وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الإثنين 6 مارس 2023

 

صوت الصحافة

 

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 6 مارس 2023:

الطرد من البرلمان ينتظر النواب المتغيبين (الأحداث المغربية)
منحت المحكمة الدستورية الضوء الأخضر لتجريد النواب البرلمانيين من عضوية مجلس النواب بعد تكرار الغياب دون أعذار. ولم ترفض المحكمة الدستورية في قرارها المفتحص للنظام الداخلي الجديد لمجلس النواب ما ورد ضمن المقتضيات المستحدثة والتنصيص في المادة 13 على تجريد كل نائبة أو نائب تغيب سنة تشريعية كاملة عن حضور أشغال المجلس دون عذر مقبول من عضويته بالمجلس. كما منحت المحكمة الدستورية الضوء الأخضر لمكتب مجلس النواب بأن يقوم بمراسلة النائبة أو النائب المتغيب لتوضيح أسباب غيابه كتابة طيلة هذه السنة، داخل أجل 15 يوما من تاريخ تبليغه مراسلة المكتب، وفي حالة عدم توصل مكتب المجلس بجواب المعني بالأمر داخل الأجل المحدد يعتبر تأكيدا منه بغيابه دون عذر مقبول.

محمد أزوين: “الأغلبية الحالية ضعيفة وفاقد الشيء لا يعطيه “(الأحداث المغربية)

أكد محمد أوزين، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، المصطف في المعارضة، أن التحالف الحكومي ليس “سوى تجمع عددي دون مضمون سياسي ولا مردودية سياسية أو تشريعية مؤثرة عكس مكونات المعارضة”. وأوضح أوزين، في حوار مع اليومية، أنه بلغة الأرقام وبمنطق الوزن السياسي، فإن “الأغلبية الحالية ضعيفة، لا من حيث الأداء ولا من حيث الحضور والمبادرة، فهي عاجزة حتى عن الفصل بين الأغلبية البرلمانية والأغلبية الحكومية. وأضاف أن “الحكومة الحالية وفي سابقة من نوعها تملك كل مقومات النجاح، فهي مدعمة بثلاثة أحزاب فقط وتسير جميع الجهات ومجمل الأقاليم والجماعات، ومع ذلك لا تظهر لحد الآن أي تباشير لهذا النجاح ربما لأن فاقد الشيء لا يعطيه”.

فارهيلي: المغرب دعامة الاستقرار في المنطقة (الأحداث المغربية)
قال المفوض الأوروبي للجوار وتوسيع الاتحاد، أوليفيي فارهيليي، بالرباط، إن المغرب بلد مهم ودعامة للاستقرار في المنطقة، مشددا على “الأهمية القصوى” للشراكة بين المملكة والاتحاد الأوروبي. وأوضح فارهيليي في ندوة صحفية عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه في ظل السياق الدولي الموسوم بالعديد من التحديات، ليس من السهل إيجاد شركاء ينعمون بالاستقرار مثل المغرب، وهو ما يبرز “الأهمية القصوى” للشراكة المغربية-الأوروبية. وأشار المفوض الأوروبي إلى أن توقيع المغرب والاتحاد الأوروبي اليوم الخميس على خمسة برامج تعاون بقيمة إجمالية تبلغ 5,5 ملايير درهم (حوالي 500 مليون أورو) لدعم الأوراش الإصلاحية الكبرى بالمملكة، دليل على الالتزام “المباشر والجاد” للاتحاد تجاه المغرب.

ضبط شاحنة من الأسماك المهربة (المساء)

ضبطت عناصر من مصالح مندوبية الصيد البحري بميناء مدينة آسفي، في عملية مشتركة مع السلطات المختصة، شاحنة محملة بكميات هائلة من سمك من نوع “المیرنان” المهرب، وهي لا تتوفر على الوثائق الصحية والتأشيرات اللازمة بشأن هذه الحمولة. وكشفت مصادر “المساء” بأن حجز الأسماك المهربة، جاء بعد إخضاع الشاحنة لعملية المراقبة والتفتيش دقيقة، مما أسفر عن ضبط وحجز 350 كيلوغرام من سمك “الميرنان” موزعة على 17 كيس بلاستيكي وجدت مخبأة بعناية داخل المقطورة الخاصة بشاحنة، قبل أن يتم توجيه هذه الكمية المهربة نحو الإتلاف.

50 في المائة من المحروقات المستهلكة بالمغرب خارج القنوات الرئيسية للتوزيع والبيع (العلم)
اعتبر مهنيون من تجار ومسيري محطات الوقود أن “ما يروج بخصوص الغاز الروسي يمس بشكل أو بآخر المنافسة داخل قطاع المحروقات بالمغرب، وفي هذا الإطار قد تصبح المنافسة غير الشريفة سيدة الموقف في أي وقت من الأوقات”. وأوضح بعض المهنيين، في تواصل مع الجريدة، أنهم نبهوا فيما سبق إلى خطورة ظهور سوق سوداء موازية تقوم بترويج كميات كبيرة من المحروقات بمختلف أنواعها خارج القنوات الرسمية المرخص لها قانونا بالبيع والتوزيع. رضى الناظيفي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، قال إن “قضية شراء شركات مغربية للوقود الروسي بكميات كبيرة، يجب التحقق منها إن كانت حقيقة أم لا”. وقال إن كانت هذه العملية واقعا، فإنها تخل بمنظومة المنافسة الشريفة في هذه السوق.، مضيفا أن “ظاهرة الوسطاء والدخلاء الذين يروجون لسوق سوداء تفشت بشكل مستفحل، وأن 50 بالمائة من المحروقات المستهلكة بالمغرب خارج القنوات الرسمية للتوزيع والبيع بهامش ربح يضاعف أربع مرات هامش الربح، الذي يحصل عليه أصحاب المحطات”.

استيراد الأبقار .. أونسا يطمئن المغاربة بأن الحيوانات السليمة هي التي يسمح لها بدخول المغرب (العلم)

بعد تساؤلات المغاربة عما إذا كانت الأبقار المستوردة من البرازيل مصابة بجنون البقر أم لا، إثر إعلان وزارة الزراعة البرازيلية عن اكتشاف إصابة قطيع مهم من الأبقار بهذا المرض، وحظر دول عديدة، أبرزها الأردن وإيران وتايلاند، والسعودية استيراد هذه الأبقار، خرج المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، عن صمته بشأن الأبقار المستوردة من البرازيل والموجهة للسوق المحلية، حيث أكد في بلاغ صادر عنه، أن جميع الحيوانات الحية التي يتم استيرادها من الخارج تخضع لرقابة صارمة ومنتظمة في مراكز التفتيش على الحدود. ووفق البلاغ ذاته، فإن هذه الإجراءات الصارمة تتمثل في فحص الحالة الصحية للحيوانات المستوردة، والتحقق من الشواهد والوثائق التي تثبت سلامتها الصحية، إلى جانب القيام بفحص لهويتها للتأكد من مدى مطابقتها للمعايير المعتمدة في المغرب.

انتخاب النعم ميارة رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط بالإجماع (العلم)
تم بالرباط انتخاب رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالإجماع، رئيسا جديدا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024. وجرى انتخاب ميارة، الذي يخلف في هذا المنصب، بيدرو روك (البرتغال)، على هامش أشغال الدورة العامة السابعة عشرة للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط التي استضافها البرلمان المغربي على مدى يومين. وحظي النعم ميارة، بتزكية دول مجموعة الجنوب، بالاجماع، لرئاسة هذه المنظمة البرلمانية الدولية. وفي كلمة عقب انتخابه على رأس هذه المنظمة البرلمالنية، قال ميارة إن برنامج عمل المنظمة للمرحلة المقبلة سيتمحور حول “تعزيز القيم المشتركة لدول حوض المتوسط كنتاج لتلاقح الحضارات والثقافات وتعايش الديانات عبر مختلف الأزمة، وقيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان”؛ و”ترسيخ العمل المهيكل الذي أرسته برلماناتنا وتحقيق التراكم، وذلك من منطلق دعم كل المبادرات الرامية إلى تحقيق مسعى تقوية التعاون أمام تعاظم التحديات التي تواجهنا”.

محمد سالم الشرقاوي يدعو إلى الإسهام في تمويل مشاريع اجتماعية بالقدس الشريف (الصحراء المغربية)

دعا المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، بالرباط، خلال “ليلة الإحسان” إلى الإسهام في تمويل المشاريع الإجتماعية للوكالة بالقدس الشريف. وأكد الشرقاوي، في كلمة له بهذه المناسبة، أن موضوع التمويل في طليعة التحديات التي تحول دون تحقيق أهداف الوكالة بالنظر لإنحسار الموارد المالية وتوقف البلدان الأعضاء عن تمويل هذه المؤسسة منذ 2011، معتبرا أن “هذا المعطى يجعل الوكالة أمام مسؤولية إيجاد الآليات والوسائل لتنويع مصادر التمويل، بما يتيحه للوكالة نظامها الأساسي وقانونها المالي، وما تنص عليه القرارات والتوصيات الصادرة عن القمم الإسلامية لمنظمة التعاون الإسلامي، وقرارات لجنة القدس”.

التقدم والاشتراكية ينتقد السياسة الفلاحية ويطالب بخفض أسعار المواد الغذائية (بيان اليوم)
وجه رشید حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول مدى تأثير السياسة الفلاحية في ضمان الأمن الغذائي للمغاربة. وقال حموني في معرض سؤاله أن الاستراتيجية الجديدة المعلنة، وهي مخطط “الجيل الأخضر” يصرح بالعزم على إعطاء الأولوية للعنصر البشري بأفق انبثاق طبقة وسطى فلاحية، وخلق جيل جديد من التنظيمات الفلاحية، وتعميم التأمين الفلاحي، وتيسير الولوج إلى العقار الفلاحي، وكذا تعزيز عروض الفلاحة التضامنية، وتعزيز التكوين والابتكار في الميدان الفلاحي، وتقوية وعصرنة مسالك التوزيع، لافتا إلى أن الواقع يعاكس مختلف هذه التصورات. وتوقف رئيس فريق التقدم والاشتراكية عند ما تعرفه مختلف المواد الاستهلاكية، وخصوصا منها الفلاحية من غلاء وندرة في السوق أرهقت المواطن، حيث أشار حموني إلى أن الواقع يعاكس المخططات والتصورات المطروحة، حيث يتم اللجوء للاستيراد من أجل توفير مجموعة من المواد التي يصبح وجودها في السوق نادرا.

ضحايا امتحان المحاماة يعلقون إضرابهم ووزارة العدل تدعو إلى طاولة الحوار (بيان اليوم)

أعلنت اللجنة الوطنية لضحايا امتحان المحاماة، تعليق بعض “المرسبين” إضرابهم عن الطعام، بعد تعبير وزارة العدل عن استعدادها لاستقبال وفد عن المضربين بالطعام للتواصل معهم والجلوس إلى طاولة الحوار. وكشفت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، أن وزارة العدل ستتواصل مع المضربين عن الطعام في غضون أسبوعين كأقصى تقدير، مثمنة تجاوب المضربين بإيقاف خطوتهم النضالية. وأوضحت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، في بلاغ صحافي لها، تتبعها باهتمام كبير الاتصالات والجهود المبذولة من طرف ممثلي وزارة العدل، لإيقاف الإضراب عن الطعام احتراما وصونا للحق في الحياة.

الاتحاد الأوروبي والمغرب يوقعان على برنامج تمويل بقيمة 5,5 مليار درهم (بيان اليوم)
وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، بالرباط، على خمسة برامج للتعاون تبلغ قيمتها الإجمالية 5,5 مليار درهم (ما يناهز 500 مليون أورو) لدعم أوراش الإصلاح الكبرى بالمملكة. وتهم برامج التعاون الخمسة، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، دعم الحماية الاجتماعية، والتحول الأخضر، وإصلاح الإدارة العمومية، وتدبير الهجرة، والإدماج المالي.

مكافحة الإرهاب.. الولايات المتحدة تشيد بجهود المغرب المستمرة والتعاون الثنائي الوثيق (اليوم المغربي)

أشادت الولايات المتحدة بجهود المغرب المستمرة من أجل القضاء على الإرهاب، بفضل استراتيجية تجمع بين الأمن والتنمية الاقتصادية والبشرية فضلا عن مكافحة التطرف، مسلطة الضوء على التعاون الوثيق بين واشنطن والرباط في إطار الجهود الدولية الرامية إلى مواجهة هذه الظاهرة. وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في تقريرها عن الإرهاب لعام 2021، بأن “لدى الولايات المتحدة والمغرب تاريخ طويل من التعاون المتين في مكافحة الإرهاب”. وأبرز المصدر ذاته أن الحكومة المغربية واصلت تطبيق استراتيجيتها الشاملة في هذا المجال، والتي تشمل التدابير الأمنية لليقظة، والتعاون الإقليمي والدولي، وسياسات مكافحة التطرف، مؤكدا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي حادث إرهابي في المغرب خلال سنة 2021.

لفتيت يكشف تفاصيل قانون “الشركات الجهوية” .. ولا زيادة في أسعار “الكهرماء” (رسالة الأمة)
أكد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن أسعار الماء والكهرباء في المغرب، لن تتأثر بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات. جاء تأكيد المسؤول الحكومي، خلال تقديمه و لمشروع القانون رقم 83.21 المتعلق بإحداث أن الشركات الج”ه”وي”ة متعددة الخدمات أمام أعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس المستشارين. وقال لفتيت، إن “أسعار الماء والكهرباء لن تعرف أي ارتفاع بعد إحداث الشركات متعددة الخدمات”، مضيفا أن قطاع توزيع الماء والكهرباء “يواجه مجموعة من الإكراهات في إطار تجارب التدابير الراهنة والتي لا تسمح للفاعلين الحاليين بمواكبة الطلب على خدمات الماء والتطهير السائل والكهرباء، كما تحول دون تأمين التوازن في توزيع هذه الخدمات على المستوى الترابي، وخاصة بالعالم القروي”.

هذه هي المجالات التي تعاني فيها المرأة المغربية من التمييز (رسالة الأمة)

لم يحقق المغرب أي تقدم، خلال السنة الماضية، في “مؤشر المرأة وأنشطة الأعمال والقانون”، الذي يهدف إلى مقارنة مستوى التمييز في القوانين والأنظمة بين الجنسين في مجال التنمية الاقتصادية وريادة الأعمال. وحسب تقرير “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون لسنة 2023″، الذي صدر عن المؤسسة المالية الدولية، فإن النساء المغربيات مازلن لا يتمتعن إلا بثلاثة أرباع الحقوق القانونية الممنوحة للرجال، حيث منح للمغرب معدل 75.6 نقطة من أصل 100 نقطة يمكن تسجيلها، وهو المستوى الذي يشير إلى لمساواة القانونية الكاملة، إلا أن هذا المعدل يبقى مع ذلك أكبر بكثير من المتوسط الإقليمي الملاحظ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (53 نقطة). ووفق التقرير ذاته، فإن أكثر مجال تتعرض فيه المرأة المغربية للتمييز القانوني، هو المرتبط بإدارة الممتلكات، فقد كان تنقيط المغرب سيئا، إذ لم يتجاوز 40 نقطة على 100 نقطة.

منتدى “المغرب الدبلوماسي – الصحراء.. بوريطة يؤكد على تشبث المغرب بالعمل على استقرار وتنمية إفريقيا (رسالة الأمة)
جدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالداخلة، التأكيد على تشبث المغرب بالمبادىء الافريقية للتضامن والتعاون والسلام والتنمية، وإرادة المملكة، طبقا لتوجيهات جلالة الملك، لتعزيز روح الوحدة والتضامن والتنسيق بشأن القضايا الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك من أجل تكامل أفضل وتنمية مستدامة للقارة الأفريقية. وقال بوريطة في كلمة ألقتها نيابة عنه، السفيرة، مديرة الشؤون الإفريقية،لمياء الراضي، في افتتاح الدورة الثانية لمنتدى “المغرب الدبلوماسي- الصحراء” المنظم تحت شعار “المغرب في إفريقيا ، اختيار ملكي من أجل قارة شاملة ومتكاملة”، “إن السياسة الإفريقية للمغرب بلغت اليوم مستوى ومرحلة جديدة، من حيث أهميتها الجغرافية، ومضمونها، وطبيعة مشاريعها، وبعدها المؤسساتي”.

اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ومنظمة اليونيسيف لتعزيز الحق في التربية (الاتحاد الاشتراكي)

وقع المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي ومنظمة اليونيسيف بالمغرب، بالرباط، اتفاقية تعاون تهدف إلى تقييم السياسات والبرامج العمومية في مجال التربية والتكوين. وذكر بلاغ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أن هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس المجلس، الحبيب المالكي، وممثلة منظمة اليونيسيف بالمغرب، سپيسيوز هاكيزيمانا، تأتي تفعيلا لتوجيهات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، والقانون الإطار 51.17 الم تعل ق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الاتفاقية تمتد إلى خمس سنوات (2023-2027) استكمالا لاتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين الطرفين منذ 2018، والتي تهدف بالأساس إلى النهوض بحقوق الأطفال وتقوية منظومة التربية والتكوين، وتطوير أدوات ومناهج التقييم، وإنتاج البيانات حول المنظومة التربوية، وتبادل الخبرات والتجارب الدولية، من خلال إصدار تقارير موضوعاتية، وتنظيم أنشطة علمية م شتركة لتقاسم الآراء والأفكار.

اللجنة التأديبية للكاف تقرر عدم فرض أي عقوبة على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لعدم المشاركة في “الشان” (لوماتان)
قررت اللجنة التأديبية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) عدم فرض أي عقوبة على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بسبب عدم مشاركة المنتخب المغربي في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين (الشان) التي نظمت من 13 يناير إلى 4 فبراير 2023 بالجزائر. وأكد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في بلاغ له، أنه “بعد المداولات وفحص الأدلة، بما في ذلك عدد من المراسلات بين الجزائر والمغرب والكاف، خلصت اللجنة التأديبية إلى أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لم تكن قادرة على السفر والمشاركة في بطولة (الشان)، بسبب ظروف خارجة عن إرادتها تماما، وبالتالي لن يتم فرض أي عقوبة من أي نوع على الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”. وأضاف المصدر ذاته أنه “في ضوء الخلاصة المشار إليها، ترفض اللجنة التأديبية طلب الاتحاد الجزائري لكرة القدم الحصول على تعويض”.

سحب المغرب من اللائحة الرمادية .. تعزيز مصداقية ونزاهة النظام المالي (ليكونوميست)

حقق المغرب إنجازا تاريخيا جديدا بخروجه من مسلسل المتابعة المعززة، أو ما يعرف بـ”اللائحة الرمادية”، وذلك على إثر القرار الذي اتخذه بالإجماع أعضاء مجموعة العمل المالي الدولي. ومكنت الإجراءات التي أقدمت عليها الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، المكلفة بتنسيق عمل السلطات الوطنية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالتنسيق مع الشركاء الوطنيين والأشخاص الخاضعين للقانون، من تحسين المؤشرات التشغيلية بشكل كبير. وأكد رئيس الهيئة الوطنية للمعلومات المالية، جوهر النفيسي، أن هذه الخطوة ستمكن من تحقيق مساهمة أفضل وحضور داخل الهيئات الدولية والإقليمية، وكذا نشر تقارير إيجابية حول استقرار ومصاداقية النظام الاقتصادي والمالي الوطني من قبل هذه المؤسسات الدولية.

المغرب.. 83 بالمئة من الطلبة الأجانب هم أفارقة (لوبينيون)
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، بالداخلة، أنه من إجمالي 23 ألفا و411 طالبا أجنبيا مسجلين في المغرب سنة 2021، هناك 19 ألفا و256 من أصل إفريقي، أي ما يناهز 83 بالمئة. وأشار السيد ميراوي، في كلمة في افتتاح الدورة الثانية لمنتدى “المغرب الدبلوماسي – الصحراء”، التي تنظمها مجموعة Maroc Diplomatique تحت شعار “المغرب في إفريقيا، اختيار ملكي من أجل قارة شاملة ومندمجة”، إلى أن هذا الارتفاع المستمر في العدد الإجمالي للطلبة الأفارقة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المغربية، يدل على الانخراط الفعلي للمملكة لفائدة تعزيز علاقات التعاون مع الشركاء بالقارة، في إطار برامج حركية الطلبة والأساتذة الباحثين.

تفاقم العجز التجاري بنسبة 10,6 في المائة عند متم يناير (ليزانسبيراسيون إيكو)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ 21,77 مليار درهم عند متم يناير 2023، بارتفاع بنسبة 10,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضح المكتب في مؤشراته الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يناير، أن الواردات ارتفعت بنسبة 6,3 في المائة لتصل إلى 54,40 مليار درهم وأن الصادرات بلغت 32,63 مليار درهم (زائد 3,6 في المائة)، مشيرا إلى أن معدل التغطية بلغ 60 في المائة مقابل 61,5 في المائة قبل سنة.

الاستثمارات الأجنبية المباشرة: صافي التدفقات تضاعف أكثر من ثلاث مرات عند متم يناير (البيان)
أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة تضاعف أكثر من ثلاثة مرات لينتقل من 637 مليون درهم عند متم يناير 2022 إلى 2,21 مليار درهم عند متم يناير 2023. وأوضح المكتب في مذكرته حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر يناير، أن عائدات الاستثمارات الأجنبية المباشرة سجلت ارتفاعا بنسبة 65,9 في المائة لتصل إلى 3,04 مليار درهم عند متم شهر يناير الماضي، في حين سجلت النفقات انخفاضا بنسبة 31,2 في المائة.

المغرب والولايات المتحدة عازمان على تقوية الشراكة العسكرية الاستراتيجية (ماروك لوجور)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، بمقر هذه الإدارة، الجنرال دارمي مارك ميلي رئيس هيئة الأركان المشتركة للولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن المسؤولين أعربا خلال هذه المباحثات، عن ارتياحهما للمستوى المتميز لعلاقات الصداقة والتعاون العريقة، والتي تعززت بشراكة عسكرية استراتيجية تنظمها ترسانة قانونية هامة، من بينها على الخصوص، خارطة الطريق للتعاون في مجال الدفاع 2020-2030، الموقعة في أكتوبر 2020، بمناسبة زيارة وزير الدفاع الأمريكي للمغرب.

نيويورك.. المغرب يشارك في الدورة الـ54 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة (ليبراسيون)
شارك المغرب، ممثلا بوفد عن المندوبية السامية للتخطيط، في أشغال الدورة الـ54 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة، التي انعقدت بين 28 فبراير المنصرم و3 مارس الجاري في نيويورك. وتعد اللجنة الإحصائية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، الهيئة العليا المكلفة بدراسة واعتماد المناهج والمعايير الإحصائية الدولية كما تسهر على الحكامة الجيدة للنظام الإحصائي الدولي. وخلال هذه الدورة، أدلى المغرب بعدة تصريحات تهم مواضيع مختلفة، تهم الإحصائيات الاقتصادية والإحصائيات الاجتماعية وتطوير الإحصائيات الجهوية، والمحاسبة الوطنية والبيئية والاقتصادية وأساليب عمل اللجنة الإحصائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى