وطنية

صوت الصحافة أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الأربعاء 14 دجنبر 2022

 

صوت الصحافة

 

اخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 14دجنبر 2022:

لمواجهة شبح الجفاف.. محطات جديدة لتحلية مياه البحر (المساء)
أعــلــن رئـيـس الـحـكـومـة، عزيز أخنوش، أنه سيتم تعزيز الاستثمارات في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2027-2020 ، من خلال الرفع من الاعتمادات المالية المخصصة للبرنامج من 115 إلى 150 ملیار درھم. وأبـــرز أخـنـوش، فـي معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب، في إطار الجلسة الشھریة المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع “السياسة المائية بالمغرب”، أن ھذا الإجراء يروم تدارك التأخر الحاصل في تنفيذ بعض المشاريع، وتقديم البعض الآخر منھا كإنجاز الشطر الثاني من محطة التحلية لأكادير الذي تمت برمجته في أفق 2025 بدل 2030. وقـال إنـه سیتم إطــلاق الـدراسـات الخاصة بمشاريع إضافية سترى النور مستقبلا، لاسیما مـا یتعلق بمحطات لتحلیة میاه البحر فـي كـل مـن الــدار البیضاء والناظور وآسفي والداخلة والجديدة ومراكش والصویرة وكلمیم وطانطان وتیزنیت، ومراجعة البرمجة المتعلقة بالسدود، وإدراج سدود أخرى جدیدة.

المغرب: الناتج الداخلي الإجمالي يتجاوز 1.284 مليار درهم سنة 2021 (المساء)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الاقتصاد الوطني سجل ناتجا داخليا إجماليا قدره 1.284,2 مليار درهم سنة 2021، بارتفاع نسبته 11,4 % مقارنة بسنة 2020. وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية برسم سنة 2021، أن مساهمة الشركات المالية وغير المالية، والتي تعتبر المنتج الأول للثروة الوطنية، في الناتج الداخلي الإجمالي عرفت تحسنا طفيفا منتقلة من 43,6 % سنة 2020 إلى 44,2 % سنة 2021. وأبرز المصدر ذاته أن مساهمة الأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بلغت 29,7 % في الناتج الداخلي الإجمالي عوض 29,5 % السنة الماضية.

أزيد من 20 ألف زائر لمتحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية يوم الأحد (اليوم المغربي)
استقبل المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، المقام حاليا بمقر منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بالرباط، يوم الأحد، أزيد من 20 ألف زائر. وذكر بلاغ لمنظمة الإيسيسكو أنه منذ الافتتاح الرسمي للمعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية يوم 17 نونبر الماضي من طرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، تشهد أروقته حضورا متزايدا للجمهور المتعطش إلى التعرف على أجنحة وأقسام المعرض المختلفة، والتي تقدم السيرة النبوية العطرة من خلال معلومات موسوعية عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وآل بيته الكرام بوسائل تخاطب العقل والوجدان.وسجل البلاغ أن المعرض، المقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يلقى إعجابا شديدا لدى الزوار الذين تنوعت أعمارهم وخلفياتهم، لما يتضمنه من عرض تفصيلي ومحاكاة لحياة النبي صلى الله عليه وسلم، باستخدام أحدث وسائل التكنولوجيا، ما ترك في نفوسهم أثرا كبيرا وأخذهم منذ الوهلة الأولى في رحلة عبر الزمن.

 

انتخاب البروفيسور عبد السلام الخمليشي عضوا مشاركا في الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة (الاتحاد الاشتراكي)
جرى انتخاب البروفيسور عبد السلام الخمليشي عضوا مشاركا في الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة والممارسات الجراحية المبتكرة. وتم تنظيم جلسة لاستقبال أعضاء الأكاديمية الجدد الذين تم انتخابهم خلال 2022، مؤخرا بمقر الأكاديمية بباريس. ومن بين الأعضاء الجدد التي تم انتخابهم برسم سنة 2022، اعترافا بمساهماتهم في تطوير الجراحة في العالم، يوجد البروفيسور عبد السلام الخمليشي، وهو بروفيسور في جراحة الدماغ والأعصاب ورئيس مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي.ويوجد اليوم البروفيسور الخمليشي، وهو كذلك مدير المركز المرجعي الدولي لتكوين جراحي الدماغ والأعصاب الأفارقة الشباب بالرباط، والرئيس الشرفي للفيدرالية العالمية لجمعيات جراحة الدماغ والأعصاب، وعضو أكاديمية الحسن الثاني، ضمن سجل أعضاء الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة المرموقة، وريثة الأكاديمية الملكية للجراحة التي تأسست في العام 1731.

بركة يترأس افتتاح الدورة الـ14 للمنتدى الإفريقي للبنيات التحتية “FAI 2022” (الصحراء المغربية)
ترأس وزير التجهيز والماء نزار بركة، يوم الإثنين بالرباط، حفل افتتاح أشغال الدورة الرابعة عشرة للمنتدى الإفريقي للبنيات التحتية (FAI 2022)، الذي ينظم تحت رعاية وزارة التجهيز والماء، تحت شعار: “البنية التحتية للنقل: ضرورة لإفريقيا متكاملة” ، وذلك بحضور عدد هام من الوزراء عن دول إفريقيا، وعدد من المسؤولين والخبراء عن قطاع البنيات التحتية والنقل. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز والماء أن بركة، أكد في كلمته الافتتاحية، أن المغرب تمكن عبر سياساته الاستباقية والإجراءات التي اتخذها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من تطوير البنيات التحتية بكافة جهات المملكة، الشيء الذي جعل منها نموذجا ملهم ا لشركائه الإفريقيين، معتبرا أن المغرب لديه بنية تحتية ذات معايير دولية.

مندوبية إدارة السجون تطلق عملية لتكوين المكونين حول تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية (الصحراء المغربية)
أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عملية لتكوين المكونين حول “دليل تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية”. وذكرت المندوبية، في بلاغ لها، أن هذه العملية، المنظمة يومي 12 و13 دجنبر الجاري بالرباط، تأتي حرصا منها على تعزيز حقوق نزلاء المؤسسات السجنية، موضحة أنه سبق أن أصدرت “دليل تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية”، بتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئاسة النيابة العامة، وبدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.وسجل المصدر ذاته أن هذا التكوين يعرف حضور عدد من الخبراء الوطنيين والدوليين وممثلين عن القطاعات الشريكة، مشيرا إلى أن المستفيدين من هذا التكوين سيقومون مستقبلا بتكوين الأطباء والممرضين العاملين بالمؤسسات السجنية، وكذا العاملين بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية حول التنزيل الأمثل لهذا الدليل.

آيت الطالب يؤكد بكيغالي دعم المغرب التام لمبادرة الاتحاد الإفريقي الرامية إلى تطوير الصحة المجتمعية (الأحداث المغربية)
أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، يوم الاثنين بالعاصمة الرواندية كيغالي، أن المملكة المغربية تدعم بشكل كامل مبادرة الاتحاد الإفريقي لتطوير صحة مجتمعية قوية وقادرة على تعزيز قدرة النظم الصحية على الصمود، والمساهمة في الأمن الصحي الإقليمي والقاري وتعزيز جهود التنمية المستدامة. وسلط آيت الطالب، في كلمة خلال جلسة رفيعة المستوى حول ” مأسسة أطر الصحة المجتمعية نحو منظومة صحية مجتمعية مستدامة وقادرة على الصمود في إفريقيا”، على هامش المؤتمر الدولي الثاني للصحة العمومية في إفريقيا، بكيغالي، الضوء على تنظيم أول مناظرة إفريقية للحد من المخاطر الصحية بالمغرب قبل ثلاثة أسابيع، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والتي توجت أشغالها بإعلان مراكش ، الذي مكن من إبراز الخصائص التي تميز دينامية قطاع الصحة في مواجهة مختلف أنواع المخاطر، ونجح في اقتراح محاور التنمية الكفيلة ببناء منظومة صحية مرنة ومستدامة على الصعيدين الوطني والقاري”.

بريد المغرب يصدر طابعا بريديا تخليدا للذكرى الستين للمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط (الأحداث المغربية)
أصدرت مجموعة بريد المغرب، بشراكة مع المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، طابعا بريديا تخليدا للذكرى الستين لإنشاء هذا المسرح، الذي يعتبر أحد المؤسسات الثقافية والتاريخية ذات الإشعاع الكبير بعاصمة المملكة. وذكر بلاغ للمجموعة أن إصدار هذا الطابع البريدي يأتي في إطار فعاليات الاحتفال بالرباط عاصمة للثقافة الإفريقية وعاصمة الثقافة للعالم الإسلامي برسم سنة 2022. وأشار المصدر ذاته إلى أن حفل الكشف عن هذا الإصدار الجديد ن ظم بمقر المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، بحضور كل من محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وأمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب، ومحمد بنحساين، مدير المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط، إضافة إلى شخصيات أخرى. أبرز البلاغ أنه “منذ تدشينه سنة 1962 من طرف جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، ما فتئ المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط ينحت اسمه في السجل التاريخي لعاصمة المملكة، من خلال تنظيمه للمواسم الثقافية والفنية بهدف المساهمة في التعريف بالثقافة الوطنية والدولية”.

الشركات غير المالية: انخفاض قوي للقروض البنكية في سنة 2021 (بيان اليوم)
أفادت المذكرة الإخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية، الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط، بأن القروض البنكية للشركات غير المالية سجلت “انخفاضا قويا” في سنة 2021. وأوضح المصدر ذاته أن صافي تدفق القروض المقدمة للشركات غير المالية سجل 1,2 مليار درهم سنة 2021 مقابل 7,4 مليار درهم سنة 2020، مشكلا بذلك 2% و18% من التزاماتها لسنتي 2021 و2020 على التوالي. ووفقا للمندوبية، فقد حافظت الشركات المالية على مساهمتها الكبيرة في تمويل الاقتصاد الوطني، بحيث بلغ صافي تدفق القروض الممنوحة من طرف هذا القطاع 34,2 مليار درهم سنة 2021 عوض 38,2 مليار درهم سنة 2020. وبالموازاة مع ذلك، سجلت الودائع لدى هذه المؤسسات تدفقا صافيا قدره 102,5 مليار درهم سنة 2021 مقابل 125,2 مليار درهم السنة الماضية. من جهة أخرى، أوردت المذكرة أن الإدارات العمومية تلجأ دائما إلى الديون الداخلية والخارجية من أجل تغطية حاجاتها التمويلية.

الرباط.. اتفاق بين المغرب وكازخستان لإرساء التعاون في المجال الديني (بيان اليوم)
وقعت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والإدارة الدينية لمسلمي كازخستان بجمهورية كازخستان، يوم الاثنين بالرباط، اتفاقا للتعاون الإسلامي من أجل تبادل الخبرات في شتى نواحي المجال الديني. ويروم الاتفاق، الذي وقعه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازخستان، المفتي الأعلى بجمهورية كازخستان، ناوريزباي حاج تاغانولي، تبادل الدعوات للمشاركة في المؤتمرات والندوات الإسلامية، وكذا المعلومات والأفكار القمينة بالتصدي للفكر المتطرف. وينص الاتفاق أيضا على تبادل التجارب في مجال تنظيم موسم الحج وتوعية الحجاج من كلا البلدين، وتقاسم الخبرات في بناء المساجد والمرافق التابعة لها، ومجال صيانة البنايات الإسلامية، وكذا دعوة الطرف المغربي للعلماء والمقرئين من كازخستان لحضور الدروس الحسنية.

إجراء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023 ابتداء من 28 دجنبر الجاري إلى غاية 25 فبراير المقبل (ليزانسبيراسيون إيكو)
تنطلق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023 في ال28 من دجنبر 2022 وتنتهي يوم 25 فبراير 2023. وجاء في مقرر وزير الداخلية رقم 3337.22 الصادر بالجريدة الرسمية “عدد (7151) / 12 دجنبر 2022” بشأن تحديد تاريخ بداية وانتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، أنه يعهد إلى ولاة الجهات والعمال، كل فيما يخصه، باتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ هذا المقرر

على صعيد العمالة أو الإقليم أو عمالة المقاطعات التابعة لهم. وزير الرياضة الغابوني: المغرب حامل مشعل إفريقيا (لوماتان)
قال وزير الشباب والرياضة الغابوني فرانك نغويما إن تأهل المنتخب المغربي لنصف نهائي كأس العالم (فيفا) قطر 2022 يعكس وحدة وتضامن إفريقيا ،مؤكدا في الوقت ذاته أن المملكة تحمل من الآن عاليا مشعل القارة وعلم الاتحاد الأفريقي.وأكد الوزير الغابوني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن “تأهل أسود الأطلس إلى نصف نهائي مونديال قطر 2022” تاريخي ، مشيرا إلى أنه “إنجاز غير عادي بالنسبة لإفريقيا ويشكل مصدر فخر لجميع الأفارقة”.وذكر ، في هذا السياق، بأن منتخبات إفريقية أخرى وصلت إلى ربع نهائي المونديال ، مضيفا أن المغرب نجح الآن في “كسر هذا السقف الزجاجي ” ومكن القارة بأكملها من التقدم

خطوة كبيرة الى الامام . البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية يمنح قرضا بقيمة 100 مليون يورو لبناء ميناء الناظور غرب المتوسط (ليكونوميست)
منح البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، يوم الاثنين، قرضا بقيمة 100 مليون يورو إلى شركة ميناء الناظور غرب المتوسط من أجل بناء هذا الميناء في الجهة الشرقية. وذكر بلاغ للمؤسسة التي تتخذ من لندن مقرا لها، أن هذا القرض هو دفعة جديدة بموجب اتفاقية قرض بقيمة 200 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تم توقيعها في عام 2015. وأكد البنك أن ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي يندرج في إطار مخطط تنموي أوسع للجهة الشرقية، سيساهم بشكل مباشر في تقليص الفوارق الترابية ودعم التنمية الاقتصادية للمنطقة وتحسين الولوج الإقليمي إلى البنية التحتية.

انعقاد الاجتماع الأول للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة (أوجوردوي لوماروك)
عقدت الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، يوم الاثنين بالرباط، الاجتماع الأول لمجلس إدارتها برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح. وأفاد بلاغ للوكالة بأن هذا الاجتماع الأول لمجلسها الإداري، الذي جرى بحضور ممثلي الدولة الذين تم تعيينهم كأعضاء بهذا المجلس من طرف مجلس الحكومة المنعقد في فاتح دجنبر 2022، يندرج في إطار تفعيل التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإصلاح القطاع العام بصفة عامة، وبإحداث الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى