وطنية

أخبار الصحف الوطنية بالمملكة المغربية ليوم الإثنين 31 أكتوبر 2022

 

صوت الصحافة

 

أخبار الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 31 أكتوبر 2022:

نقابات النقل الطرقي تحتج على تدهور أوضاع مهنييها (المساء)

قالت تنسيقية نقابات قطاع النقل الطرقي للبضائع بالمغرب، إن أوضاع القطاع تزداد تدهورا يوما بعد يوم، وطالبت رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، باستعمال كل صلاحياته لاتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها إنعاش هذا القطاع، وفتح حوار حقيقي يراعي التمثيلية القطاعية الحقيقية. وأكدت التنسيقية، التي تضم نقابات النقل الطرقي للبضائع لكل من الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في بيان مشترك، عن عزمها خوض كل الأشكال النضالية الممكنة بما فيها الإضراب الوطني، مطالبة الحكومة بالرفع من القيمة المالية للدعم، إلى حين اعتماد تسقيف سعر المحروقات للمهنيين في الأجل القريب”. واعتبرت النقابات، وفق المصدر ذاته، أن “الارتفاع المضطرد الذي عرفته أسعار المواد الأساسية وعلى رأسها المحروقات، أدى إلى تعميق معاناة المهنيين”.

المكتب الشريف للفوسفاط يحقق أفضل رقم معاملات سنة 2021 (المساء)

توجت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط كأفضل مقاولة مغربية من حيث رقم المعاملات المحقق سنة 2021، وذلك بمجموع 84,3 مليار درهم، وفقا لتصنيف المقاولات المغربية الـ500 الكبرى، الذي تم الكشف عنه الجمعة خلال ندوة جهوية عقدت بالرباط. وحازت مجموعة “رونو المغرب” على المرتبة الثانية برقم معاملات قدره 40,8 مليار درهم، متبوعة بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في المرتبة الثالثة، برقم معاملات قدره 39,2 مليار درهم. وتتواجد ضمن تصنيف أفضل 10 مقاولات على المستوى الوطني كذلك كل من اتصالات المغرب (36 مليار درهم)، وأفريقيا (الشركة المغربية لتوزيع المحروقات) بـ(18,7 مليار درهم)، و”مرجان” (13,94 مليار درهم)، و”فيفو إينيرجي المغرب” (12,99) مليار درهم، و”طوطال إينيرجيز المغرب” (12,87 مليار درهم) و”لابيل في” (11,75 مليار درهم)، والشركة المغربية للتبغ (9,26 مليار درهم).

الأمن يحبط 10 عمليات إرهابية في يومين (الأحداث المغربية)

الضربة الاستباقية التي نفذتها عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية يومي الثلاثاء والأربعاء لم تمكن فقط من الإيقاع بخمسة متطرفين، بل أجهضت في الوقت نفسه 10 عمليات إرهابية كان المتهمون الموقوفون يستعدون لتنفيذها بجهتين على الأقل. مصالح الأمن أوقفت المتهمين بخمس مناطق متفرقة وهي الأماكن التي كانوا ينشطون بها في كل من دوار «هباطة بنمنصور» بإقليم القنيطرة، وسيدي يحيى زعير، و«الدشيرة» بإنزكان أيت ملول، وبجماعة بوعبود بإقليم شيشاوة وبمدينة الدار البيضاء، لكن المتهمين كانوا يخططون في البداية للقيام بعمليات إرهاـية بمنطقتي القنيطرة وأكادير قبل توسيع نشاطهم الإرهابي. المتهمون أعلنوا، منذ البداية، عداءهم للفن والأجانب والمؤسسات العـسكرية من خلال التخطيط للقيام بعمليات تخريبية إرهابية تستهدف المؤسسات والأفراد، وذلك بعد تكفيرهم واتهامهم بالردة.

غينيا بيساو تجدد موقفها الثابت الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية (الأحداث المغربية)

جددت وزيرة الشؤون الخارجية والمجتمعات في غينيا بيساو، سوزي كارلا باربوسا، التأكيد على موقف بلادها الثابت الداعم للوحدة الترابية للمملكة المغربية. وقالت الوزيرة، في تصريح للصحافة الجمعة في بيساو، بمناسبة زيارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة “نريد الحفاظ على نفس الموقف الثابت الذي تم التعبير عنه منذ عام 2015، وهو أن غينيا بيساو تدعم الوحدة الترابية للمغرب، لأننا مخلصون لالتزامنا”. وأشارت كارلا باربوسا إلى أن زيارة الوزير المغربي تهدف إلى “بحث العلاقات الثنائية ليس فقط على المستويين السياسي والدبلوماسي، ولكن أيضا في مجالات جديدة، من قبيل السياحة والصحة”.

فتاح العلوي: مشروع قانون المالية لسنة 2023 يرتكز على الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية (العلم)

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، الخميس بالرباط، أن مشروع قانون المالية لسنة 2023 يرتكز على الحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية. وأبرزت السيدة فتاح العلوي، في معرض تفاعلها مع مداخلات الفرق النيابية خلال جلسة المناقشة العامة لمشروع القانون بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أنه تم إعداد مشروع القانون في سياق معقد واستثنائي مطبوع بالأزمات المتعددة الأبعاد على الصعيد العالمي، “وهو ما يؤثر على المالية العمومية والتوازنات الماكرواقتصادية”. وقالت إن مشروع القانون “يعالج مخلفات الأزمة ويتشبث بإصلاح الأوراش الهيكلية”، مؤكدة على أن هذا المشروع “الطموح الذي يكرس الدولة الاجتماعية يجسد إرادة الحكومة في تنزيل التوجيهات الملكية السامية ومخرجات النموذج التنموي”.

نحو إطلاق نقاش عمومي حول مراجعة مدونة الأسرة (بيان اليوم)

أبرز رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى شامي، أن المجلس يدعو إلى م راجعة مدونة الأسرة، من خلال الإسراع، بإطلاق نقاش عمومي “مفتوح وتعددي ومسؤول”، ودينامية تفكير جماعي تستند إلى رأي الهيئات المؤهلة. وقال شامي، في كلمة له في الندوة الوطنية حول موضوع “المساواة والعدل في الأسرة المغربية” بالرباط، إن “المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وعيا منه بأهمية وجود ترسانة قانونية تضمن الأمن القانوني للمواطنين، ولاسيما النساء، وتحميهم من جميع أشكال التمييز أو العنف، يدعو إلى مراجعة مدونة الأسرة، من خلال الإسراع بإطلاق نقاش عمومي مفتوح وتعددي ومسؤول، ودينامية تفكير جماعي تستند إلى رأي الهيئات المؤهلة، حول جميع القضايا المتعلقة بالزواج، والطلاق، والب ن و ة ، وحضانة الأطفال، والاعتراف بالعمل المنزلي للمرأة، وغير ذلك”.

لشكر: الحكومة تفتقد إلى الشجاعة والجرأة السياسية وابتكار الحلول (الاتحاد الاشتراكي)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، إن الوضعية الاقتصادية للبلاد جد صعبة بالنظر للإكراهات الدولية والوطنية، المتمثلة في تداعيات جائحة كورونا وانعكاسات الحرب الروسية-الأوكرانية على الاقتصاد العالمي والوطني، فضلا عن آفة الجفاف التي شكلت خطرا إضافيا على الفلاحة المغربية ووضعية الموارد المائية. وأكد لشكر، خلال لقاء لقطاع التعليم العالي التابع للحزب أول أمس، أن ما تفتقده هذه حكومة الحالية هو الجرأة السياسية وروح المبادرة وابتكار الحلول وإبداعها، باعتبار أن كل ما جاء في الخطب الملكية السامية لجلالة الملك محمد السادس لايمكن أن يكون موضع تسويف أو تلكؤ أو مماطلة أو مزايدات سياسية الضيقة. واعتبر أن الحكامة الجيدة من العناصر الأساسية في تدبير البلاد وتطوير مسارها التنموي وتطبيق المساطر الإدارية والقانونية وإزاحة كل العراقيل التي من شأنها أن تسرع التنمية الشاملة بالبلاد وتطورها، لذلك فالحكومة مطالبة بتحمل مسؤوليتها في التدقيق والمتابعة من أجل سيادة القانون وأن يخضع الجميع للقانون وعلى رأسهم الإدارة.

خبر مغادرة وزير الشؤون الخارجية المغربي مكان اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالجزائر لا أساس له من الصحة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد مصدر دبلوماسي مغربي رفيع أنه عكس ادعاءات بعض المواقع ووسائل الإعلام الجزائرية بأن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة قد غادر مكان اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بالجزائر إثر خلاف مع وزير الشؤون الخارجية الجزائري فإن هذا الخبر لا أساس له من الصحة. وأكد ذات المصدر أن الوفد المغربي بقي داخل القاعة واحتج على عدم احترام خارطة المغرب، كما هو متعارف عليها، من قبل قناة جزائرية مما اضطر الجامعة العربية إلى إصدار بيان توضيحي ورئاسة الجلسة الى تقديم اعتذار. وشدد ذات المصدر على أنه ليس من قواعد وأعراف العمل الدبلوماسي المغربي وفق التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس أن يغادر قاعة الاجتماعات بل ان يدافع من داخل اروقة الاجتماعات على حقوق المغرب المشروعة ومصالحه الحيوية.

الأمم المتحدة: هلال يبرز الالتفاف الدولي حول مخطط الحكم الذاتي لتسوية النزاع المفتعل حول الصحراء (رسالة الأمة)

سلط السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، الضوء على “الالتفاف الدولي” والدعم الهائل لفائدة المبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها الحل “الوحيد والأوحد” لتسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء. وفي رد على سؤال خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اعتماد مجلس الأمن، الخميس، القرار رقم 2654 القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2023، أوضح السيد هلال أن “هناك التفافا دوليا ودعما متزايدا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي”. وأبرز، في هذا الصدد، أن أزيد من 90 دولة عضوا في الأمم المتحدة تؤيد مخطط الحكم الذاتي باعتباره الحل لتسوية النزاع الإقليمي بين المغرب والجزائر حول مسألة الصحراء المغربية، موضحا أن 30 دولة أخرى فتحت قنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة.

تسليط الضوء بمجلس الأمن على جهود جلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية (الصحراء المغربية)

تم تسليط الضوء على الجهود التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، لصالح القضية الفلسطينية، وذلك خلال نقاش رفيع المستوى بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وخلال هذا النقاش، الذي عقد الجمعة حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، أشاد السفير الممثل الدائم للغابون، ميشيل كزافيي بيانغ، الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن خلال أكتوبر الجاري، بالدور الهام للجنة القدس التي يرأسها صاحب الجلالة. من جانبها، أبرزت نائبة المندوبة الدائمة لبعثة الإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، أميرة الحفيتي، الجهود التي تبذلها لجنة القدس بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل حماية المدينة المقدسة.

حادث التدافع في العاصمة الكورية.. سفارة المملكة في سيول تؤكد عدم وجود أي مواطن مغربي ضمن الضحايا (اليوم المغربي)

أكدت سفارة المملكة المغربية بسيول، أمس الأحد، عدم وجود أي مواطن مغربي ضمن ضحايا حادث التدافع المأساوي الذي شهدته العاصمة الكورية، مساء أول أمس خلال احتفالات “هالوين”. وأوضحت السفارة، في بلاغ لها، أنه “غداة حادث التدافع المأساوي الذي وقع بمناسبة احتفالات “هالوين” بحي إتايوان بسيول مساء السبت، والذي خلف أزيد من 150 قتيلا وعشرات الجرحى، تعلن سفارة المملكة المغربية بسيول لجميع أفراد الجالية المغربية المقيمة بجمهورية كوريا أنها على اتصال دائم مع سلطات هذا البلد، وأنه لا يوجد أي مواطن مغربي ضمن الضحايا”. ومن بين ضحايا هذا الحادث المأساوي 20 قتيلا من جنسيات أجنبية. وتعتبر إيران وأوزباكستان، والصين والنرويج من البلدان التي ينحدر منها الضحايا الأجانب المتوفون.

جلالة الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى الثامنة لبيعته (لوماتان)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة الذكرى الثامنة لبيعته. وجاء في برقية جلالة الملك ” يطيب لي بمناسبة تخليد الذكرى الثامنة لبيعتكم، أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم الشعب المغربي، بأطيب التهاني وأصدق المتمنيات للشعب السعودي الشقيق باطراد التقدم والرفاه، تحت قيادتكم الحكيمة “.

السكن الاجتماعي: تحفظات الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين على المساعدات المباشرة (ليكونوميست)

يشكك المتخصصون في مجال العقارات في التوجه الجديد للحكومة بشأن السكن الاجتماعي. وفقا للفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، فإن الحد الأقصى البالغ 300.000 درهم بما في ذلك الضرائب ليس مجديا اقتصاديا، لا سيما بسبب سعر الوعاء العقاري ومواد البناء. يدعون بالمقابل إلى شراكة بين القطاعين العام والخاص تسمح للدولة بإنتاج المسكن بنفسها. يجب أن يكون هناك أيضا برنامج يستهدف الطبقة الوسطى من أجل زيادة الطلب حقا وإخراج سوق العقارات من ركوده.

إفلاس المقاولات: 2023 سيكون كارثيا! (ليزانسبيراسيون إيكو)

سيكون تأثير الأزمة الاقتصادية على إفلاس الشركات بشكل أكثر حدة في سنة 2023. إن الضغوط التضخمية والتقشف المالي وأزمة الطاقة واضطرابات سلسلة التوريد تعرض مالية المقاولات للخطر. وفي هذا الصدد يقول هشام بن سعيد العلوي، المدير العام لأليانز-تريد في المغرب، إن الزيادة بنسبة 44 في المئة في إفلاس المقاولات بالمغرب، المتوقعة في 2023 مقارنة بـ2019، مرتفعة بشكل مذهل. فعلى المستوى العالمي، يبلغ هذا الرقم 2 في المئة فقط، بينما يبلغ حوالي 23 في المئة لدول منطقة اليورو.

صديقي وبركة يوقعان عقد إدارة تشاركية لتدبير المياه الجوفية (لوبنيون)

وقع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ووزير التجهيز والماء، نزار بركة، الجمعة بالرشيدية، عقد الإدارة التشاركية لتدبير المياه الجوفية لمسكي-بودنيب. ويأتي توقيع هذا العقد في إطار التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، والذي دعا فيه إلى المعالجة الجادة لإشكالية المياه، وإعطاء العناية الخاصة لترشيد استغلال المياه الجوفية والحفاظ على الفرشة المائية من خلال القطع مع جميع أشكال الهدر أو الاستغلال العشوائي والغير المسؤول لهذه المادة الحيوية ومضاعفة الجهود من أجل الاستخدام المسؤول والعقلاني للمياه.

هبة ألمانية عبارة عن معدات وتجهيزات أمنية لمطار محمد الخامس (أوجوردوي لوماروك)

وقع المكتب الوطني للمطارات وسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية، الجمعة بالنواصر، على اتفاقية ثنائية يسلم بموجبها الجانب الألماني هبة لمطار محمد الخامس عبارة عن معدات وتجهيزات أمنية. وأشار المكتب الوطني للمطارات في بلاغ له أنه وقع الاتفاقية حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات، وبياتريس هوغ الموظفة المسؤولة عن الاتصال بالشرطة الفيدرالية لدى سفارة ألمانيا بالرباط. وتتكون هذه الهبة من ثلاث معدات من الجيل الجديد، ممر مراقبة السلامة الجوية وجهازين للمراقبة بواسطة أشعة X. وقد تم بالفعل وضع هذه المعدات الأمنية المخصصة للمديرية العامة للأمن الوطني (شرطة الحدود) لمراقبة المسافرين وأمتعتهم المحمولة في منطقة العبور الدولي بمطار محمد الخامس.

هلال يدين العراقيل التي تفرضها “البوليساريو” على بعثة المينورسو (لوماتان)

اعتبر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن التهديدات المتمثلة في العراقيل التي تفرضها جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة على بعض مواقع فرق بعثة المينورسو في الصحراء، تعد “غير مقبولة” و”خطأ جسيما”، ويتعين شجبها. وقال السيد هلال، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2654 القاضي بتمديد ولاية بعثة المينورسو إلى غاية 31 أكتوبر 2023، إن “التهديدات التي تستهدف مواقع فرق المينورسو تعتبر خطأ جسيما ترتكبه +البوليساريو+. وهو ما عبر عنه أعضاء مجلس الأمن خلال المشاورات الأخيرة المغلقة” حول قضية الصحراء المغربية.

سيدي سليمان.. أزيد من 600 مستفيدة من حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي (ماروك لوجور)

استفادت أزيد من 600 امرأة من ساكنة إقليم سيدي سليمان، أول أمس السبت، من حملة طبية للتوعية و الكشف المبكر عن سرطان الثدي، نظمتها المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية لجهة الرباط سلا القنيطرة. وقد مكنت هذه الحملة، مجموعة من النساء، من اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و 69 سنة، من الاستفادة من الفحص السريري للكشف المبكر عن سرطان الثدي، و الفحص بالماموغرافيا، وكذا الفحص بالموجات فوق الصوتية للثدي وحصص تحسيسية و توعوية حول طرق الكشف المبكر عن هذا السرطان. كما تمت تعبئة طاقم طبي و تمريضي و إداري تابع للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية الرباط سلا القنيطرة و المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بإقليم سيدي سليمان، بالإضافة إلى فريق طبي متعدد التخصصات تابع للمركز الوطني للانكولوجيا الرباط.

المملكة المغربية تشيد بتبني مجلس الأمن للقرار رقم 2654 المتعلق بقضية الصحراء المغربية (البيان)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن المملكة المغربية تشيد بتبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، للقرار رقم 2654 المتعلق بقضية الصحراء المغربية، والذي تم بموجبه تمديد ولاية بعثة “المينورسو” لمدة عام، وذلك إلى غاية متم أكتوبر 2023. وأبرزت الوزارة، في بلاغ لها الخميس، عقب تبني مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للقرار رقم 2654 المتعلق بقضية الصحراء المغربية، أن “تبني هذا القرار يندرج في سياق يتسم بالمكتسبات الهامة التي تحققت تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في الملف خلال السنوات الماضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى