وطنية

أبرز الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 9 فبراير 2022

صوت الصحافة

أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الأربعاء 09 فبراير 2022

– المساء :

• بعد فاجعة ريان .. الآبار العشوائية تحرك الداخلية. توصل أعوان السلطة والشيوخ والمقدمين خارج المدار الحضري بتعليمات من وزارة الداخلية لإغلاق الثقوب المائية والآبار غير المستعملة بعد فاجعة ریان. وتسعى التعليمات الجديدة للداخلية إلى وضع حد للحوادث التي تخلفها الآبار العشوائية والإسراع بطمر المهجورة منها، وضمان شروط السلامة للآبار غير المسيجة. وتناقلت صفحات على “الفايسبوك” صورا لآبار مهجورة بعدد من المناطق والآبار القروية، سارع أصحابها إلى إغلاقها بوسائل بدائية، في حين عمد آخرون إلى تسييج ثقوب مائية كانت إلى وقت قريب تشكل خطرا على الأطفال. وأمرت وزارة الداخلية بهدم وإغلاق الآبار والحفر المهجورة والقريبة من التجمعات السكانية كما طالبت أعوان السلطة بمدها بإحصاء وجرد شامل لكافة الآبار المهجورة والعشوائية، خصوصا في المناطق القروية بالمملكة.

• انهيار طوائف النحل .. استبعاد فرضية المرض. أكد المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، محمد النماوي، أن التحاليل المخبرية التي أجريت على خلايا النحل والحضنة بجهة بني ملال خنيفرة، استبعدت فرضية أن يكون مرض ما قد طالها. وأوضح النماوي، في تصريح لـقناة M24، التابعة للمجموعة الإعلامية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن اختفاء النحل، وهي ظاهرة جديدة في المغرب، لا ترتبط بأي مرض معين، بل تتداخل فيها عدة عوامل، من بينها العوامل البيئية والمناخية والبيولوجية وكذا الممارسات الجيدة الخاصة بتربية النحل، وقلة التساقطات المطرية، وانخفاض كمية ونوعية الغذاء المتوفر للنحل وكذا الظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة. واستبعدت التحريات التي أجريت في هذه المواقع من قبل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحة للمنتجات الغذائية وجميع شركائه، خصوصا الفدرالية البيمهنية المغربية لمربي النحل بجميع أقاليم الجهة لتحديد الأسباب الحقيقية التي تقضي على مجتمعات النحل، فرضية أي يكون مرض ما قد أصاب الحضنة أو خلايا النحل أو النحل نفسه.

– اليوم المغربي :

• قطر تنوه بالدور الريادي لصاحب الجلالة في تثبيت دعائم التنمية والسلم والأمن والاستقرار في إفريقيا. نوهت قطر بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تثبيت دعائم التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، ودعم أسس السلم والأمن والاستقرار في القارة، بما يتجاوب مع تطلعات شعوبها للتقدم والنماء .وأكد محضر اجتماع الدورة الثامنة للجنة المشتركة المغربية القطرية، التي انعقدت الاثنين بالدوحة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، أن الجانبين جددا كذلك “التعبير عن تمسكهما بالعمل العربي المشترك، كإطار مناسب لترسيخ دعائم الاستقرار والتنمية الدائمة في المنطقة العربية، وتطوير أساليبه وآلياته، بما يتلاءم مع التطورات الاقتصادية الدولية، على أسس من التضامن والتعاون الملموس، وتعزيز التجارب الناجحة، والبناء المشترك لمستقبل الدول العربية، بما يتوافق مع احترام السيادة الوطنية للدول ووحدة ترابها”، وشددا على نهج الحوار لحل الخلافات العربية.

• وفاة الطفل ريان .. الأمم المتحدة تعرب عن تعازيها وتشيد بجهود فرق الإنقاذ. أعربت الأمم المتحدة، عن تعازيها لأسرة الطفل ريان المكلومة، إثر الحادث المفجع الذي أودى بحياته، مشيدة بالجهود التي بذلتها فرق الإنقاذ لإنقاذه. وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، خلال مؤتمره الصحفي اليومي، إن الأمين العام أنطونيو غوتيريش “يشعر بالأسى لهذا الخبر” مضيفا “قلوبنا مع عائلة ريان”. وأضاف “نشيد بالعمل والوقت الذي استغرقته فرق الإنقاذ لإنقاذ الصغير ريان”. وتمكنت فرق البحث والإنقاذ من إخراج الطفل ريان أورام بعد خمسة أيام من الجهود المتواصلة والدؤوبة للوصول إليه في البئر الذي سقط فيه على عمق 32 مترا.

– الصحراء المغربية :

• رئيس الحكومة يلتقي اليوم مسؤولي المركزيات النقابية. بينما كان الكتاب العامون للمرکزيات النقابية الأكثر تمثيلية ينتظرون تحديد موعد خلال الشهر الجاري لبدء جولات الحوار الاجتماعي، توصلوا بدعوة من عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، لعقد اجتماع، صباح اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الحكومة، للتداول في تطورات الوضع الوبائي. ولم تستبعد مصادر نقابية أن يتم التطرق خلال هذا الاجتماع إلى تأخر انطلاق جولات الحوار الاجتماعي، الذي تعتبره المركزيات النقابية مدخلا رئيسيا لمعالجة كل المشاكل المرتبطة بالجائحة. ورفعت الحكومة، منذ إعلانها عن قرار فتح الحدود وتفعيله أول أمس الاثنين (7 فبراير)، من وتيرة تعبئتها بتنظيم لقاءات مع مجموعة من الفاعلين السياسيين والاقتصاديين لبحث عملية مواكبة القرار، بإجراءات وتدابير تتوافق مع حجم التحديات.

• مجلة دولية : منطقة الصحراء المغربية “تشهد طفرة اقتصادية غير مسبوقة”. كتبت المجلة الدولية “L’Essentiel des Relations Internationales” في ملف خاص بمناسبة القمة العادية الخامسة والثلاثين للاتحاد الإفريقي المنعقدة يومي السبت والأحد في أديس أبابا، أن منطقة الصحراء المغربية “تشهد طفرة اقتصادية غير مسبوقة، يدعمها زخم دبلوماسي دولي لصالح السيادة المغربية على المنطقة ومبادرة الحكم الذاتي كحل سياسي وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأضافت المجلة في هذا الملف الذي حمل عنوان “الصحراء: دينامية إقليمية ودولية.. نحو حل نهائي لنزاع إقليمي عمر طويلا”، أن “الإعلان الأمريكي الصادر في 10 دجنبر 2020 وافتتاح 23 قنصلية عامة، تمثل جميع القارات في المنطقة، يجسد بعمق هذه الدينامية الإقليمية والدولية”، مشيرة إلى أن “هذه الدفعة تعزز العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة، للتوصل إلى حل نهائي لهذا النزاع، الذي سيؤمن استقرار المنطقة ومحيطها”.

– الأحداث المغربية:

• المغرب .. حارس بوابة إمدادات الغذاء في العالم. بعد أن ضاعف طموحاته في إنتاج الأسمدة، أصبح المغرب يعد اليوم بمثابة “حارس بوابة إمدادات الغذاء في العالم”، حسب ما أكده البروفيسور مایكل تانشوم، زميل غير مقيم في معهد الشرق الأوسط في واشنطن، وزميل مشارك في برنامج أفريقيا في المجلس الأوروبي في العلاقات الخارجية. تانشوم، الذي كان يتحدث في لقاء مع قناة «DW»، أبرز أن المملكة تساهم في زيادة كبيرة في زراعة بعض المحاصيل في إفريقيا، مما يحول دون تفاقم أزمة الغذاء في القارة. ويأتي ذلك في الوقت الذي قامت المملكة، عبر المجمع الشريف للفوسفاط، بإنشاء مشاريع مشتركة مع عدد من البلدان الأفريقية لمعالجة الفوسفاط الصخري لاستخراج الفوسفور، الذي يعد عنصرا رئيسيا في صناعة الأسمدة ما مهد الطريق أمام امتلاك المجموعة شركات فرعية في 12 دولة إفريقية، بما في ذلك نيجيريا وغانا وساحل العاج والسينغال. وقال تقرير، صادر عن معهد الشرق الأوسط، إن برنامج المجموعة، والذي يطلق عليه اسم Agribooster ، قد استفاد منه أكثر من 630 ألف مزارع في إفريقيا، ما أدى إلى زيادة إنتاج المحاصيل الزراعية.

• البنايات الآيلة للسقوط تحت المراقبة. أعلنت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، خلال أشغال الدورة الثانية للمجلس الإداري للوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، والذي تمت خلاله المصادقة على الهيكلة الإدارية والوظيفية للوكالة، وكذا برنامج عملها ومشروع ميزانيتها لسنة 2022، أنه سيتم إطلاق دراسة تهم تنزيل نظام مراقبة وتتبع يهم البنايات الآيلة السقوط على مستوى جهة الدار البيضاء – سطات، إضافة إلى إعداد بوابة خرائطية خاصة بمراقبة وتتبع الدور الآيلة للسقوط على المستوى الوطني، حيث ستشرع الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، ضمن برنامج عملها لسنة 2022 في تنزيل إجراءات لضبط الوعاء العقاري المهدد بالسقوط على الصعيد الوطني، مع إيلاء العناية الخاصة للجهات الترابية الأكثر تضررا من هذه الظاهرة، وذلك انطلاقا من جهة الدار البيضاء-سطات كجهة نموذجية.

– العلم :

• تخفيض أسعار 22 دواء، ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة. صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية، قرار لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، بمراجعة أسعار البيع للعموم لعدد من الأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة في المغرب. وقررت الوزارة، تخفيض أسعار 22 دواء، ضمنها أدوية مكلفة لمعالجة أمراض خطيرة، منها سرطان الرئة والكلي، وتحديد أسعار بيع 3 أدوية أصلية، وكذا أسعار بيع 25 دواء جنيسا.

• موانئ المغرب تحافظ على نشاطها وتحقق تطورا بأزيد من 11 بالمائة. سجلت موانئ المغرب تطورا مهما في إجمالي الرواج المينائي، حيث انتقل من 172,1 مليون طن سنة 2020 إلى 192,1 مليون طن سنة 2021، أي بارتفاع بلغ 11,6 في المئة. وقد بلغ الرواج الوطني (دون احتساب المسافنة) حجما إجماليا يناهز 111,5 مليون طن (1,5 بالمئة)، في حين أن نشاط المسافنة سجل رواجا حجمه 80,5 مليون طن بزيادة نسبتها 29,5 في المئة مقارنة بسنة 2020. وبالنسبة لقطاع التجهيز والماء، فرغم آثار الأزمة الصحية العالمية، فقد تمكن قطاع النقل البحري والمينائي من مواجهة الأزمة الصحية المرتبطة بوباء (كوفيد 19) بمرونة جيدة، وذلك بضمان استمرارية السلاسل اللوجستية العالمية خلال سنة 2021.

– الاتحاد الاشتراكي :

• استئناف الرحلات الجوية من وإلى جزر الكناري. أقلعت طائرة تابعة لشركة الخطوط الملكية المغربية، مساء أول أمس الاثنين، من مطار الحسن الأول بالعيون، في اتجاه لاس بالماس (جزر الكناري) وعلى متنها أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وتعد هذه الرحلة إيذانا باستئناف الرحلات الجوية الدولية في هذه المنصة المطارية بعد أكثر من شهرين من تعليق الرحلات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وكان المكتب الوطني للمطارات وضع مخططا لاستقبال الرحلات الجوية والمسافرين بجميع مطارات المملكة في أحسن الظروف، وذلك عبر اتخاذ جملة من الإجراءات التي تمكن من توفير ظروف استقبال سليمة ومطمئنة ومسار صحي للمسافرين.

• تكريم البروفسور رضوان ربيع، مخترع جهاز تتبع أكثر دقة لمرض البروستات. كرمت مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة، الدكتور رضوان ربيع، أستاذ بجامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)، تقديرا لأبحاثه التي توجت باختراع جهاز يسمح بالتتبع الدقيق للمرضى الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد، وتقديم العلاجات المناسبة حسب كل حالة. وأوضح البروفسور رضوان ربيع، أستاذ في جراحة المسالك البولية – التعليم العالي، الذي قاد الدراسات التي أدت إلى هذا الاختراع، أن الأمر يتعلق بجهاز “يقوم بحساب معدل تدفق البول بالنسبة للمرضى الذين يعانون من البروستات”، والذي يساعد الطبيب المعالج على اتخاذ قرار إعطاء العلاج أو إجراء العملية. وأشار البروفسور ربيع، وهو أيضا رئيس الجمعية المغربية لجراحة المسالك البولية بالمنظار، في تصريح صحفي، أن هذا الجهاز سيكون مفيدا في ما يخص تتبع ومراقبة الأمراض الشائعة، سواء في العيادات الطبية أو عن بعد، وهي ميزة جد مهمة في ظل القيود المفروضة بسبب جائحة (كوفيد-19). وأبرز أن أحد أهم مزايا هذا الاختراع، تكمن في أنه يسمح بأرشفة بيانات كل مريض، مضيفا أنه يمكن على المدى الطويل “تصغيره” ثم تعميمه على المستشفيات والعيادات الطبية.

– بيان اليوم :

• استثمار 100 مليار درهم لإنتاج الهيدروجين والأمونياك الأخضر. يواصل المغرب تنفيذ المزيد من المشاريع المستدامة والبيئية. وفي هذا السياق، يرتقب استثمار 100 ألف مليون درهم (100 مليار درهم) لإنتاج منتجات مثل الهيدروجين والأمونياك الأخضر، والتي ستحل محل مصادر الطاقة غير المتجددة الرئيسية، مثل النفط أو حتى الغاز الطبيعي. وتأتي هذه الخطة المبتكرة والرائدة للغاية في إطار التحول البيئي الذي تمر به المملكة، لبناء نظام مبني على استخدام المزيد من الطاقات المتجددة وإزالة الكربون من الصناعات وانبعاثات أقل من الكربون، التي تؤثر بشكل خطير على تغير المناخ. وستقوم الشركة الفرنسية العملاقة المتخصصة في قطاع النفط Total Energies، بتحويل الفكرة إلى حقيقة واقعة، على مساحة قدرها 170.000 هكتار بالأقاليم الجنوبية. ومن المتوقع أنه عندما تبدأ المحطة في العمل، سيتم إنتاج 10 جيجاوات، من خلال استخدام طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث أن المغرب يتمتع بظروف مناخية مثالية.

• المكتب الوطني المغربي للسياحة يفعل انطلاقة القطاع السياحي مع الشركاء الإسبان. أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة عن تفعيل انطلاقة أنشطة القطاع السياحي مع الشركاء الإسبان. وأوضح بلاغ للمكتب أن “اليوم يعتبر مميزا بالمملكة لأنه يشهد فتح المغرب لأجوائه في وجه المسافرين. وقد تزامن هذا التاريخ مع نهاية الجولة التي يقوم بها عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة وطاقمه للعاصمة مدريد اليوم بهدف تسليط الضوء على آخر المستجدات التي تهم القطاع السياحي وتبادل الرؤى مع وكلاء الأسفار الإسبان”. وتأتي زيارة هذا الوفد لمدريد، حسب المصدر ذاته، لتختتم المرحلة التسويقية والتجارية والتواصلية التي أطلقها المكتب الأسبوع الماضي، وشملت ثلاثة من الأسواق الرئيسية للمغرب (فرنسا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا) بغية ضخ وتسريع دينامية انطلاقة القطاع التي تزامنت مع قرار فتح الأجواء المغربية. وبهذا الخصوص، أكد الفقير أنه “من المهم جدا بالنسبة لنا التواجد بإسبانيا قصد ملاقاة شركائنا الإسبان، والعمل سويا على ضمان نجاح الانطلاقة التي لطالما انتظرها الجانبان ببلدان البحر الأبيض المتوسط”.

– رسالة الأمة :

• أخنوش يكلف صديقي بتدبير قطاع المياه والغابات. أعطى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الضوء الأخضر لتدبير بعض المهام الموكولة للوكالة الوطنية للمياه والغابات، بصفة انتقالية. وصدر ضمن الجريدة الرسمية عدد 7062 مرسوم يقضي بسن تدابير انتقالية تتعلق بقطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر، وذلك من أجل ضمان استمرارية مرفق المياه والغابات ومحاربة التصحر. وينص المرسوم في المادة الأولى منه، على أن “يتولى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه، بصفة انتقالية، مهام التدبير الإداري والمالي والمحاسباتي لقطاع المياه والغابات ومحاربة التصحر، إلى حين شروع أجهزة الوكالة الوطنية للمياه والغابات في ممارسة مهامها بشكل فعلي. وبموجب المادة الثانية منه، يسند تنفيذ هذا المرسوم إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابة، ويعمل به ابتداء من فاتح يناير 2022.

• قلعة السراغنة .. إطلاق ثلاث رصاصات لتوقيف شخص من ذوي السوابق القضائية. اضطر مقدم شرطة يعمل بالفرقة المتنقلة للدراجين بالمنطقة الإقليمية للأمن بقلعة السراغنة لاستخدام سلاحه الوظيفي، في الساعات الأولى من أمس الثلاثاء، وذلك لتحييد الخطر الصادر عن شخص يبلغ من العمر 21 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرض أمن الأشخاص وسلامة موظفي الشرطة لتهديد جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ المديرية العامة للأمن الوطني أن دورية للشرطة كانت قد تدخلت من أجل ضبط المشتبه به الذي أحدث الفوضى بالشارع العام، واعترض سبيل المواطنين مستعملا سلاحا أبيضا كان بحوزته، وذلك قبل أن يواجه عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة ويعرض سلامتهم للخطر، وهو ما اضطر مقدم الشرطة لاستخدام سلاحه الوظيفي بشكل اضطراري. وأضاف المصدر ذاته أن مقدم الشرطة قد أطلق ثلاث رصاصات، إحداها تحذيرية قبل أن يصيب المشتبه به في أطرافه السفلى، وهو الأمر الذي مكن من ضبطه ودفع الخطر الناتج عنه.

– ليكونوميست :

• إفلاس .. مخاطر أعلى للمقاولات خلال 2022 ؟ إذا كانت الدولة قد استطاعت تجنب وقوع كارثة بفضل تدابير الدعم، فإن حالات إفلاس المقاولات تجاوزت عتبة 10.000 وحدة خلال سنة 2021، لتصل إلى 10.556 وفق ا لـ Inforisk. وكانت حالات الإفلاس خلال سنة 2020 منخفضة بشكل غير طبيعي بسبب الحجر الصحي وضعف النشاط على مستوى المحاكم التجارية. وأكد المهدي العريفي، مؤسس ومدير عام “AssurTradel”، أن “عدد حالات الإفلاس ليس مقلقا للغاية. فالأمر يتعلق بعودة الأمور إلى طبيعتها”. ومع ذلك، فإن المخاطر تأخذ منحى تصاعديا مع استمرار الأزمة الصحية، والشكوك المحيطة بالنمو الاقتصادي.

– أوجوردوي لو ماروك :

• حماية المعطيات الشخصية .. بورصة الدار البيضاء تنضم إلى برنامج “داتا ثقة”. وقعت كل من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وبورصة الدار البيضاء، الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة للانضمام لبرنامج (داتا-ثقة)، الهادف إلى مواكبة تنفيذ القانون رقم 08 – 09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتضفي الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى كل من رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، والمدير العام لبورصة الدار البيضاء، طارق الصنهاجي، الطابع الرسمي على انضمام البورصة إلى هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في 9 يوليوز 2020، بغية حماية مستخدمي نظام البورصة الوطنية ضمن المنظومة المالية، وتعزيز إجراءات حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. كما تروم تحديد شروط وصيغ التعاون بين الجانبين، والنهوض بشراكات في مجال معالجة وحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

– لوبينيون :

• بنعليلو : مؤسسة وسيط المملكة حققت “نتائج مهمة” على الصعيد الوطني والدولي. أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، أن مؤسسة وسيط المملكة حققت “نتائج مهمة”، سواء في محيطها الوطني أو في علاقاتها الدولية من خلال مختلف الشبكات التي تنشط فیها. جاء ذلك، حسب بلاغ للمؤسسة، خلال لقاء عقده بنعليلو مع سفيرة المملكة الأردنية الهاشمية بالمغرب، جمانة سليمان علي غنيمات. وأوضح المصدر ذاته أن بنعليلو أبرز بهذه المناسبة أيضا تبني وسيط المملكة لخيار القرب في العديد من القضايا التي تحظى باهتمامه من خلال مبادرات تلقائية تتجاوز مقاربة الاقتصار على معالجة التظلمات. وذكر البلاغ أن المشاورات التي تقوم بها مؤسسة وسيط المملكة بشراكة مع لجنة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي حول “علاقة الارتفاق العمومي بالمنصات التجارية الرقمية العملاقة” كانت بدورها موضوع تبادل الرأي بين الطرفين، باعتباره تجسيدا لنمط جديد في عمل مؤسسات الحكامة، وتأسيسا لتصور متجدد من التفكير الاستراتيجي في التعامل مع الموضوع من زوايا مختلفة.

– لوماتان :

• أخنوش .. اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية شكلت فرصة لتعزيز فرص الاستثمار واستشراف فرص جديدة للتعاون الثنائي. عبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن ارتياحه لنتائج أعمال اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية، التي اجتمعت الاثنين بالدوحة، مؤكدا أنها شكلت فرصة لبحث تعزيز فرص الاستثمار والتعاون الاقتصادي بين البلدين واستشراف الفرص الكبيرة المتاحة في هذا المجال. وقال أخنوش، في تصريح صحفي في أعقاب الاجتماع، إن هناك آفاقا إيجابية للغاية للتعاون في شتى المجالات سيتم الاشتغال عليها بين حكومتي البلدين. وثمن رئيس الحكومة الموقف الثابت والمؤيد لدولة قطر لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مبرزا أن الدوحة ما فتئت تتخذ مواقف إيجابية وواضحة بهذا الشأن. وتابع أن الوفد المغربي حظي باستقبال من طرف أمير قطر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

– ليبيراسيون :

• الدوحة تجدد دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية. جددت دولة قطر دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة المغربية، ولمبادرة الحكم الذاتي كأساس لتسوية النزاع المفتعل في الصحراء المغربية. وأعربت الدوحة بمناسبة اجتماع اللجنة العليا المشتركة المغربية القطرية في دورتها الثامنة، التي ترأسها عن الجانب القطري رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، وعن الجانب المغربي رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عن دعمها لمغربية الصحراء، مشددة على أن أي حل لهذه القضية لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية والوطنية. وفي مستهل هذا الاجتماع، عبر الجانبان عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي بلغته العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وأكدا حرصهما على إعطاء التعاون الثنائي زخما ودفعا جديدا يتلاءم مع الامكانيات المتوفرة في البلدين بما يعود بالخير على الشعبين الشقيقين.

– البيان :

• قطر تشيد بجهود جلالة الملك رئيس لجنة القدس في الدفاع عن القدس وسكانها وصيانة هويتها الحضارية. أشادت دولة قطر بالجهود المتواصلة التي يبذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الدفاع عن القدس الشريف، وسكانها المرابطين. كما ثمنت، بمناسبة انعقاد أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة القطرية المغربية، بالدوحة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، ورئيس الحكومة المغربية، عزيز أخنوش، جهود جلالة الملك في صيانة المدينة المقدسة وهويتها الحضارية والحفاظ على مكانتها كرمز للتسامح والتعايش بين مختلف الديانات السماوية، وكذلك المشاريع ذات الطابع الانساني والاجتماعي التي تنجزها وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذي للجنة، لتثبيت المقدسيين فوق أرضهم ودعم صمودهم.

– ماروك لو جور :

• وفاة الطفل ريان .. واشنطن تعرب عن تعازيها وتشيد بتفاني فريق الإنقاذ وتضامن الشعب المغربي. أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، عن “تعازيها الحارة لأسرة ريان ولجميع المغاربة”، إثر الحادث المأساوي الذي أودى بحياة الطفل البالغ 5 سنوات، بعد سقوطه في بئر ضواحي شفشاون. وقال المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، نيد برايس، في بيان: “اليوم نشاطر الشعب المغربي حزنه إثر وفاة ريان أورام، ذي الخمس سنوات، والذي توفي بشكل مأساوي بعد سقوطه، الأسبوع الماضي، في بئر في منطقة شمال البلاد، رغم عملية إنقاذ بطولية استمرت لأربعة أيام”. وأضاف أنه “على غرار الملايين من الأشخاص حول العالم، تأثرنا بتفاني فريق الإنقاذ وتضامن الشعب المغربي الذي كان يأمل بقاء ريان على قيد الحياة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى