وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الخميس 27 أبريل 2023

صوت الصحافة

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 27 أبريل 2023:

الحكومة والنقابات.. حوار الأسعار (الأحداث المغربية)
على عكس جولات الحوار السابقة، هيمن موضوع تحسين القدرة الشرائية، التي تراجعت بسبب غلاء الأسعار، على جولة أبريل من الحوار الاجتماعي، خلال الاجتماعات التي جمعت رئيس الحكومة بممثلي المركزيات النقابية، الأسبوع الماضي. رئيس الحكومة، وإن كان قد استقبل النقابات في لقاءات متفرقة، إلا أن موضوع تحسين القدرة الشرائية وحد المركزيات النقابية، حيث عبر مسؤولوها -وفق مصادر نقابية في اتصال مع “الأحداث المغربية”- عن وجهة نظر واحدة، مضيفة أن “ممثلي النقابات حملوا معهم اقتراحات تم عرضها على أنظار عزيز أخنوش، وذلك في محاولة لتحسينها، من أجل مواجهة ظرفية صعبة، موسومة بغلاء الأسعار”. ووفقا لمصدر نقابي من نقابة الاتحاد المغربي للشغل، فإن نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين “حذرتا الحكومة من هذا الوضع وحثتاها على اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من التدهور المتواصل للقدرة الشرائية”، وذلك من خلال “الوفاء بالتزاماتها والعمل على تحسين دخل الفئات الهشة”، يضيف المصدر نفسه.

قطار تطوان لن يصل (الأحداث المغربية)
كان وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، واضحا وهو يجيب داخل لجنة البنيات الأساسية والمعادن والبيئة على سؤال حول ربط تطوان بالسكة الحديدية، مستبعدا وجود أي مشروع حاليا، عكس ما تم الترويج له مؤخرا، بل إن بعض السياسيين تبنوا هذا المشروع وروجوا له. وأكد الوزير، في محضر حديثه وتفاعله مع سؤال في هذا الشأن من طرف أحد البرلمانيين، إن الوزارة ليست لديها حاليا أية دراسة أو مشروع لربط تطوان بالسكة الحديدية. وأضاف أنه في حال وجود مشروع مثل هذا، فالوزارة ستعلن عنه بشكل رسمي، وهو أمر مفرح سيكون للجميع شرف الإعلان عنه. وكانت بعض المواقع والصفحات قد سارعت لنشر الخبر سابقا دونما التأكد من مصداقيته، خاصة وأنه لا وجود لأي تصريح رسمي بهذا الخصوص، بل سبق لمجلس الجهة بدوره أن نفى علاقته بتمويل الطريق السيار طنجة تطوان، بعد أن تم الترويج لكون الكرة في معترك الجهة بخصوص هذا المشروع.

“الأحرار” يتهم المعارضة بالتشويش (الأحداث المغربية)
يبدو أن علاقة حزب رئيس الحكومة بالمعارضة ليست على ما يرام، وذلك بعد أن اتهم حزب التجمع الوطني للأحرار، عبر فريقه بمجلس المستشارين، المعارضة بـ”التشويش” على عمل الحكومة. وعبر فريق حزب الحمامة بالغرفة الثانية، خلال الجلسة الشهرية لمساءلة رئيس الحكومة، عن أسفه “لتدني مستوى دفوعات المعارضة، المعتمدة على أسلوب التشويش وشن حملات تضليل لتحقيق مكاسب سياسوية ضيقة”. وتابع فريق التجمع الوطني للأحرار، في كلمته، أن “الخطاب العدمي” للمعارضة “وصل حد الترويج لمغالطات عبر تصريف مواقف عاطفية غير منصفة ولا تتوخى الدقة والموضوعية، مما يبين عجزها عن تقديم بدائل واقعية ملموسة قابلة للتنزيل لتطويق الأزمة”.

كارولينا: المغرب نموذج يحتذى به في إفريقيا (الأحداث المغربية)
قالت رئيسة الجمعية الوطنية الأنغولية، كارولينا سيركويرا، بالرباط، إن المغرب يضطلع بدور مهم للغاية في القارة الأفريقية، لأنه من البلدان التي لها اقتصاد قوي، وأحد الدول المتقدمة في إفريقيا ونموذجا يحتذى به في العديد من المجالات. وأبرزت سيركويرا، في كلمة لها خلال لقاء مع أعضاء السلك الدبلوماسي الأنغولي بالرباط، على هامش زيارة تستغرق خمسة أيام للمملكة بدعوة من البرلمان المغربي، أن المغرب لديه الإمكانات والخبرة التي يمكن أن تسهم في تنمية أنغولا. وشددت على ضرورة تعزيز وتنويع التعاون مع المملكة ، مبرزة أن المغرب يحتل مكانة بارزة في القارة، وهو دور ينبغي الاستفادة منه من أجل رفاهية المجتمع الأنغولي.

مطار محمد الخامس الدولي.. وصول أول طائرة تقل 130 من المغاربة قادمة من السودان (المساء)
حطت صباح أمس الأربعاء بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، أول طائرة للخطوط الملكية المغربية تقل 130 من المواطنين المغاربة قادمة من السودان بعد تدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد. وتمت عملية نقل المواطنين المغاربة تنفيذا للتعليمات السامية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتأمين عودة المواطنين المغاربة وعائلاتهم إلى أرض الوطن في أحسن الظروف. يذكر أن بلاغا صادرا عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج قال إنه على إثر الأحداث الأخيرة التي شهدتها جمهورية السودان، وتدهور الأوضاع الأمنية في هذا البلد الشقيق، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، تعليماته السامية لتأمين عودة المواطنين المغاربة من هذا البلد.

الكونفدرالية تدعو للاحتجاج على غلاء الأسعار في فاتح ماي (المساء)
أعلنت الكونفدرالیة الدیمقراطیة للشغل، عن تنظیم تظاھرات احتجاجیة یوم فاتح ماي المقبل تحت شعار “لا لتدمیر القدرة الشرائیة، والمس بمكتسبات التقاعد، والإخلال بالاتفاقات الاجتماعیة”، داعیة للمشاركة المكثفة فیھا، من أجل التندید باستفحال الوضع الاجتماعي والھجمة الشرسة على الحقوق والحریات. وحسب بیان للنقابة، فإن الاحتجاج تزامنا مع عید الشغل یأتي في ظل سیاق وطني “معقد”، مطبوع بتوالي الأزمات، وتحمیل المواطنین كلفة إخفاقات وسوء اختیارات الحكومات. ووجھت الكونفدرالیة انتقادا شدیدا بسبب الاستمرار المتصاعد لغلاء الأسعار، وبدایة الانھیار التام للقدرة الشرائیة، لكافة المواطنین، وارتفاع نسبة الفقر والبطالة، واتساع الفوارق الاجتماعیة مقابل التجاھل الحكومي وعدم الوفاء بالالتزامات الاجتماعیة، والاغتناء الفاحش والمستفز واللامشروع للمضاربین وتجار الأزمات.

اتصالات المغرب: أزيد من 75 مليون زبون إلى غاية نهاية مارس 2023 (المساء)
بلغ عدد زبناء مجموعة (اتصالات المغرب) أزيد من 75 مليون زبون إلى غاية نهاية مارس 2023. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها حول النتائج المعززة، أن قاعدة زبناء الهاتف المحمول في المغرب بلغت 19.2 مليون زبون في متم مارس 2023، مع ارتفاع قاعدة زبناء الدفع المؤجل ب 2.5 في المائة على مدى سنة واحدة. وأضاف البلاغ أن عدد زبناء الهاتف الثابت بلغ حوالي 1.9 مليون خط في متم مارس 2023، بانخفاض وصل إلى 3 في المائة، مسجلا أن عدد زبناء الألياف البصرية (+ 45 في المائة) عوض إلى حد كبير انخفاض قاعدة زبناء الصبيب العالي.

نقابة البيجيدي تدعو الحكومة لوقف نزيف القدرة الشرائية (المساء)
دعت نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الحكومة إلى استعجالیة وقف نزیف القدرة الشرائیة، من خلال خفض وتسقیف الأسعار، وإحداث توازن بین الاستیراد والتصدیر للتحكم في التضخم واتخاذ إجراءات استعجالیة للحفاظ على الأمن الغذائي للمغاربة. وطالبت في نداء فاتح ماي لسنة 2023، باتخاذ إجراءات لتحسین دخل الشغیلة المغربیة، عبر مراجعة الضریبة على الدخل وإعادة النظر في الرواتب والأجور ومراجعة أرباح شركات المحروقات، بدءا باعتماد زیادة مباشرة في الأجور وإقرار دعم مباشر للأسر، لمواجھة استفحال الغلاء في أسعار المنتجات المعیشیة. ودعت إلى فتح حوار وطني حقیقي ومتعددة الأطراف، لتطویق الأزمة الاجتماعیة، وتفعیل الحوارات القطاعیة التي أدى تجمیدھا إلى تصاعد وتيرة الاحتجاجات، كما دعت إلى التعجیل بإخراج أنظمة أساسیة عادلة ومنصفة ودامجة بالمؤسسات العمومیة لمختلف الفئات التي لا تزال خارجھا.

مجلس الأمن.. المجموعات الإسلامية والعربية بالأمم المتحدة وحركة عدم الانحياز تشيد بجهود جلالة الملك في خدمة القضية الفلسطينية (العلم)
سلطت منظمة التعاون الإسلامي ومجموعة الدول العربية في الأمم المتحدة، وحركة عدم الانحياز، بنيويورك، الضوء على الجهود الحثيثة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيس لجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية. وخلال جلسة نقاش رفيعة المستوى لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، ترأسها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للهيئة الأممية لشهر أبريل، سلط الممثل الدائم لموريتانيا لدى الأمم المتحدة، باسم منظمة التعاون الإسلامي التي تضم 55 دولة عضو في الأمم المتحدة، الضوء على الجهود المتواصلة التي يبذلها جلالة الملك في الحفاظ على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس الشريف ضد محاولات التهويد. كما أشاد الدبلوماسي الموريتاني، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، بالدور الملموس الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس في تنفيذ الأنشطة والمشاريع التنموية لصالح سكان المدينة المقدسة.

المغرب الثالث عالميا في تصدير الطماطم بمبيعات وصلت إلى 140 ألف طن (العلم)
وفقا لبيانات نشرها موقع “إيست فروت” المتخصص في المبادلات التجارية الخاصة بالخضراوات والفواكه، فقد احتل المغرب المرتبة الخامسة في التصنيف العالمي لمصدري الطماطم ما بين سنتي 2021 و2022 ويحتل المركز الثالث حاليا، خلال سنة 2023، محققا أكبر زيادة في الصادرات في غضون سنة واحدة بأكثر من 17 في المئة بين جميع البلدان. وكشف الموقع نفسه أنه على مدى السنوات الخمس الماضية، زاد مزارعو الطماطم المحليين من إمداداتهم إلى أسواق المملكة المتحدة كل عام، وبحلول نهاية عام 2022، وصل حجم المبيعات إلى 140 ألف طن. وبخصوص الإمداد من المغرب إلى المملكة المتحدة، أشار الموقع المتخصص إلى أنه بلغ ذروته خلال فصل الشتاء. وأوضح أنه في ربيع 2021 حدث انخفاض في الصادرات، لكن في عام 2022، تمكن مصدرو الطماطم المغاربة من تمديد موسم بيع الخضر، وهو ما انعكس في الزيادة السنوية الإجمالية في الإمدادات.

رئيس الحكومة يستعرض بالبرلمان راهن وآفاق السياحة (العلم)
أفاد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بأن عائدات السياحة بالعملة الصعبة فاقت سقف 93,6 مليار درهم متم سنة 2022 بنسبة قدرها 119 بالمائة مقارنة مع 2019، و170 بالمائة مقارنة بـ2021. وأوضح أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين، في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “السياسة السياحية الوطنية”، أن جميع مؤشرات القطاع تواصل وتيرتها التصاعدية بداية هذا العام، حيث تم تسجيل ارتفاع قدره زائد 17 بالمائة في عدد السياح الوافدين متم شهر فبراير 2023 مقارنة مع نفس الفترة من 2019. وأضاف أن عائدات السياحة بالعملة الصعبة، خلال شهري يناير وفبراير من هذه السنة، تجاوزت 16 مليار درهم مسجلة ارتفاعا قدره 51 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من 2019 وأزيد من 400 بالمائة مقارنة بشهري يناير وفبراير من السنة الماضية.

تحقيق يزيح القيادي الحركي مبديع من رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب (الصحراء المغربية)
أعلن حزب الحركة الشعبية عن تقديم البرلماني والقيادي في الحزب، محمد مبدیع، استقالته من رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، وذلك في وقت يخضع للتحقيق في قضية تتعلق بشبهات “فساد وتبديد أموال عمومية”، والتي على إثرها باشرت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء الاستماع إليه، أمس الأربعاء، حسب ما أكدته مصادر عدة. وأكد الحزب، في بلاغ له، أن “ترشيح محمد مبديع لرئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب جاء من منطلق الاستناد إلى أحكام الدستور، وكذا منطوق قانون المسطرة الجنائية التي تنص على أن البراءة هي الأصل، وهو المبدأ الذي تؤكده كذلك كل المواثيق الدولية ذات الصلة”. وزاد موضحا أن “الترشيح هو حق لفائدة محمد مبديع (…) دون صدور أي متابعة في حقه من لدن السلطة القضائية، وهو الأساس الذي جعل تحمل محمد مبديع لهذه المسؤولية النيابية عاديا غير خاضع لأي قيد أو تقييد مادام يتمتع بكامل حقوقه السياسية والمدنية المكفولة قانونا”.

ناصر بوريطة: الدبلوماسية المغربية تستثمر الإصلاحات التي تقوم بها المملكة تحت قيادة جلالة الملك (الصحراء المغربية)
قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، إن الدبلوماسية المغربية تستثمر الإصلاحات التي تقوم بها المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح بوريطة، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للندوة المنظمة من طرف النادي الدبلوماسي المغربي بتعاون وتنسيق مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في موضوع “الإصلاحات الملكية الكبرى وتأثيرها على دينامية العمل الدبلوماسي المغربي”، أن الإصلاحات العديدة التي قام بها المغرب لم يقتصر تأثيرها على المستوى الوطني فقط بل كان لها كذلك أثر على المستوى الدولي. وتابع بوريطة أن الإصلاحات التي تم إنجازها سواء في مجال مكافحة التطرف والإرهاب، أو المجال البيئي، أو الهجرة، نابعة من قناعة مغربية وفي سياق مغربي، مبرزا أن الإجابات التي قدمها المغرب كانت مفيدة أيضا لإشكالات دولية.

بيدرو سانشيز: المغرب “شريك وحليف استراتيجي” في جميع المجالات (الصحراء المغربية)
جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التأكيد على الأهمية الأساسية التي يكتسيها الحفاظ على أفضل العلاقات مع المغرب “الشريك والحليف الاستراتيجي” في جميع المجالات. وقال سانشيز خلال ندوة نظمت بمجلس الشيوخ الإسباني، إن “المغرب شريك استراتيجي وحليف لإسبانيا”، مشيرا إلى التعاون الممتاز بين البلدين في عدة قضايا. وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن “المغرب حليف أساسي ليس من وجهة نظر الهجرة فحسب، ولكن أيضا من وجهة نظر أمنية وتجارية”. وأشار في هذا السياق إلى أن حكومته تفضل المصالح المشتركة والمنفعة المتبادلة في علاقاتها مع بلد مهم مثل المغرب.

أنشطة مكثفة للسيدة فتاح العلوي خلال تظاهرة “سيتي وييك” بلندن (اليوم المغربي)
شاركت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، في فعاليات (سيتي وييك) الذي يقام خلال الفترة ما بين 24 و26 أبريل الجاري في لندن، حيث قدمت مداخلة نالت الإشادة من قبل المشاركين، وعقدت لقاءات رفيعة المستوى. وشاركت الوزيرة في جلسة عامة ركزت على “تكيف الاقتصاد المغربي من أجل مواجهة خطر التغير المناخي”، حيث سلطت الضوء على جهود المملكة المتواصلة في ظل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الانتقال إلى الطاقات الخضراء. وأكدت أن المغرب، الذي يتوفر على أكثر من 15 عاما من الالتزام بالطاقات المتجددة، “بوسعه الآن أن يفخر بامتلاكه مزيج طاقة من بين الأكثر خضرة في إفريقيا”، مضيفة أن حصة الطاقات المتجددة في إنتاج الكهرباء قد زادت لتصل اليوم إلى ما يقرب من 40 بالمائة، وأن انتقال الطاقة يجب أن يتسارع أكثر بسبب السياق الطاقي العالمي.

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء يستقبل حوالي مليوني مسافر (اليوم المغربي)
أفاد المكتب الوطني للمطارات أن مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء، استقبل خلال الربع الأول من 2023، ما مجموعه 2.009.920 مسافرا. وأوضح المصدر ذاته، أن مطار محمد الخامس استقبل خلال هذا الفصل 2.009.920 مسافرا عبر 17.480 رحلة جوية، وهو ما يمثل نسب استرجاع تقدر بـ 90 في المئة و85 في المئة على التوالي مقارنة بحركة النقل الجوي المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2019. وأشار المكتب إلى أن مطار محمد الخامس استقبل خلال شهر مارس الماضي ما مجموعه 643.184 مسافرا، مقابل 799.114 مسافرا خلال مارس 2019، أي بنسبة استرجاع بلغت 80 في المائة.

في نداء فاتح ماي.. الفيدرالية الديمقراطية للشغل تصف الأداء الحكومي بالضعيف وتطالب بدمقرطة الحوار الاجتماعي (الاتحاد الاشتراكي)
اختارت الفيدرالية الديمقراطية للشغل في عيدها الأممي لهذه السنة، تحت شعار “تحسين الأوضاع المادية للأجراء رافعة أساسية للدولة الاجتماعية”، تعبيرا عن خوفها من ضياع مشروع وطني ضخم عنوانه الدولة الاجتماعية، جراء ضعف الأداء الحكومي وعدم قدرتها على توفير متطلبات إنجاح هذا الورش الهام لحاضر الشعب المغربي ومستقبله. وطالبت الفيدرالية الديمقراطية للشغل بدمقرطة الحوار الاجتماعي وضمان مشاركتها في جولاته احتراما لتمثيليتها المعتبرة في القطاع العام، وإقرار زيادة عامة في الأجور لكافة الأجراء في القطاعين العام والخاص، وإخراج قانون النقابات وقانون الإضراب بما يحصن الحقوق الدستورية للطبقة العاملة المغربية، واحترام الحقوق والحريات النقابية وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي، ومراجعة مدونة الشغل.

مجلسا النواب المغربي والأنغولي يوقعان مذكرة تعاون استراتيجي (الاتحاد الاشتراكي)
أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمقر المجلس، مباحثات مع رئيسة الجمعية الوطنية لأنغولا، كارولينا سيركويرا التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس برلماني هام. وخلال هذا اللقاء، تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس النواب المغربي والجمعية الوطنية لأنغولا. وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعزيز وتوسيع التعاون البرلماني بين المؤسستين بما يعكس متانة أواصر الصداقة التي تجمع الشعبين المغربي والأنغولي ويساهم في توطيد العلاقات بين البلدين. وسيعمل الطرفان، في مجال اختصاصهما، على تعزيز الروابط السياسية والاقتصادية والثقافية والعلمية بين المغرب وأنغولا، وعلى توطيد التعاون البرلماني من خلال الحوار والتشاور وتنسيق المواقف في إطار المنظمات والمحافل البرلمانية الدولية والجهوية والقارية على أساس أولويات البلدين.

بنك إفريقيا يعزز شراكته مع المستثمرين الصينيين (الاتحاد الاشتراكي)
وقع بنك إفريقيا فرع شنغهاي، مذكرة تعاون مع الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ومنطقة التنمية الاقتصادية في ووهان، والاتحاد الدولي لرجال الأعمال الصينيين، بمناسبة معرض الطريق الذي نظمته الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات في الصين. ويأتي هذا الاتفاق في إطار الترويج لعرض المغرب وتعزيز الاستثمارات الصينية في قطاع السيارات. واتفق الطرفان على توحيد جهودهما لجذب المستثمرين الصينيين الراغبين في الاستثمار في المغرب، من خلال التبادل المنتظم للمعلومات حول المشاريع القائمة وفرص الاستثمار انطلاقا من الصين. ويكمن الهدف في إنشاء منصة تجارية تنافسية على المدى المتوسط لتسهيل التجارة والصادرات في قطاع السيارات وإنشاء مصنع للسيارات الكهربائية على المدى الطويل في المغرب.

الحكومة تعلن عن ترتيبات لتحويل المكتب الوطني للمطارات إلى شركة مساهمة (بيان اليوم)
قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، إن الترتيبات والاستعدادات جارية لتحويل المكتب الوطني للمطارات إلى شركة مساهمة، وذلك طبقا لمقتضيات القانون الإطار 50-21 بشأن إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية ذات الطابع الاستراتيجي، الذي تم إصداره طبقا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تطوير أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وفي كلمة خلال اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، خصص لعرض ومناقشة وضعية المكتب الوطني للمطارات وآفاقه المستقبلية، أكد السيد عبد الجليل أن المكتب الذي يعد من أهم الفاعلين في مجال النقل الجوي، يمر حاليا من مرحلة مهمة في تاريخه كمؤسسة عمومية تضطلع منذ 1991 بتدبير المطارات ومراقبة سلامة الملاحة الجوية، مضيفا أن قطاع النقل الجوي والمطارات يكتسي أهمية بالغة داخل النسيج الاقتصادي للبلاد باعتباره دعامة أساسية للأنشطة الاقتصادية.

المنسقة الأمريكية للتعاون الأطلسي تشيد بريادة جلالة الملك في المنطقة الأطلسية (بيان اليوم)
أشادت المنسقة الأمريكية للتعاون الأطلسي، جيسيكا لابين، بالرباط، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في المنطقة الأطلسية. وقالت المسؤولة الأمريكية، في تصريح للصحافة عقب محادثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يلعب دورا طلائعيا في المنطقة الأطلسية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. كما ذكرت لابين، في هذا السياق، بانعقاد الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية في يونيو الماضي بالرباط. وأضافت “نحن هنا في المغرب لإجراء مشاورات وتحدونا الرغبة في استخلاص الدروس من التجربة المغربية في مجال الريادة في المنطقة الأطلسية”.

بوريطة يتباحث مع رئيس مجلس النواب بجمهورية الدومينيكان (رسالة الأمة)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع رئيس مجلس النواب بجمهورية الدومينيكان، ألفريدو باتشيكو. وفي تصريح للصحافة، قال باتشيكو إن هذا اللقاء شكل مناسبة لتدارس سبل تعزيز العلاقات الثنائية، مشيدا بزيارته إلى المغرب. وأضاف “لقد اتفقنا، نحن نواب جمهورية الدومينيكان، على المضي قدما في مواضيع بالغة الأهمية، لا سيما إعادة تنشيط اللجنة المشتركة لتطوير العلاقات وكذا التحضير للاحتفال بالذكرى الـ60 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية الدومينيكان والمملكة المغربية”.

رئيس الحكومة: تطوير القطاع السياحي يقتضي اتخاذ مجموعة من التدابير (رسالة الأمة)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمجلس المستشارين، أن تطوير القطاع السياحي يقتضي اتخاذ مجموعة من التدابير المواكبة على مستوى تطوير البنية التحتية واللوجستيكية، سواء فيما يتعلق بتطوير النقل الجوي، أو تأهيل مواني الاستقبال، أو على مستوى تعزيز شبكة السكك الحديدية. وأبرز السيد أخنوش، في معرض رده على سؤال محوري في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “السياسة السياحية الوطنية” أنه على مستوى إنعاش وتطوير النقل الجوي، عملت الحكومة على تعبئة جميع الجهود لتعزيز برنامج الرحلات ابتداء من موسم الصيف الماضي، حيث وفرت الخطوط الملكية المغربية 6 ملايين مقعد عبر 80 خط جوي يغطي مختلف القارات، كما قامت بتعزيز أسطولها لتتمكن من إنجاز برنامج مكثف في أفضل الظروف، فضلا عن العمل على وضع منتوج موحد ومستدام يمكن من تخفيض السعر الإجمالي بـ 20 في المائة لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج وكذا اعتماد مجموعة من التسهيلات الأخرى لتمكينهم من التنقل لبلدهم في أحسن الظروف.

التحويل الآني: انتشار واسع النطاق قريبا (ليكونوميست)
هذا خبر جيد ينتظره العديد من المستخدمين، ويتعلق الأمر بالتحويل المالي الفوري. فبحسب عدة مصادر بنكية، تم الانتهاء من مختلف مراحل تنفيذ المشروع، وسيتم اقتراح العروض الأولى قريبا. لذلك، من المرتقب اعتماد تقنية التحويل الفوري، التي تعد جزء من عملية تحديث المنظومة المصرفية الوطنية، لتجنب الإشكالات الناتجة عن تواريخ التفعيل. إن الهدف الأساسي لهذا المشروع، الذي عرف مشاركة مختلف الفاعلين، مثل بنك المغرب والأبناك وكذلك مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية (GSIMT)، هو إضفاء الطابع الديمقراطي على رقمنة النظام البنكي. وبهدف جعله فعالا، كان من الضروري تحديث نظام المقاصة بين الأبناك، وتحويله إلى سلسلة معالجة عبر الإنترنت.

البيضاء/سطات: التجارة والبناء، كبار المزودين بالوظائف (ليكونوميست)
في سنة 2020، كان بجهة الدار البيضاء-سطات حوالي 114.726 مقاولة نشطة، وهو ما يمثل 38.7 في المئة على المستوى الوطني، محققة رقم معاملات قدره 941.7 مليار درهم، أي 58.8 في المئة على المستوى الوطني. وتم الكشف عن ذلك في تقرير صادر عن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة (سنة 2023). ويشير التقرير الذي يحمل عنوان “دراسة حول نسيج المقاولات بجهة الدار البيضاء سطات”، إلى أن رقم معاملات الصادرات في نفس السنة بلغ 144.7 مليار درهم، وهو ما يمثل ما يقرب من نصف (49.2 في المئة) من رقم المعاملات على المستوى الوطني. أما بالنسبة لأنشطة “التجارة” و “إصلاح السيارات والدراجات النارية” و “الصناعة التحويلية” ، فإنها تنتج ما يقرب من 62 في المئة من إجمالي رقم المعاملات. وفيما يتعلق بالوظائف المصرح بها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تكشف التحليلات أن منطقة الدار البيضاء-سطات وفرت ما يقرب من 1.6 مليون فرصة عمل في عام 2021، بزيادة تقارب 6 في المئة مقارنة بعام 2020.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء تترأس بالدار البيضاء حفل إطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة (لوماتان)
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء رئيسة مؤسسة للا أسماء للأطفال الصم، بمستشفى الأم والطفل “عبد الرحيم الهروشي” بالدار البيضاء، حفل إطلاق البرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة. وبالمناسبة، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء عرضا حول برنامج “نسمع”، قدمه مسؤول البرنامج وأمين المال بمؤسسة للا أسماء، كريم الصقلي. وأكد الصقلي على أن فحص السمع هو أداة أساسية للكشف المبكر عن الصمم لدى الرضع، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يساعد في تحسين تطورهم الاجتماعي والدراسي، وتقليل تكاليف الرعاية الصحية وتمكين الوالدين من راحة البال. وبهذه المناسبة، أبرز الانخراط الشخصي لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا أسماء في البرنامج الوطني للكشف المبكر والتكفل بالصمم عند حديثي الولادة، مما يعزز هذه المبادرة ويشجع على مشاركة جميع الفاعلين المعنيين.

تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. توقيع اتفاقية شراكة بين المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجموعة بريد المغرب (لوماتان)
وقع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومجموعة بريد المغرب، بالرباط، اتفاقية شراكة تحدد أشكال التعاون بين المؤسستين بهدف إدماج اللغة الأمازيغية في مجموعة بريد المغرب. وتهم هذه الاتفاقية، التي وقعها عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، والمدير العام لمجموعة بريد المغرب، أمين ابن جلون التويمي، مجالات الترجمة والتكوين، والتواصل، والتوثيق. وفي كلمة بالمناسبة، قال بوكوس إن هذه الاتفاقية تروم إدماج اللغة الأمازيغية لغاية استعمالها في المصالح والإدارات التابعة لمؤسسة بريد المغرب، مسجلا أن عملية إدماج الأمازيغية بالعديد من المؤسسات العمومية بدأت تعطي ثمارها.

الكابل البحري المغرب – بريطانيا: “طاقة” و”أوكتوبوس إنرجي” تستثمران 30 مليون جنيه إسترليني في مشروع (Xlinks) (لوبينيون)
تستعد مجموعة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ومجموعة “أوكتوبوس إنرجي” لاستثمار 25 مليون جنيه إسترليني و5 ملايين جنيه إسترليني على التوالي في مشروع الطاقة المتجددة ” Xlinks” المتعلق بتركيب كابلات بحرية بين المغرب والمملكة المتحدة. الطرفان، في بلاغ مشترك، أن ” Xlinks First Limited خطت خطوة أولى حاسمة من خلال إغلاق سلسلة تمويل التطوير الجديدة بنجاح، والتي مكنت من توفير 30 مليون جنيه إسترليني. ويأتي هذا الاستثمار بعد توفير 25 مليون جنيه إسترليني من الاستثمار من طرف شركة “طاقة”، إحدى أكبر شركات الخدمات العمومية المندمجة المدرجة بالبورصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و 5 ملايين جنيه إسترليني من طرف Octopus Energy Group، وهي مقاولة عالمية لتكنولوجيا الطاقة”.

الدار البيضاء.. توقيف شخص للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز (لوبينيون)
تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن بنمسيك بمدينة الدار البيضاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 25 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز. وأوضح مصدر أمني أن المشتبه فيه كان قد أقدم، رفقة شخصين آخرين، على اختطاف الضحية المفترض باستعمال دراجة نارية ثلاثية العجلات، لأسباب تشير الأبحاث الأولية إلى أنها تتعلق بخلاف حول اقتناء كمية من الأقراص الطبية المخدرة، وذلك قبل أن يقوموا بإخلاء سبيله بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

الصحراء: “انتصار المغرب الدبلوماسي” يمثل “تغييرا جوهريا” في النزاع الإقليمي (البيان)
“الانتصار الدبلوماسي” للمغرب و”التغيير الجوهري” الذي أحدثه الاعتراف الأمريكي يمثلان اتجاها ما فتئ يعزز بشكل متزايد مبادرة الحكم الذاتي في الصحراء، وفقا لما كتبته يومية فوليا دي ساوباولو واسعة الانتشار. وأكد السيد فابيو ألبيرغاريا دي كيروز، الأستاذ في المدرسة العليا للدفاع، في مقاله تحت عنوان” التحديات المعاصرة لجيوسياسية المغرب العربي”، أن الموقف الإيجابي المعلن من قبل الولايات المتحدة بشأن قضية المغرب، في 2020″، عندما اعترفت واشنطن بمغربية الصحراء وأعلنت عن إحداث قنصلية في الداخلة، كان قرار ا تاريخيا، لأنه يمثل تغييرا جوهريا في موقف واشنطن منذ عام 1976″.

الوضع في السودان.. أفراد الجالية المغربية يتواجدون بمدينة بورت سودان “في أمن وأمان” في انتظار تأمين عودتهم إلى المغرب (البيان)
أكد سفير المغرب في السودان، محمد ماء العينين، أن أفراد الجالية المغربية الذين تم نقلهم من الخرطوم إلى مدينة بورت سودان في انتظار تأمين عودتهم إلى المغرب، يتواجدون “في أمن وأمان”. وأوضح السفير، في تصريح للصحافة، أنه تم اتخاذ جميع الترتيبات اللازمة لاستقبال أفراد الجالية المغربية “في أحسن الظروف” بمدينة بورت سودان، مبرزا أنه يتم استقبالهم وتقديم كل الخدمات المرتبطة بالإيواء والمعيشة لهم، زيادة على الاستشارات المرتبطة بالأمور القنصلية. وأشار إلى أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، يتم تأمين نقل المواطنين المغاربة الذين يناهز عددهم ثلاث مائة شخص تقريبا انطلاقا من الخرطوم صوب مدينة بورت سودان الساحلية في ظروف م رضية، في انتظار تأمين عودتهم إلى المغرب، مبرزا أن طاقم السفارة المغربية يسهر على التدبير الأمثل لهذه العملية بتنسيق مع المصالح المركزية لوزارة الشؤون الخارجية.

الاحتياط الاجتماعي: توقيع اتفاقية شراكة بين هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي ومؤتمر البلدان الإفريقية للرعاية الاجتماعية (ماروك لوجور)
وقعت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، بالعاصمة لومي، اتفاقية شراكة مع مؤتمر البلدان الإفريقية للرعاية الاجتماعية ترمي إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب في مجال الإشراف على قطاع الاحتياط الاجتماعي. وذكرت الهيئة، في بلاغ لها، أن هذا الاتفاق يهدف إلى تيسير تبادل المعارف والمهارات والآليات في مجال مراقبة هيآت الاحتياط الاجتماعي. وأضاف المصدر ذاته أن الاتفاق يتيح كذلك إنشاء إطار أشمل لتبادل وتقاسم الممارسات الفضلى، كما يمكن من تعزيز الدعم المتبادل في ميدان البحث والاستشارة وكذا تنسيق المعايير وممارسات مراقبة قطاع الاحتياط الاجتماعي.

انطلاق الدورة ال15 للمهرجان السياحي والثقافي بجماعة المنصورية يوم 2 ماي القادم (ماروك لوجور)
تحتضن جماعة المنصورية بإقليم بنسليمان فعاليات الدورة الخامسة عشر للمهرجان السياحي والثقافي للفروسية التقليدية، من 2 إلى 5 ماي القادم، تحت شعار “الفروسية رافعة للتنمية”. ويروم هذا المهرجان، الذي تنظمه جماعة المنصورية بشراكة مع مؤسسة مهرجانات المنصورية وبتنسيق مع عمالة إقليم بنسليمان، خلق فضاءات توفر فرصا مثلى لتحقيق التواصل والاندماج الاجتماعيين من خلال أجواء احتفالية تراثية تعكس الأبعاد الرمزية والثقافية للفرس وفن التبوريدة في الهوية الثقافية الوطنية والتعريف بمنطقة المنصورية وتنميتها. وستشهد هذه النسخة تقديم عروض في فن التبوريدة بمشاركة أزيد من 1000 فارس وفرس.

“التعاون بين المعاهد المسرحية في القارة الإفريقية” محور لقاء بالرباط (ليبراسيون)
شكل موضوع “دينامية التعاون بين المعاهد المسرحية في القارة الإفريقية” محور لقاء نظم بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، وذلك في إطار الدورة الأولى لمهرجان المسرح الإفريقي التي تتواصل فعالياتها إلى غاية 30 أبريل الجاري. ويهدف هذا اللقاء مناسبة لمناقشة إمكانية خلق دينامية بين المعاهد المسرحية في القارة الإفريقية، نظرا لكون هيكلة سوق المسرح الإفريقي لا يمكنها الاستغناء عن فضاءات التكوين. كما يروم تسليط الضوء على فناني المسرح باعتبارهم يساهمون في سياسات التنمية الثقافية في القارة وفي تطوير عدد من المرافق الثقافية، من بينها المعاهد المسرحية.

الصيد البحري: ارتفاع في الكميات المفرغة بنسبة 9 في المئة حتى متم مارس الماضي (ليبراسيون)
بلغت الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة للصيد البحري (الصيد الساحلي والتقليدي) 210.703 طنا برسم الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بزيادة قدرها 9٪ مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2022 . وأوضح المكتب الوطني للصيد في تقريره الأخير المتعلق بإحصائيات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة بلغت أكثر من 2,918 مليار درهم خلال الفترة ذاتها مقابل 2,905 مليار درهم قبل سنة. وحسب الأصناف، أظهرت الكميات المفرغة من الطحالب البحرية والمحار والقشريات والأسماك البيضاء والأسماك السطحية زيادات على التوالي بنسبة 51٪ إلى 4091 طنا، و51٪ إلى 46 طنا، و39٪ إلى 2563 طنا، و22٪ إلى 25738 طنا، و13٪ (158.722 طنا).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى