ثقافة

توقيع سرديات تشكيلية لشفيق الزكاري بالدار البيضاء

صوت الصحافة

في إطار الدورة السادسة لصالون “بهجة الروح”، تنظم جمعية التقارب الفني والثقافي تحت شعار “جماليات موروثنا الثقافي”، حفل توقيع كتاب “سرديات تشكيلية.. مختارات جمالية” للتشكيلي والناقد شفيق الزكاري، يقدم الكتاب الأستاذ: محمد معتصم، مع مصاحبة لقراءات زجلية متنوعة، وذلك يوم الخميس 4 ماي 2023 في الساعة الرابعة والنصف مساء بمقر الجمعية الكائن بدرب خروبة بالمدينة القديمة بالدار البيضاء.
حيث يأتي هذا العمل النقدي، باعتباره إطلالة على حكايات، أراد لها الناقد شفيق الزكاري أن تتناول أساليب الفنان التشكيليين المغاربة والأجانب، وذلك من منطلق سردي، تكون فيه التقنية مجرد جسر للعبور إلى انشغالات هؤلاء الفنانين من وجهة نظرهم المرتبطة بالذاكرة التي دُمغت في أذهانهم. وبعيدا عن أي تصنيف أكاديمي أو تاريخي… فهذا المؤلف ابتغى أن يركز على الحكاية، تحديدا وتسييجا للحديث عن الجانب في العمل التشكيلي في علاقته بلحظة المخاض الراهني، وارتباطه بالعمل التاريخي والنفسي في حدود ما أملته اللحظة الإبداعية. كما جاء في مقدمة الكتاب.
ويذكر أن شفيق الزكاري من بين الأسماء التي تشتغل بيدين، في مهارة تجمع بين التشكيل والنقد معا. وقد صدر للناقد مؤلفات متعددة ومتنوعة تهتم بمختلف قضايا التشكيل المغربي والعربي والعالمي. من بينها: “قراءة في التشكيل المغربي الحديث” (2005)، “التشكيل المغربي بين الهوية والحداثة” (2013)، ثم “الاقتناء الفني العربي: المغرب نموذجاً” (الشارقة، 2013)، إلى جانب مؤلفات نقدية أخرى جماعية، وكتابات نقدية بالصحف والمجلات المغربية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى