وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الخميس 30 مارس 2023

صوت الصحافة

أخبار الصحف الوطنية الصادرة الخميس 30 مارس 2023:

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة” (الصحراء المغربية)
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة” التي تحتضنها مدينة الدار البيضاء. وأكد جلالة الملك، في هذه الرسالة، أن المغرب أصبح اليوم وجهة عالمية لا غنى عنها بالنسبة لقطاعات متطورة. وأبرز جلالة الملك في هذه الرسالة التي تلاها وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن هذا التقدم تم تسجيله بفضل اعتماد الصناعة المغربية لمبدأ الانفتاح الاقتصادي العالمي، واستنادها إلى استراتيجيات طموحة وواضحة، نابعة من رؤية مجالية شاملة.

أحياء بالرباط وتمارة تعيش ليلة رمضانية دامسة بسبب انقطاع الكهرباء (الصحراء المغربية)
عرفت عدد من أحياء الرباط وتمارة انقطاعا جزئيا للكهرباء إثر حريق اندلع مساء يوم الثلاثاء، في محول كهربائي رئيسي بالعاصمة. وعلم لدى الشركة المفوضة لخدمات الكهرباء والماء (ريضال) أن “نيرانا شبت في خلايا على مستوى محطة المحولات الكائنة في منطقة جيش الوداية”، والتي تزود جزء من العاصمة بالكهرباء. وهمت انقطاع الكهرباء أحياء يعقوب المنصور، واليوسفية، وحي الرياض، والسويسي، بالرباط، وكذا الهرهورة ومناطق أخرى بمدينة تمارة المجاورة.

الارتفاع الصاروخي في أثمان الأسماك يلهب جيوب المواطنين (الصحراء المغربية)
شهدت أسعار الأسماك ارتفاعا مهولا في المغرب، خلال الأيام الأولى لشهر رمضان، خاصة الأنواع ذات الجودة التي تؤثث موائد الإفطار. وتتضارب آراء الباعة حول أسباب هذا الارتفاع في أسعار الأسماك، فمنهم من يربط الأمر بالمضاربات التي تشهدها أسواق السمك بالجملة، من طرف المضاربين والوسطاء، وآخرون يعزون الأمر إلى قلة العرض وازدياد الطلب. وأما المهنيون فعزوا سبب غلاء أسعار الأسماك إلى ارتفاع سعر المحروقات وعدم دعمه من طرف الوزارة الوصية، ثم ندرة الأسماك بسبب آثار التغيرات المناخية، ومنهم من يربطه باستغلال جهل المواطن بالثقافة السمكية. ووصل لهيب الأسعار إلى سمك “السردين”، الذي يتصدر موائد الإفطار لدى أغلب الأسر المغربية، والذي يطلق عليه سمك “الفقراء”، إذ وصل سعره إلى 25 درهما.

نقابة تطالب بتخفيض الضريبة على المواد الغذائية والمحروقات (المساء)
دعا المكتب التنفیذي للمنظمة الدیمقراطیة للشغل الحكومة إلى تعدیل النظام الضریبي بتخفیض الضریبة على الدخل والضریبة على القیمة المضافة على المواد الغذائیة الواسعة الاستھلاك والمحروقات. وطالبت النقابة بمراجعة قانون حریة الأسعار والمنافسة لتحدید مستوى وسقف أرباح مقبول، ومحاربة المضاربین بأحكام قانونیة زجریة، وتعزیز المراقبة الصارمة ورقمنة المعاملات مع الفلاحین و دعم المنتوج الموجه للمستھلك المحلي، وإعادة تأمین شركة لاسامیر برؤوس أموال وطنیة. ومن أجل تجاوز موجة الغلاء التي تعرفھا الخضر والفواكه، طالبت النقابة بالقیام بإصلاح زراعي حقیقي یھدف تحقیق الاكتفاء الذاتي و یراعي حاجیات ومتطلبات السوق الوطنیة وضمان المخزون الاستراتیجي في المواد الغدائیة والأدویة والطاقة بجانب التدبیر الأمثل للموارد المائیة وإیقاف الھدر، وخلق فرص الشغل اللائق والتربیة والتثقیف الصحي على نمط غذائي أفضل كامل وأقل كلفة.

مكتب الفوسفاط يحقق رقم معاملات يفوق 114,5 مليار درهم في 2022 (المساء)
سجل رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، برسم سنة 2022، ارتفاعا بنسبة 36 في المائة مقارنة بالسنة الماضية ليصل إلى أزيد من 114,5 مليار درهم. وأوضحت المجموعة، في بلاغ حول نتائجها عند متم دجنبر 2022، أن هذا الأداء يعكس أساسا ارتفاع الأسعار في القطاعات الثلاث والذي ساهم في تعويض انخفاض حجم المبيعات. وأورد المصدر ذاته أن رقم معاملات الصخور الفوسفاطية ارتفع بنسبة 51 في المائة على أساس سنوي، ويرجع ذلك بالأساس إلى تحسن الأسعار التي رافقت انخفاض حجم الصادرات نحو مناطق الاستيراد الرئيسية.

عشرات المعتمرين.. بلا عمرة (الأحداث المغربية)
أمرت النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بتطوان، بوضع مالك وكالة أسفار بتطوان، يوجد مقرها وسط المدينة، رهن الحراسة النظرية، وذلك للاشتباه في تورطه في عملية نصب واحتيال على راغبين في قضاء مناسك العمرة، لينضافوا إلى عدد كبير من المتضررين الآخرين على المستوى الوطني. وجاء وضع المشتبه فيه تحت تدابير الحراسة النظرية على خلفية الشكايات تقاطرت على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية، تقدم بها المتضررون بسبب تماطل الوكالة في نقل الراغبين في أداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان المبارك. وكانت الشركة المعنية قد اتفقت مع المتضررين أن رحلة عمرتهم ستنطلق يوم 21 مارس الجاري، أي الثلاثاء المنصرم، غير أن مسؤولي الوكالة شرعوا في التحجج بمبررات واهية في كل مرة، مما زاد في شكوك المتضررين، خاصة في غياب توضيح رسمي من الشركة أو حتى أمل في حل المشكل.

مندوبية السجون تفضح مغالطات أمنستي (الأحداث المغربية)
نفت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، ما ورد في التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية، في ما يتعلق بمزاعم وجود تعذيب داخل المؤسسات السجنية، خاصة حالة السجين (ل.ه) المعتقل بالسجن المحلي (تيفلت 2) على خلفية أحداث اكديم إيزيك الإجرامية. وأكدت المندوبية العامة، في بيان توضيحي، أن “السجين المذكور لم يسبق له أن تعرض لأي اعتداء على يد موظفي المؤسسة السجنية التي يوجد بها، وأنه يتمتع على غرار كافة النزلاء بالحقوق التي ينص عليها القانون المنظم للسجون”. وسجلت المندوبية أن منظمة العفو الدولية، كعادتها كلما تعلق الأمر بالمملكة المغربية، تلجأ إلى ترويج مجموعة من الأكاذيب عبر تلقف دعاية أعداء الوحدة الترابية للمملكة، ومحاولة تحويلها إلى “حقائق” دون بذل أي مجهود للتأكد من صحتها، سواء عبر الاتصال المباشر بالإدارة أو بالمؤسسات الوطنية المعنية بحماية حقوق الإنسان، وذلك في ضرب صارخ لأبجديات العمل الحقوقي الذي تدعي هذه المنظمة ممارسته”.

الأمن يسجل 36 ألفا و176 مخالفة ضمن عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان (العلم)
لقي 20 شخصا مصرعهم، وأصيب 2341 آخرون بجروح، إصابات 78 منهم بليغة، في 1731 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 20 إلى 26 مارس الجاري. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 36 ألفا و176 مخالفة، وإنجاز 6 آلاف و372 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 29 ألفا و804 غرامة صلحية. وذكر المصدر ذاته أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 6 ملايين و361 ألفا و600 درهم، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 3 آلاف و343 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6 آلاف و372 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 286 مركبة.

رمضان بروما.. نفحات من أكبر مسجد في أوروبا (العلم)
ازدحام غير عادي بالقطار الحضري الذي يربط بين وسط وشمال العاصمة الإيطالية، وعلى متنه مسافرين تتنوع أزياءهم ولهجاتهم، لكن يجمعهم هدف ووجهة واحدة. حاملين لسجادة الصلاة، يتبادل هؤلاء التبريكات بحلول شهر رمضان المبارك، وهم في الطريق خلال هذا اليوم الأول من الشهر الفضيل إلى المسجد الكبير بروما، أكبر مسجد بأوروبا حيث اللمسة المغربية حاضرة بقوة. في السياق ذاته، يقول مواطن مغربي في الأربعينيات من عمره، والذي أحضر ابنيه معه لتقوية ارتباطهما بهويتهما، “هذا المسجد هو مرجعنا والفضاء المثالي للقاء مع باقي أفراد الجالية”، مضيفا “إنها فرصة مهمة لكي أنقل إلى أبنائي مبادئ ديننا الحنيف”.

جنيف.. لجنة العمال المهاجرين تطرح مأساة المغاربة المهجرين من الجزائر (اليوم المغربي)
شكلت مأساة آلاف المواطنين المغاربة الذين طردوا من الجزائر سنة 1975 إحدى القضايا التي طرحتها خبيرة دولية في إطار لجنة العمال المهاجرين خلال الحوار التفاعلي الذي جرى بجنيف، بمناسبة فحص التقرير الدوري الثاني للمغرب المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم. وتساءلت الخبيرة فاطمة ديالو خلال اللقاء الذي يندرج في إطار الدورة الـ36 للجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم عن مسألة طرد آلاف المغاربة المقيمين بشكل منتظم ولسنوات عديدة في الجزائر، مستفسرة عن التدابير المتخذة من أجل حماية حقوق هؤلاء المهجرين وتحسين أوضاعهم المعيشية وتمكينهم من استعادة ممتلكاتهم التي جردوا منها من قبل الجزائر وتعويضهم عن الأضرار التي تعرضوا لها.

المغرب/كمبوديا.. بحث سبل تعزيز التعاون البرلماني (اليوم المغربي)
أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمقر المجلس مباحثات مع السيد براك سوخون، نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي بمملكة كمبوديا، تدارس خلالها الجانبان سبل تعزيز علاقات التعاون البرلماني عبر مأسسة العلاقات الثنائية والمتعددة الأطراف والتواصل المستدام والتفكير في فضاءات للحوار وتقاسم الخبرات والتجارب. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذه المباحثات ركزت أيضا على تثمين العلاقات الممتازة بين المملكتين على أعلى مستوى، “والتي تتميز بالصداقة والاحترام المتبادل والتشاور المستمر والتنسيق في القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

جنيف.. لقاء لإحياء ذكرى ضحايا العبودية برئاسة مغربية (الاتحاد الاشتراكي)
ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، لقاء احتفاليا بقصر الأمم المتحدة، إحياء لذكرى ضحايا العبودية وتجارة الرق عبر الأطلسي. وأبرز السفير زنيبر الذي أدار فعاليات اللقاء بصفته رئيسا للمجموعة الإفريقية، وبحضور رئيس مجلس حقوق الإنسان فاكلاف باليك، الأهمية الرمزية للحدث الموازي المنظم بمناسبة الدورة الـ 52 لمجلس حقوق الإنسان، بوصفه تعبيرا عن التزام دولي بمواصلة محاربة الإرث المرتبط بهذه الآفة. ودأبت البعثة الدائمة للاتحاد الأفريقي والمجموعة الأفريقية و”الشبكة العالمية لمناهضة العنصرية”، كل عام، على تنظيم هذا الحدث احتفالا باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الرق وتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، وانسجاما مع قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المعتمد في دجنبر 2007، والذي أعلن يوم 25 مارس يوما دوليا للاحتفال بإلغاء الرق.

موسم الصيف: لارام تعتزم توفير قرابة 2ر6 مليون مقعد تشمل 90 وجهة (الاتحاد الاشتراكي)
أعلنت الخطوط الملكية المغربية أنها ستوفر قرابة 2ر6 مليون مقعد تشمل أكثر من 90 وجهة، ضمن برنامج رحلات استثنائي خلال فصل الصيف. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية، أنه “استعدادا منها لموسم صيفي واعد، ومن أجل تأمين نقل زبنائها في أفضل الظروف، بادرت الخطوط الملكية المغربية باعتماد برنامج رحلات معزز على أغلبية وجهاتها”، مشيرا إلى أن الشركة “تستعد لمواكبة الطلب المرتفع على رحلاتها الجوية في ظرفية إيجابية تتميز باستئناف الرحلات السياحية ورحلات الأعمال، حيث ستطرح الخطوط الملكية المغربية عرضا يؤمن 2ر6 مليون مقعد نحو 90 وجهة بأربع قارات”.

المركز المغربي للظرفية يتوقع نموا بنسبة 5,4 في المائة خلال سنة 2023 (بيان اليوم)
توقع المركز المغربي للظرفية أن يسجل الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 5,4 في المائة خلال سنة 2023. وأوضح المركز في العدد 46 من نشرته “Info-CMC”، أن “هذه التوقعات تعكس مرونة وتنوع النسيج الاقتصادي الوطني، وكذا المجهودات الجبارة التي بذلتها السلطات العمومية خلال هذه الفترة من الأزمات لمساعدة الأسر الهشة ومواكبة ودعم القطاعات التي عانت من تداعيات الوباء”. وتابع المصدر ذاته أن ارتفاع وتيرة النمو قد يعزى إلى الزخم المرتقب والناجم جزئيا عن تعافي القطاع الفلاحي الذي عرف موسما جافا خلال السنة الفارطة.

السياسة المغربية للهجرة محل إشادة في لجنة حقوق العمال المهاجرين بجنيف (بيان اليوم)
حظيت السياسة المغربية في مجال الهجرة واللجوء بإشادة واسعة من قبل معظم المتدخلين في إطار الدورة 36 للجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم. وبمناسبة فحص التقرير الدوري الثاني المتعلق بإعمال الاتفاقية الدولية ذات الصلة، تفاعل مقررو اللجنة الدولية لحقوق العمال المهاجرين باهتمام واضح مع مضامين وتوجهات السياسة المغربية للهجرة منذ 2013، في أبعادها الإنسانية والحقوقية، كما عرضها، بجنيف، يونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات. وسجل الوزير، عقب اختتام أشغال اللجنة، الاعتراف الواسع بالجهود التي قام بها المغرب في مجال الهجرة وتكامل الاستراتيجية التي يتبناها، والتي تعزز إيمانه بعمقه الإفريقي، خصوصا في ما يتصل بوضعية المهاجرين الوافدين من جنوب الصحراء.

تشييع جثمان الراحل عبد الواحد الراضي بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد (رسالة الأمة)
تم، بعد صلاة ظهر يوم الثلاثاء بالرباط، تشييع جثمان الراحل عبد الواحد الراضي، رئيس مجلس النواب الأسبق والقيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد. وبعد صلاتي الظهر والجنازة بمسجد الشهداء بالرباط، نقل جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير بمقبرة الشهداء حيث ووري الثرى. ويعتبر عبد الواحد الراضي، الذي توفي عن عمر يناهز 88 سنة، من مؤسسي الاتحاد الوطني للقوات الشعبية سنة 1959 (الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حاليا) الذي انت خب كاتبا أول له خلال المؤتمر الثامن للحزب في نونبر 2008.

“شيكات الضمان” تفضح خمس مصحات (رسالة الأمة)
أعلن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، عن إحالة خمس ملفات مرتبطة بمصحات خاصة للجهات المختصة بعد وقوف المفتشية العامة للوزارة على مخالفات مرتبطة بـ”شيكات الضمان”. وقال آيت الطالب، في معرض جوابه عن سؤال برلماني كتابي، حول “استمرار بعض المصحات الخاصة في فرض شيك على سبيل الضمان على المرضى”، إن “ملفات هذه المخالفات رفعت إلى الهيئات المختصة كالهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والوكالة الوطنية للتأمين الصحي لتمكين المتضررين من استخلاص حقوقهم”. وفي السياق ذاته، جدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية التأكيد على أن مطالبة بعض المصحات الخاصة بشيك على سبيل الضمان “يعد عملا غير قانوني”. وشدد الوزير على أنه يمنع على المصحة في حالة الثالث المؤدي، أن تطلب من الأشخاص المؤمنين أو ذوي حقوقهم ضمانة نقدية أو بواسطة شيك أو بأي وسيلة أخرى من وسائل الأداء.

مجموعة عقيلات السفراء العرب والمنظمات الدولية بالمغرب تطلق “حملة 1000 قفة رمضانية” (رسالة الأمة)
أطلقت مجموعة عقيلات السفراء العرب والمنظمات الدولية المعتمدين بالمملكة، بالرباط، “حملة 1000 قفة رمضانية”، ستستفيد منها أكثر من عشر جمعيات خيرية مغربية تعنى بالطفل وتمكين المرأة بمختلف أنحاء المملكة. وتم تسليم 100 قفة لجمعية نور للأعمال الاجتماعية ستقوم بتوزيعها بدورها على الطلبة المكفوفين، في انتظار توزيع حصص مماثلة على تسع جمعيات أخرى. وأكدت رئيسة مجموعة عقيلات السفراء العرب والمنظمات الدولية المعتمدين بالمملكة المغربية، حرم سفير فلسطين بالمغرب، رانيا عابدين الشوبكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه الحملة تأتي “تيمنا بمبادرة جلالة الملك محمد السادس الذي أطلق مؤخرا العملية الوطنية +رمضان 1444+”.

حوض اللوكوس: صديقي يزور المنطقة ويطلق مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية (لوبينيون)
قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم العرائش وحوض اللوكوس، حيث تم إطلاق مشروع تشييد قطب الجودة بالقطب الفلاحي اللوكوس والوقوف على عدد من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بالمنطقة. بالجماعة الترابية زوادة، ترأس الوزير إطلاق أشغال تشييد قطب الجودة للوكوس، الممتد على مساحة 2 هكتار، والذي ينجز بتكلفة إجمالية قدرها 97,8 مليون درهم. كما همت الزيارة حقولا لإنتاج وجني البطاطس لتموين السوق المحلي، إذ يتوفر الحوض على مؤهلات فلاحية مهمة، حيث تغطي الأراضي المسقية أكثر من 45 ألف هكتار بالإضافة إلى وجود موارد مائية وفيرة وتجهيزات هيدروفلاحية عصرية، عدا الظروف المناخية الملائمة لإنتاج زراعات مختلفة، كالخضراوات والفواكه الحمراء والزراعات العلفية وكذا الأشجار المثمرة.

بني ملال-خنيفرة: توقع إنتاج 290 ألف طن من الحوامض (لوبينيون)
من المتوقع أن يحقق إنتاج سلسلة الحوامض بجهة بني ملال خنيفرة 290 ألف طن من الحوامض، بعد التساقطات المطرية الأخيرة المهمة التي كان لها أثر إيجابي على الموسم الفلاحي. وشهدت جهة بني ملال خنيفرة ارتفاعا ملحوظا في سلسلة الحوامض التي تساهم في حدود 20 بالمائة من الإنتاج الوطني. وقد مكن هذا الارتفاع الذي جاء بعد تفعيل المخطط الفلاحي الجهوي ، من مضاعفة حجم الإنتاج من 210 ألف طن إلى أزيد من 500 ألف طن “بالنسبة للموسم العادي” ، أي بزيادة تقارب 138 بالمائة، متجاوزا بذلك الهدف المحدد لسنة 2020 (424 ألف و130 طنا).

أمير المؤمنين يترأس الدرس الأول من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية (لوماتان)
ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الأول من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس، بين يدي أمير المؤمنين، السيد أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “ثمرات الإيمان في حياة الإنسان”، انطلاقا من قول الله تعالى في سورة النحل “من عمل صالحا من ذكر وأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون”.

شخصيات فلسطينية تبرز جهود وكالة بيت مال القدس (لوماتان)
أبرزت شخصيات فلسطينية الجهود الصادقة والعمل الدؤوب الذي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف من أجل المدينة المقدسة ودعم صمود أهلها. وأكدت هذه الشخصيات خلال أشغال النسخة الأولى لمنتدى الأيام الحرة الذي نظمته وكالة بيت مال القدس الشريف بتعاون مع جامعة القدس برام الله، على الدور المحوري والمتقدم ، الذي باتت تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف بمنهجيتها الواقعية، وبمعرفتها بمفاصل الحياة في المدينة المقدسة ومؤسساتها. وفي هذا الصدد ، نوه عماد أبو كشك، رئيس جامعة القدس، بما تقدمه وكالة بيت مال القدس من جهود خيرة وعمل صادق من أجل القدس وتنميتها وتعزيز صمود أهلها.

المغرب-البنك الدولي.. التوقيع على اتفاقيتي القرض والضمان المتعلقتين بالتمويل الإضافي لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء (ليزانسبيراسيون إيكو)
تم التوقيع، بالرباط، على اتفاقيتي القرض والضمان المتعلقتين بالتمويل الإضافي لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء، والممول من طرف البنك الدولي، بمبلغ إجمالي قدره 94,7 مليون أورو. وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية، في بلاغ لها، أن التوقيع على هذه الوثائق القانونية تم خلال حفل ترأسته وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، رفقة جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا وشمال إفريقيا، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الدار البيضاء نبيلة الرميلي. وبهذه المناسبة، أكدت فتاح على أهمية وجودة علاقات الشراكة والتعاون بين المغرب والبنك الدولي، مشيدة بالدعم الذي يقدمه البنك للإصلاحات التي أطلقتها المملكة في مجال التنمية المجالية.

التدبير المستدام للمياه.. مذكرة تفاهم في نيويورك بين المغرب وهولندا (ليزانسبيراسيون إيكو)
وقع المغرب وهولندا، في نيويورك، مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون في مجالات التدبير المستدام والمتكامل للموارد المائية. ووقع هذه المذكرة وزير التجهيز والماء، نزار بركة، ووزير البنية التحتية وتدبير المياه الهولندي، مارك هاربرز، وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة للمياه. وبالنظر لعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين ورغبة منهما في تعزيزها، يلتزم الجانبان، بموجب مذكرة التفاهم، بتطوير التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية، على أساس مبادئ المساواة في الحقوق والإنصاف واحترام السيادة والمنفعة المتبادلة. وبموجب هذا الاتفاق، يعتزم البلدان التعاون في مجالات التزويد بالمياه، وتجميع مياه الأمطار وتثمينها، وتحلية مياه البحر، وإزالة المعادن من المياه قليلة الملوحة، ومعالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة، وكذا الاستخدام الفعال للمياه.

مغربي ضمن الناجين من حادث الحافلة المنكوبة بمنطقة عسير (البيان)
أفادت قناة “الإخبارية” العمومية، بأن مواطنا مغربيا كان من ضمن الناجين في حادث الحافلة الذي وقع في منطقة عسير جنوب غرب السعودية، أمس، وأسفر عن مصرع 21 شخصا وعدد أكبر من الإصابات. وقالت إن المواطن المغربي يتلقى حاليا العلاج في أحد مستشفيات المنطقة، وقد عبر في تصريحات للقناة عن امتنانه للسلطات السعودية ولأمير منطقة عسير على العناية التي حظي بها المصابون في هذا الحادث، مشيرا إلى أنه غادر المستشفى أمس الأربعاء على أن يعود إلى أرض الوطن يوم الخميس.

القصر الكبير: توقيف شخص للاشتباه في تورطه في ارتكاب عملية سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال (البيان)
أفاد مصدر أمني بأن عناصر الأمن الوطني بمفوضية الشرطة بمدينة القصر الكبير، تمكنت من توقيف شخص يبلغ من العمر 23 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب عملية سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال. وأوضح المصدر أن المشتبه فيه كان قد أقدم على تعريض مسيرة وكالة لتحويل الأموال للتهديد بالسلاح الأبيض، واستولى على مبلغ مالي يناهز عشرة آلاف درهم، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن تشخيص هويته وتوقيفه. ومكنت عمليات التفتيش، يضيف المصدر، من العثور بحوزة المشتبه فيه على مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا الفعل الإجرامي، كما أظهرت عملية تنقيطه بقاعدة بيانات الأشخاص المطلوبين أنه يشكل موضوع مذكرة بحث في قضية تتعلق بترويج المخدرات.

جلالة الملك: بالنظر إلى هشاشة سلاسل القيم العالمية والاعتماد الكبير على الواردات فإن السيادة الوطنية في الصناعة تظل في صلب الأولويات (ماروك لوجور)
أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس أنه بالنظر إلى هشاشة سلاسل القيم العالمية، وفي ظل الاعتماد الكبير على الواردات، فإن سيادة المغرب في الصناعة تظل في صلب الأولويات، مشيرا جلالته إلى أن الصناعة الوطنية “مدعوة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى تعزيز الانتاج المحلي بشكل تنافسي، من أجل تقليص هذا الاعتماد، ودعم قدرتنا على الصمود والرفع من مستوى تنافسيتنا، وترسيخ مكانة المغرب في القطاعات الواعدة”. وأبرز جلالة الملك في رسالة وجهها إلى المشاركين في الدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للصناعة” التي تنعقد بمدينة الدار البيضاء، على أنه ينبغي الاستعداد الكامل لولوج عهد صناعي جديد، يتخذ من مفهوم السيادة هدفا ووسيلة.

وكالة بيت مال القدس الشريف تنظم منتدى الأيام الح رة في نسخته الأولى برام الله (ماروك لوجور)
نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، برام الله، النسخة الأولى لمنتدى الأيام الحرة بمشاركة شخصيات فلسطينية وعربية وأجنبية. وتطرق المنتدى المنظم بتعاون مع جامعة القدس ، حول موضوع “القطاعات الاجتماعية والاقتصادية في القدس : رهانات الواقع وشروط التنمية”، لثلاثة محاور تناولت “فرص تنمية قطاعات التجارة والسياحة في القدس: الرهانات الممكنة”، و”مسألة التشغيل ومحركات الاقتصاد الاجتماعي: أية آفاق لتنمية مستدامة؟” و”الزراعة والبيئة والمجال الطبيعي: الواقع والتحديات”. وأكد محمد سالم الشرقاوي، المدير الم كلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، أن الوكالة ما تزال على عهدها في مناصرة أهل القدس ومؤسساتها، مضيفا أن السمعة الطيبة والمصداقية التي اكتسبتها الوكالة، جعلت أهل القدس يتفاءلون خيرا بهذه المؤسسة التي ت عبر عن إرادة الأمة في الحفاظ على المدينة المقدسة وتطويرها.

جهة الشرق.. إحداث أزيد من 400 مقاولة خلال يناير المنصرم (ليبراسيون)
أفاد المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها على مستوى جهة الشرق، خلال شهر يناير 2023، بلغ ما مجموعه 433 مقاولة جديدة. وأوضحت لوحة القيادة العامة للمكتب أن إقليم الناظور استحوذ على حصة الأسد بما مجموعه 217 شركة محدثة، متقدمة على وجدة (126)، وبركان (46)، وجرسيف (16)، والدريوش (13)، وتاوريرت (11)، وبوعرفة (4). وذكرت أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين بما مجموعه 156 وحدة، والأشخاص الذاتيين (277).

القطاع غير المالي: ارتفاع القروض بنسبة 6,7 في المائة خلال الفصل الأخير من سنة 2022 (ليبراسيون)
أفاد بنك المغرب بأن القروض الممنوحة للقطاع غير المالي ارتفعت بنسبة 6,7 في المائة خلال الفصل الأخير من سنة 2022، مقارنة بنسبة 5 في المائة خلال الفصل الثالث. وأوضح البنك المركزي، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، أن هذا التطور جاء نتيجة لتسارع وتيرة نمو القروض الممنوحة للمقاولات الخاصة والتي انتقلت من 8,7 في المائة إلى 9,8 في المائة، وتلك الموجهة للأسر من 3,4 في المائة إلى 3,6 في المائة، وكذا ارتفاع القروض الممنوحة للمقاولات العمومية بنسبة 6,3 في المائة، مقابل انخفاض بنسبة 10,9 في المائة خلال الفصل الثالث.

الصناعة: خريطة الطريق الملكية (ليكونوميست)
بوصفه إحدى الآليات الرئيسية لضمان السيادة الصناعية والغذائية، يتطلب إحياء القطاع الصناعي إطلاق جيل جديد من المشاريع، تتماشى مع التطورات على المستوى العالمي. إن الوضع الصعب الحالي يتبلور بشكل خاص من خلال بروز مناطق النزاع. وقد أثر ذلك بشكل مباشر على سلاسل التوريد على مستوى العالم. ومن هنا تأتي أهمية أن يتموقع المغرب من أجل اكتساب حصص سوقية جديدة، في قطاعات مختلفة، ولكن قبل كل شيء لضمان السيادة الصناعية. وفي الخطاب الملكي الموجه إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة الذي أقيم بالدار البيضاء، أكد جلالة الملك أن “الصناعة الوطنية مدعوة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، إلى تعزيز الانتاج المحلي”، وفي هذه الرسالة التي تلاها وزير الصناعة والتجارة السيد رياض مزور، شدد جلالة الملك على أهمية هذه المقاربة في تعزيز قدرة البلد على التعامل مع الصدمات الخارجية، وأيضا لزيادة تعزيز القدرة التنافسية لمختلف القطاعات.

مراقة تدبير الوزارات: المنظومة الجديدة حيز التنفيذ (ليكونوميست)
دخلت منظومة مراقبة التدبير بالقطاعات الوزارية، التي وافق عليها مجلس الحكومة في فبراير الماضي، حيز التنفيذ. فقد ن شر المرسوم في آخر عدد من الجريدة الرسمية. ويعهد بتنفيذه إلى الوزير المسؤول عن الميزانية ووزير إصلاح الإدارة. ويهدف هذا النص إلى تكريس ثقافة جديدة بالتدبير العمومي، تتمحور حول الكفاءة والتقييم والمساءلة والشفافية. وبشكل ملموس، توفر المنظومة الجديدة إطارا موحدا لإرساء نظام التدبير الإداري على مستوى القطاعات الوزارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى