنتاجيتان برأس مال صيني المغرب لعرضه الجذاب، لاسيما في إطار ميثاق الاستثمار الجديد، ولكن أيضا لتوافر المواد الخام اللازمة لتصنيع البطاريات الثورية. ويتمتع هذا الإختراع بخصائص هيكلية دقيقة وممتازة وأداء كهروكيميائي أفضل مقارنة بالبطارية التقليدية من حيث السلامة ومن حيث سعة التفريغ.

Advertisements

لقاءات حزبية مكثفة ومباحثات هامة تجمع قيادتي حزب الاستقلال والجمهوريين الفرنسيين (العلم)
دعا رئيس حزب الجمهوريين الفرنسي، إيريك سيوتي، بالرباط، إلى استعادة قوة روابط الصداقة القائمة على تاريخ مشترك بين المغرب وفرنسا. وقال سيوتي، في تصريح صحفي، عقب مباحثات أجراها مع الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة “إنها فرصة مرة أخرى بالنسبة لي لإعادة التأكيد على قوة أواصر الصداقة التي تقوم على تاريخ مشترك بين فرنسا والمغرب”، داعيا إلى استعادة قوة هذه الروابط، “التي (…) تواجه اليوم صعوبة إلى حد ما”، حتى تستعيد “الجودة التي ما كان يجب أن تفقدها أبدا”. من جانبه، أشار بركة إلى أن اللقاءات مع حزب الجمهوريين الذي يحتل مكانة مهمة في فرنسا، سلطت الضوء على القضية الوطنية ومسألة مغربية الصحراء. وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال أن المباحثات تركزت أيضا على سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وكذلك بين الحزبين السياسيين، سواء على المستوى الثنائي أو على مستوى اللقاءات الدولية.

مشاركة الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء في الاجتماع السنوي للمنصات الطاقية ببرشلونة (العلم)
شارك عبد اللطيف برضاش، بصفته رئيسا للهيئة الوطنية لضبط الكهرباء ورئيسا لجمعية هيئات ضبط الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط “ميدريڭ”، في الاجتماع السنوي للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة في مدينة برشلونة بإسبانيا. وذكر بلاغ للهيئة أنه خلال هذا الاجتماع، قام ممثلو الدول الأعضاء في هذا الاتحاد وكذا الجهات الإقليمية الفاعلة في قطاع الطاقة، ببسط وتحليل مراحل تقدم تطبيق خارطة طريق الإتحاد في مجال الطاقة التي أعدت على ضوء توصيات الإعلان الوزاري بشأن الطاقة والتي نشرت في 14 يونيو 2021. وأضاف أن منصات الطاقة الثلاث التابعة للاتحاد من أجل المتوسط، عملت على الكشف على تقدم تنفيذ أنشطتها المختلفة وتقديم برامج عملها لسنة 2023.

إضراب عام لأرباب المقاهي والمطاعم بالرباط احتجاجا على قرارات العمدة (الصحراء المغربية)
أعلن أرباب المقاهي والمطاعم بالرباط عن خوض إضراب عام بإغلاق محلاتهم التجارية احتجاجا على قرار مجلس المدينة برفع رسم الاستغلال المؤقت للملك العام لأكثر من 600 في المائة، في الوقت الذي تم فيه استدعاء عدد من المهنيين بالعاصمة لأداء مبالغ “خيالية” نتيجة القرار الجبائي الأخير. ويأتي ذلك، عقب اجتماع طارئ عقده المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بحضور رئيسها نور الدين الحراق، احتضنته مدينة مكناس، لمناقشة الوضع الراهن للقطاع والإكراهات التي تواجه المهنيين، وتم التأكيد على الدعم الكامل لهذا الإضراب ولكل الخطوات النضالية المرافقة له، والتي سيتم تحديد مدتها وتاريخها من قبل المكتب الوطني بالتنسيق مع فرع الرباط ومهنيي المدينة خلال الأسبوع الجاري. ودعا المكتب الوطني في بلاغ، ممثلي الأحزاب السياسية المشكلة لأغلبية مجلس الرباط إلى التراجع عن هذا القرار الجبائي باعتباره مجحفا في حق القطاع.

Advertisements

نادية فتاح: الحكومة تحملت مسؤوليتها الحد من المضاربات والتلاعب بالأسعار (الصحراء المغربية)
أكدت نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، أن الحكومة تحملت مسؤوليتها في الحد من المضاربات والتلاعب بالأسعار، متحدثة عن اتخاذ مجموعة من التدابير الاستباقية، تمثلت بالأساس، في تقديم دعم مباشر لمجموعة من المواد أو القطاعات، ووضع حزمة من الإجراءات التنظيمية التي تصب في السياق نفسه، أو تهدف إلى تنظيم السوق وحماية المستهلك النهائي وضمان التموين. وذكرت نادية فتاح، ضمن جواب على سؤال برلماني، بتخصيص 16 مليار درهم كاعتمادات إضافية لـ17 مليار درهم التي تم تخصيصها لصندوق المقاصة في قانون المالية لسنة 2022، لتصل الاعتمادات المفتوحة إلى 32 مليار درهم للحفاظ على استقرار أثمان المواد الأساسية. كما أشارت الوزيرة إلى تخصيص دعم مباشر لمهنيي النقل يقارب 5 ملايير درهم، للحفاظ على أسعار نقل المسافرين والبضائع، إلى جانب الحفاظ على أسعار الكهرباء في مستوياتها الحالية، وحماية المستهلك النهائي من أي زيادات، من خلال دعم المكتب الوطني للكهرباء، بتخصيص 5 ملايير درهم.

الذكرى الـ20 لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن (الصحراء المغربية)
تحل اليوم الاثنين، الذكرى العشرون لميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، في مناسبة تتجدد فيها نفس الفرحة التي عاشها الشعب المغربي يوم 8 ماي 2003، اليوم الذي أشرقت فيه جنبات القصر الملكي العامر بميلاد ولي العهد، الذي اختار له صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اسم مولاي الحسن. وتشكل هذه الذكرى مناسبة يستحضر فيها الشعب المغربي الاحتفالات البهيجة التي أعقبت الإعلان عن ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وفرصة لتجسيد الارتباط المكين بين الشعب المغربي والعرش العلوي المجيد. وقد جاء إطلاق اسم مولاي الحسن على ولي العهد، تعبيرا عن قيم ومبادئ الوفاء لملكين عظيمين في تاريخ البلاد هما السلطان مولاي الحسن الأول وجلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتجسيدا لاستمرارية العرش واستقرار البلاد وتماسكها عبر التاريخ.

ناصر بوريطة: قرار عودة سوريا للجامعة العربية يجب أن يشكل شحنة لإطلاق مسار سياسي يفضي لحل شامل ودائم للأزمة في هذا البلد (الصحراء المغربية)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن قرار الجامعة العربية بشأن عودة سوريا إلى أسرتها العربية، يجب أن يمثل شحنة لإطلاق مسار سياسي يفضي إلى حل شامل ودائم للأزمة في هذا البلد، مذكرا في هذا الصدد برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس بضرورة احتواء الأزمات ومعالجتها في إطارها المناسب. واستحضر ناصر بوريطة في كلمة في الجلسة الخاصة بالملف السوري خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالقاهرة، الروابط التاريخية التي تجمع المغرب بسوريا والتي تجذرت بدماء الجنود المغاربة والسوريين والعرب التي امتزجت وسالت أثناء حرب أكتوبر 1973 دفاعا عن حرمة هذا القطر العربي، مؤكدا أن جلالة الملك ما فتىء يولي اهتماما دائما للأزمة السورية في جميع تداعياتها وعلى رأسها البعد الإنساني.

Advertisements

إشادة بجهود المغرب في مكافحة ظاهرة تغير المناخ (اليوم المغربي)
أشاد وزراء الفلاحة وممثلو منظمات ومؤسسات التمويل الدولية والإقليمية، بمكناس، خلال الاجتماع الوزاري الثالث لمبادرة “تكيف الفلاحة الإفريقية”، بالجهود “الجبارة” التي يبذلها المغرب في سبيل مكافحة ظاهرة تغير المناخ. وفي البيان الصادر عقب اختتام اشغال هذا اللقاء، أثنى هؤلاء المسؤولون على الجهود التي تبذلها المملكة في مجال التدبير المستدام للأراضي والحفاظ على المنظومات البيئية وحماية التنوع البيولوجي وتحسين وضعية الفئات السكانية الهشة. كما نوهوا بالدور الرائد الذي يضطلع به المغرب في تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب بإفريقيا في إطار التضامن، ولا سيما في المجال الفلاحي بهدف الإسهام بشكل كبير في تقليص الفجوة الفلاحية التي تعاني منها القارة الافريقية، وذلك من خلال إتاحة فرص التبادل والتكامل.

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تدعم التعاونيات الفلاحية (اليوم المغربي)
فرضت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نفسها، على مر السنين، عبر برامجها المتنوعة والدقيقة، فاعلا رئيسيا في مواكبة التعاونيات الفلاحية والنهوض بها. وهي مواكبة وازنة مكنت التعاونيات اليوم من رفع العديد من التحديات بغية النجاح في تطوير واقتراح عروض ذات جودة، تليق بالعرض خلال الدورة الخامسة عشرة من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب. وتكفي جولة داخل قطب “المنتجات المحلية”، الذي تميز بإقبال كبير، لأجل الانتباه إلى النضج المتزايد لهذه الوحدات، لاسيما من حيث تقديم وتثمين المنتجات، علاوة على توظيف حسن التواصل.إنها طفرة حقيقية تعيشها التعاونيات من خلال مشاريعها المدرة للدخل.

ادريس لشكر: الحكومة مدعوة إلى محاربة الفساد في جميع المؤسسات بدون استثناء (الاتحاد الاشتراكي)
حمل الكاتب الأول لحزب الإتحاد الاشتراكي، ادريس لشكر، الحكومة “مسؤوليتها الكاملة في محاربة الفساد والمفسدين بعد صدور تقارير في هذا الشأن من لدن المجلس الأعلى للحسابات”. وقال لشكر، خلال المؤتمر الإقليمي الرابع للحزب بانزكان آيت ملول، إن الحكومة مطالبة بـ”محاربة الفساد أينما وجد، ليس في المؤسسات المنتخبة والغرف المهنية وحدها، بل أيضا في مؤسسات أخرى، كالقضاء والإدارة، وبالتالي عليها ألا تبخس قضية الفساد الذي استشرى في جميع المؤسسات بحيث ألا تجعله حكرا فقط على الأحزاب السياسية والمؤسسات المنتخبة، وتستثني في ذلك جميع الإدارات والمؤسسات الأخرى”. وأضاف “حان الوقت لمناقشة الإثراء غير المشروع بجدية لازمة داخل البرلمان واتخاذ إجراء تشريعي حوله لأنه مظهر حقيقي من مظاهر الفساد والارتشاء ونهب المال العام”.

Advertisements
جلالة الملك يهنئ الملك تشارلز الثالث (الاتحاد الاشتراكي)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث بمناسبة تتويجه عاهلا للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، وإلى صاحبة الجلالة كاميلا بمناسبة تتويجها ملكة. وأعرب صاحب الجلالة بهذه المناسبة، باسم جلالته الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني لصاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث ولصاحبة الجلالة الملكة كاميلا، “راجيا لكم عهدا زاهرا ينعم فيه شعبكم بالرخاء والازدهار”. ومما جاء في برقية جلالة الملك: “أغتنم هذه المناسبة التاريخية المجيدة، لأجدد الإعراب لجلالتكم عن عميق اعتزازي بما يربطنا شخصيا وعائلتينا الملكيتين من أواصر الصداقة المتينة والتقدير المتبادل، وبما يجمع بين بلدينا من علاقات متميزة قائمة على التعاون المثمر والتضامن البناء؛ تلكم العلاقات العريقة التي لنا كامل اليقين أنها ستزداد قوة ورسوخا بفضل حرصنا المشترك على الارتقاء بها وتطويرها بما يخدم المصالح العليا لشعبينا الصديقين”.

سانتو دومينغو.. تأسيس الجمعية الدومينيكية للصداقة مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)
تم الإعلان رسميا، في سانتو دومينغو، عن تأسيس الجمعية الدومينيكية للصداقة مع المغرب، بهدف تعزيز العلاقات بين جمهورية الدومينيكان والمملكة في مختلف المجالات. وأوضح بلاغ للجمعية أن الأمر يتعلق بمبادرة “ملائمة وملموسة” تهدف إلى المساهمة في تقوية أواصر الصداقة والأخوة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والعلمية بين البلدين، فضلا عن توطيد التقارب بين الشعبين المغربي والدومينيكي. وأوضح المصدر ذاته أنه تم، خلال انعقاد الجمع العام التأسيسي للجمعية الدومينيكية للصداقة مع المغرب، اعتماد القانون الأساسي للجمعية وانتخاب مكتبها، برئاسة الدبلوماسي والخبير في العلوم السياسية، لويس غونزاليس.

وهبي: الاستثمار أحد المحاور الاستراتيجية لإعطاء الدينامية اللازمة للاقتصاد الوطني (بيان اليوم)
أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بمراكش، أن الاستثمار يعد أحد المحاور الاستراتيجية الهادفة لإعطاء الدينامية اللازمة للاقتصاد الوطني. وأوضح وهبي، في كلمة تمت تلاوتها نيابة عنه، خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية التي ينظمها الاتحاد الدولي للمحامين بشراكة مع هيئة المحامين بمراكش، تحت شعار “القانون والمحامي دعامة للاستثمار”، أن الاستثمار يساهم في دعم مسلسل التنمية في مختلف المجالات بالمملكة. وأضاف أن الإصلاحات التي تم اعتمادها بالمملكة، مكنت من تحقيق نتائج مهمة من خلال تزايد تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المملكة، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات سجلت زيادة بنسبة 53.6 في المائة عند متم شهر فبراير 2023.

Advertisements
المندوبية العامة لإدارة السجون تفند ما ورد في تقرير لمنظمة “أمنستي” (بيان اليوم)
فندت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الافتراءات الواردة في تقرير لمنظمة العفو الدولية (أمنستي) بخصوص مجموعة من السجناء. وأفادت المندوبية في بيان توضيحي بأن السجناء المذكورين في التقرير سالف الذكر يتمتعون بجميع الحقوق المنصوص عليها في القانون المنظم للمؤسسات السجنية، شأنهم في ذلك شأن باقي النزلاء، مشيرة إلى أنهم يتمتعون بالحق في الفسحة والدراسة والزيارة بشكل منتظم والتواصل مع العالم الخارجي فضلا عن التخابر مع المحامي. وأوضحت المندوبية أن أولئك السجناء يتوفرون داخل غرفهم على أجهزة مذياع وتلفاز واشتراك في القنوات الرياضية، ويتوصلون بالكتب والمجلات والجرائد التي يحضرها لهم أقاربهم، إضافة إلى الكتب والمجلات والأقلام والأوراق التي توفرها لهم المؤسسات التي يقيمون بها بناء على طلبهم.

سوق السفر العربي بدبي: المكتب الوطني المغربي للسياحة يوقع اتفاقيات شراكة مع مجموعات فاعلة في المجال السياحي (رسالة الأمة)
وقع المكتب الوطني المغربي للسياحة اتفاقيات شراكة مع عدد من المجموعات والهيئات الفاعلة في مجال السياحة وذلك على هامش معرض سوق السفر العربي الذي اختتمت فعالياته بدبي. وتهدف هذه الاتفاقيات التي تشمل أيضا السوقين الهندي والأسترالي، مضاعفة عدد رحلات السياح القادمين إلى المغرب من بلدان الخليج والمنطقة بحلول العام 2026. وقال عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة في تصريح صحفي، إن المشاركة المغربية في سوق السفر العربي أثمرت نتائج هامة تمثلت على الخصوص في إبرام العديد من اتفاقيات الشراكة مع فاعلين رئيسيين في المجال السياحي ببلدان الشرق الأوسط ، التي تشكل سوقا يزخر بمؤهلات قوية وواعدة.

اسطنبول.. الداكي يشارك في مؤتمر إقليمي-أوروبي للمدعين العامين (رسالة الأمة)
ترأس الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، وفدا قضائيا مغربيا للمشاركة في المؤتمر الإقليمي الأول على المستوى الأوروبي للجمعية الدولية لأعضاء النيابة العامة، المنعقد بإسطنبول في تركيا. وذكر بلاغ لرئاسة النيابة العامة، أن هذا المؤتمر المنظم حول موضوع “التحقيق الفعال في زمن الرقمنة”، ناقش خلال ثلاثة أيام مواضيع ذات راهنية من قبيل “ظهور الرقمنة وآثارها على الإجراءات الجنائية”، وذلك من خلال جمع واستعمال الأدلة الرقمية في الإجراءات الجنائية وآثار البروتوكول الثاني لاتفاقية “بودابست” على الجرائم الاقتصادية. وفي السياق ذاته، يضيف البلاغ، تطرقت أشغال المؤتمر إلى راهنية استعمال الذكاء الاصطناعي في الإجراءات الجنائية والمسؤولية الجنائية في ذلك، ونتائج استعمال هذا الذكاء الاصطناعي في الإجراءات الجنائية.

Advertisements
الحبوب، البذور الزيتية، اللحوم… التحديات الجديدة (ليكونوميست)
الانتظارات عالية جدا في قطاع اللحوم الحمراء. فبحلول سنة 2030، التزمت الحكومة والفدرالية البيمهني للحوم الحمراء بإنتاج 850 ألف طن. هدف آخر يتمثل في تحسين ظروف الذبح من خلال الترخيص لـ 120 مسلخا في 2030 بدلا من 6 مسالخ معتمدة في 2020. ومن خلال العقد-البرنامج الذي تم إنشاؤه بالتشاور مع الفدرالية البيمهنية للحليب بالمغرب، يهدف الطرفان إلى تحقيق إنتاج يبلغ 3.5 مليار لتر. بحلول عام 2030. وفيما يتعلق بالحبوب، تهدف الاتفاقية المبرمة مع الفدرالية البيمهنية لأنشطة الحبوب إلى زيادة الإنتاج ليصل إلى 95 مليون قنطار، والقطاني إلى 6.5 مليون قنطار بحلول عام 2030، مع وجود مخزون أمان استراتيجي.

العمل عن بعد: أرباب العمل ينتظرون إطارا قانونيا (ليكونوميست)
بعد اعتماده خلال جائحة كوفيد وتقدير مزاياه، لا يزال المشغلون ينتظرون إطارا قانونيا يؤطر العمل عن ب عد. هو شكل من أشكال التنظيم استمر اعتماده من قبل العديد من المقاولات حتى بعد رفع حالة الطوارئ. ومع ذلك، لا تزال التشريعات الاجتماعية صامتة بشأن هذا النمط من الاستغال الذي حظي بالتأكيد بتقدير واسع. وهذا هو سبب الرفض المنهجي للوائح الداخلية، التي تتضمن بندا يتعلق بالعمل عن بعد، ويبقى رهينا بمصادقة المديريات الإقليمية للشغل. بالإضافة إلى ذلك، تم تأجيل مشروع مرسوم العمل عن بعد في الإدارة إلى أجل غير مسمى.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم تمثل جلالة الملك في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث (لوماتان)
مثلت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، بلندن، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مراسم تتويج الملك تشارلز الثالث، عاهل المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية. وكانت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم التي حلت، يوم الخميس بلندن، قد حضرت الجمعة في قصر باكينغهام، حفل استقبال أقامه صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث على شرف كبار الشخصيات التي قدمت لحضور مراسم تتويجه. وبعث جلالة الملك برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك تشارلز الثالث بمناسبة تتويجه عاهلا للمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وآيرلندا الشمالية، وإلى صاحبة الجلالة كاميلا بمناسبة تتويجها ملكة.

Advertisements
السكرتير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية يشيد بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك بشأن إفريقيا (لوماتان)
أشاد السكرتير التنفيذي للجنة الإفريقية للطاقة النووية، إينوبو أغبوراو، بالرباط، بالرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن إفريقيا وبالتزامه بتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والنهوض بالتعاون بين البلدان الإفريقية. وأعرب أغبوراو في تصريح للصحافة عقب محادثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن امتنانه لجلالة الملك على التزامه بتطوير منطقة الجنوب-الجنوب والتنمية السوسيو اقتصادية للمواطنين الأفارقة. وبخصوص لقائه بالوزير بوريطة، قال أغبوراو إنه كان “مثمرا للغاية”، مشيرا إلى أنه مكن من مناقشة سبل تنمية إفريقيا وإيجاد حلول للاشكاليات التي تواجهها القارة.

أكادير.. تقديم خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026 (لوبينيون)
انعقد، الجمعة الماضي بأكادير، اجتماع عمل خصص لتقديم محاور خارطة الطريق الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة برسم الفترة 2023-2026، والامكانيات المعبئة لتنزيلها بشكل فعال، وذلك بحضور ثلة من الفاعلين والمسؤولين والمنتخبين والمهنيين والشركاء المعنيين. وشكل هذا اللقاء، الذي ترأسته وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، فرصة للتبادل بين مختلف الفاعلين حول الإطار العام ومختلف محاور وأهداف هذه الخارطة الوطنية للسياحة. وبهذه المناسبة، قدمت عمور، تصورا عاما حول الخطوط العريضة لهذه الخارطة، والروافع الخاصة بجهة سوس ماسة، مشيرة إلى تموقع الجهة على ست سلاسل سياحية مهمة، تهم السياحة الشاطئية، التي تعد المنتوج الأول للجهة، وسياحة الطبيعة، وسياحة الأعمال، والتي تعتبر أساسية في تنمية السياحة الداخلية.

المنتدى الدولي للابتكارات التكنولوجية في 22 ماي بخريبكة (لوبينيون)
تحتضن الخزانة الوسائطية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بخريبكة، يوم 22 ماي، الدورة الثالثة للمنتدى الدولي للابتكارات التكنولوجية، وهو حدث يسلط الضوء على أهم الابتكارات وبرامج مواكبة الشركات والشباب الحاملين لأفكار مشاريع مبتكرة تقنية أو رقمية. ويعد هذا المنتدى، الذي ينظم تحت شعار “الابتكار في خدمة التنمية الاقتصادية” ويتيح للمشاركين والزوار فرصة التعرف على المنظومة التجارة الإلكترونية الوطنية، أهم بوابة لتسويق المنتوجات والخدمات التقنية والرقمية للشركات والمقاولين الشباب. كما يتيح هذا المنتدى فرصة التعرف على أهم الشركات الوطنية المكونة للمنظومة الإقتصادية في مجالات التجارة الإلكترونية، وذلك من خلال معرض يضم أهم الفاعلين الاقتصاديين على مستوى جهة بني ملال-خنيفرة، وعلى المستوى الوطني و الدولي.

Advertisements
مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار (ليزانسبيراسيون إيكو)
صادق مجلس الحكومة، على مشروع المرسوم 2.23.310 بتغيير وتتميم المرسوم رقم 2.19.67 صادر في 11 من شعبان 1440 (17 أبريل 2019) بتطبيق القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، قدمه الأمين العام للحكومة، محمد حجوي. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يأتي لضمان انسجام سياسة الدولة في مجال تنمية الاستثمار وتشجيعه، حيث ينص في المادة الأولى منه على أن المراكز الجهوية للاستثمار تخضع لوصاية رئيس الحكومة أو السلطة الحكومية المفوضة من لدنه لهذا الغرض.

مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعزز استثماراتها في غانا (ليزانسبيراسيون إيكو)
استكملت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط وحكومة غانا التصميم الهندسي الأساسي لمجمع الأسمدة “تاكورادي” المستقبلي في جنوب غرب غانا. ومن المنتظر أن يعبئ مركب الأسمدة المرتقب في سنة 2026 استثمارات بقيمة 1.3 مليار دولار، وسينتج مليون طن من الأسمدة بتكلفة أقل باستخدام الغاز الطبيعي المحلي. كما سيسمح هذا المشروع للبلاد بتخفيض وارداتها بمقدار 400 مليون دولار سنويا، مع السماح بالتصنيع في غانا عبر الاستثمارات المغربية المباشرة.

تركيا تنوه بالاستقرار وبالتطور الذي تشهده المملكة المغربية (البيان)
أكد رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، بأنقرة، أن بلاده تنوه بالاستقرار والتطور اللذين تتمتع بهما المملكة المغربية. وأضاف شنطوب، خلال مباحثات ثنائية مع رئيس مجلس النواب، رئيس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، راشيد الطالبي العلمي، على هامش القمة 61 للجمعية البرلمانية لمنظمة التعاون الاقتصادي لدول البحر الأسود، أن استقرار وتطور المملكة هو محدد أساسي في تميز واستمرارية العلاقات بين تركيا والمغرب، معربا عن أمله في أن تتمتع دول المنطقة بنفس استقرار المغرب. وأعرب عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على تضامنه وتعازيه خلال كارثة الزلزال التي ضربت الجنوب التركي.

Advertisements
الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب: إقبال كبير للزوار (البيان)
بعدما تمكن المهنيون على مدى ثلاثة أيام من فعاليات الدورة الخامسة عشرة للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، من إبرام صفقات وتعاملات تجارية، شرع الجمهور العريض في الإقبال بكثافة على الملتقى لاكتشاف مختلف المنتجات المعروضة ضمن 1376 رواقا. ومنذ فتح الأبواب في وجه عموم الزوار، شهد الملتقى الدولي للفلاحة الذي سجل عودته بعد 3 سنوات من التوقف، إقبالا كبير من قبل ساكنة العاصمة الإسماعيلية والوافدين من مختلف مدن المملكة، فضلا عن الزوار الأجانب الذين قدموا بأعداد غفيرة لاكتشاف الثروات الفلاحية للمغرب ولعدد من مناطق العالم. كما سجل الأطفال حضورهم، لاسيما في القطب المخصص لتربية المواشي، والذي يجذب أنظارهم ويدهشهم بالأنواع المختلفة من الحيوانات المعروضة، والتي تمثل تربية المواشي المغربية أحسن تمثيل.

الدار البيضاء.. استفادة حوالي 200 نزيلا من حملة طبية للكشف عن الأمراض التنفسية بالسجن المحلي عين السبع (ماروك لوجور)
استفاد حوالي 200 من النزيلات والنزلاء، بالسجن المحلي عين السبع بالدار البيضاء، من حملة طبية تهم التكفل بحالات الربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى لفائدة نزلاء هذه المؤسسة السجنية. وجرى خلال هذه الحملة المنظمة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع جمعية “أنفاس” لمساعدة المرضى المصابين بأمراض تنفسية مزمنة، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة داء الربو، إجراء فحوصات للكشف عن الأمراض التنفسية لدى نزيلات ونزلاء المؤسسة، وإجراء اختبارات للكشف عن مرض السل في أوساط المستفيدين. كما تم بالمناسبة تقديم عروض للنزلاء من طرف متخصصين تضمنت شروحات وإرشادات هامة حول مرض الربو، وأعراضه والطريقة الصحيحة لاستعمال الأدوية خاصة البخاخات.

طنجة.. إطلاق برنامج “القانون من خلال الفن” (ماروك لوجور)
أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، بطنجة، برنامج “القانون من خلال الفن”، المنظم بالشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل. ويعتبر البرنامج بمثابة حملة تحسيسية واسعة النطاق، تتوخى تعزيز ثقافة الفن ونشرها، والتحسيس بالمساطر القانونية ودورها، اعتمادا على الأشكال التعبيرية الثقافية والفنية المختلفة. وتشمل موضوعات الحملة التحسيسية عدة جوانب مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحياة اليومية، بدء من بعض أحكام القانون، وقانون الالتزامات والعقود، ووصولا الى نشر بعض المفاهيم القانونية الأساسية أو الشروح المتعلقة بسير عمل بعض المؤسسات.

Advertisements
سوق الصرف.. الدرهم يرتفع مقابل الدولار الأمريكي (ليبراسيون)
ارتفع الدرهم بنسبة 0,63 في المائة مقابل الأورو و0,64 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، برسم الفترة ما بين 27 أبريل و03 ماي الجاري، وذلك حسبما أفاد به بنك المغرب. وحسب المذكرة معطيات الأسبوعية للبنك المركزي، فقد بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 358,3 مليار درهم بتاريخ 28 أبريل 2023، لتسجل انخفاضا نسبته 0,3 في المائة من أسبوع لآخر، وارتفاعا بنسبة 8,9 في المائة على أساس سنوي.

افتتاح فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة (ليبراسيون)
افتتحت فعاليات الدورة الـ 23 للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، التي تقام من 6 إلى 13 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وشهد حفل افتتاح المهرجان، المنظم من طرف مؤسسة المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، والذي تحل فيه السينما الكاميرونية ضيف شرف، حضور ممثلين عن السلطات المحلية لمدينة خريبكة، ودبلوماسيين أفارقة معتمدين بالرباط، إضافة إلى فعاليات سينمائية وثقافية من المغرب ومن بلدان عربية وإفريقية عدة. وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس المؤسسة، الحبيب المالكي، إن هذا المهرجان يمثل “فرصة لصناع الأفلام الأفارقة للتواصل مع جماهير من مختلف البلدان، وإسماع أصواتهم وتقديم أعمالهم على المستوى الدولي”، مضيفا أن “السينما يمكن أن تكون وسيلة فعالة للتقريب بين الناس وتعزيز الحوار بينهم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى