وطنية

أخبار الصحف الوطنية ليوم السبت 3 دجنبر 2022

صوت الصحافة

 

 

 

أخبارالصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 03 دجنبر 2022:

مجلس الحكومة يتداول في مشاريع قوانين لإصلاح المنظومة الصحية (المساء)
تداول مجلس الحكومة، الذي عقد أول أمس الخميس برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في خمسة مشاريع قوانين، قدمها السيد خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الأمر يتعلق على الخصوص بكل من مشروع القانون رقم 07.22 المتعلق بإحداث الهيئة العليا للصحة، والذي يندرج في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة النظر في المنظومة الصحية، وتفعيلا لدعامات إصلاح المنظومة الصحية المعلن عنها، لاسيما الدعامة المتعلقة بالحكامة، وانسجاما مع ما نصت عليه المادة 32 من القانون-الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية.

أبرز مستجدات قانون التأمين الإجباري على المرض (المساء)
من أبرز المستجدات التي جاء بها القانون رقم 27.22 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية الأساسية، أجرأة ورش الحماية الاجتماعية وإصلاح المنظومة الصحية في الشق المتعلق بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض؛ والنقل التلقائي للفئات المستفيدة من نظام المساعدة الطبية (راميد) إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك؛ وحذف نظام المساعدة الطبية (راميد) وتعويضه بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك.

أمير المؤمنين يعطي أمره السامي بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة والمؤذنين بالتدريج، على مدى أربع سنوات القادمة ت صرف، ابتداء من سنة 2023 (رسالة الأمة)
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أعزه الله، تفضل فأعطى أمره السامي بالزيادة في المكافأة الشهرية للأئمة، بالتدريج، على مدى أربع سنوات القادمة ت صرف، ابتداء من سنة 2023، بنفس المقدار الشهري الذي جرت به الزيادة السابقة خلال السنوات الأربع الماضية. وأضافت الوزارة، في بلاغ لها، أن أمير المؤمنين حفظه الله تفضل أيضا فأمر بتمتيع المؤذنين بنفس الزيادة وعلى نفس المنوال.

جمهورية غواتيمالا تفتتح قنصلية عامة لها بالداخلة (رسالة الأمة)
افتتحت جمهورية غواتيمالا، أول أمس الخميس، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة على كافة ترابها، بما في ذلك الصحراء المغربية. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية لجمهورية غواتيمالا، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، ووالي جهة الداخلة-وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، بحضور العديد من المنتخبين المحليين والقناصل المعتمدين بالداخلة. ويتعلق الأمر بأول قنصلية لبلد من أمريكا اللاتينية بالأقاليم الجنوبية.

المغرب يدعو بمجلس السلم والأمن إلى مقاربة متعددة الأبعاد قائمة على ثلاثية السلم والأمن والتنمية من أجل مواكبة جنوب السودان (الاتحاد الاشتراكي)
أكد السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، بأديس أبابا، أن نهج مقاربة متعددة الأبعاد، قائمة على ثلاثية السلم والأمن والتنمية، هو السبيل إلى مواكبة جنوب السودان. وجدد السيد عروشي، خلال مشاركته عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي حول الوضع السياسي والأمني في جنوب السودان، التأكيد على دعم المملكة لشعب وحكومة جنوب السودان في تطلعاتهمم والتزامهم باستعادة السلام والاستقرار والتنمية في البلاد.

صادرات السيارات تتجاوز 89 مليار درهم عند متم أكتوبر (الاتحاد الاشتراكي)
أفاد مكتب الصرف أن صادرات قطاع السيارات بلغت 89,18 مليار درهم برسم الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية، بارتفاع بنسبة 36,7 في المائة مقارنة بمتم أكتوبر 2021. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية، أن هذه الصادرات سجلت أعلى مستوى لها خلال نفس الفترة على مدى السنوات الخمس الماضية. وأبرز المصدر ذاته أن هذا الارتفاع هم مبيعات قطاع البناء (زائد 54 في المائة) ومبيعات قطاع الكابلات (زائد 24,6 في المائة)، مشيرا إلى أن صادرات الأجزاء الداخلية للسيارات والمقاعد ظلت شبه مستقرة.

الداكي يجري مباحثات مع وفد قضائي من تركيا (لوماتان)
أجرى الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أول أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع الرئيس الأول لمحكمة التمييز التركية، محمد أكارجا، والمدعي العام لدى نفس المحكمة، بكير شاهين، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون القضائي بين البلدين، وتقاسم الخبرات في هذا المجال. وقد شكل هذا اللقاء مناسبة قدم خلاله السيد الداكي لمحة عن التطورات والإصلاحات التي عرفتها منظومة العدالة بالمغرب، وخاصة تجربة استقلال السلطة القضائية، وأساسا النيابة العامة. وتناول الجانبان، خلال هذه المباحثات، آفاق التعاون القضائي بين المؤسسات القضائية بالبلدين، وبحث سبل تطويره، وكذا الاستفادة من الخبرات القضائية بين الجانبين.

جاك لانغ: المغرب يبهر العالم بتأهل أسود الأطلس (لوماتان)
قال رئيس معهد العالم العربي ووزير الثقافة الفرنسي السابق، جاك لانغ، أمس الجمعة، إن تأهل أسود الأطلس لثمن نهائي مونديال قطر 2022 هو “انتصار حقيقي”، حيث أبهرت كل مباراة وأثارت مشاعر المشجعين في المغرب والعالم. وأضاف لانغ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التأهل هو “ثمرة لانتصارين متتاليين فازت بهما الموهبة والذكاء الرياضي وقوة الشخصية وتماسك الفريق”. وقال “إنه أمر رائع، في كل لحظة شعرنا بالفخر والانبهار”، مسجلا أن أشبال وليد الركراكي قدموا خلال هذه المرحلة الأولى من مونديال قطر “أداء مذهلا واستثنائيا”.

المغرب قادر على امتلاك منصة كيميائية حقيقية بفضل الهيدروجين (ليبراسيون)
أكد محمد يحيى زنيبر، رئيس “كليستر الهيدروجين الأخضر”، أول أمس الخميس بالرباط، خلال اجتماع حول خطة عمل “كليستر الهيدروجين الأخضر”، أن المغرب قادر على امتلاك منصة كيميائية حقيقية بفضل الهيدروجين. وقال زنيبر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه “الهيدروجين سيمكن المغرب اليوم من التوفر على منصة كيميائية حقيقية لم يكن بمقدوره الوصول إليها من قبل”، مبرزا أنه “على عكس الماضي، عندما كنا نتحدث عن قدرات لإنتاج الكهرباء لتغطية احتياجات الاستهلاك للسكان، أصبحنا اليوم نستهدف تنمية صناعية هامة”. وأضاف “أننا نعمل على تحسيس النسيج الصناعي بأكمله برهان سلسلة قيم الهيدروجين”، موضحا أن الميثانول سيمكن من إنشاء صناعة كيميائية شاملة لتصنيع المشتقات التي سيتم استخدامها في كل من الكيماويات النقية الدقيقة والمواد الكيميائية السلعية، مثل البلاستيك والبوليمرات.

إطلاق النسخة الثانية للحملة الوطنية للوقاية من العنف السيبراني والتحرش الالكتروني (ليبراسيون)
تم أول أمس الخميس بالرباط إطلاق النسخة الثانية للحملة الوطنية للوقاية من العنف السيبراني والتحرش الالكتروني، تحت شعار “بلغوا من أجل وقف التنمر الإلكتروني ضد الأطفال والشباب”. وفي كلمة بالمناسبة، قالت الكاتبة العامة بالنيابة للوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي واصلاح الإدارة، السيدة سارة العمراني، إن المغرب اتخذ مجموعة من التدابير التشريعية والتنظيمية والتحسيسية التي من شأنها التصدي لمخاطر الهجمات على المنظومة الرقمية وحماية المعطيات الشخصية للأفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى