وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الخميس 2 مارس 2023

صوت الصحافة

 

 

 

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 2 مارس 2023:

تزوير محضر .. كاميرا تضبط 3 شرطيين (الأحداث المغربية)
أحالت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالجديدة، ثلاثة موظفين للشرطة يعملون بالفرقة السياحية بالجديدة، وهم مفتشان ممتازان ومقدم للشرطة، وذلك للاشتباه في تورطهم في تزوير محاضر قانونية والإيذاء العمدي والمشاركة. وكانت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قد أخضعت الموظفين الثلاثة لأبحاث قضائية معمقة، بعد الاشتباه في تورطهم في تزوير محضر توقيف أحد الأشخاص وتعريضه للإيذاء العمدي باستخدام السلاح الوظيفي. وقد انطلقت الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية بعدما کشفت تسجيلات الكاميرا المحمولة للشرطيين أنهم ضمنوا معطيات مغلوطة ومشوبة بالتحريف في محضر توقيف الشخص المعني بالأمر.

الحجوي يضع النقط على الحروف (الأحداث المغربية)
أخيرا، كسرت الأمانة العامة للحكومة “قوقعتها”، وبادرت في خطوة، هي الأولى من نوعها، إلى التواصل حول مهامها وفي مقدمتها عملية التشريع واستصدار القوانين وكشف الإكراهات، التي تواجهها في إعداد وصياغة وتطبيق القوانين. وفي هذا الإطار، عقدت الأمانة العامة للحكومة لقاء تواصليا مع أعضاء لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، وضعت له عنوان “صياغة القوانين في التشريع المغربي بين الإعداد والتطبيق”. وأوضح الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، في ما يتصل بالصورة النمطية الملتصقة بالأمانة العامة للحكومة ووصفها بـ”مقبرة القوانين”، بأن “سوء الفهم هذا أصبح الآن متجاوزا بصراحة باعتبار أن الجميع يعلم أن هناك فارقا بين الزمنين القانوني والسياسي ومثل هذه المناسبات تمكن الجميع من الوقوف على مقدار الصعوبة في إعداد النصوص واستخراجها واستصدارها، لأن هناك مراحل متعددة تشكل مراحل الزمن القانوني، والتي لا يمكن لأحد التحكم فيها”.

أرباب التعليم الخاص يطالبون بالدعم (الأحداث المغربية)
بهدف ضمان استقرار المقاولة التعليمية، وتفادي الرفع من أسعار التمدرس، دعت رابطة التعليم الخاص، ومن جديد، إلى تدخل الدولة من أجل ضمان استقرار المقاولة التعليمية الخاصة والعاملين فيها، ودعم الأسر التي اختارت تدريس أبنائها في التعليم الخصوصي، باعتبار أن الخدمة المقدمة من طرف التعليم الخاص هي خدمة عمومية تؤدى في مرفق خصوصي. وفى هذا الصدد، طالبت الرابطة بالتدخل العاجل لدعم الأسر لتستمر في التعليم الخصوصي، خاصة وأنه جراء الأزمة الاقتصادية التي تلت جائحة كورونا، سجلت هجرة من المدارس العمومية إلى المؤسسات التعليمية الخاصة، بسبب الوضعية المعيشية التي جعلت العديد من الأسر غير قادرة على الأداء.

بوريطة: المغرب ليس طرفا في النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا (المساء)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المغرب ليس طرفا في النزاع المسلح بين روسيا وأوكرانيا، “ولا ولم يساهم بأي شكل من الأشكال في هذا النزاع”. وأوضح بوريطة في ندوة صحفية مشتركة مع نائب الوزير النمساوي الفيدرالي للشؤون الخارجية الأوروبية والدولية، بيتر لونسكي، عقب مباحثاتهما، بالرباط، أن موقف المغرب من النزاع الروسي – الأوكراني يقوم على مبادئ الحفاظ على سيادة الدول وعدم المس بالوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، والتشبث بحل النزاعات بالطرق السلمية، ودعم سياسة جوار بناءة، واحترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

إطلاق مشروع لتقييم خطر الفساد في قطاع التأمينات ومحاربة الفساد في القطاع المالي (العلم)
أكدت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل، وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عزمها العمل سويا من أجل تعزيز دينامية محاربة الفساد في القطاع المالي ومواصلة مساهمتها النشيطة في المجهود الوطني في هذا المجال. واتفقت السلطات الأربع على أن تتمحور آفاق التعاون بالأساس سنة 2023 حول تطوير قدرات الفاعلين في القطاع من خلال تنظيم أنشطة تكوينية وتحسيسية مستهدفة، ومواصلة الأشغال الرامية إلى إعداد خارطة لمخاطر الفساد تشمل كافة مكونات القطاع، وتعزيز تبادل وتقاسم الخبرات مع القطاعات الأخرى، مع الانفتاح بشكل أكبر على الفاعلين المعنيين على الصعيدين الوطني والدولي.

نقل سككي: أزيد من 45,9 مليون مسافر في سنة 2022 (العلم)
بلغ عدد المسافرين الذين اختاروا قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية من أجل تنقلاتهم أزيد من 45,9 مليون مسافر برسم سنة 2022. وأوضح المكتب في بلاغ أن نشاط المسافرين سجل نموا استثنائيا بلغ أزيد من 45,9 مليون مسافر اختاروا القطار من أجل تنقلاتهم خلال سنة 2022، مضيفا أن المكتب حقق رقم معاملات قياسيا تجاوز ملياري درهم. وأبرز المصدر ذاته أن نشاط المسافرين ارتفع بنسبة 42 في المائة مقارنة بسنة 2021، محققا بذلك انتعاشا ملحوظا في جميع المؤشرات.

أولياء الأمور متذمرون من تمديد أساتذة الأكاديميات للإضرابات (الصحراء المغربية)
لا حديث يعلو في صفوف أولياء أمور التلاميذ بالمدارس العمومية على مصير مستقبل أبنائهم الدراسي، في ظل الارتباك الذي يشهده السير العادي للمنظومة التعليمية بسبب استمرار نزيف الزمن المدرسي وهدر المقررات الدراسية جراء الإضرابات المتكررة لرجال ونساء التعليم المنضوين ضمن التنسيقيات الفئوية. وأثار تمديد الإضراب الوطني الذي أعلنت عنه التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، ما بين 28 فبراير و2 مارس الجاري، امتعاض آباء وأمهات المتعلمين الذين يدرسون لدى الأساتذة المضربين، معلنين رفضهم هذه الخطوة التي اتخذتها التنسيقية، ردا على قرارات التوقيف التي شملت حوالي 500 أستاذ على الصعيد الوطني امتنعوا عن تسليم النقط، واعتبروا أن الضحية الأولى لشد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والأساتذة المحتجين هو التلميذ لما فيه من إضرار كبير بمصلحته وما يترتب عن ذلك من انعكاسات على مستقبله الدراسي وعلى زمن التعلمات، داعين في هذا الصدد الوزارة الوصية إلى التدخل العاجل لحلحلة هذه المعضلة ضمانا لتكافؤ الفرص وحق التمدرس في مناخ إيجابي لجميع تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية.

لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب تصادق بالأغلبية على مشروع قانون متعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية (الصحراء المغربية)
صادقت لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع القانون رقم 10.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية.وحظي مشروع القانون بموافقة 20 نائبا، فيما امتنع عضو واحد عن التصويت. وتقدم الفريق الاشتراكي والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية بالتعديلات الـ 25 التي همت عدة مواد في مشروع القانون، والتي تم سحب معظمها، فيما تم التوصل إلى صيغة توافقية بين اللجنة والحكومة بشأن تعديل واحد يهم المادة الخامسة، ويتعلق بالتحقق من جودة وفعالية المنتوجات الصحية.

أديس أبابا.. إشادة عالية بالرعاية التي يحيط بها جلالة الملك، أمير المؤمنين، القرآن الكريم والعلماء الأفارقة (اليوم المغربي)
أشادت شخصيات دينية وفاعلون سياسيون وحمعويون إثيوبيون بالرعاية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، القرآن الكريم والعلماء الأفارقة، وذلك في ختام النسخة الرابعة للمسابقة الوطنية لحفظ وتلاوة وترتيل القرآن الكريم، التي نظمها بأديس أبابا فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بإثيوبيا. وهكذا، أكد عضو البرلمان الاتحادي الإثيوبي محمد العروسي أن مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة تعكس الأعمال النبيلة والعناية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، حفظه الله، العلماء الأفارقة، والاهتمام الذي يوليه جلالته لحفظ وتلاوة وترتيل القرآن الكريم.

الصحراء المغربية .. النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي أساسا لحل جدي وذي مصداقية (الاتحاد الاشتراكي)
أفاد الإعلان المشترك الصادر عقب الاجتماع الذي عقد، بالرباط، بين رئيس الحكومة عزيز أخنوش والمستشار الفيدرالي النمساوي كارل نيهامر، بأن النمسا تعتبر مخطط الحكم الذاتي للصحراء، الذي قدمه المغرب سنة 2007، أساسا لحل النزاع حول الصحراء المغربية ، مقبول من كافة الأطراف. وأكد البلدان، في هذا الإعلان المشترك، دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، وجهوده لمواصلة العملية السياسية الهادفة إلى تحقيق “حل عادل ودائم وسياسي ومقبول لدى الأطراف”، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة والأهداف والمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

زلزال جنوب تركيا.. 20 وفاة في صفوف الجالية المغربية و33 في عداد المفقودين (بيان اليوم)
بلغت حصيلة الوفيات في صفوف أفراد الجالية المغربية بتركيا، جراء الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب البلاد، إلى حدود اليوم الثلاثاء، 20 حالة، بالإضافة إلى وجود 33 شخصا في عداد المفقودين، بحسب ما علم من سفارة المملكة المغربية بأنقرة. وأوضحت التمثيلية الدبلوماسية أنه تم تسجيل حالة وفاة جديدة تنضاف إلى 19 حالة التي تم الإعلان عنها سابقا. وكانت السفارة قد أعلنت في وقت سابق أن 154 من أفراد الجالية المغربية بتركيا نجوا من الكارثة، ضمنهم 16 جريحا خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاجات الضرورية.

المغرب وكندا يبحثان التنسيق الثنائي في مجال الهجرة والأمن والتحول الرقمي والاقتصاد الأخضر (بيان اليوم)
أجرى رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، بمقر المجلس، مباحثات مع وفد برلماني كندي، هم ت التنسيق البرلماني عبر التشاور والتنسيق الدائمين، مع إبراز خصوصية التجربة البرلمانية للبلدين. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات جرت في إطار زيارة الوفد البرلماني الكندي للمغرب، للمشاركة في أشغال اجتماع شبكة النساء البرلمانيات ولجنة الشؤون البرلمانية التابعتين للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية التي سيحتضنها البرلمان المغربي في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 مارس 2023. وفي هذا السياق، أشاد كل من رئيس مجلس النواب والوفد البرلماني الكندي، بمستوى العلاقات البرلمانية المغربية الكندية الثنائية والمتعددة الأطراف، إذ تعززت في السنوات الأخيرة من خلال اتفاقيات تعاون وزيارات متبادلة وتكثيف قنوات التواصل والتشاور والتنسيق خاصة في القضايا ذات الانشغال المشترك كالهجرة والأمن ومكافحة الإرهاب والتحول الرقمي والتغيرات المناخية وحماية البيئة والاقتصاد الأخضر والتبادل التجاري والاستثمار والسياحة والتربية والتعليم.

ألباريس: العلاقات بين المغرب وإسبانيا “لا يمكن أن تكون إلا سياسة دولة” (رسالة الأمة)
أكد وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أن المغرب يعتبر بلدا “بالغ الأهمية” لإسبانيا وأوروبا، مسجلا أن العلاقات بين الرباط ومدريد تشكل “سياسة دولة”. وقال ألباريس أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الإسباني، خلال جلسة مخصصة لأولويات السياسة الخارجية لإسبانيا خلال 2023، إن “العلاقات مع المغرب لا يمكن أن تكون إلا سياسة دولة. والمغرب بلد مهم لإسبانيا وأوروبا”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن “خارطة الطريق التي رسمناها مع المغرب تتقدم بالوتيرة المتفق عليها، كما لاحظ ذلك الطرفان”.

إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية للمسافرين لولوج التراب الوطني (رسالة الأمة)
بعد أن أعلن المكتب الوطني للمطارات عن إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية للمسافرين من أجل الدخول إلى التراب الوطني، مؤكدا في بيان مقتضب على صفحته الرسمية في “فايسبوك”، أنه قد تم إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية للمسافر من أجل الدخول إلى المغرب، قررت الحكومة تحديث الإجراءات الصحية المعمول بها بالنسبة للمسافرين القادمين إلى المغرب، بما في ذلك القادمين من دولة الصين. وأصدرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بعد إلغاء شرط الإدلاء بالبطاقة الصحية، مذكرة حول تفعيل اللوائح الصحية الدولية، تدعو فيها مطارات المملكة إلى اعتماد مسطرة جديدة لتتبع حالات إصابة أو مخالطي حالات الإصابة بالأمراض المعدية، على متن الطائرات، حيث سيعوض ذلك البطاقة الصحية، التي كان يتم طلبها من المسافرين الدوليين.

ارتفاع رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط بنسبة 36 بالمائة برسم سنة 2022 (لوماتان)
بلغ رقم معاملات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط أزيد من 114,57 مليار درهم برسم سنة 2022، مسجلا ارتفاعا بنسبة 36 في المائة مقارنة بسنة 2021. وأوضح الفاعل الرئيسي في مجال الأسمدة، في بلاغ له، أن رقم المعاملات خلال سنة 2022 قد بلغ مستوى قياسيا متمثلا في ما مجموعه 114,574 مليار درهم، مستفيدا من ارتفاع متوسط الأسعار مقارنة بسنة 2021″. وخلال الربع الأخير من سنة 2022، بلغ رقم المعاملات 25,03 مليار درهم، مقابل 26,65 مليار درهم خلال الربع الأخير من سنة 2021. وعزى المصدر ذاته هذا الانخفاض الطفيف إلى ظروف السوق الأقل ملاءمة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، والتي أدت إلى انخفاض الأسعار وتقلص الطلب.

سلاح رادع لمكافحة شهادة الزور (ليكونوميست)
وجه المجلس الأعلى للسلطة القضائیة دوریة إلى الرؤساء الأولون لمحاكم الاستئناف ورؤساء المحاكم الابتدائیة یخبرھم فیھا بتوفر آلیة رقمیة للمساعدة على ضبط شھادة الشھود. وأوضحت الدوریة أنه في إطار السعي لتوفیر آلیات رقمیة لفائدة القضاة للمساعدة على الضبط والمراقبة، واستثمار ما توفره تكنولوجیا المعلومات والاتصال من آلیات رقمیة ناجعة، قامت مدیریة التحدیث ونظم المعلومات بوزارة العدل بتطویر وظیفة جدیدة بنظام تدبیر القضایا الزجریة، إذ توفر ھذه الوظیفة إمكانیة البحث بواسطة رقم البطاقة الوطنیة للتعریف، أو الاسم العائلي والاسم الشخصي عن مختلف الملفات والمحاضر والشكایات التي یمكن أن یكون الشاھد الماثل أمامھا قد سبق وأن أدلى بشھادته. كما ستمكن ھذه الآلیة من المساعدة على ضبط الأشخاص الذین یحترفون شھادة الزور، وبالتالي المساھمة في ردع ھذه الظاھرة المشینة.

أكثر من نصف السجناء الأحداث متابعين بالسرقة (لوبينيون)
كشف المرصد المغربي للسجون أن 51 في السجناء الأحداث تمت متابعتهم بتهم السرقة والسرقة الموصوفة والسرقة المقرونة، و 12 في المئة بتهم الاعتداء والضرب وتهم أخرى. وأبرز المرصد، في تقرير البارومتر الأول حول “مستوى إعادة إدماج السجناء الأحداث” برسم شهر شتنبر 2022، والذي تم تقديمه بالرباط، أن 9 في المئة من هذه الفئة تمت متابعتهم بتهم الاتجار في المخدرات، و 9 في المئة بتهم الاغتصاب، وهتك العرض والتغرير بقاصر، و4 في المئة لمحاولة السرقة والشغب، في حين أن 2 في المئة توبعوا بتهم محاولة القتل وتشكيل عصابة إجرامية، والضرب المفضي للموت وعدم التبليغ.

التجارة الإلكترونية .. قطب تشغيل للشباب المغاربة (ليزانسبيراسيون إيكو)
وعيا منه بفعاليتها، يستكشف المغرب التجارة الإلكترونية بصفتها عاملا اجتماعيا للإدماج. وكشف تقرير لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد عن بعض الأرقام.، إذ يدخل أكثر من 500 ألف شاب إلى سوق الشغل سنويا. كما سيبدأ ما يقرب من 300 ألف منهم في البحث عن عمل. وإذا كانت التجارة الإلكترونية تمنح مزيدا من الحرية من حيث التقويم وإدارة الوقت، وتوفر استقلالية معينة، فإن يجب في المقابل، تهيئة الظروف المواتية لظهور أنشطة جديدة يمكن أن تكون مصدرا لخلق عشرات الآلاف من الوظائف الجديدة، بالإضافة إلى مواصلة تحفيز وتشجيع نمو النظم القائمة.

وفد شبكة مستشفيات القدس الشرقية يشيد بدعم جلالة الملك المتواصل للمدينة المقدسة والقضية الفلسطينية (البيان)
أشاد مسؤولو شبكة مستشفيات القدس الشرقية في تصريحات صحفية عقب زيارة للمغرب، بالدعم الذي ما فتىء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يخص به المدينة المقدسة بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام. وفي هذا السياق، أعرب محمد جاد الله، طبيب رئيسي لعيادات المسجد الأقصى، عن اعتزازه بدعم المملكة المغربية المتواصل للقضية الفلسطينية وبقائها دائما سندا وعضدا للشعب الفلسطيني. من جهته ، عبر هيثم العملة، طبيب باطني بمستشفى المطلع، عن الشكر الجزيل لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، لما يقدمه جلالته من دعم للقدس عن طريق وكالة بيت مال القدس الشريف.

النمسا تشيد بدور المغرب المحوري لفائدة الأمن بالمنطقة (ماروك لوجور)
قال نائب الوزير الفيدرالي للشؤون الأوروبية والدولية للنمسا، بيتر لونسكي، بالرباط، إن بلاده تشيد بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب لفائدة الأمن بالمنطقة، وفي مجالات مكافحة الإرهاب والهجرة. وأوضح لونسكي خلال ندوة صحفية عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “النمسا تقر بالدور المحوري الذي يضطلع به المغرب لفائدة الأمن بالمنطقة، وتشيد بالتزام المملكة بتحقيق الاستقرار في منطقة الساحل وليبيا، وكذا في مجالات مثل مكافحة الإرهاب والتعاون لمواجهة الهجرة العابرة للحدود”.

الصناعات التحويلية: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج بـ 0,3 في المائة خلال شهر يناير (ليبراسيون)
أفادت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج لقطاع “الصناعات التحويلية باستثناء تكرير البترول” سجل ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر يناير 2023 مقارنة بشهر دجنبر 2022. وأوضحت المندوبية أن هذا الارتفاع يعزى، بالخصوص، إلى تزايد الأسعار بنسبة 8,4 في المائة في “صناعة منتجات التبغ”، وبنسبة 0,9 في المائة في “صناعة السيارات” و”صناعة منتجات معدنية”، وبنسبة 0,4 في المائة في “الصناعة الكيماوية”، وبنسبة 0,2 في المائة في “الصناعات الغذائية”، وبنسبة 0,8 في المائة في “صناعة الملابس”، وبنسبة 0,6 في المائة في “صناعة النسيج”، وبنسبة 0,1 في المائة في “صنع منتجات من المطاط والبلاستيك”، إلى جانب تراجع الأسعار بنسبة 1,4 في المائة في قطاع “التعدين”، وبنسبة 0,2 في المائة في “صنع الأجهزة الكهربائية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى