وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الجمعة 21 أبريل 2023

صوت الصحافة

اخبار الصحف الوطنية ليوم الجمعة 21 أبريل 2023
الأنتربول: المغرب الأكثر تضررا من سرقة الحسابات البنكية في إفريقيا (المساء)
ضبط 2578 مخالفة بالأسواق خلال رمضان (المساء)
الحكومة تأمل في حل ملف “سامير” (المساء)
الحكومة تدعم جهود السلطات العمومية في معالجة ظاهرة انتشار البنايات غير القانونية والتصدي لها (الصحراء المغربية)
البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 552 مرشحا للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة (الصحراء المغربية)
مخطط الحكم الذاتي وتنمية الأقاليم الجنوبية محور لقاء بلندن (الصحراء المغربية)
أخنوش: الرؤية الجديدة للوكالة الوطنية للمياه والغابات تهدف إلى الحفاظ على الموارد الغابوية (اليوم المغربي)
المكسيك.. المغرب ضيف شرف معرض ميتشواكان الدولي للكتاب نهاية أبريل الجاري (اليوم المغربي)
أسعار المواد الغذائية تقفز بـ17,6 في المئة في أقل من ثلاثة أشهر (الاتحاد الاشتراكي)
استمرار تحم ل المنخرطين لقسط مهم من مصاريف العلاجات على نفقتهم الخاصة (الاتحاد الاشتراكي)
لقاء تشاوري حول الوضع الاجتماعي يجمع قيادتي حزب التقدم والاشتراكية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (بيان اليوم)
فريق التقدم والاشتراكية يندد بالارتفاع الصاروخي لأثمنة تذاكر السفر بالتزامن مع عيد الفطر (بيان اليوم)
وفد من جامعة محمد الخامس بالرباط يزور نواكشوط (بيان اليوم)
الصحافة البيروفية تشجب “فضيحة الاختلاس الممنهج” للمساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف (بيان اليوم)
الحكومة تتجه لتعميم “التوظيف الجهوي” وتغيرات مرتقبة في “تنظيم المباريات” (رسالة الأمة)
زينب سلمى بحري طالبة مغربية من بين 10 طلبة في العالم تحصل على المنحة المرموقة McCall MacBain (رسالة الأمة)
نحو إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي والإفريقي بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ونظيره بالنيجر (رسالة الأمة)
وزارة العدل تريد وضع حد لحوادث السير الوهمية (ليكونوميست)
“دارت”: البنك المجاني الآخذ في الانتشار (ليكونوميست)
ألباريس: يتعين على إسبانيا أن تحافظ على “أفضل العلاقات” مع المغرب (لوماتان)
رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين تجري مباحثات مع مدير مكتب اليونيسكو بالمغرب (لوماتان)
برنامج “تيسير”.. الشروع في التحويل المالي الأول برسم الموسم الدراسي 2023/2022 ابتداء من 25 أبريل الجاري (ليزانسبيراسيون إيكو)
المستفيدون الأجراء من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض انتقلوا إلى 11.6 مليون سنة 2021 (ليزانسبيراسيون إيكو)
اتحاد المغرب العربي يرد على الجزائر بخصوص تمثيليته داخل الاتحاد الإفريقي (البيان)
الإعلان الرسمي عن تأسيس “نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب” (البيان)
حملة “IDONT” ضد زواج الأطفال.. معرض للملصقات التعبوية بالرباط يسلط الضوء على الممارسة الضارة ضد الفتيات (ماروك لوجور)
إقليم الرحامنة: مصرع شخص وإصابة 22 آخرين إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين (ماروك لوجور)
القمة الـ36 للاتحاد الإفريقي تعتمد إعلان طنجة حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا (ليبراسيون)
اتفاقية شراكة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب (ليبراسيون)

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 21 أبريل 2023:

الأنتربول: المغرب الأكثر تضررا من سرقة الحسابات البنكية في إفريقيا (المساء)
تعرض المغرب لـ18 ألف و827 ھجمة بفیروس “تروجان” البنكي، تم الكشف عنھا في عام 2022، لیكون المغرب الأكثر تضررا من سرقة الحسابات البنكیة باستخدام البرمجیات الخبیثة في إفریقیا، بحسب ما كشف عنه تقریر تقییم التھدیدات الإلكترونیة الإفریقیة، الصادر عن منظمة الشرطة الجنائیة الدولیة “الانتربول”. ویعد “التروجان” البنكي من البرمجیات الخبیثة یستخدمھا مجرمو الإنترنت للسیطرة على جھاز أو سرقة معلومات حساسة، ویتم استخدام ھذه البرمجیات الضارة في الغالب لجمع التفاصیل المصرفیة وبیانات اعتماد تسجیل الدخول. ویظھر التقریر الذي نشره الإنتربول، أن جنوب إفریقیا تحتل المرتبة الثانیة بعد المغرب، حیث تم اكتشاف 6560 ھجمة، تلیھا نیجیریا بـ5366 حالة.

ضبط 2578 مخالفة بالأسواق خلال رمضان (المساء)
أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأنه تم ضبط نحو 2578 مخالفة، من حيث تقنين الأسعار وجودة المنتجات الغذائية، ابتداء من فاتح رمضان 1444 إلى غاية 26 منه، وذلك على إثر العمليات المنجزة من طرف اللجان المختلطة للمراقبة التي يرأسها الولاة والعمال. وأوضحت المديرية، في بلاغ حول الاجتماع الرابع للجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان، أنه ضمن هذه المخالفات، شكلت 528 مخالفة موضوع إنذارات للمخالفين و2050 تم إنجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة.

الحكومة تأمل في حل ملف “سامير” (المساء)
أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة تدرك المسارات القانونية والقضائية التي يخضع لها ملف شركة “سامير”، معربا عن أملها في أن يعرف هذا الملف حلا في القريب العاجل. وأضاف بايتاس، في معرض تفاعله مع أسئلة الصحفيين خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن الحكومة، التي تؤيد إعادة تشغيل هذه المنشأة الوطنية المهمة، ستفعل ما في استطاعتها، على المستويين التنظيمي والمؤسساتي، لتشغيل هذه الشركة “سامير” مجددا، وعودة مساهمتها في الإنتاج الوطني.

الحكومة تدعم جهود السلطات العمومية في معالجة ظاهرة انتشار البنايات غير القانونية والتصدي لها (الصحراء المغربية)
دعمت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، جهود السلطات العمومية في معالجة والتصدي لظاهرة انتشار البنايات غير القانونية بإصدار مشروع مرسوم يتعلق بمنح رخص التسوية المتعلقة بالبنايات غير القانونية. ويهدف مشروع المرسوم، المصادق عليه خلال المجلس الحكومي الأخير، إلى فتح المجال لإمكانية تسوية وضعية البنايات وإدماجها في النسيج العمراني والمساهمة في تصفية ما تراكم من مخالفات في هذا الشأن، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن مقتضيات تهم فتح أجل جديد لإيداع ملفات طلبات الحصول على رخصة التسوية لمدة سنتين ابتداء من تاريخ نشر هذا المرسوم بالجريدة الرسمية، وذلك من أجل تقديم طلبات تسوية وضعية البنايات غير القانونية، وتمكين أصحابها من إدماجها في دائرة التداول المشروع.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 552 مرشحا للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة (الصحراء المغربية)
علم لدى مصدر عسكري أن وحدات خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، والعاملة في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت المساعدة، خلال الفترة ما بين 08 و 18 أبريل، لـ 552 مرشحا للهجرة غير الشرعية من جنسيات مختلفة، ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وأوضح المصدر ذاته أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية حاولوا العبور في رحلات محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك) ودراجات مائية (جيت سكي)، وحتى عن طريق السباحة.

مخطط الحكم الذاتي وتنمية الأقاليم الجنوبية محور لقاء بلندن (الصحراء المغربية)
شكل مسلسل التنمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة ومخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية محور مائدة مستديرة نظمت، بلندن، بحضور عدة برلمانيين بريطانيين. ومكن اللقاء الذي نظم بالبرلمان البريطاني من قبل سفارة المملكة بلندن، وبتعاون مع مجموعة الصداقة البرلمانية-المغرب من إبراز الدينامية التنموية التي تعرفها الصحراء المغربية ومسلسل الدفع بها إلى آفاق أبعد. وشاركت في الندوة غلا بهية، عضو المجلس الجهوي للداخلة- وادي الذهب، وحوالي عشرين برلمانيا بريطانيا. وأوضحت بهية أن المغرب أطلق برنامجا استثماريا استثنائيا في الأقاليم الجنوبية يتمحور حول مشاريع مهيكلة من قبيل الوحدات الصناعية والأقطاب التكنولوجية والموانئ، فضلا عن المحطات الشمسية والريحية بهدف الارتقاء بالمنطقة إلى منزلة قطب للاستثمار والنمو في خدمة الساكنة المحلية.

أخنوش: الرؤية الجديدة للوكالة الوطنية للمياه والغابات تهدف إلى الحفاظ على الموارد الغابوية (اليوم المغربي)
أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أن الرؤية الجديدة للوكالة الوطنية للمياه والغابات تهدف إلى التوفيق بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية للساكنة المحلية، والحفاظ على الموارد الغابوية من خلال طريقة تدبير مستدامة. وذكر بلاغ للوكالة، أن أخنوش، أكد في كلمته الافتتاحية خلال ترؤسه لمجلس إدارة الوكالة، أن هذا التوفيق يقوم على وضع نموذج جديد للنهج التشاركي ينطوي على المشاركة الفعالة للساكنة المحلية في عملية صنع القرار المتعلق بالغابات ودمجهم في تنمية الغابات.

المكسيك.. المغرب ضيف شرف معرض ميتشواكان الدولي للكتاب نهاية أبريل الجاري (اليوم المغربي)
يحل المغرب ضيف شرف على الدورة العاشرة لمعرض ميتشواكان الدولي للكتاب والزهور، الذي سينظم في موريليا ما بين 28 و30 أبريل الجاري. وأوضح سفير المغرب بالمكسيك، عبد الفتاح اللبار، خلال مؤتمر صحفي خصص لتقديم الدورة، أن مشاركة المملكة في هذا الحدث الثقافي “فرصة لتأكيد قوة الروابط التي تجمع بين البلدين، ولا سيما الثقافية والحضارية”. وقال اللبار، خلال المؤتمر الذي نظم عبر تقنية الفيديو، “نطمح من خلال مشاركتنا في هذه التظاهرة الثقافية إلى التعريف ببلدنا وثقافتنا وحضارتنا العريقة، ليس عبر نافذة الأدب والفكر فقط، بل أيضا من خلال النهضة الكبيرة التي تشهدها المملكة”.

أسعار المواد الغذائية تقفز بـ17,6 في المئة في أقل من ثلاثة أشهر (الاتحاد الاشتراكي)
مازالت موجة الغلاء تضرب جيوب المواطنين للشهر العاشر على التوالي، في وقت عجزت الحكومة عن كبح جماح فورة الأسعار في المواد الاستهلاكية الضرورية، على الرغم من حزمة التدابير التي أطلقتها منذ بداية العام الجاري. وحسب بيانات رسمية صدرت عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن تكاليف المعيشة عرفت خلال الشهر الثالث من العام الجاري ارتفاعا صارخا مقارنة مع 2022، حيث سجل معدل التضخم زيادة بـ 8.2 في المائة بالمقارنة شهر مارس 2022 كما ارتفع مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، بـ 8.1 في المائة بالمقارنة مع 2022. ولم تسلم جميع تكاليف المعيشة الرئيسية من موجة الزيادات المتفاوتة التي ضربت جيوب المغاربة خلال الفترة الفاصلة بين مارس 2022 ومارس 2023، انطلاقا من أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية التي قفزت بـ 16.1 في المائة، و17.6 خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري.

استمرار تحم ل المنخرطين لقسط مهم من مصاريف العلاجات على نفقتهم الخاصة (الاتحاد الاشتراكي)
أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خالد لحلو، أن نسبة المواطنين المستفيدين من التغطية الصحية في متم 2021 قد بلغت 74.2 في المئة، مشيرا إلى أنها ارتفعت في نهاية شتنبر من السنة الفارطة 2022 لتصل إلى 79.8 في المئة، وذلك بعد إدماج الفئات الأولى للعمال غير الأجراء في نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض. وأوضح المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خلال عرض قدمه بمناسبة انعقاد الدورة 25 لمجلس إدارة الوكالة، والتي ترأس أشغالها وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أنه في الشق المتعلق بالنفقات العلاجية التي يتحملها المنخرطون، بلغ القسط الذي يبقى على عاتق المؤمن من مصاريف الملفات المرضية نسبة 37.8 في المئة خلال سنة 2021 بالنسبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، و31.5 في المئة بالنسبة للصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

لقاء تشاوري حول الوضع الاجتماعي يجمع قيادتي حزب التقدم والاشتراكية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (بيان اليوم)
عقدت قيادتا كل من حزب التقدم والاشتراكية والكونفدرالية الديمقراطية للشغل لقاء تشاوريا، بمقر الكنفدرالية بمدينة الدارالبيضاء، ترأسه كل من الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل عبد القادر الزاير، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله. وقد تميز النقاش الذي تخلل هذا اللقاء بتطابق في وجهات النظر حول الوضع العام، خاصة في بعديه الاقتصادي والاجتماعي، وما تعيشه فئات واسعة من صعوبات ومعاناة يومية في نتيجة الأزمة الاجتماعية الخانقة واتساع دائرة الفقر والفوارق الاجتماعية، حيث وقفت القيادتان عند “عجز” الحكومة عن اتخاذ إجراءات ومبادرات “ناجعة وملموسة” لمواجهة الوضع المأزوم وحماية القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنات والمواطنين. واتفق الطرفان على تشكيل لجنة لبلورة مبادرات مشتركة على مختلف واجهات النضال المؤسساتي.

فريق التقدم والاشتراكية يندد بالارتفاع الصاروخي لأثمنة تذاكر السفر بالتزامن مع عيد الفطر (بيان اليوم)
مع انطلاق عطلة العيد يومه الخميس، تشهد عدد من المدن حركة تنقل غير عادية، والتي ترافقها سلوكيات غير مقبولة بعدد من المحطات الطرقية ووسائل النقل التي ترفع أسعار تذاكر السفر وتضاعفها عن ثمنها الأصلي. وفي هذا السياق، وجهت النائبة البرلمانية عن حزب التقدم والاشتراكية نزهة مقداد سؤالا كتابيا لوزير النقل واللوجيستيك، لفتت خلاله إلى أنه في كل مناسبة أو عطلة تتجدد معاناة المسافرين مع أسعار تذاكر حافلات النقل الطرقي، حيث ترتفع بشكل مهول وتتضاعف أحيانا مرتين أو ثلاث مرات، وذلك خارج كل الضوابط والقواعد المعمول بها. وسائلت مقداد الوزير الوصي على القطاع حول الإجراءات التي تتخذها الوزارة من أجل حماية المواطنات والمواطنين من الزيادات غير المشروعة في أسعار تذاكر النقل الطرقي للمسافرين، لاسيما في ظل الأزمة الاجتماعية وتدهور القدرة الشرائية للمغاربة.

وفد من جامعة محمد الخامس بالرباط يزور نواكشوط (بيان اليوم)
قام وفد من جامعة محمد الخامس بالرباط، الأسبوع الجاري، بزيارة عمل إلى نواكشوط من أجل تعزيز وتقوية العلاقات الجامعية بين المغرب وموريتانيا. وذكر بلاغ للجامعة أن الوفد، المكون من رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، ونائب الرئيس، ورؤساء المؤسسات، ومسؤول التعاون، التقى مع رئيس جامعة نواكشوط العصرية، الشيخ سعد بوه كامارا، وبحضور عمداء المؤسستين الجامعتين. وتوج هذا اللقاء، الذي شكل فرصة لمناقشة سبل ووسائل تعزيز التعاون وتنويع مجالات الشراكة من خلال التأكيد على النقاط ذات الاهتمام المشترك، بتوقيع اتفاقية إطار وعدة اتفاقيات معينة بين الجامعتين.

الصحافة البيروفية تشجب “فضيحة الاختلاس الممنهج” للمساعدات الإنسانية الموجهة لساكنة مخيمات تندوف (بيان اليوم)
شجبت الصحافة البيروفية فضيحة “الاختلاس الممنهج للمساعدات الإنسانية المخصصة لساكنة مخيمات تندوف”، وهو الأمر الذي دأب المغرب على إدانته أمام المجتمع الدولي منذ سنوات. وهكذا، فإن صحيفة “غويك”، وهي أول صحيفة رقمية في البيرو، والتي توقفت عند استنتاجات تقرير برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في الجزائر بين عامي 2019 و2022، كتبت أن “عمليات الاختلاس هذه قد تم التنديد بها في تقارير تفتيش سابقة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، فضلا عن المنظمات الحكومية الدولية وغير الحكومية الأخرى”. من جهتها، تشير صحيفة برينسا 21 إلى أن الاختلاس المربح للمساعدات الإنسانية لصالح قادة البوليساريو، مكنهم من “الحفاظ على نمط حياة فاخر، على حساب دافعي الضرائب الأوروبيين وعلى حساب نساء وأطفال مخيمات تندوف الذين يعانون من فقر الدم المزمن”.

الحكومة تتجه لتعميم “التوظيف الجهوي” وتغيرات مرتقبة في “تنظيم المباريات” (رسالة الأمة)
تتجه الحكومة إلى منح المصالح اللاممركزة للدولة “صلاحية تنظيم وتحديد شروط وإجراءات مباريات التوظيف للولوج إلى المناصب العمومية”، وذلك في إطار تنزيل سياستها الخاصة بالتوظيف العمومي الجهوي التي تستند إلى ميثاق اللاتمركز الإداري، وفق ما كشفت عنه غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة. وقالت الوزيرة، في جوابها عن سؤال كتابي بمجلس النواب، إن “الميثاق يقضي بتمكين رؤساء التمثيليات الإدارية اللاممركزة على المستوى الجهوي من تمكينهم من سلطات تقريرية فيما يخص تنظيم مباريات التوظيف”. ويهدف المشروع الجديد، تضيف الوزيرة، إلى “تجويد منظومة التوظيف ومهننتها وترشيد تدبيرها، وإلى تنزيل مجموعة من المقتضيات الواردة في ميثاق اللاتمركز الإداري، منها تحويل المصالح اللاممركزة للدولة صلاحية تنظيم مباريات التوظيف للولوج إلى المناصب العمومية”.

زينب سلمى بحري طالبة مغربية من بين 10 طلبة في العالم تحصل على المنحة المرموقة McCall MacBain (رسالة الأمة)
أصبحت زينب سلمى بحري، خريجة جامعة الأخوين بإفران، أول طالبة مغربية تحصل على المنحة المرموقة McCall MacBain ، بجامعة ماكجيل بمونريال بكندا، وواحدة من بين 10 حاصلين عليها على مستوى العالم. وأعلنت جامعة الأخوين بإفران، في بلاغ لها، أنها “تحتفي بالنجاح الاستثنائي الذي حققته خريجتها زينب سلمى بحري، التي تعتبر أول طالبة مغربية وواحدة من بين 10 حاصلين على المنحة المرموقة McCall MacBain بجامعة ماكجيل بمونريال بكندا، على مستوى العالم”. وتعتبر هذه المنحة ثمرة هبة تاريخية تبلغ قيمتها 200 مليون دولار كندي (حوالي 5ر1 مليار درهم مغربي) قدمها سنة 2019 جون ومارسي McCall MacBain، ثاني أهم منحة شخصية في تاريخ كندا.

نحو إعطاء دفعة جديدة للتعاون الثنائي والإفريقي بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ونظيره بالنيجر (رسالة الأمة)
استقبل أحمد رضى شامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للمملكة المغربية، واتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة بإفريقيا، مرفوقا بيونس ابن عكي، الأمين العام للمجلس وللاتحاد، وفدا عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي لجمهورية النيجر، يتقدمه رئيسه، مايرو مالام ليغاري. وأفاد بلاغ للمجلس بأن هذا اللقاء تميز بتوقيع اتفاقيتين، بحضور أعضاء مكتب المجلس، وسفير جمهورية النيجر بالمغرب، ساليسو أدا. وأوضح المصدر ذاته أن الاتفاقية الأولى، التي تشك ل تعديلا لإطار التعاون الذي تم إبرامه سنة 2018 بين المجلسين، تهدف إلى توسيع فرص الشراكة من خلال السهر على ملاءمة برامج التعاون بين المجلسين وفقا لدينامية التنمية ولتطلعات مواطني البلدين. أما الاتفاقية الثانية، المبرمة بين اتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والهيئات المماثلة بإفريقيا والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي النيجري، فتتعلق بإعداد دراسة معمقة حول التنقل المناخي (deep dive) في النيجر.

وزارة العدل تريد وضع حد لحوادث السير الوهمية (ليكونوميست)
تطرق وزير العدل عبد اللطيف وهبي، في مجلس النواب، إلى موضوع حوادث السير الوهمية، بعد سؤال كتابي من فريق الأصالة والمعاصرة، حول وجود عصابات منظمة ومتخصصة في الحوادث الوهمية، واستخدام وثائق مزورة وشهود زور. عصابات تتسبب في خسارة شركات التأمين لمبالغ كبيرة. وقد وعد الوزير بأنه سيخوض معركة بلا هوادة ضد المحتالين الذين لديهم بالتأكيد شركاء في مكان ما “لأنه من المستحيل ألا ينتبه أحد إلى أن مواطنا، على سبيل المثال، افتعل 32 حادثة سير”. وأضاف المسؤول الحكومي أن وزارته أحالت على رئاسة النيابة العامة مجموعة من الملفات لإجراء الأبحاث الضرورية في شأنها، مشددا على أنه سيتم محاصرة هذه الظاهرة بكل تفاصيلها.

“دارت”: البنك المجاني الآخذ في الانتشار (ليكونوميست)
إنه نظام ائتماني مشترك يتحدى جميع القواعد الاحترازية ويستمر في اكتساب المزيد من المساحة في سرية تامة. تتحدى عملية “دارت” جميع القوانين البنكية، فلديها، في الواقع، قواعدها الخاصة، وهي تعمل بشكل جيد. تشرح نجيبة، وهي مكلفة بالاستقبال في تعاضدية للموظفين أنه “يمكن أن تختلف المدة من 6 أشهر إلى سنتين حسب الاتفاق بين المشاركين. في البداية، انطلقنا بمبلغ 200 درهم شهريا لمدة عامين. سمح لنا هذا بالتعرف على بعضنا البعض بشكل أفضل وإقامة الثقة والتضامن بين أعضاء المجموعة. بعدها رفعنا المبلغ إلى 1000 درهم ثم إلى 2000 درهم على مدار عامين، وهو ما يسمح بالحصول في النهاية على 48000 درهم لكل منخرط”. لا تتطلب المشاركة في العملية أي إجراء شكلي، ولا تميز أعضاء مجموعات “دارت” بين الطبقات الاجتماعية أو المناصب التراتيبة.

ألباريس: يتعين على إسبانيا أن تحافظ على “أفضل العلاقات” مع المغرب (لوماتان)
قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إنه يتعين أن تكون لإسبانيا “أفضل العلاقات” مع المغرب، بالنظر للمصالح متعددة الأبعاد التي يتقاسمها البلدان. وأكد ألباريس، الذي حل ضيفا على برنامج على قناة “24 آورا” التلفزيونية الإسبانية، أنه “يجب أن نحافظ على أفضل العلاقات مع المغرب، البلد الذي نتقاسم معه تحديات شتى”. وبحسبه، فإن “العلاقات مع المغرب ينبغي أن تكون سياسة دولة تنفذ من أجل المنفعة المتبادلة”، مبرزا “عمق العلاقات التي توحد البلدين في جميع المجالات”.

رئيسة لجنة الخارجية بمجلس المستشارين تجري مباحثات مع مدير مكتب اليونيسكو بالمغرب (لوماتان)
عقدت رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والمغاربة المقيمين في الخارج بمجلس المستشارين، نائلة مية التازي، لقاء مع المدير الإقليمي لمكتب اليونيسكو، ومقره بالمغرب، إيريك فالت. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن الطرفين أكدا خلال هذا اللقاء العزم على تعزيز الشراكة وتطويرها في كافة المجالات، من خلال رؤية متجددة عبر برامج متنوعة ودعم المبادرات وتعزيز التبادل والتواصل حول البرامج المختلفة التي تهدف للتدريب والحفاظ على المعرفة التقليدية وخصوصيات المناطق وتنميتها.

برنامج “تيسير”.. الشروع في التحويل المالي الأول برسم الموسم الدراسي 2023/2022 ابتداء من 25 أبريل الجاري (ليزانسبيراسيون إيكو)
أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه سيتم الشروع في صرف المنح المالية برسم الشطر الأول للموسم الدراسي 2023/2022 للمستفيدين من برنامج “تيسير” ابتداء من 25 أبريل إلى غاية 12 ماي 2023. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الأمر يأتي تفعيلا لمقتضيات اتفاقية الشراكة المبرمة مع الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين التابع لصندوق الإيداع والتدبير للاحتياط، والتي تهم التدبير المفوض لبرنامج “تيسير”، لافتة إلى أن المستفيدات والمستفيدين الذين صرحوا سابقا بالمعرف البنكي سيتوصلون بتحويل بنكي في حسابهم الخاص ابتداء من يوم الخميس 20 أبريل 2023.

المستفيدون الأجراء من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض انتقلوا إلى 11.6 مليون سنة 2021 (ليزانسبيراسيون إيكو)
أكد المدير العام للوكالة الوطنية للتأمين الصحي، خالد لحلو، أنه بالنسبة للمستفيدين الأجراء من نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض فقد انتقلوا من 9.1 مليون مستفيد سنة 2016 إلى 11.6 مليون سنة 2021، أي بمعدل ارتفاع سنوي 5 بالمائة خلال الفترة الممتدة ما بين 2016 و2021، مع تسجيل نسق تطوري أكثر ارتفاعا بالنسبة لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالقطاع الخاص، والذي يديره الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (7 بالمائة) مقارنة مع القطاع العام الذي يدبره الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (0.6 بالمائة). وكشف لحلو عن هذه الأرقام، خلال عرض قدمه بمناسبة انعقاد الدورة 25 لمجلس إدارة الوكالة، والتي ترأس أشغالها وزير الصحة والحماية الاجتماعية.

اتحاد المغرب العربي يرد على الجزائر بخصوص تمثيليته داخل الاتحاد الإفريقي (البيان)
أصدرت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي بيانا ردت فيه على الجزائر بخصوص تعيين السيدة أمينة سلمان ممثلة للاتحاد المغاربي داخل الاتحاد الإفريقي، واستقبالها من قبل رئيس الاتحاد موسى فقيه محمد حيث سلمت أوراق اعتمادها. وكانت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية قد هاجمت، في بلاغ خال من الحجج القانونية ومناف للأعراف الدبلوماسية، قرار تعيين أمينة سلمان، وكذا تسلم أوراق اعتمادها من قبل رئيس الاتحاد الإفريقي. وشددت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي على أن تعيين أمينة سلمان “تزامن مع تمديد عهدة الأمين العام الطيب بكوش الذي طلب أكثر من مرة أن يعين خلف له، وآخرها بمناسبة القمة العربية بالجزائر، والتي أغفلت الأطراف المعنية بها عن توجيه الدعوة له لتحقيق مطلبه رغم توصله بدعوة رسمية من الأمين العام لجامعة الدول العربية”.

الإعلان الرسمي عن تأسيس “نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب” (البيان)
احتضن المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط مؤخرا، حفل الإعلان الرسمي عن تأسيس “نادي الصحفيين المعتمدين في المغرب”، كأول جمعية قانونية، تضم المراسلات والمراسلين وممثلات وممثلي وسائل الإعلام الدولية في المغرب. وأوضح بلاغ للنادي أنه، وفقا للأهداف الواردة في قانونه الأساسي، سيعمل النادي على تأطير أعضائه، وتطوير قدراتهم ومعارفهم، إضافة إلى المساهمة بصفة عامة في إغناء النقاش العمومي في مجالي الإعلام والتواصل.

حملة “IDONT” ضد زواج الأطفال.. معرض للملصقات التعبوية بالرباط يسلط الضوء على الممارسة الضارة ضد الفتيات (ماروك لوجور)
جرى بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط تنظيم معرض الملصقات التعبوية ضد زواج الأطفال الذي يسلط الضوء على الممارسة الضارة ضد النساء والفتيات، وذلك تزامنا مع اختتام حملة IDONT (لا أريد) ضد زواج الأطفال. وقد نظم هذا المعرض من قبل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وبدعم من الشؤون العالمية الكندية. وتمكنت حملة (لا أريد) في المجال الرقمي من الوصول إلى عشرات الآلاف من مستخدمي الشبكات الاجتماعية.

إقليم الرحامنة: مصرع شخص وإصابة 22 آخرين إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين (ماروك لوجور)
أفادت السلطات المحلية بإقليم الرحامنة بأن شخصا واحدا لقي مصرعه فيما أصيب 22 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، في حادثة سير وقعت في حدود منتصف الليل و25 دقيقة من يوم أمس الخميس، إثر انقلاب حافلة لنقل المسافرين على مستوى بدال “الطريق السيار – صخور الرحامنة”. وفور إشعارها بالحادث، انتقلت إلى عين المكان السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة، حيث جرى نقل المصابين إلى المستشفى الإقليمي لابن جرير لتلقي الإسعافات والعلاجات الضرورية.

القمة الـ36 للاتحاد الإفريقي تعتمد إعلان طنجة حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا (ليبراسيون)
اعتمدت القمة السادسة والثلاثين لرؤساء دول وحكومات البلدان ال54 الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، المنعقدة يومي 18 و 19 فبراير الماضي بأديس أبابا، إعلان مؤتمر الاتحاد الإفريقي حول تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا “إعلان طنجة”. وبحسب قرار صدر بأديس أبابا، فقد صادقت قمة رؤساء دول وحكومات المنظمة الإفريقية على إعلان المؤتمر الافتتاحي للاتحاد الإفريقي حول السياسة الهادفة إلى تعزيز الارتباط بين السلم والأمن والتنمية في إفريقيا، الذي تم اعتماده بمدينة طنجة بالمغرب في أكتوبر 2022. وحثت قمة الاتحاد الإفريقي مفوضية الاتحاد الإفريقي على تنفيذ خلاصات هذا الإعلان، داعية في هذا الصدد شركاء مسلسل طنجة إلى تعزيز دعمهم لتنفيذ المشاريع المتعلقة بالارتباط بين السلم والأمن والتنمية.

اتفاقية شراكة بين الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب (ليبراسيون)
وقع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة تتعلق بأداء مبالغ اشتراكات الموثقين الخاضعين لنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، من طرف المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب. وبموجب هذه الاتفاقية، الموقعة من طرف المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك، ورئيس المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب هشام صابري، يتكلف المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب بأداء الاشتراكات المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى