وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الجمعة 10 مارس 2023

صوت الصحافة

 

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 10 مارس 2023:

قريبا .. قطارات القرب (الأحداث المغربية)
قال المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، إن المكتب يفكر حاليا، في تحرير الطاقة الاستيعابية في السكة العادية بحواضر على غرار الرباط، والدار البيضاء، والقنيطرة، حيث يتم العمل على إنجاز “قطارات القرب” بوتيرة معضدة، بغاية الإسهام في حل المشكلات المتصلة بالتنقل المستدام، وتلافي الاكتظاظ، من خلال اعتماد نمط تنقل صديق للبيئة، على غرار التوجهات التي تتبناها كل دول العالم. وكشف الخليع، في حوار صحفي، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية، بلور حزمة من البرامج الاستثمارية بالقطاع، سواء تعلق الأمر بالشبكة العادية، أو بـ”الأيقونة” التي تتجلى في القطار فائق السرعة “البراق”.وتابع أن نجاح هذا المشروع “حدا بنا إلى التفكير، بمعية السلطات الوصية، في سبل المضي في مسار تطوير منظومة السرعة الفائقة، حتى تبلغ مدينتي مراكش وأكادير”.

رحو يحذر من ريع الأسواق (الأحداث المغربية)
دعا أحمد رحو رئيس مجلس المنافسة، إلى تمكين المجلس لممارسة اختصاصاته كاملة في ظل الظروف الحالية المتسمة بتباطؤ في مستوى النمو الاقتصادي أغلب اقتصادات العالم بسبب التحولات الجيوسياسية وبانكماش مستوى الطلب تبعا لارتفاع نسبة التضخم بأغلب مناطق العالم، موازاة مع ارتفاع أثمنة المواد الأولية في الأسواق الدولية. واعتبر رحو، ضمن فعاليات اللقاء السنوي الثاني لشبكة المنافسة العربية، الذي احتضنته الرباط، أنه يتعين على سلطات المنافسة في ظل هذه الظروف إضافة إلى الاستمرار في تفعيل اختصاصاتها في مجال مراقبة عمليات الاستحواذ والاندماج ومحاربة التصرفات المنافية للمنافسة، المرافعة من أجل إقناع السلطات العمومية بأن أفضل وسيلة لضمان ولتحسين تنافسية النسيج الاقتصادي هي الحفاظ على بيئة للمنافسة الحرة والنزيهة داخل الأسواق، مضيفا أن الضغط المنافساتي هو الكفيل بدفع الفاعلين الاقتصاديين نحو المزيد من الابداع والابتكار، وتقليص التكلفة وتنويع المنتوجات والخدمات، والاستجابة لانتظارات المستهلكين على مستوى الجودة والثمن.

بايتاس: الحكومة ستعمل على تنفيذ توصيات مجلس الحسابات وفق مسار متدرج (المساء)
أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، أن الحكومة ستعمل على تنفيذ مختلف التوصيات الواردة في تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم 2021، وفق مسار متدرج. وقال بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحافيين خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن “الحكومة في مرحلة الإطلاع على هذا التقرير، الذي يندرج في إطار جهود المغرب الرامية إلى مراقبة التدبير العمومي، والذي يلتقي مع جهود الحكومة في محاربة الفساد”. وأضاف، في هذا السياق، أن الحكومة ستأخذ بعين الاعتبار التوصيات المتعلقة بتحسين التدبير العمومي، والموجهة لكافة القطاعات الحكومية التي شملها التقرير.

إلغاء 6.69 مليون مخالفة ملتقطة بالرادارات الثابتة مع تسجيل صعوبات في تحديد هوية مالكي المركبات (الصحراء المغربية)
كشف المجلس الأعلى للحسابات قبول 8.52 مليون مخالفة خلال عملية معالجة المخالفات الملتقطة بواسطة الرادارات الثابتة، وإلغاء 6.69 مليون منها، بنسبة إلغاء تجاوزت 39 في المائة. ورصد المجلس، في تقريره السنوي برسم 2021، وجود صعوبات في التعرف على أرقام تسجيل المركبات المخالفة تتعلق بتحديد هوية مالكي هذه المركبات. كما نبه، في سياق مقاربته لمدى نجاعة نظام مراقبة ومعالجة المخالفات الملتقطة بواسطة هذه الرادارات، إلى تحرير محاضر المخالفات المرتكبة من طرف المركبات المسجلة بالخارج دون إشعار المخالفين المعنيين، بسبب صعوبة تحديد هوية مالكي هذه المركبات. كما لفت المجلس كذلك الانتباه إلى أن الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية لا تتوفر على منصة مشتركة مع الشركة الوطنية للنقل واللوجستيك من أجل مدها بالمعطيات اللازمة لتحديد مستعملي سيارات الدولة المرتكبة للمخالفات.

تسليط الضوء بدار السلام على التدابير المتخذة تحت قيادة جلالة الملك من أجل تمكين النساء والفتيات (الصحراء المغربية)
سلط سفير المغرب لدى جمهورية تنزانيا، زكرياء الكوميري، الضوء على التدابير التي اتخذها المغرب، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى النهوض بالعدالة والمساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات. جاء ذلك خلال حفل نظمته سفارة المملكة بدار السلام بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وذلك للاحتفاء بالإنجازات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية للمرأة، والدعوة إلى تسريع المناصفة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات. واغتنم الكوميري هذه المناسبة، للإشادة برؤية رئيسة تنزانيا، سامية سولو حسن، للنهوض بحقوق المرأة بجمهورية تنزانيا، مشيدا بالتزامها العميق والثابت بتمكين النساء، بما في ذلك من خلال ضمان تمثيلية قوية ومشاركة فعالة في صنع القرار السياسي.

خبير أرجنتيني: قناة “فرانس 24” تفقأ عين الحقيقة بأمريكا اللاتينية بخصوص الصحراء المغربية (اليوم المغربي)
اعتبر الخبير الأرجنتيني، المتخصص في العلاقات الدولية والقضايا الاستراتيجية والأمنية، أدالبيرتو كارلوس أغوزينو، أن القناة الفرنسية الرسمية “فرانس 24” فقأت عين الحقيقية في ما يتعلق بالصحراء المغربية من خلال الترويج لمغالطات وادعاءات زائفة لا تمت للواقع بصلة، مما جعل هذه القناة العمومية تقع في سلسلة أخطاء مهنية وانزلاقات خطيرة في برنامجها “من خمس دقائق” الموجه للرأي العام بأمريكا اللاتينية. وفي تصريح صحفي، دحض الخبير والكاتب الصحفي الأرجنتيني جميع الادعاءات الواردة في البرنامج المذكور، مذكرا بأن الصحراء كانت على الدوام أرضا مغربية وجزءا لا يتجزأ من التراب المغربي، وأنها قبل الاستعمار الاسباني لم تكن أرضا خلاء، كما زعمت القناة الفرنسية، بدليل وجود علاقات البيعة بين القبائل الصحراوية وسلاطين المغرب، وعليه فعندما غادرت اسبانيا الصحراء فقد أعادتها لصاحبها الشرعي والحقيقي ألا وهو المغرب.

الوفد المغربي يفند مغالطات الجزائر ويفضح سياسة هروبها إلى الأمام في مجلس حقوق الإنسان (الاتحاد الاشتراكي)
فند الوفد المغربي في مجلس حقوق الإنسان المغالطات التي تروج لها الجزائر وإمعانها في ممارسة سياسة الهروب إلى الأمام عبر التوظيف السياسي لمقتضيات حقوق الإنسان. وكشف الوفد المغربي في إطار ممارسته لحق الرد، ضمن أشغال الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان، بجنيف، الطابع السياسي الفج لبيان أصدرته مجموعة معزولة من الدول بإيعاز من الجزائر، ملاحظا أن ممثل النظام الجزائري لا يرغب في تغيير لهجته على الرغم من أن بلاده اليوم عضو في مجلس حقوق الإنسان، وأن الجزائر تواصل السعي لتحقيق أغراض سياسية بحتة، “تسبب الانقسام وتعمل على خلق جدل لا طائل منه”. وكشفت كلمة الوفد أن البيان الذي أوعز به ممثل النظام الجزائري هو نسيج أكاذيب، مع قراءة مجتزأة ومضللة لقرارات مجلس الأمن، التي ترفض الجزائر تنفيذها، باعتبارها الطرف المتورط بالدرجة الأولى في افتعال واستمرار الخلاف الإقليمي حول الصحراء.

تفاقم مديونية الخزينة سيصل إلى 70.8 في المئة من الناتج الداخلي الإجمالي (الاتحاد الاشتراكي)
كشف التقرير الشهري الذي تعده مديرية الخزينة العامة أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم يناير الماضي 688.3 مليار درهم، بارتفاع معدله 2.7 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام الماضي. وعزت المديرية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلي لمبالغ تقدر بنحو 19 ملايير درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 40.8 مليار درهم وتسديدها لحوالي 21.8 مليار درهم. وأكدت بيانات مديرية الخزينة أن نفقات خدمة ديون الخزينة ارتفعت في شهر يناير الماضي بنسبة 44.6 في المئة لتصل إلى 1317 مليون درهم كفوائد عوض 911 مليون درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي، وابتلعت فوائد الديون الداخلية وحدها 814 مليون درهم عوض 693 في يناير 2022 أي بارتفاع معدله 17 في المئة، بالمقابل ارتفعت كلفة فوائد المديونية الخارجية بمعدل 130.7 في المئة لتناهز 503 مليون درهم، عوض 218 مليون درهم المسجلة في التاريخ نفسه من العام الماضي.

التقدم والاشتراكية يدعو الحكومة للحد من غلاء الأسعار ويحذرها من الإفراط في اللجوء إلى الاستدانة (بيان اليوم)
دعا حزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى “تحمل” مسؤوليتها في الحد من ارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، وذلك عبر اتخاذ إجراءات ذات أثر “إيجابي وملموس” على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين، وعدم الاكتفاء بإطلاق التصريحات الجوفاء التي يكذبها الواقع. وطالب الحزب، في بلاغ صدر عقب الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي بالرباط، الحكومة بـ”تقديم تفسيرات واضحة، بخصوص ما يتم تداوله في أوساط الرأي العام، سواء فيما يتعلق بشبهة التسريب القبلي لمعلومة وقف استيفاء الرسوم الجمركية على استيراد الأبقار المخصصة للذبح؛ أو كذلك فيما يرتبط بالاتهامات الرائجة حول التلاعب في الأثمان المصرح بها من طرف شركات تستورد الغازوال الروسي”. كما دعا الحزب الحكومة إلى التحلي بـ”الحذر والاعتدال” وعدم الإفراط في اللجوء إلى الاستدانة، مع ضرورة مراعاة القدرة الاقتصادية والميزانياتية على الوفاء بالقروض، ولا سيما الخارجية منها، بشكل يجنب رهن مستقبل البلاد وسيادتها الاقتصادية، حالا أو مستقبلا.

ملف “الموثق المتهم بالنصب على زبنائه” أمام ابتدائية مراكش (بيان اليوم)
عقدت ابتدائية مراكش، أول جلسة لها، للنظر في ملف “الموثق المتهم بالنصب على زبنائه” في مبالغ مالية بملايير السنتيمات، قبل أن تؤجل الملف، من أجل إعداد الدفاع، ويصل عدد الشكايات المرفوعة ضده، حوالي 25 شكاية بالإضافة إلى شكايات لثلاث شركات بنكية. وكانت مصالح الشرطة القضائية، قد أحالت المتهم، بعد الاستماع إليه في إطار البحث التمهيدي، أمام النيابة العامة بعد تمديد فترة وضعه تحت تدابير الحراسة النظرية، حيث قررت متابعته في حالة اعتقال من أجل “خيانة الأمانة والنصب و إصدار شيكات بدون مؤونة وتبديد ودائع، والتزوير واستعماله”، حيث وصل عدد ضحاياه إلى 120 شخصا. وبلغ مجموع المبالغ المالية التي استحوذ عليها الموثق سبعة ملايير سنتيم، استثمرها في مشاريع استثمارية عقارية بشراكة مع أربعة أشخاص ضمنهم امرأة.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم تترأس مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة (رسالة الأمة)
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، رئيسة الاتحاد الوطني لنساء المغرب، بالرباط، مراسم الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وبعد زيارة مختبر الاتحاد الوطني لنساء المغرب “الابتكار من أجلها” الذي يهدف إلى توفير فضاء للإبداع والذكاء الجماعي من أجل إيجاد حلول مبتكرة لإشكاليات حقوق النساء، خاصة المتعلقة بالرقمنة والفنون الرقمية، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم، تقديما للحلول الرقمية المتعلقة بالتحرش الجنسي، قامت بتطويرها الوكالات العمومية والاتحاد الوطني لنساء المغرب ومبدعو الهاكاثون الشباب. كما ترأست صاحبة السمو الملكي، بنفس المناسبة، مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة بين القطاعين العام والخاص، اقتصادية ومؤسساتية. وتتعلق الاتفاقية الأولى بمحاربة التحرش الجنسي في الوسط المهني والاقتصادي العام والخاص، وتحسين ظروف عمل المرأة في العالمين القروي والحضري. أما الاتفاقية الثانية فتتعلق بمحاربة التحرش الجنسي من خلال الابتكار التكنولوجي والعمل عن قرب.

الداكي: نسبة النساء العاملات بالنيابة العامة تفوق النصف (رسالة الأمة)
قال الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، إن “نسبة العاملات من مجموع العاملين برئاسة النيابة العامة يشكل أكثر من 50 بالمائة، كما أن حضورهن بمناصب المسؤولية قد تعزز ليصل إلى نسبة تفوق 20 بالمائة من مجموع مناصب المسؤولية”. وأضاف الداكي، خلال الحفل الذي نظمته رئاسة النيابة العامة بمعية جمعية قضاة وموظفي النيابة العامة، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أن الرهان الكبير على إنجاح التجربة المغربية في الدفاع عن قضايا المرأة وحقوقها وتعزيز مكتسباتها داخل المجتمع يعد خيارا وطنيا ومسؤولية جماعية تضع حقوق النساء كشرط أساسي للتنمية بكل أبعادها. وأبرز أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة هذه السنة، يتزامن مع دينامية متواصلة لتحسين وضعية المرأة، أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة عيد العرش بتاريخ 30 يوليوز 2022.

الحكومة تحذر من الإشاعة وترفض الشكيك في سلامة العجول المستوردة (رسالة الأمة)
أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، بالرباط، أن عملية استيراد العجول تخضع لمساطر إدارية وصحية دقيقة، وأنه يتم التعامل مع هذه المساطر بـ”كثير من الجدية والحزم”. وأوضح بايتاس، في معرض رده على سؤال للصحافة بشأن السلامة الصحية للعجول المستوردة من الخارج، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، أنه “تتم مراقبة الشواهد التي يصدرها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للمستوردين بجدية. كما أن هناك مجموعة من العمليات التي تقوم بها المختبرات لمراقبة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية المستوردة”. وحذر، في هذا الإطار، من الإشاعات المتصلة بسلامة المواد المستوردة، والتي من شأنها أن “تربك المستهلكين”.

النتيجة الصافية لحصة مجموعة “مرسى المغرب” تبلغ 817 مليون درهم برسم سنة 2022 (لوماتان)
بلغت النتيجة الصافية لحصة مجموعة “مرسى المغرب” 817 مليون درهم برسم سنة 2022، بارتفاع نسبته 23 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوردت مجموعة “مرسى المغرب”، في بلاغ صادر عقب اجتماع مجلس إدارتها، أن نتيجة الاستغلال بلغت 1,36 مليار درهم برسم نفس الفترة، بنمو نسبته 21 في المائة مقارنة بسنة 2021، مبرزة أن هذا التحسن يعزى إلى التحكم في نفقات الاستغلال وارتفاع رقم المعاملات. وأوضح المصدر ذاته أن المجموعة حققت رقم معاملات بلغ 3,95 مليار درهم عند متم سنة 2022، بارتفاع بنسبة 10 في المائة مقارنة بسنة 2021.

إصلاح القطاع غير المهيكل ابتداء من 2024 (ليكونوميست)
يغطي الاقتصاد غير المهيكل جزء مهما من النشاط الاقتصادي بالمغرب. وأوضح فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، أن مقاربة معالجة القطاع غير المهيكل ليست بالمهمة السهلة وتفرض المزاوجة بين البعد الاجتماعي والضريبي. لقجع، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس الحكومي، كشف أن المقاربة الضريبية أبانت عن محدوديتها، موضحا أن أداء نسبة ضئيلة من الضرائب، ليس حافزا من أجل الانتقال إلى القطاع غير المهيكل، كما أن تجربة المقاول الذاتي أبانت عن محدوديتها في هذا الإطار. وأشار الوزير إلى أن هذا الجانب خصص له الإصلاح الضريبي جزءا مهما، مؤكدا أن العمل سيبدأ انطلاقا من 2024، ويرتكز على وضع الشريحة التي تنشط في القطاع المهيكل ضمن مسار يتيح لها تحقيق الاستقرار والربح.

تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام (لوبينيون)
تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ثلاثة أشخاص موالين لتنظيم “داعش” الإرهابي، تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 28 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات إرهابية تهدف إلى المس الخطير بالنظام العام. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي أن عناصر القوات الخاصة التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني باشرت إجراءات التدخل والتوقيف في عمليات متفرقة ومتزامنة، استهدفت المشتبه فيهم بكل من سوق الأربعاء الغرب وتطوان والعرائش.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للرأسمال (ليزانسبيراسيون إيكو)
صادق مجلس الحكومة، المنعقد تحت رئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على مشروع القانون رقم 58.22 بتغيير وتتميم القانون رقم 41.05 المتعلق بهيئات التوظيف الجماعي للرأسمال، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح. وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع يندرج في إطار المجهودات الرامية إلى تعزيز دور رأسمال الاستثمار في مواكبة الإقلاع الاقتصادي وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولات الصغيرة والمتوسطة وكذلك مواكبة تفعيل صندوق محمد السادس للاستثمار الذي يرتكز في تدخلاته على صناديق قطاعية متخصصة تابعة له.

الرباط .. إعطاء انطلاقة خدمات ملحق المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بالمركز الاستشفائي مولاي يوسف (البيان)
أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، بالرباط، انطلاقة خدمات ملحق المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بالمركز الاستشفائي مولاي يوسف. ويهدف إنشاء هذا الملحق إلى تنزيل استراتيجية المركز الوطني لتحاقن الدم، لتقريب خدمات التبرع بالدم من المواطنين كأول نموذج على المستوى الوطني. ومن المنتظر أن يساهم هذا الملحق في دعم مخزون المركز الجهوي لتحاقن الدم بالرباط بحوالي 120 كيس دم يوميا، أي ما يمثل 30 في المائة من حاجيات المؤسسات الاستشفائية بمدينة الرباط، إلى جانب تطوير آليات التواصل والتحسيس في مجال تحاقن الدم مع مكونات المجتمع المدني.

المساواة بين الجنسين “قيمة مشتركة”بين الاتحاد الأوروبي والمغرب (ماروك لوجور)
قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب باتريسيا لومبارت كوساك، ببوزنيقة، إن المساواة بين الرجل والمرأة تشكل قيمة مشتركة ” بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. وقالت السفيرة، خلال مشاركتها في افتتاح اللقاء الوطني للأندية النسوية ومراكز التكوين المهني، المنظم من قبل وزارة الشباب والثقافة والتواصل يومي 8 و 9 مارس الجاري، إن المساواة بين الجنسين تعد قيمة مشتركة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب”، مشيرة إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين الجانبين تقوم على عدد معين من القيم والمبادئ المشتركة. وأكدت لومبارت أن الإعلان المشترك للشراكة الأوروبية المغربية من أجل الرخاء المشترك، قد وضع إطارا لتقارب القيم، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي يدعم عمل الحكومة المغربية بشأن حقوق المرأة، والنهوض بالمساواة والفرص، والولوج للتربية والتكوين المهني والتأهيل والشغل اللائق.

الصناعة التحويلية: أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الأول من 2023 (ليبراسيون)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الأول من سنة 2023. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية لقطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية وقطاع البناء، أن هاته التوقعات تعزى، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية”، و”التعدين” و”صنع الأجهزة الكهربائية”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “الصناعة الكيماوية” و”صنع الآلات والتجهيزات”. وحسب المصدر ذاته، يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى