وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الجمعة 3 مارس 2023

صوت الصحافة

 

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 3 مارس 2023:

 

المغرب يقترض 2,5 مليار دولار (الأحداث المغربية)
بعد أسبوع على قرار المجموعة المالية (GAFI) إخراجه من القائمة الرمادية، لم يجد المغرب أي عناء في تعبئة 2.5 مليار دولار من السوق الدولية. كشفت عن ذلك وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، بلندن، مشيرة إلى أن المغرب أصدر سندات اقتراض في السوق المالية الدولية بقيمة إجمالية تعادل 2.5 مليار دولار، مقسمة إلى شريحتين بقيمة 1.25 مليار لكل منهما. وفي التفاصيل، تم إصدار الشريحة الأولى بأجل خمس سنوات فيما تم إصدار الشريحة الثانية بأجل سداد 10 سنوات.

تسمم جماعي بمدرسة ضواحي العرائش (الأحداث المغربية)
عاش دوار الموارعة الرمل بالجماعة القروية العوامرة بإقليم العرائش، ومعه السلطات المحلية، استنفارا غير مسبوق ورعبا كبيرا، عقب إصابة عشرات التلاميذ بتسمم جماعي، مباشرة بعد تناولهم لوجبة فطور موحد، كان الجبن فيها مكونا رئيسيا، ما استنفر باقي الأجهزة من وقاية مدنية وأطقم طبية بالمستشفى الإقليمي. وأكد مصدر طبي مسؤول أن المستشفى الإقليمي عاش حالة استنفار قصوى جراء استقباله 89 حالة تسمم في صفوف التلاميذ، مشيرا إلى أن جل الضحايا تلقوا الإسعافات الضرورية للعلاج من الآلام والتقيؤ، وغادروا المستشفى بعد استقرار وضعهم الصحي، فيما 6 حالات كانت حرجة تم الاحتفاظ بها تحت المراقبة الطبية بجناح طب الأطفال، حيث لا تزال إلى حدود صباح أمس الخميس رهن الاستشفاء بالمستشفى، في انتظار تحسن وضعها الصحي.

إصلاح المدونة .. نيران غير صديقة (الأحداث المغربية)
تماما كما نبهت إلى ذلك الفاعلات الحقوقيات المدافعات عن حقوق النساء مع انطلاق النقاش حول إصلاح مدونة الأسرة، بعد الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش في يوليوز 2022، وتحذيرهن من أن يتم “تحوير النقاش” و”إغراقه” في جدالات ذات بعد عقائدي الغاية منه التعويم والتضليل، خرج حزب العدالة والتنمية منتقدا النقاش، الذي فتحته مكونات الحركة النسائية حول إصلاح المدونة مركزا بشكل كبير على مطلب المساواة في الإرث. وطالبت فاعلات حقوقيات بإعمال العقل والاجتهاد في “جو ديمقراطي” يسمح باستنباط أحكام متجددة تخدم الصالح العام وصالح الأسرة المغربية، وذلك بخصوص النقاش حول إصلاح مدونة الأسرة.

الحكومة: استيراد النفط الروسي كان في حدود 10 في المائة (المساء)
في أول رد حكومي على ما تداولته منذ مدة تقاریر إعلامیة دولیة حول استیراد المغرب منتجات بترولیة روسیة بكثافة، أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بایتاس، أن “الاستیراد من روسیا كان في حدود 10 بالمائة قبل ھذه الحكومة وفي عھدھا”. وبخصوص المعطیات الرقمیة التي تمت إثارتھا من قبل وسائل الإعلام، قال بایتاس، خلال رده على أسئلة الصحافیین عقب الاجتماع الحكومي، إن نسبة استیراد الغازوال الروسي بلغت سنة 2020 زھاء 9 بالمائة، فیما ناھزت 5 بالمائة سنة 2021 و9 بالمائة سنة 2022 . وأكد بایتاس أن “الاستیراد حر”، مرددا إیاھا مرتین. وكانت وسائل إعلام دولیة قد نشرت على فترات متقاربة معطیات رقمیة ضخمة بخصوص استیراد المغرب منتجات بترولیة روسیة، مشیرة إلى أن المغرب كان من بین الدول الأكثر استفادة من ھاته المنتجات بعد قرار موسكو تحویل إمداداتھا من ھاته المواد نحو دول أخرى لتجنب العقوبات الأوروبیة والأمریكیة.

 

انتخاب النعم ميارة بالإجماع رئيسا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024 (الصحراء المغربية)
تم بالرباط، انتخاب رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، بالإجماع، رئيسا جديدا لبرلمان البحر الأبيض المتوسط للفترة 2023-2024. وجرى انتخاب ميارة الذي يخلف في هذا المنصب، بيدرو روك (البرتغال)، على هامش أشغال الدورة العامة السابعة عشرة للجمعية العامة لبرلمان البحر الأبيض المتوسط التي استضافها البرلمان المغربي على مدى يومين. وفي كلمة عقب انتخابه على رأس هذه المنظمة البرلمانية، قال ميارة إن برنامج عمل المنظمة للمرحلة المقبلة سيتمحور حول “تعزيز القيم المشتركة لدول حوض المتوسط كنتاج لتلاقح الحضارات والثقافات وتعايش الديانات عبر مختلف الأزمة، وقيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان”؛ و”ترسيخ العمل المهيكل الذي أرسته برلماناتنا وتحقيق التراكم، وذلك من منطلق دعم كل المبادرات الرامية إلى تحقيق مسعى تقوية التعاون أمام تعاظم التحديات التي تواجهنا”، وكذا “تكثيف التنسيق والتشاور البين-برلماني”، و”تعزيز تبادل الرؤى والخبرات والتجارب بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

الصحراء المغربية.. اللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ تدعم مبادرة الحكم الذاتي (اليوم المغربي)
أكدت اللجنة البرلمانية المكلفة بتتبع تحالف المحيط الهادئ، بالرباط، دعمها لمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة من أجل إيجاد حل للنزاع حول الصحراء المغربية. واعتبرت اللجنة البرلمانية، في بيان ختامي توج أشغال الاجتماع المشترك بين اللجنة البرلمانية ومجلس النواب، المبادرة المغربية “مجهودا جديا وذا مصداقية”، مشيرة إلى أن “الحكم الذاتي الموسع الذي يقترحه المغرب لحل نزاع الصحراء يستجيب لانتظارات جميع الأطراف”.

 

أكثر من 36 ألف مغربي يخضعون لحصص “الدياليز” بسبب الفشل الكلوي (الاتحاد الاشتراكي)
أكد البروفيسور طارق صقلي حسيني، أن عدد المرضى الذين يخضعون لحصص تصفية الدم قد انتقل من 4800 شخص في 2004 إلى أكثر من 36 ألف مريض، اليوم، وفقا للإحصائيات الرسمية المتوفرة، مبرزا أن هذا الرقم يعتبر مقلقا بالنظر لكلفة المرض الثقيلة صحيا وماديا، وهو ما يتطلب، بحسب المتحدث، تطوير زراعة الكلي، واستثمار الترسانة القانونية المتوفرة التي تنظم هذه العملية في إطار شفاف يؤكد على المصداقية. وأوضح رئيس الجمعية المغربية لطب الكلي في تصريحه للجريدة أن المعدل السنوي لعمليات زرع الكلي في المغرب يقد ر بما بين 50 و 55 عملية، مبرزا أن عدد العمليات التي كانت تجرى في البداية، أي انطلاقا من سنة 1998 لم يكن يتجاوز عشر عمليات جراحية، ثم بدأ العدد في التصاعد بشكل تدريجي، لكنه يظل تصاعدا لا يستجيب للانتظارات، بالنظر لأعداد المرضى الذين لا يزالون يئنون تحت وطأة المرض.

عدد المسافرين عبر القطارات بلغ 46 مليون السنة الماضية ورقم المعاملات تجاوز 4 ملايير درهم (الاتحاد الاشتراكي)
قال المكتب الوطني للسكك الحديدية إن رقم معاملاته الموطد بلغ رقم 4,57 مليار درهم عند متم دجنبر 2022، مقابل 3,96 مليار درهم قبل سنة. وكشف المكتب الوطني أن عدد المسافرين الذين اختاروا قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تنقلاتهم بلغ أزيد من 45,9 مليون مسافر برسم سنة 2022، معلنا أن نشاط المسافرين سجل نموا استثنائيا بلغ أزيد من 45,9 مليون مسافر اختاروا القطار من أجل تنقلاتهم خلال سنة 2022، مضيفا أن المكتب حقق رقم معاملات قياسي تجاوز ملياري درهم.

 

المبادلات التجارية بين المغرب وأراغون الإسبانية تتجاوز 16 مليار درهم (بيان اليوم)
كشفت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لرسمية في سرقسطة، بإسبانيا، أن المغرب هو المصدر الثالث لواردات أراغون، فيما يتربع في المركز الثالث ضمن مصادر واردات إسبانيا. وتكشف المعطيات الرسمية التي توصلت بها اليومية، بشكل خاص من غرفة التجارة والصناعة والخدمات الرسمية في سرقسطة (عاصمة أراغون)، عن تطور منحى المبادلات التجارية بين الشمال الشرقي لإسبانيا والمغربي بين 2018 و2022، حيث انتقل مجموع صادرات الأراغون إلى المغرب من 207.841 ألف يورو سنة 2018 (أزيد من ملياري درهم) إلى 394.248 يورو سنة 2022 (قرابة أربع مليارات درهم)، فيما ارتفعت وارداتها من المغرب من 961.737 ألف يورو سنة 2018 (أزيد من 9 مليارات درهم) إلى 1.347.477 ألف يورو سنة 2022 (أزيد من 14 مليار درهم).

معاملات مجموعة العمران ترتفع إلى 4,33 مليار درهم (بيان اليوم)
حققت مجموعة العمران رقم معاملات تجاوز 4,33 مليار درهم برسم سنة 2022، بارتفاع بنسبة 5,7 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضحت المجموعة في بلاغ عن نتائجها ربع السنوية، أنها نجحت في تقليص حجم الديون إلى 4,57 مليار درهم عند متم دجنبر 2022، إلى جانب استمرارها في تنفيذ مشاريعها للإنتاج السكني والتنمية العمرانية. وأضاف المصدر ذاته أن مجموعة العمران كثفت جهودها خلال الربع الأخير من أجل ضمان استكمال مشاريعها سواء تلك التي تتعلق بالتنمية الحضرية أو الإنتاج الجديد، مشيرا إلى أن رقم المعاملات خلال الربع الأخير بلغ ما مجموعه 1,71 مليار درهم.

 

صادرات الصناعة التقليدية تسجل أداء مميزا في بداية سنة 2023 (بيان اليوم)
أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن صادرات الصناعة التقليدية شهدت نموا استثنائيا خلال شهر يناير 2023، حيث سجلت قيمة إجمالية بلغت 95 مليون درهم، وهو ما يعادل نسبة نمو بلغت زائد 39 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن صادرات الصناعة التقليدية سجلت معدل نمو قوي بلغ نسبة 72 في المائة مقارنة مع يناير 2019. وبرسم الشهر الأول من هذه السنة، برزت أربع مجموعات من المنتوجات، وهي الفخار والزرابي صناعة السلال والملابس التقليدية، إذ استحوذت على 82 في المائة من الصادرات الإجمالية، وذلك عبر حصص بلغت على التوالي 39 و23 و11 و9 في المائة.

استطلاع .. 53 بالمائة من الشركات بالمغرب تخطط لخلق فرص عمل جديدة (رسالة الأمة)
حملت نتائج استطلاع “مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط لسنة 2023″، أخبارا سارة بالنسبة للباحثين عن العمل في المغرب. وأفاد 53 بالمائة من أرباب العمل بالمغرب، المشاركين في هذا الاستطلاع، الذي أجراه موقع “بيت كوم”، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع “يوغوف”، بأنهم سيقومون بتشغيل عاملين جدد في شركاتهم أو من المحتمل أن يقوموا بذلك داخل أجل سنة، مقابل 26 بالمائة قالوا إنهم ليسوا متأكدين من هذا الأمر، و5 بالمائة أكدوا أنهم لا ينوون خلق أي فرص عمل جديدة في شركاتهم. وكشف الاستطلاع، أن 32 بالمائة من الشركات، المستطلعة آراؤها، تعتزم تشغيل عاملين جدد أو من المحتمل أن تقوم بذلك خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، و33 بالمائة منها أكدت أنها سوف تقوم بتوفير أقل من خمسة مناصب كحد أقصى، و17 بالمائة بتوفير أكثر من 100 منصب شغل.

 

زيارة المفوض الأوروبي للمغرب تتوج بالتوقيع على خمسة برامج للتعاون بقيمة 500 مليون أورو (رسالة الأمة)
وقع المغرب والاتحاد الأوروبي، بالرباط، على خمسة برامج للتعاون تبلغ قيمتها الإجمالية 5,5 مليار درهم (ما يناهز 500 مليون أورو) لدعم أوراش الإصلاح الكبرى بالمملكة. وتهم برامج التعاون الخمسة، التي وقعها الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والمفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، دعم الحماية الاجتماعية، والتحول الأخضر، وإصلاح الإدارة العمومية، وتدبير الهجرة، والإدماج المالي.

المغرب على رأس المكتب العربي للوقاية المدنية وشؤون البيئة (رسالة الأمة)
عين الكولونيل ماجور لطفي إحسان، بتونس، مديرا للمكتب العربي للوقاية المدنية وشؤون البيئة التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب. وتم هذا التعيين، لولاية مدة ثلاث سنوات، على رأس هذه المنظمة العربية، خلال الدورة 40 لمجلس وزراء الداخلية العرب الذي يمثل فيه المغرب بوفد يتألف بالخصوص، من السادة أحمد التازي، سفير المملكة بمصر، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، ومحمد مفكر، الوالي مدير التعاون الدولي بوزارة الداخلية، ومحمد الدخيسي، والي الأمن، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني، مدير مكتب أنتربول المغرب، ورئيس مكتب الاتصال لدى الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب فضلا عن محمد إيبومراتن القائم بالأعمال بالنيابة بسفارة المملكة المغربية لدى تونس. وشغل هذا المنصب لمدة ست سنوات الجنرال دو ديفزيون، عبد الرزاق بوسيف.

 

المجموعة المهنية لبنوك المغرب تطلق منصة مقارنة الأسعار البنكية وتواريخ القيمة (لوماتان)
أعلنت المجموعة المهنية لبنوك المغرب وبنك المغرب، عن إطلاق منصة مقارنة الأسعار البنكية وتواريخ القيمة. وأوضحت المؤسستان في بلاغ مشترك أن “المجموعة المهنية لبنوك المغرب أقدمت، تحت إشراف بنك المغرب، على إعداد منصة مقارنة أسعار توفر لمستعملي الخدمات البنكية معلومات حول الأسعار التي تطبقها المؤسسات البنكية وكذا تواريخ القيمة الخاصة بمجموعة من العمليات والخدمات الموجهة للزبائن من الأشخاص الذاتيين”.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بوضع إطار قانوني لتقنين مجال التخزين (ليكونوميست)
اقترح المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي جملة من التدابير الإجرائية تمكن من تنظيم مسارات تسويق المنتجات الفلاحية والحد من مضاربة الوسطاء. وفي هذا السياق، أوصى المجلس وضع إطار تنظيمي محدد وم لزم من أجل تقنين وإعادة النظر في دور ومهام الوسيط وتحديد حقوقه وواجباته على مستوى سلاسل التسويق؛ وتعزيز وتوسيع نطاق عمليات مراقبة الأسعار ومحاربة المضاربات ومدى احترام قواعد المنافسة، في مختلف القطاعات ذات الصلة بارتفاع الأسعار؛ وإحداث “مرصد للأسعار وهوامش الربح”، يمكن إلحاقه بمجلس المنافسة، للمساعدة على رصد أي سلوك للمراكمة غير المبررة وغير المشروعة لهوامش الربح على حساب القدرة الشرائية للمواطن.

 

المغرب يعزز خزينته ويحمي رأس ماله الائتماني (لوبينيون)
بعد أيام قليلة من سحب المملكة من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالي الدولية، حققت المملكة خروجها الدولي، حيث أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، بلندن، أن المغرب أصدر سندات اقتراض في السوق المالي الدولي بقيمة إجمالية تعادل 2.5 مليار دولار، مقسمة إلى شريحتين بقيمة 1.25 مليار لكل منهما. ويهدف إصدار هذا القرض في المقام الأول إلى تمويل جزء من عجز الميزانية، كما يؤكد بدر لشكر، الخبير الاقتصادي والاستشاري في التمويل المهيكل. وحسب الخبير الاقتصادي، يستجيب خيار التمويل أيضا، لرغبة الخزينة في تنويع شركائها الماليين مؤسسيا وجغرافيا. ومع دين يتجاوز 900 مليار درهم، فإن المغرب له مصلحة في زيادة حصته من التمويل الخارجي.

المجموعة المهنية لبنوك المغرب تعتمد ميثاق القطاع البنكي لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة (ليزانسبيراسيون إيكو)
اعتمدت المجموعة المهنية لبنوك المغرب، تحت إشراف بنك المغرب، ميثاقا للقطاع البنكي يهدف إلى تسهيل ولوج واستخدام الأشخاص في وضعية إعاقة للمنتجات والخدمات البنكية. وأوضحت المجموعة المهنية لبنوك المغرب وبنك المغرب، في بلاغ مشترك، أن البنوك، من خلال التزامها باحترام مبادئ هذا الميثاق، تتعهد باتخاذ التدابير الرامية من جهة إلى تسهيل ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى بنياتها التحتية، لا سيما الولوج إلى الوكالات والشبابيك الآلية، ومن جهة أخرى، إلى تطوير آليات ومنصات رقمية تتلاءم مع حاجيات الأشخاص في وضعية إعاقة وتنسجم مع الممارسات والمراجع المعمول بها في هذا المجال.

 

الأمم المتحدة/الاستجابة للأوبئة: عمر هلال يتباحث مع المديرين العامين لمنظمتي الصحة والتجارة العالميتين (البيان)
أجرى السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بصفته م يس را لإعلان الأمم المتحدة حول الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، زيارة عمل إلى جنيف ما بين 27 فبراير و1 مارس. وتندرج هذه الزيارة في إطار التحضير لعقد الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن الوقاية من الأوبئة والتأهب والاستجابة لها، وإعداد الإعلان السياسي ذي الصلة، والذي سيتم اعتماده على مستوى قادة الدول والحكومات. وخلال هذه الزيارة، عقد هلال اجتماعات مع كل من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، والمديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية، نغوزي أوكونجو إيويالا، ونائبة المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، ليزا جورجنسون.

روما.. التعاون القضائي في صلب المباحثات بين السيد وهبي ونظيره الإيطالي (ماروك لوجور)
شكل تعزيز التعاون القضائي بين المغرب وإيطاليا محور مباحثات جرت، بين وزير العدل عبد اللطيف وهبي ونظيره الإيطالي كارلو نورديو. وناقش المسؤولان خلال هذا اللقاء سبل تعزيز التعاون الثنائي المثمر في المجال القضائي والقضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكدين أهمية تعزيز تبادل الخبرات والتجارب في مجال الرقمنة والمهن القانونية. وانتهز المسؤول المغربي هذه المناسبة لتسليط الضوء على تجربة المملكة في المجال القانوني، مستعرضا الإصلاحات المختلفة التي تم إطلاقها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والأوراش التي نفذتها الحكومة في مجالات القانون الجنائي والمدني، وحقوق الطفل والمرأة.

 

جاري القروض البنكية يبلغ 1.033,4 مليار درهم في يناير الماضي (ليبراسيون)
أفاد بنك المغرب بأن جاري القروض البنكية بلغ 1.033,4 مليار درهم في يناير 2023، بارتفاع سنوي نسبته 7,1 في المئة. وأوضح بنك المغرب في لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية”، برسم شهر يناير 2023، أن جاري القروض البنكية الممنوحة للوكلاء غير الماليين بلغ 898.9 مليار درهم (زائد 6.8 في المئة)، فيما بلغت تلك الممنوحة للوكلاء الماليين 134,5 مليار درهم (زائد 9,2 في المئة). ويعكس الارتفاع السنوي بنسبة 8,4 في المئة للقروض المخصصة للمقاولات غير المالية الخاصة، بالخصوص، ارتفاع تسهيلات الخزينة بنسبة 10,6 في المئة والزيادة بنسبة 5 في المئة في قروض التجهيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى